عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 10 غشت 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 10 غشت 2017: * أخبار اليوم: - تشتغل وزارتا الطاقة والمعادن والفلا...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 10 غشت 2017:

* أخبار اليوم:

- تشتغل وزارتا الطاقة والمعادن والفلاحة والصيد البحري على مشروع لاستبدال غاز البوتان بالطاقة الشمسية في مجال السقي الفلاحي. المشروع كشف عنه وزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح، أول أمس بمجلس النواب، قائلا إن اجتماعات تنعقد حاليا بين وزارته ووزارة عزيز أخنوش، تعكف على دراسة تعويض "البوطة" بألواح الطاقة الشمسية في عملية السقي الفلاحي. الرباح شدد على أن الأمر سيتم تدريجيا، "حيث نعد برنامجا يمتد إلى 5 سنوات، ثم آخر يصل إلى 10 سنوات".

- قالت كتابة الدولة المكلف بالتنمية المستدامة، إن المعلومات المتعلقة بجودة مياه الشواطئ وضعت رهن إشارة المصطافين ومختلف المواطنين، وذلك من خلال تقديم نتائج تقرير هذه السنة، الذي يشكل أداة هامة للإعلام والتحسيس حول جودة مياه الشواطئ، وضرورة المحافظة على البيئة الساحلية، وإعطاء الانطلاقة للموقع الإلكتروني الخاص بالمختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث، الذي يسهر على تنفيذ البرنامج الوطني لرصد جود مياه الشواطئ طوال فترة الاصطياف.

* المساء:

- إلياس العماري لن يغادر قيادة "الجرار" فقط، هذا ما كشفت عنه مصادر مقربة جدا منه، إذ أكدت أنه يتجه إلى تقدم استقالته من رئاسة جهة طنجة تطوان الحسيمة خلال الأيام القليلة المقبلة. وقالت مصادر "المساء" إن العماري، الذي تبوأ رئاسة الجهة خلال الانتخابات الجماعية والجهوية سنة 2015، سيضع استقالته من تدبير جهة الشمال بسبب ما وصفته ب"رغبته في فسح المجال أمام طاقات جديدة في 'البام' داخل الجهة"، علاوة على الانسجام مع القرار القاضي بالانسحاب من قيادة الحزب، حيث لا يمكن أن يستقيل من الأمانة العامة للحزب دون أن يستقيل من الجهة".

- في الوقت الذي حلت فيه لجنة مركزية تابعة لإدارة البريد للتحقيق في تورط ساعي بريد في إتلاف عدد كبير من الرسائل والوثائق الرسمية، قرر الوكيل العام للملك لدى استئنافية مراكش متابعته في حالة اعتقال بجنايتين تتعلقان ب"انتهاك سرية المراسلات وإحراق وثائق رسمية"، قبل أن يقوم بإحالة ملفه على قاضي التحقيق بالمحكمة ذاتها، ملتمسا إجراء أبحاث في إطار التحقيق الإعدادي في شأن اتهامه بخيانة الأمانة، عكس ما يقتضيه واجبه المهني، والتخلص من آلاف الرسائل عبر إحراقها دون وجه حق معرضا مصالح السكان لأضرار تستوجب التعويض.

* الاتحاد الاشتراكي:

- بعد أيام قليلة من إصدار الشركة البريطانية "ساوند إنيرجي" بلاغا تؤكد فيه أنها حصلت على موافقة أولية من السلطات المغربية لتصدير الغاز المستخرج من حقل تندرارة نحو أوروبا، خرجت الصحافة الجزائرية بتقارير تتقصى حول مدى حقيقة هذا الخبر وإلى أي حد يمكن أن ينعكس على صادرات الغاز الجزائري نحو القارة العجوز. وتتخوف الجارة الشرقية خصوصا من استعمال أنبوب الغاز المغاربي في تصدير الغاز المستخرج من حقل تندرارة الواقع على الحدود المغربية الجزائرية، وهو الأنبوب الذي تعتمده عليه الجزائر حاليا لشحن ملايير الأمتار المكعبة من غاز حاسي الرمل نحو أوروبا، وخصوصا إسبانيا والبرتغال.

- أكد عضو مجلس الشيوخ البرازيلي، كريستوفام بواركي، أن البرازيل والمغرب تربطهما علاقات وثيقة باتت اليوم في حاجة إلى مزيد من التطوير، لا سيما في المجالات المرتبطة بالثقافة والتربية. وقال البرلماني البرازيلي، في تصريح على هامش حضوره حفل استقبال أقامته سفارة المغرب بالبرازيل مؤخرا بمناسبة عيد العرش المجيد، إن "المغرب والبرازيل تربطهما علاقات وثيقة جدا وقديمة، تعود إلى ما قبل هجرة الجالية اليهودية المغربية إلى بيليم شمال البرازيل، وعليه فإنه ينبغي مواصلة تطويرها من خلال تسليط الضوء على جوانب غير تقليدية للتعاون مثل الثقافة والتربية".

* بيان اليوم:

- أعلنت وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أول أمس الثلاثاء، عن وضع استراتيجية تنموية للقطاع المعدني الوطني تشمل مجموع سلسلة القيم للصناعة المعدنية بدءا بالبحث المعدني إلى تحويل وتقييم الخامات مرورا بالمعالجة والتخصيب. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذه الاستراتيجية تروم تحقيق أهداف طموحة في مجال تنمية القطاع المعدني في أفق سنة 2025 من بينها تحسين رقم المعاملات ليبلغ ما يقرب 3 مرات المستوى الحالي (أكثر من 15 مليار درهم) ومضاعفة الاستثمارات في مجال التنقيب والبحث المعدني بعشر مرات لتصل إلى 4 مليارات درهم بالإضافة إلى إحداث 30.000 منصب شغل (خارج قطاع الفوسفاط) مباشر أي ما يعادل ضعف المناصب الحالية.

- المغرب بعيد عن خطر "البيض الملوث".. تعرف عدد من الدول الأوروبية، خاصة في هولندا، أزمة تلوث في بيض الاستهلاك، وهو ما دفع العديد من هذه الدول إلى سحب هذا المنتوج من محلات البيع وسلاسل التوزيع. وعلاقة بالموضوع، أفاد بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن هذا الوضع لا يشكل أي خطر على المغرب، على اعتبار أنه لا يستورد بيض الاستهلاك، ولم يعمد إلى الاستيراد إلا في شهر رمضان من السنة الماضية، وذلك بعد تأثير الأنفلونزا خفيف الضراوة على إنتاج البيض بالمغرب.

* الصباح:

- يشتغل حوالي 6 ملايين عامل غير أجير دون تغطية صحية واجتماعية، كيفما كان نوعها، إذ يعتمدون على رواتبهم في أداء تكاليف العلاجات الأساسية والأدوية والعمليات الجراحية والأمراض المزمنة، كما يدخرون بطرقهم الخاصة من أجل التقاعد ومواجهة مصاعب الزمن. ودقت دراسة حديثة أنجزتها وزارة التشغيل والإدماج المهني ناقوس الخطر من وجود ملايين المغاربة خارج تفكير الدولة، ضمنهم أطباء ومهندسون معماريون وصيادلة ومحامون وأشخاص ذاتيون يشتغلون في التجارة والفلاحة، ومهنيو النقل الطرقي ومسيرو شركات وصناع تقليديون.

- يستعد المغرب لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر ستكون من بين الأكبر في العالم، إذ كشفت المجموعة الإسبانية "أبينغوا" تقدم المشاورات مع الحكومة من أجل بناء محطة بمواصفات صديقة للبيئة بمنطقة سوس. وأوضحت المجموعة أن المحطة ستمكن في مرحلة أولى من إنتاج 275 ألف متر مكعب من المياه المحلاة في اليوم، في أفق رفع هذا الرقم إلى اقصى الإمكانية الإنتاجية للمحطة والبالغة 450 ألف متر مكعب يوميا.

* رسالة الأمة:

- أكد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن تخليد اليوم الوطني للمهاجر هذه السنة يأتي في ظروف استثنائية تتسم ببرامج هادفة، تروم مواكبة استثمارات مغاربة الخارج في مختلف المجالات مع تمتيعهم بكافة الحقوق، في إطار التوجهات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز أدوار مغاربة الخارج. وشدد بنعتيق، في حوار مع الجريدة ينشر لاحقا، على أن مغاربة العالم مدعوون إلى تسخير الخبرات المكتسبة في بلدان الإقامة لخدمة بلدهم وذلك من خلال الاستثمار فيه.

- رفع "المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم" نداء إلى عموم المواطنين، يدعوهم من خلاله إلى ولوج المراكز والتبرع بالدم، وبرر ذلك بالأزمة "الخانقة" التي تعيشها مختلف مراكزه على الصعيد الوطني، إذ تعاني من نقص كبير في أعداد المواطنين المتبرعين بالدم، انعكس بالسلب على مختلف مشافي البلاد، التي لم تعد تتمكن من مسايرة الطلب المتزايد عليه، مما يعرض العديد من المرضى لخطر كبير، وفق النداء.

* الأحداث المغربية:

- بلغت قيمة الملك الخاص حوالي 500 مليار درهم، حسب ما أورده مقترح قانون لتنظيم وتدبير أملاك الدولة الخاصة، وتمتد هذه الأملاك حسب المصدر نفسه، على مساحة إجمالية تقدر بما يقرب مليونا ونصف مليون هكتار. ويسعى مقترح القانون الذي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب إلى تنظيم تدبير وتسيير أملاك الدولة، بعدما أثار جدلا كبيرا وانتقادات بسبب الفراغ القانوني الذي يؤثر على تدبيرها لاسيما بسبب التفويتات التي لا تخضع للمراقبة من طرف السلطة التشريعية والمحاكم المالية، حسب المذكرة التقديمية للمقترح.

- يشارك المغرب في أشغال اجتماع لجنة وزراء المالية العشر للاتحاد الإفريقي التي افتتحت، أول أمس الثلاثاء بمقر المنظمة بأديس ابابا، بهدف تدارس الموارد البديلة والسبل الجديدة لتمويل ميزانية الاتحاد الإفريقي. ويمثل المغرب وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، بعد توسيع اللجنة المحدثة بقرار من رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي خلال قمة كيغالي في يوليوز 2016، لتشمل أيضا المغرب ونيجيريا، باعتبارهما من بين خمسة أكبر مساهمين في ميزانية الاتحاد الإفريقي.

* آخر ساعة:

- اعتبر عزيز إدمين، الباحث في العلوم السياسية، أن حزب الأصالة والمعاصرة "يواجه صعوبة في فقد أمينه العام وتعويضه بعضو آخر في صفوف الجرار، بالنظر إلى أنه أبان عن دينامية تواصلية وعملية قوية"؛ وأبرز إدمين في تصريح للجريدة، أن الحزب سيواجه مسألة "غياب لاعب (جوكير) مثل العماري"، مشيرا إلى أنه "يصعب التعليق على قرار الأمين العام للأصالة والمعاصرة لسببين، أولهما أنه قرار شخصي يهم إلياس العماري، والثاني يتمثل في كون البت في هذا الأمر يظل من اختصاص المجلس الوطني للحزب".

- انتقدت مصادر من داخل جماعة فاس طريقة تدبير الأخيرة من طرف عمدة المدينة إدريس الأزمي، معتبرة أن الوضع داخل الجماعة "يائس"، بعد أن كثر الحديث عن "أفكار إبداعية" لتأهيل المدينة من قبل وزير الميزانية السابق ورئيس فريق البيجيدي بمجلس النواب. واستغربت المصادر ذاتها لجوء الأزمي إلى التضييق على الموظفين، مسجلين أن رئيس الجماعة أوقف التعويض نصف سنوي لموظفي الجماعة، الذي كان يبلغ حوالي 500 درهم، دون أي توضيح لأسباب لهذا القرار.

* الأخبار:

- بدأ الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، في تفعيل مقتضيات النظام الداخلي بخصوص زجر ظاهرة غياب النواب البرلمانيين عن جلسات الأسئلة الشفوية وجلسات التشريع التي تكون مخصصة للمصادقة على النصوص القانونية. ووجه مكتب المجلس تنبيهات إلى عشرات البرلمانيين من مختلف الفرق البرلمانية، بسبب غيابهم غير المبرر عن الجلسات، ومن المنتظر أن يشرع المجلس في الاقتطاع من تعويضاتهم بعد خطوة التشهير بأسمائهم خلال انعقاد جلسة أول أمس الثلاثاء.

- قال عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة اليوم الثلاثاء إن "الجهة 13" كأرضية افتراضية، تمثل آلية تمكن المغاربة المقيمين بالخارج من مواكبة التطور الاقتصادي بالمغرب وتطلعهم على التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تشهدها البلاد. وأوضح، في رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول "إحداث الجهة 13"، أن هذه الأرضية الافتراضية جاءت بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهي عبارة عن بوابة تفاعلية للاطلاع على المعطيات الاقتصادية واصفا الأرضية ب"الخطوة المهمة لإدماج المغاربة المقيمين بالخارج".

* العلم:

- شب حريق، صباح أمس الأربعاء، بغابة بوسكور بالمنتزه الوطني للحسيمة. وكشفت مصادر الجريدة أن أعمدة الدخان شوهدت تتصاعد من الغابة التي تقع بمحاذاة شاطئ بوسكور، مضيفة أن عملية إخماد الحريق شاركت فيها طائرتان على الأقل متخصصتان في إخماد الحرائق للسيطرة على ألسنة اللهب. ولم يعرف إلى حدود الساعة الأسباب الحقيقية التي أدت إلى اندلاع النيران بهذه الغابة، كما تشير المعطيات المتوفرة إلى أن الغابة ذاتها عرفت في السنوات الأخيرة حرائق متعددة.

- صادق مجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، بالأغلبية في قراءة ثانية، على مشروع قانون رقم 79.14 يتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز. ووافق على هذا القانون 129 نائبا برلمانيا، وعارضه52 نائبا، فيما لم يمتنع أي نائب عن التصويت. ويحدد هذا القانون، تطبيقا لأحكام الفصلين 164 و171 من الدستور، صلاحيات هذه الهيئة المحدثة بموجب الفصل 19 من الدستور، وتأليفها وكيفيات تنظيمها وقواعد سيرها.

* لوماتان:

- اجتمع وزراء مالية دول الاتحاد الإفريقي، أمس الأربعاء، بأديس أبابا لتدارس التحديات المرتبطة بتمويل الاتحاد ليكون قادرا على تحقيق الأهداف المسطرة في قانونه التأسيسي. وتعكس مشاركة وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، في هذا الاجتماع مدى الالتزام الجاد للمغرب للمساهمة في تفعيل الاتحاد وتسريع الاندماج السياسي والاقتصادي للقارة الإفريقية. وقال بوسعيد، في تصريح على هامش هذه الاجتماعات، إن المغرب يسعى إلى الاضطلاع بدور "حاسم" لإنجاح الورش الكبير الذي دشنه الاتحاد الإفريقي والمتعلق بالتمويل والذي تمت المصادقة عليه خلال القمتين الأخيرتين للاتحاد.

* لوبنيون:

- قالت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، أول أمس الثلاثاء، إن كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ساهمت ب 70 مليون درهم لدعم منع تصنيع واستيراد وتصدير وتسويق الأكياس البلاستيكية. وأبرزت الوافي، في معرض ردها على سؤال شفوي تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب حول منع تصنيع واستيراد وتصدير وتسويق الأكياس البلاستيكية، أنه تم إلى حدود نونبر 2016 جمع ما يقارب 7000 طن من الأكياس البلاستيكية وحرقها بمعامل الإسمنت، مضيفة أنه جرى تمويل هذه الحملة ب 15مليون درهم إضافية من الصندوق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.

* ليبراسيون:

- أعلنت وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أول أمس الثلاثاء، عن وضع استراتيجية تنموية للقطاع المعدني الوطني تشمل مجموع سلسلة القيم للصناعة المعدنية بدءا بالبحث المعدني إلى تحويل وتقييم الخامات مرورا بالمعالجة والتخصيب. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذه الاستراتيجية تروم تحقيق أهداف طموحة في مجال تنمية القطاع المعدني في أفق سنة 2025 من بينها تحسين رقم المعاملات ليبلغ ما يقرب 3 مرات المستوى الحالي (أكثر من 15 مليار درهم) ومضاعفة الاستثمارات في مجال التنقيب والبحث المعدني بعشر مرات لتصل إلى 4 مليارات درهم بالإضافة إلى إحداث 30.000 منصب شغل (خارج قطاع الفوسفاط) مباشر أي ما يعادل ضعف المناصب الحالية.

* البيان:

- أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، أول أمس الثلاثاء بالرباط ، أن نجاح تنظيم الحج بالنسبة للحجاج المغاربة رهين بتعاون الجميع بمن فيهم الحجاج أنفسهم من خلال انضباطهم لما يتطلبه الموقف وما هو منصوص عليه في القرآن الكريم. واعتبر التوفيق، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول ما هيأته الوزارة من أجل حسن أداء مناسك الحج هذه السنة، أنه مهما تم بذله من مجهودات فإن الأمر سيتعلق دائما ب"التزام الحجاج بالانضباط "، و"هذا هو الذي يمكن ان نجتهد فيه جميعا".

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,787,اخبار العرب,858,اخبار المغرب,1935,إعلام,262,اقتصاد,357,المراة,64,تدوين,483,تغريدات,21,تغريدة,4,تقارير,589,حرية,199,حوارات,32,رياضة,183,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,218,صحافة,3,صحة,177,صوت و صورة,666,علوم و تكنولوجيا,221,عناوين الصحف,113,فنون,167,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1056,مجتمع,404,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,354,ملفات,24,منوعات,369,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 10 غشت 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 10 غشت 2017
https://2.bp.blogspot.com/-nzFqcWCUEfU/WYwVaaRknPI/AAAAAAAAoag/WpCx3cPIZzwxd9pgZwUUYcbVafAY6tN4wCLcBGAs/s640/presse.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-nzFqcWCUEfU/WYwVaaRknPI/AAAAAAAAoag/WpCx3cPIZzwxd9pgZwUUYcbVafAY6tN4wCLcBGAs/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/08/10-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/08/10-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy