المخزن سيستفيد من الأجواء العالمية للتضييق على الحريات

قال المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي»إن نظام الحكم في المغرب سيستفيد من أجواء «الحرب الباردة الجديدة» بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا ...

قال المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي»إن نظام الحكم في المغرب سيستفيد من أجواء «الحرب الباردة الجديدة» بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا للتضييق على الحريات وقمع المعارضين. 
وشدد المفكر الأمريكي المثير للجدل، في حوار مع موقع «لكم» المغربي على المقاربة الأمنية التي اعتمدتها السلطات المغربية في تعاملها مع حراك الريف وحملة الاعتقالات والأحكام القضائية القاسية في حق النشطاء، بعد أن كانت أقل مرونة في تعاملها مع حركة 20 فبراير/شباط 2011.
وقال تشومسكي إن «النظام في المغرب على غرار الأنظمة السلطوية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط سيحاول أن يستغل التغيرات التي عرفتها الخريطة الجيوسياسية الدولية في الآونة الأخيرة للتضييق على الحريات وقمع الاحتجاجات».
وأكد أن الحكومة المغربية ستتعامل مع الأصوات المعارضة بالمنطق نفسه الذي تعامل به الملك الراحل الحسن الثاني إبان الحرب الباردة. 
وأعلنت 23 هيئة حقوقية ونقابية وسياسية مغربية عن إطلاق حملة وطنية ودولية ضد «مصادرة الحق في التنظيم والتجمع»، احتجاجا على «استمرار الدولة المغربية في التضييق والمنع والحصار، الذي تنهجه ضد مختلف الهيئات».
واتهمت لجنة المتابعة في «شبكة الهيئات ضحايا المنع والتضييق» التي تضم مختلف التوجهات والمجالات، السلطات المغربية بـ»الانتهاك الصارخ للمواثيق الدولية في حقوق الإنسان والحقوق المدنية والسياسية التي التزم بها المغرب وتضمنتها نصوص دستور 2011».
وترى الشبكة أن الدولة المغربية «تخرق بشكل سافر نصوص الدستور الذي كفل حق تأسيس النقابات والجمعيات والأحزاب وكذا حق التجمع»، وأن السلطات عملت في السنوات الأخيرة على «حرمان العديد من الجمعيات والهيئات من وصولات الإيداع للملفات القانونية ورفض التوصل بالملفات التأسيسية وكذا المنع من استعمال القاعات العمومية».
وقال محمد صادقو، منسق الشبكة أن السلطات المغربية تعمد إلى منع هيئات حقوقية وسياسية ومدنية ونقابية، «باسم التعليمات والأوامر العليا، من التأسيس واستغلال الفضاءات العمومية لاحتضان أنشطتها القانونية»، واصفاً الأمر بكونه «ممارسة ممنهجة من الدولة تصاعدت مع خطاب وزير الداخلية الأسبق في تموز/ يوليو 2014 حين وجه اتهامات لجمعيات وصلت إلى العمالة للخارج».
ونقلت هسبريس عن صادقو اتهامه للدولة المغربية بـ»التوظيف السياسي للقضاء عبر إلغاء أحكام ابتدائية كانت لصالح هيئات وجمعيات «للأسف الدولة تدعم الهيئات التي تخدم أجندتها مقابل ممارستها لحملة ممنهجة بالتضييق على الهيئات المستقلة وحرمانها من حق التنظيم».
وأعلنت الشبكة عن إطلاق حملة وطنية ودولية ابتداء من يوم 10 تموز/ يوليو وإلى غاية نهاية السنة تحت شعار «جميعا من أجل وقف تضييق الدولة المغربية على الحق في التنظيم والتجمع»، ستدشن بتوقيع عرائض من طرف شخصيات وهيئات وطنية ودولية «للتنديد بممارسات الدولة والضغط عليها لأجل التراجع عن سياستها الممنهجة».
ويضم برنامج الحملة «توجيه نداء إلى القوى الديمقراطية في العالم وتأسيس لجان تضامن وطنية ودولية»، و»مراسلة الأحزاب والفرق البرلمانية وعقد لقاءات معها»، و»مراسلة المبعوث الأممي في حق التنظيم والتجمع ودعوته إلى زيارة المغرب»، مع «تنظيم جلسة استماع لضحايا المنع والتضييق».

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,888,اخبار العرب,935,اخبار المغرب,2194,إعلام,265,اقتصاد,386,المراة,69,تدوين,507,تغريدات,23,تغريدة,4,تقارير,651,حرية,243,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,253,صحافة,18,صحة,188,صوت و صورة,691,علوم و تكنولوجيا,226,عناوين الصحف,165,فنون,172,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1133,مجتمع,454,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,379,ملفات,44,منوعات,377,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : المخزن سيستفيد من الأجواء العالمية للتضييق على الحريات
المخزن سيستفيد من الأجواء العالمية للتضييق على الحريات
https://4.bp.blogspot.com/-WhGKaAPHiaM/WU2efU6eyuI/AAAAAAAAoBo/lyF9ZZkIT20DtuKMTWZuGeKgN-vMgz6hACLcBGAs/s640/23qpt959_5.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-WhGKaAPHiaM/WU2efU6eyuI/AAAAAAAAoBo/lyF9ZZkIT20DtuKMTWZuGeKgN-vMgz6hACLcBGAs/s72-c/23qpt959_5.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/blog-post_48.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/blog-post_48.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy