عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 11 غشت 2017

(و م ع) - عرض لأبرز  عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 11 غشت 2017: * أخبار اليوم: - سنتان لساعي البريد الذي أحرق 18000...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 11 غشت 2017:

* أخبار اليوم:

- سنتان لساعي البريد الذي أحرق 18000 رسالة.. فقد قضت غرفة الجنايات باستئنافية مراكش، أول أمس الأربعاء، بسنتين حبسا نافذا في حق متهم بحرق حوالي 18000 رسالة، من أجل التخلص منها، بدل أن يوصلها إلى أصحابها من سكان أحياء المدينة والدواوير المحيطة بها، وفق ما يقتضيه واجبه المهني. ورفضت المحكمة ملتمسا تقدم به دفاع "بريد المغرب" الطرف المدني، يقضي بالحكم لصالحه بمبلغ مالي قدره مليون درهم تعويضا عن الأضرار التي لحقت ببريد المغرب جراء إحراق آلاف الرسائل.

- دخلت حكومة سعد الدين العثماني في "عطلة" ابتداء من الأسبوع الماضي وستمتد إلى أسبوع آخر، من خلال احتجاب الاجتماعات الأسبوعية للمجلس الحكومي. مصادر حكومية قالت للجريدة إن الأمر يتعلق بعطلة "مؤسساتية" وإن الوزراء يواصلون اشتغالهم رغم عدم انعقاد المجلس الحكومي هذا الأسبوع، فيما كان الملك محمد السادس قد أمر بحرمان الوزراء المعنيين بمشروع "الحسيمة منارة المتوسط" من عطلتهم السنوية لمواصلة العمل على إنجازه.

* المساء:

- ارتفاعات صاروخية في تذاكر السفر ثلاثة أسابيع قبل عيد الأضحى.. فقد بدأت أثمنة التنقل عبر الحافلات إلى مجموعة من مدن المملكة تعرف ارتفاعا صاروخيا بسبب الإقبال الكبير الذي تعرفه المحطات الطرقية ومكاتب شركات النقل. وعاينت الجريدة بالمحطة الطرقية أولاد زيان زيادة في أثمنة التنقل إلى مجموعة من الوجهات، خاصة مدن شمال وجنوب المملكة، التي تعرف إقبالا مكثفا هذه السنة بفعل تزامن العطلة الصيفية مع عيد الأضحى.

- توقع أمريكي بارتفاع قياسي لمبيعات السيارات في المغرب.. فقد توقعت وكالة "بزنس مونيتورإترناشيونال" الأمريكية أن تشهد مبيعات قطاع السيارات في المغرب نسبة نمو تصل إلى 8.8 في المئة بحلول 2020. وصنفت الوكالة في تقرير لها المغرب في صدارة قائمة الدول الأعلى مبيعا للسيارات بإجمالي 250 ألف سيارة، تليها مصر في الرتبة الثانية على قائمة الدول الأكثر مبيعا للسيارات في شمال إفريقيا بحلول 2020 بإجمالي 170 ألف سيارة.

* الصباح:

- هاجم نواب من الأغلبية والمعارضة السياسة المتبعة في قطاع التعليم بجميع أسلاكه، مؤكدين استمرار ما أطلقوا عليه "مافيا" الفساد الساعية إلى تخريب التعليم، من خلال تشجيع تزوير الشهادات الجامعية بالمغرب، وولوج الجامعات بدون شهادة الباكالوريا، واستنساخ أبحاث علمية والسطو عليها، وتقديم رشاو؛ متهمين قيادات وزعماء أحزاب ووزراء بالاستفادة أيضا من هذا الريع العلمي.

- حملت تحركات العدالة والتنمية بخصوص التقصي البرلماني حول أثمان بيع البنزين للعموم، تهديدا باستعمال سلاح المحروقات في تصفية الحسابات السياسية داخل الأغلبية؛ إذ تجددت خرجات الهجوم على عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار ووزير الفلاحة والصيد البحري، بالتزامن مع اختيار عبد الله بوانو، القيادي في البيجيدي، رئيسا للجنة البرلمانية المكلفة بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على كيفية تحديد الأسعار وحقيقة شروط المنافسة بقطاع المحروقات بعد قرار التحرير.

* الأخبار:

- أصدر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قرارا يمنح بموجبه التفويض لوزير الداخلية عبد الواحد لفتيت، ليكون الآمر المساعد بصرف نفقات الحساب المرصود لأمور خصوصية، والمسمى "صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية". وجاء في القرار الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية أن "وزير الداخلية يمكنه المصادقة على صفقات الأشغال والتوريدات أو الخدمات وفسخها".

- تضمن النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب، الذي تمت المصادقة عليه في الجلسة التشريعية التي عقدها المجلس يوم الثلاثاء الماضي، مجموعة من المستجدات، منها التنصيص على مدونة للسلوك والأخلاقيات تمنع النواب البرلمانيين من القيام بمجموع من السلوكيات المخلة أثناء انعقاد الجلسات العامة وخلال اجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة. ويتعين على النواب والنائبات بموجب هذه المدونة الامتناع عن التحدث عبر الهاتف أو الانشغال بقراءة الجرائد والصحف، أو ما شابه ذلك أثناء سير الجلسات، كما يمنع التدخين وتناول الأطعمة والوجبات الغذائية داخل الجلسات العامة.

* آخر ساعة:

- في الوقت الذي اهتدت فيه وزارة الثقافة إلى حل لردم الهوة بينها وبين المسرحيين، بعد التأخير في صرف الدفعة الأولى من الدعم المخصص للأعمال المسرحية، كشف مصدر مطلع على الملف أن الدعم على المستوى المركزي "مازال معلقا"، بعد أن وعدت الوزارة بصرفه في أجل لا يتعدى نهاية الشهر الجاري. وأضافت مصادر الجريدة أن الوقفة الاحتجاجية التي نظمها مسرحيون قبل أيام أمام مقر وزارة الثقافة بالرباط، أثمرت عن لقاء جمعهم بوزير الثقافة محمد الأعرج، وهو ما فتح باب النقاش من أجل حلحلة المشكل.

- خلق قرار جديد يعتزم مجلس مدينة الدار البيضاء الذي يترأسه عبد العزيز العماري القيادي في حزب العدالة والتنمية المصادقة عليه في دوراته المقبلة، جدلا بين المهنيين في قطاع اللحوم الحمراء، إذ يحمل القرار ضمن بنوده مجموعة من الشروط المتعلقة بمحلات بيع اللحوم ونقلها، ومن بين تلك الشروط ضرورة أن تكون أرضية المحل من مواد غير منفذة للماء، وأن يكون المحل مزودا بحوض غسيل عميق من أجل تنظيف وتطهير الأدوات والمعدات في حين يجب أن تكون الجدران مزلجة بعلو مترين على الأقل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكدت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن فيديريكا موغيريني أن المغرب العربي يوجد ضمن المناطق الأقل اندماجا في العالم، بسبب النزاعات المستمرة وعدم الاستقرار الذي يسود هذه المنطقة. وأوضحت موغيريني في معرض ردها على سؤال كتابي للنائب البلجيكي هوغباييت حول الدور الذي يمكن أن تضطلع به أوروبا من أجل إطلاق حوار وتصفية الأجواء في العلاقات بين البلدان المغاربية، أن هذه المنطقة "مهمة بالنسبة للاتحاد الأوروبي لأسباب متعددة وخاصة على مستوى الفرص والقضايا التي نواجهها في هذه المنطقة المشتركة".

- نوه دونالد كابيروكا، الممثل السامي للاتحاد الإفريقي لتمويل الاتحاد، بمشاركة المغرب في اجتماعات وزراء المالية بأديس أبابا، والتي تدارست تنفيذ قرارات مؤتمر الاتحاد الإفريقي بشأن تمويل المنظمة الإفريقية. وأبرز كابيروكا أن "المغرب أحد خمسة أكبر مساهمين في ميزانية الاتحاد الإفريقي، وأنا سعيد جدا بمشاركة وزير الاقتصاد والمالية المغربي، محمد بوسعيد، شخصيا في اجتماعات" وزراء المالية.

* بيان اليوم:

- 71 في المئة من استثمارات المهاجرين تتجه إلى مجال العقار.. فقد كشفت نتائج البحث الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط بجهة تادلة أزيلال حول المغاربة المقيمين بالخارج بمناسبة اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج، أن 6 في المئة من المهاجرين حاليا في الخارج قاموا باستثمارات، منها 71 في المئة في المغرب والباقي في البلد المضيف. ويفضل المستثمرون في المغرب مجال العقار بشكل كبير، في الوقت الذي يبتعدون فيه عن القطاعات المنتجة كالفلاحة والصناعة.

- أكد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، أن تشجيع استعمالات الطاقة الشمسية في القطاع الفلاحي يهم استفادة مساحة مزروعة إجمالية تقدر بـ100 ألف هكتار موزعة على جميع جهات المملكة. وأوضح رباح، في رده على سؤال شفوي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب حول سياسة الحكومة في إيجاد بدائل لاستعمال غاز البوتان في القطاع الفلاحي، أن برنامج تشجيع استعمالات الطاقة الشمسية في القطاع الفلاحي يعتبر من أهم محاور الاستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية في أفق 2030، التي تم تقديمها خلال المجلس الحكومي يوم 22 يونيو 2017، وذلك للحد من استعمال غاز البوتان المدعم من طرف الدولة وتخفيض الفاتورة الطاقية.

* رسالة الأمة:

- كشفت المجموعة الدولية للأزمة "انترناشيونال كرايسيس كروب"، أن المغرب يعتبر البلد المغاربي الوحيد الذي لم يتعرض لهجمات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" رغم المحاولات التي قام بها هذا الأخير لاستهدافه.وعزا تقرير 2017، الذي أصدرته المنظمة غير الربحية، إفشال المملكة لمخططات "داعش" التي كانت تريد الحاق الأذى بأمنه واستقراراه إلى الشبكة الأمنية الواسعة التي نشرتها السلطات المغربية على صعيد التراب الوطني، وعلى الحدود المغربية وتشديد الرقابة؛ فضلا عن تعزيز الرباط، وفق التقرير، لمنظومتها القانونية في مجال مكافحة الإرهاب سنة 2003، بإضافة عقوبات جديدة لمعاقبة "المقاتلين الأجانب"، تصل الى 15 عاما وغرامات مالية ثقيلة".

- أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، بأديس أبابا، أن المغرب منتظر لرؤيته لإفريقيا، ولإسهامه الذكي في تطبيق إصلاح الاتحاد الإفريقي. وأوضح بوسعيد، الذي أجرى سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين في الاتحاد الإفريقي على هامش اجتماعات وزراء مالية الاتحاد الإفريقي حول تمويل المنظمة الإفريقية، أنه شعر، من خلال هذه المباحثات، أنه "ينتظر التحاق المغرب للإسهام في التمويل، وكذا لخبرته، وكفاءته، وتجربته، ورؤيته لإفريقيا، وإسهامه الذكي في تطبيق إصلاح الاتحاد".

* العلم:

- عملية تنزيل العشرات من الاتفاقيات التي أبرمتها المملكة مع مجموعة من الدول الإفريقية تعرف أوجها، هذا ما أكدته مونية بوستة، كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي؛ مؤكدة أنها وقفت على تسريع في هذه الأوراش الكبرى خلال الزيارة الأولى التي قامت بها لعدد من الدول الإفريقية بتعليمات من الملك محمد السادس. وقد وقف وفد مغربي، ضم لجنة مكونة من القطاعين الخاص والعام بالإضافة إلى ممثلين عن القطاعات المعنية بالاتفاقيات الموقعة، على مدى التزام كل دولة على حدة بتتبع المشاريع التي تخص أزيد من ألف مشروع اقتصادي منذ دخول هذه الاتفاقيات حيز التنفيذ.

- بعد تكرار عمليات الاقتحام الجماعي من قبل المئات من المهاجرين غير الشرعيين للمعبر الحدودي الوهمي (طراخال) بسبتة السليبة، وتعرض أحد رجال الشرطة الإسبان لكسر مضاعف في قدمه لحظة اعتراض المقتحمين، قرر وزير الداخلية الإسباني إقفال معبر (طراخال) وتكليف الأمنيين بحماية المنافذ البرية والبحرية فقط، إلى حين إعادة التحكم في الأمور الأمنية.

* الأحداث المغربية:

- أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أول أمس الأربعاء، أن المغرب سجل أرقاما قياسية من حيث الطلب على القوة الكهربائية والاستهلاك اليومي من الطاقة الكهربائية، يومي 7 و8 غشت على التوالي، بسبب موجة الحرارة المفرطة التي يشهدها مجموع مناطق المملكة في الوقت الحالي.وأوضح المكتب، في بلاغ، أن "المغرب سجل أرقاما قياسية من حيث الطلب على الطاقة الكهربائية، سواء على مستوى وقت الذروة الصباحية أو مساء الاثنين 7 غشت 2017، إضافة إلى الاستهلاك اليومي من الطاقة الكهربائية ليوم الثلاثاء 8 غشت 2017"؛ مضيفا أن هذه الأرقام تعزى أساسا للاستعمال المكثف للمكيفات وضخ المياه لتغطية حاجيات السقي في المجال الفلاحي.

- قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أول أمس بالرباط، إن قطاع إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية سيعمل على إرساء نظام جديد للوظيفة العمومية يقوم على مفهوم"الوظيفة"بدل "الدرجة". وأوضح بنعبد القادر، خلال ندوة صحفية، أن قطاع إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية قام بتشكيل لجنة خاصة تعمل على اقتراح مقاربة لتجاوز مظاهر القصور التي تتسم بها الإدارة والوظيفة العمومية، موضحا أنه سيتم العمل على إرساء إدارة تتسم بالنجاعة والكفاءة والمردودية.

* لوماتان:

- وكالة التنمية الفلاحية تعتزم إحداث 18 وحدة لعصر الزيتون في خمس جهات بالمملكة. ولهذا الغرض، من المنتظر أن تطلق يوم 21 شتنبر دراسة جدوى تقنية-اقتصادية لهذه المشاريع لفائدة الفلاحين الصغار في هذا القطاع. ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج التنمية لقطاع الزيتون لفائدة المستغلين الصغار.

* لوبنيون:

- صادق مجلس النواب، الثلاثاء الماضي، بالأغلبية في قراءة ثانية، على مشروع قانون رقم 79.14 يتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز. ووافق على هذا القانون 129 نائبا برلمانيا، وعارضه 52 نائبا، فيما لم يمتنع أي نائب عن التصويت. ويحدد هذا القانون، تطبيقا لأحكام الفصلين 164 و171 من الدستور، صلاحيات هذه الهيئة المحدثة بموجب الفصل 19 من الدستور، وتأليفها وكيفيات تنظيمها وقواعد سيرها.

* البيان:

- أكدت وزارة العدل، أول أمس الأربعاء، أن مشروع القانون التنظيمي رقم 86.15 المتعلق بتحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون، يعد "ثورة حقوقية" في النظام الدستوري المغربي. وأوضحت الوزارة أن مشروع القانون التنظيمي الذي صادق عليه مجلس النواب، يوم الثلاثاء الماضي بالإجماع، "يشكل ثورة حقوقية في النظام الدستوري المغربي، باعتباره آلية جديدة للرقابة البعدية على القوانين التي كانت تعرف فراغا دستوريا في تنظيم هذه الرقابة رغم أن هذا الحق يعتبر حقا معترفا به في غالبية الدول عبر العالم".

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,895,اخبار العرب,960,اخبار المغرب,2255,إعلام,267,اقتصاد,395,المراة,69,تدوين,517,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,660,حرية,248,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,259,صحافة,18,صحة,190,صوت و صورة,694,علوم و تكنولوجيا,227,عناوين الصحف,176,فنون,176,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1155,مجتمع,471,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,383,ملفات,51,منوعات,378,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 11 غشت 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 11 غشت 2017
https://4.bp.blogspot.com/-lopmLv-abUQ/WY1vopi29kI/AAAAAAAAobc/bfD8M8UUUvURDKWgYBzvXXarD8HYZxU_gCLcBGAs/s640/presse.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-lopmLv-abUQ/WY1vopi29kI/AAAAAAAAobc/bfD8M8UUUvURDKWgYBzvXXarD8HYZxU_gCLcBGAs/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/08/11-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/08/11-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy