عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 7 غشت 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 7 غشت 2017: * أخبار اليوم: - قال الأمين العام لحزب العدالة والتن...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 7 غشت 2017:

* أخبار اليوم:

- قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، إن "خلاصة خطاب جلالة الملك أن بلادنا محتاجة إلى أناس مخلصين ويشتغلون بجدية"، مضيفا، خلال لقاء لأعضاء الحزب بالخارج، أول أمس السبت، إن "خطاب جلالة الملك بمناسبة عيد العرش كان يهم الطبقة السياسية كلها، والإدارية كذلك. كان صعبا وقاسيا، ونحن دون شك من المعنيين ببعض فقراته".

- قدمت فرق الأغلبية الحكومية بمجلس النواب، الخميس الماضي، مقترح قانون يهم توقيعات رؤساء فرقها الأربعة والمجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، يقضي بتعديل المادة 125 من قانون الصحافة والنشر، والتي تقضي بدخوله حيز التنفيذ بعد سنة واحدة من نشره في الجريدة الرسمية. المادة، التي تهم دخول القانون الجديد حيز التنفيذ ابتداء من 11 غشت الجاري، تلزم جميع الخاضعين لمقتضياته بملاءمة أوضاعهم مع متطلباته، وهو ما جعل مديري نشر عدد من المنابر الإعلامية، خاصة الإلكترونية، في وضعية حرجة لعدم توفرهم على المواصفات الجديدة.

* المساء:

- قال صارم فاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي، إنه تم تخصيص 100 مليون درهم كغلاف مالي لدعم الأعمال السينمائية الأجنبية التي ستستجيب لشروط ومساطر الاستفادة من الدعم، حيث حددت نسبة الدعم في 20 في المئة من حجم النفقات. وتابع الفاسي الفهري أنه للاستفادة من هذا الدعم يجب أن تكون ميزانية العمل الأجنبي تتعدى 10 ملايين درهم، ولا تقل مدة تصويرها عن 18 يوما بالمغرب.

- رغم الأزمة، كشفت دراسة حديثة أن أزيد من نصف المغاربة يتوفرون على ميزانية مهمة مخصصة لاقتناء سكن ثانوي، بقيمة تتراوح ما بين 400 ألف درهم و800 ألف درهم، حيث أوضح موقع "أفيتو" في دراسته أن 60 بالمئة من رواد الأنترنت، الذين شملتهم دراسته صرحوا بتوفرهم على ميزانية تتراوح ما بين 400 و 800 ألف درهم، مقابل 44 بالمئة تتراوح ميزانياتهم ما بين 200 و 400 ألف درهم، في حين أن 6 بالمئة فقط من المستوجبين يتوقعون اقتناء سكن ثانوي بميزانية تفوق 2 مليون درهم.

* الصباح:

- تدابير استعجالية لتحسين أداء الإدارة.. فبمجرد أن نعى الملك في خطاب العرش الأخير، الإدارة العمومية وكان بمثابة آخر مسمار يدق في نعشها، تناسلت القرارات الحكومية الرامية لإصلاح الإدارة العمومية والارتقاء بمستوى خدماتها بما يضمن الاستجابة إلى الاحتياجات اليومية للمواطنين. آخر هذه الإجراءات مشروع مرسوم بشأن تحسين الخدمات الإدارية، سن إجراءات جديدة من شأنها تغيير وجه الإدارة العمومية، كشف محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، خطوطه العريضة، ونشرت مضامينه أخيرا الأمانة العامة للحكومة.

- كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أول أمس السبت، عن أبرز تحول سيء بالمغرب وقع خلال فترة 100 يوم من تنصيب حكومة العثماني، ويتعلق الأمر بارتفاع نسبة البطالة بنقطتين، لتصل نسبتها إلى 9.3 في المئة على الصعيد الوطني، بعدما تعززت جيوش العاطلين ب 33 ألف عنصر جديد، ليبلغ عددهم حاليا مليونا و123 ألف شخص عوض مليون و90 ألف شخص في الفترة السابقة.

* رسالة الأمة:

- أكد محمد بنيخلف، عضو المكتب الوطني للائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية، أمس السبت بعمان، أن المغرب نهج سياسة استباقية لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري والحفاظ على البيئة. وأبرز في عرض قدمه خلال إحدى جلسات الاجتماع الإقليمي الذي تعقده مؤسسة "فريدريش إبيرت"، ومنظمات المجتمع المدني الأعضاء في شبكة العمل المناخي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أهمية الخطة الوطنية للماء التي بدأها المغرب في عام 2013، والتي كان من بين أهدافها معالجة وضعية الإجهاد المائي المثيرة للقلق.

- أكد الخبير والأكاديمي الأرجنتيني، بابلو خافيير زارديني، أن المغرب صوت مسموع يحظى بالاحترام بين الأمم الافريقية، معتبرا أن عودة المملكة إلى كنف الاتحاد الافريقي خطوة إيجابية جدا من شأنها المساهمة في تحقيق التنمية بالقارة. وقال زارديني، المتخصص في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، على هامش حضوره حفل استقبال نظمته سفارة المغرب ببوينوس أيريس مؤخرا بمناسبة عيد العرش المجيد، إن "المغرب أثبت أنه صوت مسموع ويحظى بالاحترام بين الأمم الإفريقية"، مبرزا أن عودة المملكة إلى كنف الاتحاد الافريقي "خطوة إيجابية جدا من شأنها المساهمة في تحقيق التنمية بالقارة وذلك بفضل الريادة التي تتمتع بها المملكة ضمن محيطها الإقليمي".

* بيان اليوم:

- أعطى وزير الصحة الحسين الوردي، الجمعة الماضي، انطلاقة خدمات مستشفى القرب الجديد بالعيون سيدي ملوك في إقليم تاوريرت. وأنجزت وزارة الصحة هذا المستشفى على مساحة 54 ألف و719 متر مربع، بكلفة إجمالية تفوق 69 مليون درهم. ويتوفر على طاقة استيعابية تصل إلى 45 سريرا، وتجهيزات بيوطبية حديثة وعالية الجودة. وتتكون هذه المنشأة الصحية من وحدة للطب ووحدة لصحة الأم والطفل (مصلحة طب النساء والتوليد ومصلحة لطب الأطفال) ومصلحة للمستعجلات وقاعتين للفحص بالأشعة.

- تعهدت كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، الجمعة الماضي بشفشاون، بدعم جهود تغطية الإقليم بشبكة المياه الصالحة للشرب. وأبرزت كاتبة الدولة، في لقاء تواصلي حول وضعية الموارد المائية بإقليم شفشاون حضره العامل مدير الماء والتطهير بالمديرية العامة للجماعات الترابية، مصطفى الهبطي، مشاريع تشييد عدد من السدود لتعبئة الموارد المائية السطحية، والشروع في دراسة عدد من مشاريع السدود الصغرى والتلية بالإقليم لمواصلة تزويد الوسط القروي بمياه الشرب والري، وكذا مد قنوات المياه الصالحة للشرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- صنف المغرب في الرتبة 43 عالميا من أصل 135 دولة ضمن التقرير السنوي حول القانون والنظام في بلدان العالم والذي نشرته مؤسسة "غالوب" المتخصصة في تقديم الاستشارات الإدارية والموارد البشرية والبحوث الإحصائية. وتقدم الدراسة نتائج أزيد من 136.000 مقابلة أجريت سنة 2016 على مستوى 135 بلدا.

- أكدت المجلة الأسبوعية (جون أفريك)، في عددها الصادر أمس الأحد، أن العلاقات المغربية الفرنسية دائما جيدة على الرغم من تغير الرؤساء في فرنسا. وأبرزت المجلة أن "رؤساء الجمهورية يتغيرون، لكن الروابط بين البلدين تظل جيدة"؛ مشيرة إلى عدد الضيوف البارزين و"النجوم الجديدة" في المشهد السياسي الفرنسي الذين حضروا الحفل الذي نظم بسفارة المغرب بباريس بمناسبة الذكرى ال 18 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش.

* آخر ساعة:

- مخاوف من تغول النيابة العامة خارج رقابة البرلمان ووصاية وزارة العدل.. تم تمرير قانون نقل اختصاصات النيابة العامة من وزارة العدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض بصفته رئيس النيابة العامة الجديد، الأسبوع الماضي، بمجلس المستشارين كما أحيل عليه من مجلس النواب دون تعديلات. وتراجع مستشارو العدالة والتنمية، والتقدم والاشتراكية، عن التعديلات التي تقدموا بها بكيفية مشتركة في وقت سابق، متذرعين ب"التزام الأغلبية"، فيما لم تقدم أحزاب التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري أي تعديلات تدخل على نص القانون.

- سجلت تكاليف دعم مادتي السكر وغاز البوطان ارتفاع بنحو 6.97 مليار درهم خلال نصف سنة، مقابل 4.81 مليار درهم سجلت في نهاية يونيو من السنة الماضية. ووفق تقرير صدر حديثا عن صندوق المقاصة، بلغ حجم الدعم الموجه لغاز البوطان لوحده أزيد من 5.2 مليار درهم إلى حدود يونيو الماضي، مقابل 3.09 مليار درهم في نهاية يونيو من السنة الماضية.

* الأخبار:

- عقدت "الآلية المكلفة بتتبع ملف الاستيلاء على عقارات الغير"، يوم الجمعة الماضي، اجتماعا بمقر وزارة العدل. وأكد محمد أوجار، وزير العدل أن النيابات العامة المختصة مدعوة إلى التعجيل بإنهاء الأبحاث الجارية في القضايا ذات الصلة، والسهر على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لتجهيز الملفات والبت فيها داخل أجل معقول، مع اتخاذ التدابير اللازمة لردع المخالفين.

- أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، التزام الدولة بدعم مشاريع المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وكذا المقاولات الناشئة المبتكرة، بالنظر إلى إمكاناتها لخلق الثروة وتعزيز الاقتصاد. وأوضح الوزير، خلال ترؤسه الجمعة الماضي بالرباط أشغال الدورة الواحدة والثلاثين للمجلس الإداري لصندوق الضمان المركزي، أن هذا الأخير اتخذ مجموعة من التدابير لدعم هذه الفئة من المقاولات، لاسيما من خلال آليات الضمان الموجهة لتغطية مختلف الاحتياجات بما فيها الاستثمار والاستغلال وكذا من خلال اقتراح حلول للتمويل المشترك بين الصندوق والأبناك.

* العلم:

- المؤهلات السياحية بالمغرب بعيون هندية.. أبرزت الصحفية الهندية ريما شارما، غنى وتنوع التراث الثقافي والمؤهلات الحضارية والطبيعية والسياحية التي يزخر بها المغرب، داعية الراغبين في القيام بنشاط سياحي دولي إلى زيارة هذه البلاد. وقالت شارما، في مقال نشرته أول أمس السبت على الموقع الإلكتروني لقناة (زي نيوز) الهندية الإخبارية، إن "السياح ممن يخططون للقيام برحلة استجمام دولية غير اعتيادية بإمكانها اختيار وجهة المغرب، الذي يتوفر على تاريخ غني وتراث ثقافي عريق ومناظر طبيعية خلابة، لاسيما البحرية منها".

- تمكنت عناصر الأمن العمومي بمنطقة مولاي رشيد بالدار البيضاء، أول أمس السبت، من توقيف شخص يبلغ من العمر 32 سنة، متلبسا بحيازة 3750 قرصا مخدرا. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما لا زالت الأبحاث والتحريات متواصلة للكشف عن هويات باقي المتورطين المحتملين في جلب وتهريب وترويج هذه الأقراص المهلوسة.

* الأحداث المغربية:

- أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، الجمعة الماضي بالدار البيضاء، أن إعادة تأهيل المؤسسات التعليمية وتجديد فضاءاتها يروم تحقيق تدبير أفضل للمدرسة العمومية. وأوضح حصاد، في تصريح للصحافة عقب الزيارة التي قام بها لست مؤسسات تعليمية بجماعات مولاي رشيد وسيدي عثمان وعين الشق بالدار البيضاء، أن هذه الجولة تندرج في إطار الزيارات التفقدية التي يقوم بها لمجموعة من المؤسسات التعليمية للوقوف على مدى تأهيلها واستعدادها للدخول المدرسي المقبل.

- تم تكليف المغربي محمد بن صديق بمهام مدير إدارة آسيا واستراليا والتعاون العربي الآسيوي بقطاع الشؤون السياسية الدولية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية. وجرى تكليف محمد بن صديق بهذه المهمة بقرار صدر مؤخرا عن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. وتغطي ادارة آسيا وأستراليا والتعاون العربي الآسيوي بقطاع الشؤون السياسية الدولية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية نطاقا جغرافيا يشمل الدول الاسيوية واستراليا ومنطقة الباسيفيك .

* لوماتان:

- قال وزير العدل، محمد أوجار، إن اللجنة المكلفة بتتبع موضوع "الاستيلاء على عقارات الغير" قطعت، منذ إحداثها، أشواطا جد مهمة في تشخيص هذه الظاهرة والوقوف على أسبابها وتقديم مجموعة من المقترحات والتدابير للتصدي لها، مشيرا إلى أن الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى وزير العدل بتاريخ 30 دجنبر 2016، كان لها الفضل الكبير في تقدم أشغال هذه اللجنة، على اعتبار أنها رسمت خارطة طريق واضحة المعالم لمعالجة الظاهرة من خلال تنصيصها صراحة في تحديد طريقة العمل على اعتماد مقاربة استعجالية شاملة ومتكاملة وتشاركية تسهم في تنفيذها كل الجهات والمؤسسات المعنية في المنظومة العقارية.

* لوبنيون:

- قررت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إعادة إطلاق طلب عروض الأثمان المتعلق باقتناء وتجهيز 18 مؤسسة سجنية بنظام كاميرات مراقبة متطور، المنشور بتاريخ 20 يوليوز المنصرم. وأوضحت المندوبية في بلاغ لها، ردا على ما توصلت به من رسائل مجهولة غير موقعة يدعي فيها أصحابها أن طلب العروض المذكور به "توصيفات موجهة إلى تكنولوجيا معينة" أنها قررت إعادة إطلاق طلب العروض السابق، الذي يخص نفس التجهيزات بمواصفات تسمح بالمنافسة المفتوحة بين جميع المرشحين، "تفاديا لكل ما من شأنه أن يؤول أو يفهم على أنه توجيه للصفقة، وحرصا من المندوبية العامة على إعمال مبدأ الشفافية".

* ليبراسيون:

- بلغ عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين توافدوا على المغرب عبر نقطتي العبور بالحسيمة، منذ انطلاق عملية (مرحبا 2017) في 5 يونيو، وإلى غاية 31 يوليوز 2017، ما مجموعه 22 ألف و91 شخصا. وتوزع هؤلاء المسافرون، حسب الآمر بالصرف بإدارة الجمارك بالحسيمة فهد علابوش ،على ميناء الحسيمة (13148 شخصا)، وعلى مطار الشريف الإدريسي (8943). وأضاف المسؤول الجمركي أن عدد السيارات التي عبرت ميناء الحسيمة خلال هذه الفترة وصل إلى 3319 سيارة .

* البيان:

- تعهدت كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، بشفشاون، بدعم جهود تغطية الإقليم بشبكة المياه الصالحة للشرب. وأبرزت كاتبة الدولة، في لقاء تواصلي حول وضعية الموارد المائية بإقليم شفشاون حضره العامل مدير الماء والتطهير بالمديرية العامة للجماعات الترابية، مصطفى الهبطي، مشاريع تشييد عدد من السدود لتعبئة الموارد المائية السطحية، والشروع في دراسة عدد من مشاريع السدود الصغرى والتلية بالإقليم لمواصلة تزويد الوسط القروي بمياه الشرب والري، وكذا مد قنوات المياه الصالحة للشرب.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,895,اخبار العرب,960,اخبار المغرب,2255,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,660,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,18,صحة,190,صوت و صورة,694,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,176,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1155,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,378,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 7 غشت 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 7 غشت 2017
https://2.bp.blogspot.com/--ShaO14uRSU/WYgXIRU_OZI/AAAAAAAAoXU/JOcJStABEqEX1yrL1v8oia3K5vYJqTrUACLcBGAs/s640/presse.jpg
https://2.bp.blogspot.com/--ShaO14uRSU/WYgXIRU_OZI/AAAAAAAAoXU/JOcJStABEqEX1yrL1v8oia3K5vYJqTrUACLcBGAs/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/08/7-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/08/7-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy