ابرز عناوين الصحافة المغربية الصادرة اليوم الاثنين 5 يونيو 2017

(و م ع) - ابرز عناوين الصحافة المغربية الصادرة اليوم الاثنين 5 يونيو 2017: * المساء: - العنف والجريمة يكلفان المغرب 19 مليار دول...

(و م ع) - ابرز عناوين الصحافة المغربية الصادرة اليوم الاثنين 5 يونيو 2017:

* المساء:

- العنف والجريمة يكلفان المغرب 19 مليار دولار في سنة واحدة.. كشف تقرير مؤشر السلام العالمي أن العنف والجريمة استنزفا ما يقارب 19 مليار دولار من خزينة المغرب، بما يعادل 7 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، فيما يكلف الفرد الواحد 558 دولارا في عملية محاربة العنف والجريمة، ليحتل بذلك المركز 105 في ما يخص كلفة محاربة العنف وضمان الأمن. وسجل المغرب تقدما مهما على مستوى مؤشر السلام العالمي، إذ جاء في المركز 75 عالميا، ضمن الدول الآمنة سياسيا واجتماعيا وأمنيا، بعدما كان السنة الماضية (2016) في المركز 91 عالميا من أصل 163 دولة شملها التقرير.

- قال الرئيس المؤسس لفضاء الحياة للتأهيل الاجتماعي بالرباط هشام معروف، إن الاقتصار على الاستراتيجيات العامة وإعداد القوانين يعيق تطور الرعاية الاجتماعية بالمغرب. وأشار إلى أن الحكومة تفتقر إلى مراكز الرعاية الاجتماعية التابعة لها، وكل ما هو متوفر تابع لجمعيات أو منظمات غير حكومية، وحتى المتوفر لا يرقى إلى المستوى المطلوب في ما يخص الخدمات المقدمة.

* الصباح:

- الحموشي يحارب رشاوي السائقين.. أمر عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، رجال ونساء شرطة المرور، بالتبليغ عن الرشاوى التي يحاول من خلالها السائقون الذين خرقوا القانون، منحها إياهم لتفادي أداء المبلغ المنصوص عليه قانونيا الخاص بنوعية المخالفات، وربح بين 100 إلى 300 درهم. وأفادت مصادر الجريدة أن المديرية العامة للأمن الوطني التمست من رجال ونساء شرطة المرور عدم التساهل مع أي محاولة إرشاء من قبل السائقين المتهورين، بأخذ ما قدم لهم من مبالغ مالية ووضعها في محفظتهم، والتبليغ عنها فورا لدى الوكلاء العامين للملك لأجل تسجيل محاضر رسمية تهم الارشاء.

- البرلمان يحقق في دراسات تنجزها المؤسسات العمومية.. تنسق فرقا بمجلس النواب في ما بينها من أجل مطالبة رئيس الحكومة بفتح تحقيق وافتحاص مختلف الدراسات التي تنجزها الإدارات والمؤسسات العمومية والتدقيق في جدواها ومآلها، خاصة أن بعض الوزارات تطلق دراسات متكررة على موضوع واحد. وتأتي هذه المبادرة بعد أن أصبحت الدراسات تشكل كلفة هامة بالنسبة إلى ميزانية الدولة، وغالبا لا يتم الكشف عن نتائجها.

* أخبار اليوم:

- تأخر الميزانية يتسبب في "موت" 3400 مقاولة.. ما تزال تداعيات تأخر تشكيل الحكومة وتأخر التصويت على قانون مالية هذه السنة ترخي بظلالها على المقاولات المغربية، إذ كشفت بيانات إحصائية جديدة تتعلف بالأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، لمكتب الدراسات "أنفو ريسك"، تزايد وتيرة إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة ليصل مجموعها إلى 3405 مقاولة، بزيادة قدرها 22 في المائة.

* الأخبار:

- كشفت إحصائيات صادرة عن وزارة الشؤون العامة والحكامة، عن مدى خطورة انتشار المواد الاستهلاكية الفاسدة بالأسواق المغربية، ما يشكل تهديدا حقيقيا لصحة المواطنين. فقد أعلنت اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بتتبع تموين الأسواق وأسعار المواد الاستهلاكية وعمليات المراقبة خلال شهر رمضان، عن قيام اللجن المحلية للمراقبة، خلال الأيام الخمسة الأولى من شهر رمضان، بتحرير 628 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، وحجز وإتلاف 23 طنا من المولد الغذائية.

- الممرضون يضربون بالمستشفيات العمومية ويحملون الوردي مسؤولية حرمان المواطنين من العلاج.. مازال ملف الممرضين المطالبين بالمعادلة لدبلوماتهم العلمية بشهادات الإجازة والماستر والدكتوراه، يراوح مكانه فوق طاولة وزير الصحة الحسين الوردي، بعد الإضرابات المتكررة التي نفذها الممرضون المنتمون لحركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة. وينتظر أن يشل الإضراب الوطني الثاني التي قالت الحركة إنهم سيخوضونه ابتداء من اليوم الاثنين إلى الأربعاء المقبل، المستشفيات العمومية خصوصا بعد إعلان عدد من نقابات قطاع الصحة دعمها للإضراب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكبر ناقل للحاويات في العالم "مدريد مايرسك" يتوقف بمحطة (أ.ب.م) بطنجة المتوسط.. وتتميز هذه السفينة، التي تتوقف لأول مرة بإفريقيا والمتوسط، والتي تبلغ طاقتها 20 ألف و 658 حاوية (ما يعادل عشرين قدما)، أي أكثر بحوالي 2000 قدم من نظرائها من الجيل السابق، بفعالية أكبر في النقل واستهلاك أقل للطاقة وقدرات أكبر للملاحة في أقصى شروط السلامة البحرية. وستفرغ هذه السفينة، القادمة من آسيا ويبلغ طولها 399 مترا وعرضها 58 مترا وعمقها 5ر16 مترا، 3200 حاوية بهذه المحطة، قبل أن تواصل إبحارها نحو ميناء فيليكستاو بالمملكة المتحدة.

- المغرب يتولى رئاسة المجلس العلمي والتقني لاتفاقية اليونسكو حول حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.. فعقب انتخابه قبل يومين بالمجلس الاستشاري العلمي والتقني لاتفاقية اليونسكو حول حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه لسنة 2001، تولى المغرب أيضا رئاسة هذا المجلس. وأكدت السفيرة زهور العلوي، المندوبة الدائمة للمملكة المغربية لدى اليونسكو، أن "هذا الانجاز المزدوج الرائع يأتي عشية مؤتمر المحيطات الذي ينظم بنيويورك الاسبوع المقبل، ذلك أن بلدنا الذي انتخب لأول مرة داخل هذا المجلس الهام ، نجح أيضا في الحصول على رئاسة المجلس المذكور".

* بيان اليوم:

- أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن ما تم الترويج له من "احتقان وسط النزلاء بالسجن المحلي عين السبع 11 الذين لم يستفيدوا من الرخص الاستثنائية" ومن "إرسالهم رسائل خطية" تعبيرا عن "احتجاجهم"، لا أساس له من الصحة والغرض منه هو "التهويل وتضليل الرأي العام". وأوضحت المندوبية العامة، في بلاغ، أنها لم تتوصل بأي رسائل من هذا النوع، وستقوم بدراسة كل الطلبات التي ستتوصل بها سواء، وستبت فيها وفق الشروط المحددة قانونا.

- سفارة المملكة المغربية بالرياض تؤكد أن شريط الفيديو الذي تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي وصحف إلكترونية مغربية لحالة مغربيات في مركز لرعاية الخادمات بالرياض تضمن "مغالطات واتهامات مجانية". وأوضحت السفارة، في بيان حقيقة، أنه بخلاف ما ادعت إحدى العاملات في الشريط، قامت المصلحة الاجتماعية بالسفارة باستقبال الحالات المتواجدة حاليا بالمركز المذكور على فترات، وأصدرت الوثائق الضرورية لمباشرة مسطرة الترحيل بناء على رغبتهن.

* العلم:

- وضع الأمين العام للأمم المتحدة الجزائر ضمنيا في موقع المسؤولية تجاه المأساة المتجددة بمخيمات لحمادة ضواحي تندوف جنوب غرب الجزائر. بلاغ صادر عن المتحدث باسم الأمانة العامة بمؤتمره الصحفي للجمعة الفارط، عبر صراحة عن انشغال غوتيريس العميق إزاء محنة عشرات الآلاف من الصحراويين المحتجزين في الجزائر بمخيمات تندوف نتيجة النقص المهول المسجل في وتيرة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى المخيمات السنة الجارية، وهو ما تسبب في تخفيض محسوس للحصص الغذائية بالمخيمات وتفاقم الوضع الغذائي والصحي للساكنة.

- قال رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، بيدرو روكي أوليفيرا، يوم الجمعة الماضية بلشبونة، إن المغرب يضطلع بدور مهم في الحوار بين الشمال والجنوب حول مسألة الهجرة. وأضاف روكي، في تصريح صحافي على هامش الدورة ال23 لمنتدى لشبونة الذي عقد يومي فاتح وثاني يونيو الجاري تحت شعار "تواصل الأشخاص: تدبير الهجرة، والوقاية من الشعبوية، وبناء مجتمعات شاملة، وتعزيز الحوار بين الشمال والجنوب" أن "المغرب بلد مستقر ومعتدل ويعد مثالا جيدا لكل المنطقة المغاربية والعالم العربي".

* الأحداث المغربية:

- قالت المندوبية العامة للسجون إنه سعيا منها إلى تعزيز الوقاية الصحية والتحسيس بمضار التدخين في صفوف السجناء، تم إعمال تصنيف جديد لفائدة السجناء غير المدخنين من خلال إيوائهم في أجنحة أو زنازن خاصة بهم، حيث بلغ عدد السجناء المستفيدين من هذه العملية 7.600 سجينا. وحسب مؤشرات المندوبية، فقد بلغ عدد الحملات الطبية التحسيسية والوقائية التي تم تنظيمها بالمؤسسات السجنية، خلال سنة 2016، ما مجموعه 489 حملة لفائدة 59 ألف و7400 معتقلا، كما تم إجراء حملات للكشف عن بعض الأمراض المعدية كداء السل بلغ عدد المستفيدين منها 8550 مستفيدا، وحملات للتلقيح ضد الأوبئة بلغ عدد المستفيدين منها 12 ألف و800 مستفيدا.

- الاقتطاع من الأجور يغضب شغيلة الصحة.. فقد هددت النقابات الصحية بالتصعيد بسبب إقدام الحكومة على الاقتطاع من أجور المضربين، ودعت الحكومة إلى التسريع بمخرجات جولات الحوار الاجتماعي، والتشاور مع رئيس الحكومة. النقابات طالبت، وبدون تردد، بتفعيل وعود رئيس الحكومة ووزير الصحة، بالاستجابة الفعلية ل"المطالب العادلة لشغيلة الصحة، والتي اعترفوا بمشروعيتها".

* رسالة الأمة:

- أفاد بنك المغرب بأن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 234,1 مليار درهم، إلى حدود 26 ماي المنصرم، مسجلا انخفاضا بنسبة 3,8 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 25 إلى 31 ماي 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت من أسبوع إلى آخر انخفاضا بنسبة 1,2 في المائة . وخلال هذه الفترة وصل المبلغ الإجمالي لتدخلات بنك المغرب 33.1 مليار درهم، منها 27 مليار درهم تم ضخها على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و4,5 ملايير درهم تم منحها في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، و1,6 مليار درهم عن طريق تسبيقات لمدة 24 ساعة.

- كشف تقرير صادر عن وزارة الداخلية، يتعلق بحصيلة عمل هذه الأخيرة برسم سنة 2016، أن المفتشية العامة للإدارة الترابية قامت بما لا يقل عن 200 مهمة تدقيق وافتحاص خلال السنة الجارية (2017) مقابل 103 افتحاصات خلال السنة الماضية. وحسب المعطيات المضمنة بالتقرير، تتوزع هذه المهام بين 85 مهمة تدقيق للحساب الخصوصي لمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2016، و12 مهمة تدقيق للعمليات المالية والحسابية للجهات، و73 مهمة افتحاص مالي لمجالس العمالات والأقاليم، و30 مهمة افتحاص موضوعاتية.

* آخر ساعة:

- شركة بريطانية تحصل على ترخيص للتنقيب على الغاز بحوض الغرب.. فقد حصلت الشركة البريطانية المتخصصة في استكشاف استغلال النفط والغاز في شمال إفريقيا "إس دي إكس إينيرجي" على ترخيص جديد للتنقيب على الغاز في المغرب، وتحديدا بحوض الغرب. ووفق بيان نشرته على موقعها الرسمي على الأنترنت، نهاية الأسبوع الماضي، أوضحت الشركة أن الترخيص صالح لمدة ثماني سنوات وأن مساحة الحقل الذي ستجري عليه أشغال التنقيب يبلغ 1362 كلم مربع.

- ذكر تقرير حديث أصدرته منظمة الصحة العالمية حول المخاطر الصحية للتبغ على الإنسان، أن المغرب يحتل المرتبة 79 من حيث الاستهلاك العالمي بالتبغ، مشيرة إلى أن مدمن السجائر بالمغرب يدخن ما يوازي 679 سيجارة في السنة.

* لوماتان:

- يخلد الشعب المغربي، اليوم الإثنين (عاشر رمضان)، ذكرى وفاة أب الأمة جلالة المغفور له محمد الخامس، وهي مناسبة يستحضر من خلالها المغاربة قاطبة التضحيات الجسام التي بذلها الملك الراحل من أجل بلاده وشعبه، ونضاله وكفاحه من أجل الحرية والاستقلال. وكان جلالة المغفور له محمد الخامس قد أسلم الروح إلى باريها في العاشر من رمضان من سنة 1380 هجرية (الموافق ل26 فبراير1961) بعد سنوات قليلة من تخليص الوطن من ربقة الاستعمار وتحقيق استقلال المملكة.

* البيان:

- أكد مصدر قريب من القوات المسلحة الملكية أن الرسائل المنسوبة للقوات المسلحة الملكية، المتداولة حاليا على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل مجهولين يرتدون زيا عسكريا وينتقدون بحدة أشخاصا أو يعبرون عن مواقف إزاء أحداث ووقائع معينة، لا تمت بصلة للمؤسسة العسكرية. وحرصا على تنوير الرأي العام، يؤكد المصدر القريب من القوات المسلحة الملكية بأن المؤسسة العسكرية لا تتوفر على أي صفحة على موقع الفايسبوك وأن الأشخاص الذين يتواصلون عبر الشبكات الاجتماعية والواتساب باسم القوات المسلحة الملكيةيخالفون بذلك القانون.

* أوجوردوي لوماروك:

- في بلاغ صدر يوم الأحد 4 يونيو، أعلن حسن مطار، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء قدمت أمامه، السبت، عشرين شخصا من بين المشتبه في ارتكابهم جنايات وجنحا تمس بالسلامة الداخلية للدولة وأفعالا أخرى تشكل جرائم بمقتضى القانون. وأضاف أنه على ضوء الأبحاث المنجزة، تقدمت النيابة العامة بمطالبة بإجراء تحقيق في حقهم من أجل الاشتباه في ارتكابهم جرائم محاولة القتل العمد، والمس بسلامة الدولة الداخلية، وأفعال أخرى يعاقب عليها القانون.

* ليكونوميست:

- تشخيص واضح لرؤية 2020 للسياحة: عدة أخطاء في نظام الحكامة سواء بالقطاع العام أو الخاص، وضعف الإشراف، وصعوبات في بلورة رؤية 2020، وعدم تحقيق أهداف رئيسية، وتباطؤ في الاستثمار وفي تنفيذ التزامات العقد- البرنامج، وعطب في مخطط أزور، وظرفية غير مواتية.. فقطاع السياحة مضطر لإعادة النظر في نموذجه الاقتصادي. في هذا السياق، عقد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد، بمعية كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، لمياء بوطالب، لقاء مهنيا مع ممثلين عن الكونفدرالية الوطنية للسياحة. ومثل الهدف من هذا اللقاء في تقديم حصيلة القطاع، وتحديد مع مختلف المتدخلين من القطاعين العام والخاص، المحاور الاستراتيجية الكفيلة بتسريع إعمال رؤية 2020 لقطاع السياحة.

* لوبنيون:

- أعلنت مجموعة ( إر.أ.تي .بي) الفاعل العالمي الخامس في مجال النقل الحضري، أنه من أجل ضمان تشغيل أول شبكة حافلات للعاصمة السعودية، ترغب في توظيف 3000 شخص من بينهم كفاءات مغربية. وأضاف بلاغ للمجموعة أنها تعتزم إنشاء، بشراكة مع السلطات المحلية لمدينة الدار البيضاء، "مدرسة للتنقل المستدام"، و هي مؤسسة للتكوين في مجال النقل الحضري، وذلك بما يتماشى وطموحها في توظيف وتكوين ومواكبة شباب من المغرب، وجعل المملكة قطبا إقليميا مرجعيا في مجال التكوين في مهن التنقل المستدام.

* ليبراسيون:

- تم مؤخرا التوقيع على مذكرة تفاهم بين الخطوط الملكية المغربية وشركة اتحاد للطيران، ترمي الى تطوير التعاون بينهما في مجال أنشطة النقل والحمولة. وبإبرام هذه الاتفاقية الواعدة فإن الشركتين تعلنان نيتهما المتقاربة في النهوض بالتعاون التجاري بينهما.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : ابرز عناوين الصحافة المغربية الصادرة اليوم الاثنين 5 يونيو 2017
ابرز عناوين الصحافة المغربية الصادرة اليوم الاثنين 5 يونيو 2017
https://2.bp.blogspot.com/-wu8DzWYxMP0/WTVvGusnVOI/AAAAAAAAn9Q/0d5b9AXOtTQ9WGpfTQhp_ZtBgW2ls26RACLcB/s640/presse.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-wu8DzWYxMP0/WTVvGusnVOI/AAAAAAAAn9Q/0d5b9AXOtTQ9WGpfTQhp_ZtBgW2ls26RACLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/5-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/5-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy