مترجم/ من التثاقف الى عمليات المثاقفة، من الأنثروبولوجيا الى التاريخ (4/3)

عادة ما نفهم من كلمة acculturation (ثتاقف أو مثاقفة) تمثل فريق بشري، كليا أو جزئيا، للقيم الثقافية لفريق بشري آخر، وقد تعني لنا على مس...


عادة ما نفهم من كلمة acculturation (ثتاقف أو مثاقفة) تمثل فريق بشري، كليا أو جزئيا، للقيم الثقافية لفريق بشري آخر، وقد تعني لنا على مستوى أصغر أقلمة فرد أو تأقلمه مع ثقافة أجنبية متصل بها. لكن ليس متاحا للجميع القيام بجولة عبر أرجاء السياق العام الذي احتضن نقاشا خصبا ومثيرا في آن لهذا المفهوم بين الباحثين المتخصصين في العلوم الاجتماعية.

 من أجل القيام بإطلالة على هذا السياق الحافل بالمغامرات، ارتأيت ترجمة مقال سيسيليا كوربو Cécilia Courbot المنشور بموقع الكتروني أكاديمي توجها وطابعا، والذي هذا رابطه:
تقديم وترجمة: أحمد رباص
أعادت المهمة الكبرى لإنهاء الاستعمار التي تم  الاضطلاع بها خلال الفترة الموالية، فضلا عن الدراسات الإثنولوجية التي أجريت خلال الفترة الاستعمارية، تركيز التاريخ الأفريقي على الأفارقة وثقافاتهم الخاصة بهم. وتصر بعض النظريات، التي تحملها الحركات القومية، على ضرورة أن يعيد المستعمرون (صيغة اسم المفعول) امتلاك هوياتهم الثقافية، في حركة يمكن أن تفسر على أنها رد فعل مضاد للتثاقف.

في هذا السياق، يصبح مصطلح "التثاقف"، الذي تلوثه بقوة رؤية استعمارية وعنصرية، مفهوما بمعان هي من الكثرة بحيث يفضل عليه الآن مصطلح "التفاعلات الثقافية". من خلال انزلاق، دلالي،  تأخذ البادئة (ad) معنى سالبا: تصبح عملية التثاقف مرادفا لزعزعة الاستقرار في الثقافة من خلال إضافة عناصر أجنبية. ومن ثم ينظر إلى ذلك على أنه فقدان للثقافة، وتلك عملية سلبية يتولد عنها التخلف.

لقد أفضى القبول بمفهوم التثاقف في مرحلته "الاستعمارية"، ضمن المجال الأنثروبولوجي،  إلى الرفض التام لهذه الفكرة. ولا تدرس ظواهر التثاقف إلا من خلال واجهتها ك"تفاعلات ثقافية"، وهي عبارة بمثابة نسخة باهتة نسبيا من المفهوم الأصلي.

 ناثان واكتيل نفسه السالف الذكر طرح بالفعل مشكلة إمكانية تمديد، لاحقا، مفهوم التثاقف خارج الوضع الاستعماري إلى حالات أخرى من عدم التجانس الثقافي، ولا سيما من أجل تجديد بعض الأسئلة الكلاسيكية (واكتيل، المرجع السابق، ص. 143) مثل نشر الثقافات اليونانية والرومانية. وهكذا، في سنوات 1970-1980، كان مفهوم التثاقف في محور البحوث المختلفة في التاريخ القديم. غير أنه تجدر الإشارة إلى أن المصطلح نفسه لا يستخدم دائما. وقد أدت دراسة انتشار الثقافة اليونانية والثقافة الرومانية إلى خلق اصطلاحات خاصة: hellénisation, romanisation.

المشاكل التي عالجها التاريخ القديم تظهر بأنها "قرينة جدا، بعد اجراء التعديلات الضرورية، مع المشاكل التي عرفها العصر الاستعماري الحديث" (H. Van Effenterre). هكذا حاولت دراسة أنجزها غروزينسكي و أ. روفيريه  S. Gruzinski et A. Rouveret   المقارنة بين التاريخ الاستعماري للمكسيك وإضفاء الطابع الروماني (romanisation) على جنوب إيطاليا (غروزينسكي، روفيريه، التاريخ والتثاقف..). مع ذلك، تعتمد مصطلحات مثل "romanisation" أو " hellénisation" على مفهوم التثاقف القائم على أساس علاقة مجتمع مهيمن / مجتمعات مهيمن عليها، المستمدة من التعاريف الأولى للمفهوم في الأنثروبولوجيا. وستنطلق التبادلات الثقافية أساسا مما يسمى بالمجتمع "المتحضر" تجاه مجتمع آخر يعتبر أكثر "توحشا": ظواهر التثاقف تم إدراكها إذن على أنها وحيدة الاتجاه.

كذلك، في الآونة الأخيرة، أصبحت كلمة "romanisation" مصطلحا يتعين هجرانه لأنه لا يأخذ في الاعتبار تعقد الظواهر التثاقفية. فهو يطرح، على وجه الخصوص، مبدأ ثقافة رومانية، نوع من الهوية الرومانية المثالية. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يأخذ في الاعتبار فقط التبادلات من جانب واحد، تلك المنطلقة من روما نحو المناطق المفتوحة. لم يعد إذن هذا المفهوم يحتفظ سوى بقيمة استدلالية من خلال "الدعوة إلى حصر مشاكل إيقاعات نشر الخصائص التي نتمثلها عن الهوية الرومانية" (Intervention orale de Ch. Goudineau à un séminaire).

في هذا المجال التاريخي نفسه، تجدر الإشارة إلى أن المؤرخين البريطانيين يحتفظون بمصطلح romanisation، الذي تمت إعادة صياغة مضمونه بشكل جذري. وعلى وجه الخصوص، فقد أدمجوا مفهوم الطبيعة الثنائية للظواهر التثاقفية. لقد ظهر لهم المصطلح الذي أعيد تعريفه بهذه الطريقة إجرائيا، حتى لو كان استخدامه دائما يثير بعض الصعوبات (M. Millett, Romanization ). في الواقع، كيف يتم اتخاذ موقف محايد لتحليل مساهمة ظواهر التثاقف في مسار التحولات البعيدة المدى (R. Reece, Romanization: a point of view)، وكيف يمكن تعريف الثقافات المعنية بينما نحن لا ندركها أساسا الا من خلال واحدة منها فقط؟
(يتبع)

COMMENTS

$type=carousel

الاسم

اخبار العالم,991,اخبار العرب,1130,اخبار المغرب,2845,إعلام,280,اقتصاد,464,المراة,73,تدوين,572,تغريدات,27,تغريدة,5,تقارير,717,حرية,287,حوارات,46,رياضة,216,زاوية نظر,38,شؤون ثقافية,324,صحافة,37,صحة,202,صوت و صورة,754,علوم و تكنولوجيا,239,عناوين الصحف,313,فلسطين المحتلة,42,فنون,189,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1328,مجتمع,550,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,444,ملفات,51,منوعات,390,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : مترجم/ من التثاقف الى عمليات المثاقفة، من الأنثروبولوجيا الى التاريخ (4/3)
مترجم/ من التثاقف الى عمليات المثاقفة، من الأنثروبولوجيا الى التاريخ (4/3)
https://1.bp.blogspot.com/-P82b8wV-SII/WjLkEVEyVMI/AAAAAAAArgQ/F_WAEzGfQIcsiFZHtpCDEeI590gGFDdxgCLcBGAs/s640/coopc3a9ration_fotolia1.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-P82b8wV-SII/WjLkEVEyVMI/AAAAAAAArgQ/F_WAEzGfQIcsiFZHtpCDEeI590gGFDdxgCLcBGAs/s72-c/coopc3a9ration_fotolia1.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/12/43_16.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/12/43_16.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy