مصير ماريانو راخوي أمام مجلس النواب الاسباني

رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي يلقي كلمة في مجلس النواب  في مدريد في 30 ايار/مايو 2018. (afp_tickers) (ا ف ب) - بدأ النواب ...

رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي يلقي كلمة في مجلس النواب
 في مدريد في 30 ايار/مايو 2018.
(afp_tickers)

(ا ف ب) - بدأ النواب الاسبان الخميس مناقشة مذكرة لحجب الثقة قدمتها المعارضة الاشتراكية لاسقاط حكومة المحافظ ماريانو راخوي، بعد إدانة حزبه في قضية فساد.

ويفترض ان تتواصل النقاشات التي بدت شرسة حتى صباح الجمعة قبل تصويت على المذكرة مرتقب بعد الظهر.

وفي حين كان المحللون السياسيون يعتبرون في بداية الأسبوع أن فرص نجاح المذكرة ضئيلة، يبدو أن الأجواء تغيّرت في مدريد. فقد تحدثت صحيفة "ايل موندو" الخميس عن "أول مذكرة حجب تحظى بفرصة" لاعتمادها.

وأكد المحلل في معهد "تينيو انتليجنس" انتونيو باروزو أن "فرص نجاح المذكرة ارتفعت" متحدثا عن أرجحية بنسبة 65%.

قدّم الحزب الاشتراكي الجمعة هذه المذكرة غداة اعلان إدانة الحزب الشعبي برئاسة راخوي في قضية فساد عُرفت باسم "غورتيل".

وحكمت المحكمة على 29 شخصا بينهم حوالي 12 من الكوادر السابقين أو المسؤولين في الحزب الشعبي بما مجموعه 351 سنة سجناً بعد أن أدانت الحزب بالاستفادة من أموال تم الحصول عليها بشكل غير قانوني عبر رؤساء بلديات تابعين له، من خلال فساد مؤسساتي مستشري عبر "التلاعب بصفقات عامة".

وخلص القضاء أيضا الى وجود "صندوق سري" ضمن الحزب وشكك في "مصداقية" شهادة راخوي الذي نفى وجود حسابات موازية أمام المحكمة، وأمر الحزب بإعادة 250 ألف يورو.

- "أنت تكذب" -

وقال القيادي في الحزب الاشتراكي خوسيه لويس ابالوس الذي كان أول متحدث في جلسة البرلمان الخميس "منذ صدور الحكم في قضية غورتيل، لم تعد هناك فرضيات انما ثوابت. هناك ثابتة قضائية بأن غورتيل كانت الحزب الشعبي والحزب الشعبي كان غورتيل".

وأضاف ان "هذا الأمر يؤثر بشكل خطير على مصداقية رئاسة الحكومة ونزاهة ديموقراطيتنا".

ردّ راخوي بالقول "أنت تكذب" متهما خصومه بالمبالغة في تضخيم حجم الحكم "الذي لا يشمل وزراء".

ووصف راخوي مذكرة حجب الثقة بأنها "ممارسة انتهازية في خدمة طموح شخصي" علماً أنها في حال إقرارها ستحمل رئيس الحزب الاشتراكي بيدرو سانشيز الى الحكم، إذ أن ذلك سيؤدي تلقائيا إلى عزل راخوي.

ويرى المحللون أنه حتى في حال نجاة راخوي الذي استبعد الأربعاء فكرة الاستقالة، من مذكرة حجب الثقة، فإنه سيكون بعدها ضعيفا جدا.

- حزب الباسك القومي يحسم -

إلى جانب نواب حزبه البالغ عددهم 84، يمكن أن يجمع سانشيز حتى 175 صوتا لصالحه، بين الدعم المضمون أو المحتمل من قبل حزب بوديموس اليساري المتطرف والانفصاليين الكاتالونيين وأحزاب سياسية إقليمية أخرى، وفق حسابات الصحافة، أي أقل بصوت واحد من مجموع الأكثرية المطلقة (176 صوتا).

وعلى غرار ما حصل أثناء التصويت على الموازنة الأسبوع الماضي، يُعتبر مصير راخوي مرة أخرى معلّقا بقرار حزب الباسك القومي (5 نواب) الذي لم يعلن موقفه بعد لكن يمكن أن يعطي أصواته الى الحزب الاشتراكي برئاسة سانشيز الذي يحكم معه بلاد الباسك.

ويرفض كل حلفاء سانشيز المحتملين إجراء انتخابات بشكل فوري، وهو مطلب حزب "سيودادانوس" (مواطنون) الذي يمثله 32 نائبا، ويتصدر استطلاعات الرأي. لم يعد هذا الحزب، الذي يُعتبر معارضا شرسا لامتيازات بلاد الباسك ولاستقلال كاتالونيا، حليف راخوي لكنه رفض حتى الآن دعم الحزب الاشتراكي.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,935,اخبار العرب,1053,اخبار المغرب,2529,إعلام,273,اقتصاد,419,المراة,73,تدوين,545,تغريدات,25,تغريدة,5,تقارير,688,حرية,266,حوارات,43,رياضة,209,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,315,صحافة,25,صحة,195,صوت و صورة,730,علوم و تكنولوجيا,234,عناوين الصحف,286,فلسطين المحتلة,25,فنون,183,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1268,مجتمع,511,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,409,ملفات,51,منوعات,385,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : مصير ماريانو راخوي أمام مجلس النواب الاسباني
مصير ماريانو راخوي أمام مجلس النواب الاسباني
https://4.bp.blogspot.com/-WbIQCHdXMoQ/Ww_w6cO-d7I/AAAAAAAAtmU/-gw2v3tv1KERN9FmOhahlTKXODiPFXbiQCLcBGAs/s640/image_doc-15i05y.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-WbIQCHdXMoQ/Ww_w6cO-d7I/AAAAAAAAtmU/-gw2v3tv1KERN9FmOhahlTKXODiPFXbiQCLcBGAs/s72-c/image_doc-15i05y.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2018/05/blog-post_44.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2018/05/blog-post_44.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy