دعوات المقاطعة تطال مهرجان “موازين” الأضخم عربيا وإفريقيا

محمد الطاهري  (الأناضول) -  لم تعد “حملة المقاطعة” الشعبية التي أطلقها ناشطون مغاربة مقتصرة على 3 شركات للحليب والماء والوقود، بل تعدته...

محمد الطاهري (الأناضول)لم تعد “حملة المقاطعة” الشعبية التي أطلقها ناشطون مغاربة مقتصرة على 3 شركات للحليب والماء والوقود، بل تعدتها إلى المطالبة بمقاطعة مهرجان “موازين” الموسيقي، المرتقب الشهر المقبل، الذي يعد الأضخم من نوعه على المستوى العربي والإفريقي.

تلك الدعوات لمقاطعة المهرجان المزمع تنظيمه من 22 إلى 30 يوينو/حزيران المقبل، استجاب لها عدد من الفنانين المغاربة، حسب رصد لمراسل الأناضول.

وتشهد المغرب منذ 20 من الشهر الماضي، “حملة شعبية” لمقاطعة منتجات 3 شركات في السوق المحلية.

وتطال “حملة المقاطعة” غير المسبوقة شركة لبيع الوقود في ملكية وزير في الحكومة، وشركة للمياه المعدنية في ملكية الرئيسة السابقة للاتحاد العام لمقاولات المغرب (أكبر تجمع لرجال الأعمال المغاربة)، وشركة فرنسية للحليب.

ويطالب المقاطعون بخفض أسعار السلع التي تقدمها تلك الشركات إلى مستويات “عادلة” تتناسب والقدرة الشرائية للمواطنين.

ومنذ أيام قليلة أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة أخرى لمقاطعة حضور مهرجان “موازين” لهذه السنة؛ احتجاجا على ما يقولون إنه “هدر للكثير من الأموال” في هذا المهرجان، وأن الفقراء أولى بهذه الأموال من المهرجان.

وأطلق هؤلاء الناشطون وسم (هاشتاغ) “خليه يغني بوحدو” (دعه يغني لوحده)، متبوعا بعبارة “مقاطعون/لنغير سلوكنا”.

كما تداولوا منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق التراسل الفوري “واتساب” تقول: “لا نريد غناء، نريد وطنا نعيش فيه بسلام، موازين بلا جمهور الضربة القاضية”.

وعرفت هذه الحملة تجاوبا من بعض الفنانين المغاربة المقرر مشاركتهم في “موازين”، وفنانين أعلنوا مقاطعة حضورهم للمهرجان.

وأعلن الفنان المغربي الشاب، حمزة الصاوي، خريج برنامج “عرب أيدول”، مقاطعته للمهرجان، الذي كان مقررا أن يحيي إحدى سهراته إلى جانب الفنانة الإماراتية أحلام.

وكتب الصاوي على صفحته بـ”فيسبوك”: “أنا ابن الشعب، كنت سأصعد ضيفا مع أحلام في موازين، لكن ما دام الشعب مقاطعا، فحتى أنا مقاطع، والله لن أصعد هذه المنصة”، مضيفا: “الأرزاق بيد الله”.

من جهتها، قالت لطيفة رأفت، إحدى أشهر الفنانات المغربيات، إنها لن تشارك في المهرجان حتى يتم تسوية الأوضاع في المغرب.

وجوابا على سؤال على حسابها بـ”فيسبوك”، حول مشاركتها في مهرجان موازين، قالت لطيفة رأفت: “لا أحتاج إلى أن أجيب، لأن الرد واضح، لا يمكن أن أكون متضامنة مع أولاد الشعب وأشارك، أكيد لا ولا ثم لا حتى تسوى الأوضاع في بلادنا”.

وأضافت: “أموال موازين هناك مجالات كثيرة أولى بها”.

في مقابل ذلك نشرت الصفحة الرسمية لمهرجان “موازين” على موقع التواصل الاجتماعي “أنستغرام”، تصف المهرجان بـ”مهرجان الشعب”.

وقالت إن “مهرجان موازين هو مهرجان الشعب، إذ يمكن الجميع من حضور السهرات، والحفلات الفنية. وتعتبر هذه من السمات، والقيم، التي تطبع المهرجان، إذ إن الدخول المجاني يغطي 90 في المائة من العروض سنويا”.

ويعد مهرجان “موازين” أحد أشهر المهرجانات الموسيقية الدولية، والأضخم عربيا وإفريقيا.

وقدرت اللجنة المنظمة عدد الجمهور الذي حضر دورة العام الماضي بأزيد من مليونين ونصف مليون شخص.

ولمهرجان “موازين إيقاعات العالم”، الذي تنظمه جمعية “مغرب الثقافات” (غير حكومية) برعاية من العاهل المغربي الملك محمد السادس، شهرة عربية وعالمية، مكنته من استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,935,اخبار العرب,1053,اخبار المغرب,2529,إعلام,273,اقتصاد,419,المراة,73,تدوين,545,تغريدات,25,تغريدة,5,تقارير,688,حرية,266,حوارات,43,رياضة,209,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,315,صحافة,25,صحة,195,صوت و صورة,730,علوم و تكنولوجيا,234,عناوين الصحف,286,فلسطين المحتلة,25,فنون,183,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1268,مجتمع,511,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,409,ملفات,51,منوعات,385,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : دعوات المقاطعة تطال مهرجان “موازين” الأضخم عربيا وإفريقيا
دعوات المقاطعة تطال مهرجان “موازين” الأضخم عربيا وإفريقيا
https://4.bp.blogspot.com/-MJV2a0oSsZM/Ww8riJB3FtI/AAAAAAAAtl4/gEWtHbjRBncWFYD4LkGiCnxpQgJ36LXuQCLcBGAs/s640/11129.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-MJV2a0oSsZM/Ww8riJB3FtI/AAAAAAAAtl4/gEWtHbjRBncWFYD4LkGiCnxpQgJ36LXuQCLcBGAs/s72-c/11129.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2018/05/blog-post_81.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2018/05/blog-post_81.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy