$type=ticker$count=12$show=post$cols=3$cate=0

دفاعا عن ناصر الزفزافي - علي أنوزلا*

ناصر الزفزافي، ابن الشعب، الشاب الفقير الذي لم تسمح له ظروف أسرته الاقتصادية ولا وسطه الاجتماعي بإتمام دراسته، الشاب الذي حمل  عاتقه است...

ناصر الزفزافي، ابن الشعب، الشاب الفقير الذي لم تسمح له ظروف أسرته الاقتصادية ولا وسطه الاجتماعي بإتمام دراسته، الشاب الذي حمل  عاتقه استمرار أطول حراك شعبي يشهده المغرب منذ "الربيع العربي"، يجد اليوم نفسه معتقلا ومتهما ومدانا حتى قبل أن تبدأ محاكمته.

ناصر الزفزافي صنع "زعامته" الشعبية على أرض الواقع وداخل صفوف جماهير بلدته،  نحتها بكلمات خطابه العفوي والتلقائي والمباشر، وبانخراطه اليومي في كل المسيرات التي شهدتها منطقته، مناضلا، وقائدا، معرضا حياته للخطر، حاملا روحه على كفه ونعشه على كتفه لا يهدأ ولا يتعب ولا يكل ولا يمل من السير والنضال والقيادة خطيبا ومؤطرا و معبئا ومتزعما.

ناصر الزفزافي، هذا، الشاب العاطل عن العمل، الذي تحول إلى رمز وأيقونة حراك الريف المغربي، تحول إلى "المطلوب رقم واحد" في المغرب وإلى "العدو رقم واحد للأمة" ليس بسبب قيادته لحراك شعبي سلمي استمر زهاء سبعة اشهر، وإنما بتهمة "إهانة خطيب جمعة" !  

ففي يوم الجمعة الماضية وبينما كان خطيب الجمعة يقرأ خطبته،حيث جرت العادة في المغرب أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الوصية على القطاع هي من توجه مواضيع خطب الجمعة في جميع مساجد المغرب، انتفض الزفزافي داخل المسجد عندما سمع الإمام يصف الحراك الشعبي في منطقته بـ "الفتنة"، وهو  ما جعل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تتهمه في بيان رسمي بـ "ز رع البلبة في مساجد الله"، قبل أن يتم تكييف هذه التهمة جنائيا ليصبح الزفزافي مطاردا ومعتقلا ومتهما ومدانا حتى قبل أن تثبث إدانته، لتتكالب عليه الألسن ووسائل الإعلام الرسمي وشبه الرسمي تتمهه بالخيانة والعمالة والانفصال والإرهاب.. بل وحتى بالتشيع، وكأن التشيع تهمة؟ !

لكن، ليست هذه هي تهم الزفزافي الحقيقية، فهو بالفعل متهم. متهم بسبب شجاعته وكبريائه ونقائه ووفائه لجماهيره وإخلاصه للمبدإ الذي خرج أول يوم للدفاع عنه آلا وهو كشف الحقيقة حول مقتل بائع سمك فقير في بلدته مات مطحونا داخل شاحنة لنقل الأزبال، ومطالبته بمحاكمة المسؤولين عن تلك الجريمة البشعة التي هزت مدينته ومازالت. الزفزافي متهم  بالانتفاض ضد "الحكرة" والتهميش والإقصاء والتفقير والفساد.. وهو أمام كل هذه التهم لا يدافع عن براءته لأنه بكل بساطة يعتبر دفاعه عن حرية وكرامة وحق أبناء جلدته شرف له ودين في عنقه وهو الذي كان لا ينسى في آخر كل مسيرة ضخمة يقودها أن يرفع قرآنه و يردد  قسمه أمام الجماهير في الساحات والميادين، متعهدا بالوفاء والإخلاص للحراك ومطالب الحراك والثبات على المبدأ وطلب الشهادة.

هذا هو "المجرم الخطير" الذي يريد البعض اليوم شيطنته وتحويله إلى "عدو الشعب" و"عدو الأمة". لقد أصبح دم هذا الشاب اليوم مفرقا بين القبائل.  هناك من يريد أن يتخذ منه مشجبا يعلق عليه  فشله كما تفعل السلطة التي تريد أن تحجب بعملية  مطاردته واعتقاله "الهليودية"  فشل سياساتها الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة. والأحزاب السياسية، التي طالما احتقرها ووصفها بـ "الدكاكين السياسية"، تتشفى في اعتقاله ومن بينهما من استبق النيابة العامة والمحكمة وأصدر أحكامه القاسية في من بات يصفه أتباعه بـ "أسد الريف". وهناك من يريد تحويله إلى كبش فداء يريد التضحية به لإخفاء استسلامه وعجزه وضعفه و انهزامه، بدعوى "المحافظة على الاستقرار" !

ناصر الزفزافي هو عصارة "غضب الريف" (نسبة إلى منطقة الريف بأقصى شمال المغرب)، و هو تعبير صارخ عن فشل السياسيات الاقتصادية و الاجتماعية في منطقته. هو رمز جديد لشباب الغضب في المغرب وفي المنطقة العربية الذي اسقط جدار الخوف وكسر حاجز الصمت وتجاوز "طابوهات" المسكوت عنه في السياسة والحكم .

ناصر الزفزافي، كان حتى قبل اعتقاله، مجرد مواطن بسيط أو "عبد ضعيف" كما كان يحب أن يصف نفسه، وحولته سياسيات الدولة الاقتصادية والاجتماعية إلى ضحية ثم إلى غاضب وإلى محتج ومنتفض، وباعتقاله فإن نفس السلطة، التي تراكم نفس الأخطاء، بصدد تحويل ناصر الزفزافي إلى رمز، ليس في منطقته وإنما في المغرب كله الذي تخرج اليوم المظاهرات الليلية في كل مناطقه تصدح حناجر المشاركين فيها بصوت واحد "كلنا ناصر الزفزافي".

الزفزافي ليس مجرما وليس إرهابيا، ولم يسرق أي مال عام أو خاص. الزفزافي مناضل نبت في الشارع وكبر وترعرع بسرعة طيلة تسعة أشهر في الميادين والساحات، وتحول إلى رمز وأيقونة رغما عن نفسه، قهو لم يطلب يوما جاها ولم يسعى إلى منصب ولو يتوسل مالا.. كلماته البسيطة والتلقائية كان تعكس ما يمور في صدره من غضب وحنق ضد فساد السياسة والسياسيين. عرف كيف يترجم في لغة بسيطة عربية ودارجة وأمازيغية حالة الغضب التي يشعر بها آلالاف الشباب في منطقة، وأن يجعل من المطالب الاجتماعية لبلدته، والمتمثلة في الحصول على مستشفى لأمراض السرطان، في منطقة تعتبر أكبر بؤرة لاستشراء هذا المرض الفتاك، وبنية جامعية لأبناء منطقته اللذين يضطرون للسفر بعيدا مع قلة ذات اليد لإكمال دراساتهم العليا،  شعارات يؤجج بها الصدور ويؤلب بها النفوس حول ما كان يصفه هو في لغته البسيطة بـ "الحراك المقدس".

ناصر الزفزافي، كان يستحق ومازال يستحق التكريم لشجاعته وجرأته وسلميته، وبدلا من مطاردته واعتقاله والتحقيق معه وشيطنة أفعاله، كان على السلطة أن تبدأ أولا بفتح التحقيق في مطالبه، والبحث عمن سرقوا منه وأمثاله من الشباب حاضرهم ومستقبلهم، كان على السلطة أن تعتقل الفاسدين وتطارد ناهبي ثروات الشعب وتحقق  في مآل أموال كل  الاستثمارات العمومية التي فاقت 250 مليون أورو، وآخر ها 65 مليون أورو  لم تصل ثمارها إلى الزفزافي وأمثاله من فقراء ومن شباب منطقته العاطلين عن العمل.

كان ناصر الزفزافي يردد دائما بأن حراكهم الإجتماعي انتصر، انتصر لأنه حافظ على سلميته طيلة تسعة أشهر، وانتصر لأنه استمر بوتيرة منتظمة وغير منقطعة طيلة نفس الفترة، وانتصر لأن مطالبه ظلت اجتماعية، وانتصر لأن كل محاولات اختراقه وإضعافه فشلت، وانتصر لأن كل رموزه لم يساوموا ولم يتخاذلوا ولم يهٍنوا ولم يتعبوا ولم يخافوا.

كان ناصر الزفزافي يقول: "إذا اعتقلت فقد انتصرت، وإذا اختطفت فقد انتصرت، وإذا عذبت فقد انتصرت، وإذا استشهدت فقد انتصرت". ولا أتخيل الآن الزفزافي في زنزانته إلى منتشيا بانتصاراته هذه كلها، فهنيئا له بها وهنيئا له اليوم الذي سيتعيد فيه حريته لأنه سيخرج من زنزاته أكبر من كل القامات الجبانة التي تطعنه اليوم من الخلف بسكاكين من التشفي والغذر والخدلان..

التعليقات

الاسم

اخبار العالم,2028,اخبار العرب,1749,اخبار المغرب,6524,أرشيف,10,أسبانيا,4,اسبانيا,170,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,5,إضاءة,1,إطاليا,5,إعلام,308,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,59,اقتصاد,986,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,6,الأخيرة,1,الأردن,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,19,البرازيل,11,الجزائر,299,السعودية,15,الصحة,118,الصين,25,ألعراق,1,العراق,4,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,23,المراة,129,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,74,اليمن,23,إيران,45,ايطاليا,1,باكستان,1,برشلونة,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,13,تاريخ,5,تحقيق,1,تحليل,2,تدوين,759,ترجمة,1,تركيا,19,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1305,تقرير صحفي,75,تونس,90,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,1,حرية,388,حزب الله,9,حماس,1,حوارات,80,ذكرى,2,روسيا,76,رياضة,374,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,75,سوريا,14,سوسيال ميديا,15,سوشال ميديا,15,سياحة,1,سينما,28,شؤون ثقافية,444,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,910,طاقة,25,طقس,1,عالم السيارات,1,عداد البنزين,5,عزة,1,علوم و تكنولوجيا,314,عناوين الصحف,322,غزة,81,فرنسا,180,فلسطين,4,فلسطين المحتلة,604,فنون,242,قطر,2,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1929,كولومبيا,1,لبنان,21,ليبيا,34,مجتمع,1253,مجنمع,10,مختارات,128,مدونات,5,مسرح,6,مشاهير,1,مصر,7,مغاربي,1045,ملف سامير,8,ملفات,53,منوعات,410,موريتانيا,16,مونديال,1,نقارير,2,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: دفاعا عن ناصر الزفزافي - علي أنوزلا*
دفاعا عن ناصر الزفزافي - علي أنوزلا*
https://3.bp.blogspot.com/-jH4X6pJjrto/WTALWgNsHXI/AAAAAAAAn7k/YXllf9Bfx7Iivh19TVkmzNk3sftUGjNoACLcB/s640/Ali-Anouzla-800x478.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-jH4X6pJjrto/WTALWgNsHXI/AAAAAAAAn7k/YXllf9Bfx7Iivh19TVkmzNk3sftUGjNoACLcB/s72-c/Ali-Anouzla-800x478.jpg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2017/06/blog-post_60.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2017/06/blog-post_60.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم إيجاد اي موضوع عرض المزيد التفاصيل الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية بقية أجزاء المقال: موضوع العرض الكامل مقالات في نفس الوسم قسم أرشيق المدونة بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دحنبر في هذه اللحظة 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقيقة 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعة أمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ ساعة منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون يتبع هذا المقال المميز مقفل لمواصلة القراءة.. أولا شاركه على: ثانيا: انقر فوق الرابط الموجود على الشبكة الاجتماعية التي شاركت معها المقال انسخ كل الأكواد Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy عناوين رئيسية