عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 8 غشت 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 8 غشت 2017: * المساء: - بينما ساد الاعتقاد بأن عبد الإله بن كير...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 8 غشت 2017:

* المساء:

- بينما ساد الاعتقاد بأن عبد الإله بن كيران لن يتحدث عن فترة البلوكاج الحكومي التي أطاحت به، عاد زعيم "البيجيدي" ليوجه رسائل صريحة ومبطنة في كل الاتجاهات. و هاجم ابن كيران في كلمة له بملتقى شبيبة الحزب بفاس خصومه وخصوم حزبه، معتبرا أن "الأحزاب السياسية يجب أن تكون حرة ومستقلة".

- ارتفعت الواردات المغربية من الأدوية والمستحضرات الصيدلية من فرنسا لتصل إلى 146 مليون دولار، خلال العام الماضي. فيما بلغت فاتورة استيراد المعدلات الطبية من ألمانيا 59 مليون دولار، إضافة إلى 63 مليون دولار معدات طبية وتقنية من أمريكا، وفق بيانات حصلت عليها الجريدة. وتأتي فرنسا في مقدمة الدول الموردة للمغرب على مستوى الأدوية، إذ تحل في الرتبة التاسعة ضمن المواد التي يستوردها المغرب من فرنسا.

* أخبار اليوم:

- أول جامعة مغربية تحتل الرتبة 1994 عالميا.. فقد صنف تقرير صادر عن مؤسسة "ريب ميتريكس" خمس جامعات مغربية ضمن 100 جامعة عربية الأولى، إذ احتلت جامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة 28 عربيا، أما على الصعيد العالمي فقد حلت المراتب 500 الأولى من أي جامعة مغربية. التصنيف الجديد الصادر عن هذه المؤسسة لشهر يوليوز 2017 هو أكبر نظام لتقييم الجامعات في العالم، وغطى هذه السنة 25 ألف جامعة بما فيها 100 جامعة ومدرسة أو معهد في المغرب.

- التخلص من عبء التردد الدائم على مكاتب الجماعات المحلية من أجل المصادقة على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها والإشهاد على صحة الإمضاءات، واحد من بين ثمانية إجراءات تعتزم الحكومة القيام بها في مجال علاقة الإدارة بالمرتفقين يتمثل في إصدار مرسوم جديد سيحول عملية المصادقة على صحة النسخ والتوقيعات إلى إجراء بسيط يمكن القيام به دون الحاجة إلى التنقل إلى "المقاطعات"، وما يعنيه ذلك من عناء وضياع للوقت.

* الصباح:

- تحريات حول الشيك "لحامله".. تجري المديرية العامة للضرائب تحريات حول الشيكات التي لا تحمل اسم ساحبها وتتضمن فقط عبارة "لحامله"، إذ أصبح العديد من التجار والمتعاملين بالشيكات يفضلون الأداء عبر شيكات لا تحمل اسم الشخص الساحب، ما يجعل من الصعب تتبع أطراف المبادلة بدقة، إذ يتم تداول الشيكات عبر عمليات أداء متعددة. وأوضحت مصادر أن الهدف من اللجوء إلى الأداء بشيكات لا تحدد بدقة الطرف الساحب هو التحايل على القانون الذي يلزم الأداء بالشيك لكل عملية تتجاوز 10 آلاف درهم.

- الوردي غاضب على قضاة جطو.. فقد استغرب الحسين الوردي، وزير الصحة، للطريقة التي يتم من خلالها انتقاد سياسة وزارته من قبل قضاة المجلس الأعلى للحسابات؛ مؤكدا أن خلاصات افتحاصهم للصيدلية المركزية غير دقيق، وبعيد كل البعد عن الدور الاستراتيجي لشراء الأدوية لتغطية العجز. وشدد على وجود خطأ في تقديرهم لكيفية حل معضلة ترحيل الأموال سنويا لشراء الأدوية.

* الأخبار:

- قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية إعادة ترشيح محمد إدعمار، رئيس مجلس جماعة تطوان، للانتخابات التشريعية الجزئية التي أعلنت وزارة الداخلية عن تنظيمها يوم 14 شتنبر المقبل، بعد إلغاء المقعد الذي كان يشغله من طرف المحكمة الدستورية، بسبب استغلاله لممتلكات الجماعة الحضرية. وزكت قيادة الحزب الحاكم ترشيح إدعمار لاسترجاع مقعده، بالتزامن مع تحرك المعارضة لطلب عزله من رئاسة الجماعة.

- قضاة جطو ينهون التحقيق في ملفت وزارة الثقافة ويكشفون خروقات بالجملة.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات، الذين حلوا بقطاع الثقافة التابع لوزارة الثقافة والاتصال، التي يوجد على رأسها الحركي محمد الأعرج، من أجل افتحاص عدد من الملفات وعلى رأسها صفقات جرى تمريرها في الولاية السابقة بين 2012 و2016، أنهوا مهمتهم ووقفوا عند عدد من الاختلالات على عهد وزير الثقافة التقدمي السابق محمد أمين الصبيحي.

* العلم:

- في سابقة من نوعها في تاريخ القطاع الصحي في المغرب، عين وزير الصحة الحسين الوردي ممرضين على رأس إدارة خمسة مستشفيات جهوية وإقليمية، في خرق للعادة التي جرت على اقتصار التعيين في المسؤولية الإدارية على الأطباء دون غيرهم من الأطر الصحية.

- استنفرت معطيات صادرة عن وزارة تسجيل الملكية بإسبانيا مكتب الصرف بخصوص ارتفاع عدد المغاربة الذين اقتنوا عقارات بإسبانيا خلال الفصل الأول من السنة الجارية. وأفادت مصادر ارتفاع عدد المغاربة خاصة في المناطق الشاطئية والمناطق الجنوبية بنسبة 3.4 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

* آخر ساعة:

- المغرب يتجه نحو تصدير الغاز الطبيعي إلى الأسواق الأوروبية.. فمن المرتقب أن يشرع المغرب مستقبلا في تصدير الغاز الطبيعي إلى الأسواق الأوروبية، إذ أعلنت شركة "ساوند إينيرجي" البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط أنها حصلت على موافقة مبدئية من قبل السلطات المحلية في الجهة الشرقية لإنشاء أنبوب من أجل نقل الغاز من المغرب نحو أوروبا.

- تحتضن مدينة مراكش، يومي 27 و28 نونبر المقبل، الدورة الثانية للمنتدى الصيني-الإفريقي للاستثمار (الصين-إفريقيا أنفيستمنت فوروم)، بمشاركة أزيد من 400 من كبار الفاعلين الاقتصاديين الصينيين والأفارقة. ويروم منتدى الأعمال الصيني- الإفريقي، المنظم بالخصوص بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ومجموعة "جون أفريك ميديا"، تسهيل لقاءات الأعمال بين أهم الفاعلين التجاريين والمستثمرين الصينيين والأفارقة بغرض إنعاش فرص الشراكات المستدامة ذات القيمة المضافة القوية، خاصة في المجال الصناعي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- يختتم مجلس النواب بعد غد الثلاثاء جلسة اختتام الدورة الثانية من السنة التشريعية 2016-2017 من الولاية التشريعية 2016-2021. وأوضح بلاغ للمجلس أنه تطبيقا لأحكام الفصل 100 من الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب، خاصة المواد من 184 إلى 197 منه، سيعقد المجلس جلسة عمومية يوم الثلاثاء 08 غشت 2017 على الساعة الثانية بعد الزوال تخصص للأسئلة الشفهية الأسبوعية، تليها جلسة عمومية تخصص للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة.

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 203,7 مليار درهم في 28 يوليوز 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 15,4 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 27 يوليوز إلى 2 غشت 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا ب0,1 في المائة من أسبوع لآخر. وأضاف البنك أنه ضخ طيلة هذا الأسبوع ما مجموعه 68,5 مليار درهم، منها 64 مليار درهم تم ضخها في شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و4,5 مليار درهم تم منحها في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

* الأحداث المغربية:

- عبر ميناء الجزيرة الخضراء، نهاية الأسبوع المنصرم، أزيد من 16 ألف مهاجر مغربي، وأكثر من 4500 سيارة، في اتجاه ميناء طنجة المتوسط. وذكرت السلطات الإسبانية وفق إحصائيات المديرية العامة للوقاية المدنية والهجرة، أن حوالي 700 ألف مهاجر غادروا ميناء الجزيرة الخضراء، منذ بداية موسم العبور، نحو ميناءي طنجة المتوسط وسبتة المحتلة، إلى جانب عبور ما يفوق 180 ألف سيارة. كما استقبل ميناء طريفة، الذي يربطه خط بحري مع ميناء طنجة المدينة، حوالي 160 ألف مسافر و25 ألف سيارة، خلال نفس الفترة.

- تمكنت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية، أول أمس الأحد، من توقيف شخص يبلغ من العمر 28 سنة، يشتغل مراقبا جويا بمطار الرشيدية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتبليغ عن جريمة وهمية يعلم بعدم حدوثها والإدلاء ببلاغ كاذب. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المصالح المعنية بتدبير ومراقبة الملاحة الجوية كانت قد توصلت بمكالمة هاتفية من شخص مجهول، يزعم فيها أن تهديدا جديا يستهدف الرحلة الجوية التي ستنطلق من الرشيدية نحو الدار البيضاء صباح يوم السبت 5 غشت الجاري، وهو ما استدعى إخضاع هذه الرحلة لبرتوكول الأمن والسلامة قبل أن يتأكد بأن البلاغ كاذب ولا وجود لأي تهديد محتمل.

* بيان اليوم:

- أعلن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي عن رفضه لما يسمى ب"إجراء الوضع رهن الإشارة" و"التعاقد في الجامعة"، موضعي مذكرات صادرة عن كتابة الدولة في التعليم العالي والبحث العلمي، كما أبدى رفضه لكل التدابير التي وصفها بالانفرادية المتخذة على مستوى كتاب الدولة، والتي تتعلق بتوزيع شهادات الاعتراف بالمؤسسات الجامعية الخاصة أو في إطار الشراكة دون الأخذ بعين الاعتبار لدفاتر التحملات وللقوانين الجاري بها العمل.

- قال سفير صاحب الجلالة في الهند محمد مالكي، أول أمس الأحد، إن المغرب يبرز كـ"جزيرة من الاستقرار" في منطقة شمال إفريقيا، بفضل اعتماده على استراتيجية خاصة لمواجهة آفة الإرهاب .وأكد مالكي، في حديث خص به وكالة الأنباء الآسيوية الهندية، أن "المغرب، البلد الذي يجاور القارة الأوروبية، ظهر كجزيرة من الاستقرار في منطقة مضطربة، بفضل نهجه لاستراتيجية من ثلاث دعائم، تهم تقوية الجانب الأمني ودعم الإصلاح الديني وتنفيذ المشاريع التنموية". وأوضح أن الدعامة الأولى تهم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال العمل على إزالة المنابع والأسباب المؤدية إلى التطرف، "لاسيما وأن معظم هؤلاء المتطرفين، إن لم يكن كلهم، يتم استدراجهم من أوساط فقيرة جدا".

* رسالة الأمة:

- تعهد محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالحد من غياب الأساتذة عن فصول الدراسة وإعادة الضبط والانضباط داخل المنظومة التربوية. وأضاف حصاد، في كلمة أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب أمس الإثنين، إن "مشكلة الغيابات غير المبررة للأساتذة يشتكي منها الكثير من المواطنين"، مضيفا أن "هذا الأمر لا يمكن أن يستمر وسنتصدى له بتكثيف المراقبة وضبط الزمن الإداري لأولئك الذين يسيؤون لرجال ونساء التعليم".

- أفادت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بأن 4,6 ملايين سائح زاروا المغرب بين يناير ويونيو 2017، بزيادة قدرها 9 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ حول إحصائيات السياحة المغربية خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2017، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بنسبة 14 في المائة، فيما ارتفع عدد السياح المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 3 في المائة.

* لوماتان:

- سجلت الكلفة الإجمالية للمقاصة ارتفاعا ب 45 في المئة مع متم شهر يونيو 2017 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، لتصل بذك غلى 6.97 مليار درهم. هذا الارتفاع يعزى إلى فاتورة الغاز التي تضخمت بنسبة 70 في المئة.

* أوجوردوي لوماروك:

- رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يشدد من لهجته.. حيث وجه انتقادا مبطنا إلى مجلس المستشارين في كلمة أمام شبيبة حزبه بفاس. ولام رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية البرلمانيين بسبب التأخر المسجل في المصادقة على بعض مشاريع القوانين.

* لوبنيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 203,7 مليار درهم في 28 يوليوز 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 15,4 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 27 يوليوز إلى 2 غشت 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا ب0,1 في المائة من أسبوع لآخر.

* البيان:

- ارتفعت ليالي المبيت السياحية في الفنادق المصنفة بمدينة فاس خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية بنسبة 38 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية .وحسب المرصد الوطني للسياحة فإنه تم تسجيل 450 ألفت و602 ليلة مبيت خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الحالية مقابل 326 ألفا و 201 ليلة مبيت خلال نفس الفترة من سنة 2016.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,850,اخبار العرب,896,اخبار المغرب,2078,إعلام,265,اقتصاد,374,المراة,67,تدوين,496,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,622,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,225,صحافة,17,صحة,184,صوت و صورة,680,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,136,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1103,مجتمع,423,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,365,ملفات,25,منوعات,372,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 8 غشت 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 8 غشت 2017
https://2.bp.blogspot.com/-59APde-De0g/WYmKrKTsHNI/AAAAAAAAoYk/BORYDfioRRcNEZ0gRQUllSEthW7zPaXRgCLcBGAs/s640/presse.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-59APde-De0g/WYmKrKTsHNI/AAAAAAAAoYk/BORYDfioRRcNEZ0gRQUllSEthW7zPaXRgCLcBGAs/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/08/8-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/08/8-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy