$type=grid$count=3$show=home$sn=0$au=0$cm=0

ملاحظات استدعتها تأملات ادريس الكنبوري بوحي من آية قرأنية - أحمد رباص*

كان آخر ما دونه الصديق الأستاذ ادريس الكنبوري على صفحته الفيسبوكية مساء يوم أمس الاثنين تأملاته الروحانية التي أوحت له بها اعادة قراءة...


كان آخر ما دونه الصديق الأستاذ ادريس الكنبوري على صفحته الفيسبوكية مساء يوم أمس الاثنين تأملاته الروحانية التي أوحت له بها اعادة قراءة الآية القرآنية: {قل لا تُسألون عما أجرمنا ولا نُسأل عما تعملون}.

ينطلق الأستاذ ادريس في تاملاته هاته من كون الآية  "جاءت في معرض خطاب النبي للكفار، وهو يصف ما يقوم به هؤلاء بالعمل، بينما يصف ما يقوم به من الدعوة بالإجرام". في هذه اللحظة بالذات، ينفلت المدون من اكراه الاعتراف بأن الأمر يتعلق بصراع بين طرفين، احدهما نبي وخلفه أتباعه والأخر هم الكفار، يقوم بكل ذلك دون حسن التخلص. هل غاب عنه أم توجب عليه أن يغيب أن الظهور أمام الخصم بمظهر ضعف قد يكون أحيانا مفيدا في ظل ميزان قوى مختل وظروف غير مواتية.

وهكذا توالت التخريجات الكنبورية وهي تدعي الألمعية والبصيرة النفاذة الثاقبة مع أنها أهملت حقيقة سوسيولوجية منشأها فلسفي محض وهي أن الدين مادام جزءا من الثقافة الانسانية عامة وكونيا فانه بدوره محكوم بقانون الصراع الاجتماعي التي تعد السياسة احدى وأهم واجهاته. من هنا يتعين على كل مشروع مجتمعي اصلاحي جديد أن يعمل على هدم أسس البراديغم القديم وبناء نموذج جديد على أنقاضه ولن يكتب لهذا المشروع النجاح الا اذا اقتنعت به مجموعة من الأفراد وهؤلاء استقطبوا أوليك الى صفوفهم حتى شكلوا فئة اجتماعية قويت شيئا فشيئا شوكتها. 

ولا أطن سيادة الذكتور ينكر أن هذه الحقيقة غدت من بديهيات سوسيولوجيا الدين وسوسيولوجيا الفن..في المجال العلمي الأخير تم الاقرار بأن التحف الفنية الخالدة مدينة بمكانتها الرفيعة وقيمتها العالية الى ما حظيت به من تفضيل ومنافحة ومساندة من قبل فئة اجتماعية محددة. وبامكاني أن أبرهن له على مؤشر ملموس وواضح على حضور توتر الصراع من خلال كلمتين اثنتين واردتين في تدوينته وهما الكفر والايمان. اول ما يتبادر الى الذهن أن هاتين الكلمتين تشكلان ثنائية قطباها متناقضان بشكل مانوي؛ أي أن تناقضهما يندرج في اطار ثنائية أخرى وهي ثنائية الشر والخير..

ومادمنا نتعامل بكلمات مخصوصة فهذا يعني أن اللغة ليست وسيلة تواصل محايدة بل نجدها توظف في خدمة وجهة نظر معينة يراد لها أن تكون نموذجا يحتدى بعد مدها بكل مقومات الغلبة والبقاء سائدة سيدة خلال أطول فترة ممكنة. لنقف قليلا عند كلمة "كفر"! مصدر فعل ثلاثي "كفر" يعني غطى، فنقول كفر الحب بالتراب؛ أي غطاه به، لهذا سمي الفلاح بالكافر لقيامه بنفس الشيء في حرثه وزرعه، وهذا ما يؤكده النص القراني من خلال هذه الآية :

((اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)) (الحديد:20). النتيجة التي يمكن الخروج بها في تهاية هذا التوضيح أوالتذكير هي أن آلية الصراع والدفاع من أجل البقاء والنجاح اقتضت استعمال المعنى المجازي للفظ وتوظيفه بشحنة قدحية لوضف الآخرين المخالفين والمختلفين، حيث تم نعتهم بالكفار ليس لأنهم يغطون الحب بالتراب بل لأنهم يغطون الايمان بالكفر..

التعليقات

الاسم

اخبار العالم,2008,اخبار العرب,1743,اخبار المغرب,6494,أرشيف,9,أسبانيا,4,اسبانيا,166,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,4,إضاءة,1,إطاليا,5,إعلام,306,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,58,اقتصاد,976,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,5,الأخيرة,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,13,البرازيل,11,الجزائر,297,السعودية,15,الصحة,118,الصين,25,ألعراق,1,العراق,4,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,21,المراة,129,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,70,اليمن,23,إيران,33,ايطاليا,1,باكستان,1,برشلونة,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,13,تاريخ,4,تحقيق,1,تحليل,1,تدوين,755,ترجمة,1,تركيا,17,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1295,تقرير صحفي,75,تونس,89,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,1,حرية,388,حزب الله,7,حماس,1,حوارات,80,ذكرى,2,روسيا,75,رياضة,373,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,75,سوريا,12,سوسيال ميديا,11,سوشال ميديا,15,سياحة,1,سينما,28,شؤون ثقافية,442,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,910,طاقة,22,طقس,1,عالم السيارات,1,عداد البنزين,5,عزة,1,علوم و تكنولوجيا,314,عناوين الصحف,322,غزة,69,فرنسا,176,فلسطين,4,فلسطين المحتلة,589,فنون,242,قطر,2,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1922,كولومبيا,1,لبنان,19,ليبيا,34,مجتمع,1241,مجنمع,10,مختارات,128,مدونات,5,مسرح,6,مشاهير,1,مصر,7,مغاربي,1041,ملف سامير,8,ملفات,53,منوعات,410,موريتانيا,16,مونديال,1,نقارير,2,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: ملاحظات استدعتها تأملات ادريس الكنبوري بوحي من آية قرأنية - أحمد رباص*
ملاحظات استدعتها تأملات ادريس الكنبوري بوحي من آية قرأنية - أحمد رباص*
https://3.bp.blogspot.com/-sMtD2l4F_Ws/WtzLogo2qHI/AAAAAAAAtMw/nMAPj888S2IjuGEhsjRPQdXqtbKzVVwJgCLcBGAs/s640/10485105_270385946478991_1367289066740263781_n.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-sMtD2l4F_Ws/WtzLogo2qHI/AAAAAAAAtMw/nMAPj888S2IjuGEhsjRPQdXqtbKzVVwJgCLcBGAs/s72-c/10485105_270385946478991_1367289066740263781_n.jpg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2018/07/blog-post.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2018/07/blog-post.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم إيجاد اي موضوع عرض المزيد التفاصيل الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية بقية أجزاء المقال: موضوع العرض الكامل مقالات في نفس الوسم قسم أرشيق المدونة بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دحنبر في هذه اللحظة 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقيقة 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعة أمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ ساعة منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون يتبع هذا المقال المميز مقفل لمواصلة القراءة.. أولا شاركه على: ثانيا: انقر فوق الرابط الموجود على الشبكة الاجتماعية التي شاركت معها المقال انسخ كل الأكواد Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content