Archive Pages Design$type=blogging

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 30 يونيو 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 30 يونيو 2017: * الأحداث المغربية: - هولاندا تعتقل سعيد شعو.. اعت...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 30 يونيو 2017:

* الأحداث المغربية:

- هولاندا تعتقل سعيد شعو.. اعتقلت السلطات الهولندية أمس الخميس المغربي سعيد شعو. ويشكل هذا الاعتقال تطورا هاما في معالجة هذه القضية المرتبطة بالجريمة المنظمة والتي تمتد إلى عدة سنوات ماضية. وقد تم هذا الاعتقال عبر تنفيذ مذكرات اعتقال دولية صادرة من طرف السلطات القضائية المغربية منذ عام 2010 وتنفيذا لطلب التسليم الذي تم تقديمه في يونيو 2015. وحسب مصادر وزارة الخارجية فقد تم التجاوب بجدية وبشكل ملموس مع طلب المغرب لأول مرة منذ سبع سنوات من الانتظار مما يعد اعترافا بمصداقية العدالة المغربية وصحة الاتهامات التي يوجهها المغرب لشعو.

- الرشوة تسقط كومسير بسلا.. تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، الأربعاء، من توقيف عميد شرطة ممتاز يرأس دائرة أمنية بمدينة سلا، برفقة شخص آخر، بعدما تم ضبطهما في حالة تلبس بتسلم مبلغ مالي عن طريق الرشوة والمشاركة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط كانت قد أعطت تعليماتها للفرقة الوطنية للشرطة القضائية لإجراء الأبحاث والتحريات اللازمة في موضوع شكاية تقدم بها أحد الأشخاص، يتهم فيها المسؤول الأمني والوسيط بتعريضه للابتزاز، بدعوى التغاضي عن تفعيل إجراءات البحث في ملف الشيك بدون رصيد المسجل في مواجهته.

* الصباح:

- لفتيت: لا نريد ولاة يصدرون الأوامر من المكاتب.. وجه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، رسائل شديدة اللهجة، إلى الولاة والعمال وكبار المنتخبين، وذلك خلال حفل تنصيب محمد مهيدية، واليا على جهة الرباط سلا القنيطرة، وعاملا على الرباط، الذي جرى صباح أول أمس الأربعاء. وقال لفتيت، وهو يخاطب العمال ورجال السلطة والمنتخبين، إن زمن التسيير التقليدي للمرفق العام انطلاقا من المكاتب وإصدار الأوامر قد ولى، وأصبح من المتعين على كل سلطة عمومية الحضور الدائم بالميدان، والإنصات لنبض الشارع ولحاجيات المواطنات والمواطنين والإجابة عن تظلماتهم واقتراح حلول مناسبة لمشاكلهم والحرص على حسن تنفيذ القوانين التي تمنح الثقة للجميع.

- المصحات تطالب مدبري "أمو" ب100 مليار.. كشف مصدر مهني ارتفاع حجم متأخرات المصحات الخاصة لدى الضمان الاجتماعي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، عن العلاجات المقدمة للمرضى في إطار التأمين الإجباري الأساسي على المرض، بسبب طول أجل الحصول على التعويضات الخاصة بهم، التي انتقلت من ثلاثة أسابيع إلى أزيد من شهرين، أي ما قيمته 100 مليار سنتيم. وأوضح المصدر ذاته وجود اختلالات في نظام معالجة طلبات التحمل، إذ يضطر المرضى إلى أداء مصاريف علاجهم بعد مدة طويلة من استكمال هذا العلاج، مشددا على استحالة إعلان أسعار الخدمات العلاجية في المصحات باعتبار وجود صعوبات على مستوى التطبيق.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يؤكد على ضرورة التقيد بالتعليمات الملكية السامية ويعبر عن أسفه وحزنه لما عرفته الحسيمة من أحداث يوم الإثنين المنصرم، مؤكدا أن على الفاعلين في الحركة الاحتجاجية المطلبية تغليب المصلحة الوطنية واستحضار دقة المرحلة التاريخية التي تجتازها بلادنا وشعبنا. وأكد المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعه الدوري الأربعاء الماضي، أن نجاح الإصلاحات المطلوبة يبقى رهينا بتوفير أجواء الاستقرار بعيدا عن أي استغلال سياسوي ضيق، مضيفا أن على الحكومة تحمل كامل مسؤوليتها في تسريع وتائر إنجاز الأوراش المفتوحة وتفعيل مختلف قنوات التواصل المتاحة مع ساكنة إقليم الحسيمة.

- شدد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على ضرورة احترام المقتضيات القانونية في التعامل مع أحداث الحسيمة والتحقيق في أي تجاوز، مجددا ثقته في القضاء من أجل الترجمة الكاملة للتوجيهات الملكية لاحترام ضمانات المحاكمة العادلة، والتحقيق في كل مزاعم التعذيب وإجراء الخبرة الطبية اللازمة وفق القواعد القانونية المتعارف عليها عالميا. وأعرب العثماني، في تصريح صحفي أول أمس الأربعاء، عن أسفه وحزنه لما شهدته مدينة الحسيمة الاثنين الماضي من أحداث مؤلمة، جرح على إثرها عدد من الضحايا سواء من المحتجين أو من قوات الأمن.

* المساء:

- تعليمات ملكية تعجل بقطع علاقة وزير العدل بالنيابة العامة.. فقد استنفرت التعليمات الملكية بشأن تسريع عرض مشروع القانون المتعلق باختصاصات رئاسة النيابة العامة وقواعد تنظيمها على البرلمان، للمصادقة عليه خلال الدورة التشريعية الحالية، حكومة سعد الدين العثماني. المجلس الأسبوعي للحكومة المنعقد صباح أمس الخميس في الرباط، صادق على النص الذي يمنح صلاحيات واسعة لمحمد عبد النباوي، بصفته وكيلا عاما للمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

- تشميع أشهر محلات المثلجات بمكناس واعتقال صاحبه بعد تسمم 50 مواطنا. فقد أقدمت عناصر لجنة مختلطة تابعة لسلطات مدينة مكناس، أول أمس الأربعاء، على تشميع أحد اشهر المحلات التي تنشط في مجال تقديم المثلجات لزبنائها بوسط المدينة، حيث طالبت اللجنة ذاتها المجلس الجماعي بالسحب النهائي لرخص ترويج المثلجات داخل هذا المحل مستقبلا. كما أمرت النيابة العامة بوضع صاحب المحل رهن الاعتقال الاحتياطي، في انتظار الشروع في محاكمته لاحقا وفق التهم المنسوبة إليه.

* رسالة الأمة:

- آنا بالاسيو وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة: الحرب التي تشنها البوليساريو ضد فوسفاط المغرب تسعى إلى تقويض عمل الأمم المتحدة.. في مقال نشر على موقع "ديبليكادو"، دعت آنا بالاسيو، وزير الخارجية الإسبانية السابقة، لاستراتيجية جديدة لمواجهة البوليساريو، الذي لجأ إلى تكتيك جديد عبر استخدام محاكم دول من العالم الثالث، من أجل مضايقة المغرب وتقويض جهود الأمم المتحدة لتسوية نزاع الصحراء. وأشارت آنا بالاسيو إلى أن "الحملة المعادية الجديدة للبوليساريو ضد المغرب تهدف إلى تقويض العملية التي بدأتها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي لهذا النزاع وإخراجه من نفق أربعين سنة من الجمود".

- ساجد يترأس حفل تنصيب نبيل خروبي عاملا على عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي.. ترأس محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، حفل تنصيب نبيل خروبي، الذي عينه جلالة الملك محمد السادس عاملا على عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي. بعد تلاوة ظهير التعيين، أكد ساجد أن هذا التعيين يأتي في سياق المجهودات المتواصلة لتمكين الإدارة الترابية من كفاءات وطنية تتحلى بالنزاهة والعمل الجاد لخدمة المواطنين، من أجل ربح رهان التنمية والتقدم.

* أخبار اليوم:

- الاحتجاجات والمضاربات تؤجل تعويم الدرهم. فبشكل مفاجئ، طلب وزير المالية، محمد بوسعيد، تأجيل العرض الذي كان سيقدمه أمام مجلس الحكومة، صباح أمس، حول قرار اعتماد سعر مرن للدرهم (تعويم الدرهم) عوض السعر الثابت المعمول به منذ سنوات. وعلمت الجريدة من مصدر حكومي أن بوسعيد طلب التأجيل دون تقديم مبررات، لكن مصادر كشفت أن التأجيل ربما مرتبط بالمخاوف من هبوط قيمة الدرهم وما يمكن أن يؤدي إليه من مساس بالقدرة الشرائية، والسعي إلى الحد من ظهور مضاربات في العملة ترقبا لانخفاض الدرهم وهو ما أثار غضب والي بنك المغرب.

- تمديد ثان لمهلة تفويت "سامير" بسبب صعوبات توفير مبلغ الضمانة.. حيث قرر عبد الرفيع بوحمرية، القاضي المنتدب المكلف بتتبع مسار تفويت شركة المحروقات سامير للمرة الثانية تمديد مهلة تلقي عروض الاقتناء إلى حدود 10 يوليوز المقبل، من أجل منح الفرصة لمستثمرين عبروا عن رغبتهم في اقتناء المصفاة لتوفر مبلغ الضمانة المالية الذي يخول مقدميه فقط الاستمرار في مسلسل التسوية.

* آخر ساعة:

- بوديموس يطالب بفتح حوار مع المغرب حول حقوق الحمالات. فقد ناقش البرلمان الإسباني، أول أمس الأربعاء، مقترحا تقدم به حزب بوديموس يطالب فيه بفتح حوار مع المغرب من أجل تنظيم العمل بمعبر سبتة ومليلية المحتلتين، عبر سن قانون يضمن كرامة وحقوق مستعملي المعبر، خاصة النساء المغربيات ممتهنات التهريب المعيشي، ويحميهن من الحوادث التي يتعرضن لها باستمرار.

- المغرب أكثر البلدان العربية ضما للقناصلة الفخريين.. حيث يبلغ عددهم بالمغرب 170 قنصلا فخريا معتمدا، فيما تحل لبنان في الرتبة الثانية ب 106، و42 في الأردن، و39 في العربية السعودية، بحسب ما كشفه المؤتمر العام للقناصل الفخريين المعتمدين بالعالم العربي، الذي أشار إلى أنه عادة ما يجري اختيار القناصلة الفخريين من النخب الاقتصادية والاجتماعية، ويسخرون إمكانياتهم وقدراتهم وشبكة علاقاتهم لتعزيز الروابط الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين دولهم والدول التي يمثلونها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المالكي يستقبل سفير بريطانيا بالرباط.. حيث أكد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، خلال لقائه يوم الأربعاء بمقر المجلس، سفير بريطانيا بالرباط طوماس رايلي، أن التعاون بين المملكة المغربية وبريطانيا، والذي تم تكريسه عبر الشراكة القائمة منذ سنوات بين مجلس النواب ومؤسسة "ويستمنستر" للديمقراطية، حقق نتائج إيجابية، معربا عن أمله في تعزيز هذا التعاون ليشمل مجالات ذات أهمية خاصة بالنسبة للمجلس. من جهته، أكد رايلي أن المملكة المغربية تعتبر نموذجا للسلم والتعايش، معربا عن ارتياحه لمستوى التعاون البرلماني القائم بين المغرب وبريطانيا.

- بنعتيق يترافع حول سياسة المغرب في مجال الهجرة ويؤكد انخراط بلادنا في العقد الاجتماعي العالمي للهجرة والتنمية بالأبعاد القانونية والإنسانية.. أمام سبعمائة خبير يمثلون نحو 140 دولة عضو بالأمم المتحدة ومنظمات دولية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، ترافع الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، الذي ترأس باسم المغرب يوم الأربعاء ببرلين، المنتدى الدولي للهجرة والتنمية، إلى جانب وزير خارجية ألمانيا الفدرالية، حول التجربة المتفردة للمغرب في مجال الهجرة، متناولا كافة القوانين والتشريعات التي عمل المغرب على تأهيلها انخراطا في العقد العالمي حول ملف الهجرة والتنمية، وقناعة المغرب بأهمية هذا الملف في تنظيم المجال العالمي.

* العلم:

- بطلب من المعهد الدولي للإحصاء، سيحتضن المغرب خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و21 يوليوز القادم فعاليات الدورة الواحدة والستين للمؤتمر الدولي للإحصاء، وذلك بمشاركة مرتقبة لأزيد من 1795 مشارك يمثلون 120 بلدا وينتمون للمعاهد الإحصائية الوطنية والجامعات ومراكز البحث والجمعيات المهنية للإحصائيين ولمؤسسات إقليمية ودولية، فضلا عن القطاع الخاص.

- دعا الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين لعقد اجتماع للجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بحضور وزير الاقتصاد والمالية ووالي بنك المغرب لمناقشة موضوع تحرير سعر الدرهم وتداعياته وانعكاساته على الاقتصاد الوطني والقدرة الشرائية للمواطنين.

* الأخبار:

- المغرب وألمانيا يترأسان أشغال منتدى الهجرة والتنمية ببرلين.. افتتحت أول أمس الأربعاء ببرلين أشغال هذا المنتدى في نسخته العاشرة المنعقدة تحت الرئاسة المشتركة للمغرب وألمانيا، وذلك بمشاركة وفود الدول المنضوية تحت لواء الأمم المتحدة. وقال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى، إنه لأول مرة يتولى بلدان في نفس الوقت رئاسة المنتدى العالمي للهجرة والتنمية، معتبرا هذه الشراكة " ترمز إلى الجسور القائمة بين ضفتي شمال وجنوب المتوسط، وإلى العلاقة الوثيقة التي تربط بين أوروبا وإفريقيا".

- حجز وإتلاف 233 طنا من المواد الغذائية خلال شهر رمضان.. قامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، خلال شهر رمضان، بحجز وإتلاف 233 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، وهو ما يمثل تراجعا بنسبة 33 في المائة في الكمية التي تم حجزها مقارنة مع شهر رمضان من العام الماضي (388 طنا). وأوضح المكتب، في بلاغ له أول أمس الأربعاء، أن هذه المنتجات غير الصالحة للاستهلاك التي تم حجزها وإتلافها، والتي تمثل 0,3 في المائة من كمية المنتجات المراقبة، همت، بالأساس، اللحوم الحمراء والبيضاء ب133 طنا، المنتجات السمكية ب38 طنا، منتوجات المطاحن ب23 طنا، الحليب ومشتقاته ب14 طنا.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، يوم الخميس بالرباط، اجتماع المجلس الإداري للمؤسسة. وذكر بلاغ للمؤسسة أنه قبل الشروع في جرد حصيلة السنة الماضية، انتهزت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء الفرصة لتسليط الضوء على غنى المنجزات التي حققتها المؤسسة في مسارها خلال ال15 سنة من التواجد، والتي يرجع فيها الفضل بشكل كبير إلى الدعم الدائم لشركائها وإلى تفاني فرقها في العمل.

* أوجوردوي لوماروك:

- الحكومة تتعبأ لتدارك أي تأخر حاصل في مشاريع برنامج "الحسيمة منارة المتوسط" واحترام الآجال المحددة لتسليم هذه المشاريع. وصرح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، للصحافة، أن الحكومة عقدت اجتماعا وزاريا يضم القطاعات المعنية لتدراس مدى تقدم هذه المشاريع. وأدرجت هذه المشاريع، التي توجد في قبل انشغالات السلطة التنفيذية، في جدول أعمال مجلس الحكومة لـ29 يونيو.

* ليكونوميست:

- من أجل تمويل الصندوق المخصص لحقوق المؤلف، اختارت الحكومة إحداث رسم على الاستيراد و التصنيع المتعلق بالهواتف الذكية، والتلفزات، والأقراص الصلبة الخارجية، ومفاتيح التخزين، والأقراص المتعددة الاستخدامات الرقمية. ويختلف المبلغ حسب نوع دعامة التسجيل وقدرتها التخزينية. وقامت الجمارك بنشر دورية بشأن كيفيات تطبيق الأمر.

* لوبنيون:

- كتبت مجموعة "أكسفورد بيزنيس" أن انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيداو) سيمكن المملكة من تعزيز علاقتها التجارية مع إفريقيا الغربية، بفضل علاقاته الوثيقة مع الاتحاد الأوروبي. وذكرت "أكسفورد بيزنيس" بأن (سيداو) أعطت مؤخرا موافقتها المبدئية على طلب عضوية المغرب بالمجموعة. وسيتيح انضمام المغرب إلى هذا التجمع إمكانية الولوج إلى هذه المنطقة للتبادل الحر التي تتوفر على ناتج محلي خام يقارب نحو 562.2 مليار دولار.

* ليبراسيون:

- يبدو أن السلطات العمومية مصممة على احترام مقتضيات دولة القانون في التعامل مع أحداث الحسيمة. وبالفعل، فقد شدد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في تصريح صحفي مساء يوم الأربعاء، على ضرورة احترام المقتضيات القانونية في التعامل مع أحداث الحسيمة والتحقيق في أي تجاوز، مجددا ثقته في القضاء من أجل الترجمة الكاملة للتوجيهات الملكية لاحترام ضمانات المحاكمة العادلة، والتحقيق في كل مزاعم التعذيب وإجراء الخبرة الطبية اللازمة وفق القواعد القانونية المتعارف عليها عالميا. ودعا رئيس الحكومة إلى ضرورة تضافر الجهود لتحقيق أجواء إيجابية،

* البيان:

- أعرب وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ، عزيز الرباح أمس الخميس بباريس، عن استعداد المغرب لانشاء مركز للامتياز بشراكة مع الوكالة الدولية للطاقة ، حول النجاعة الطاقية لفائدة البلدان السائرة في طريق النمو وخاصة الافريقية منها. وأكد عزيز الرباح الذي كان يتحدث خلال مؤتمر دولي نظمته الوكالة الدولية للطاقة حول النجاعة الطاقية، أن المملكة مستعدة لتقاسم تجربتها مع الوكالة الدولية للطاقة، خاصة في مجال إيصال الكهرباء للعالم القروي، لفائدة البلدان الإفريقية، التي تحتاج بعضها الى تطوير الخدمات الأساسية.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 30 يونيو 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 30 يونيو 2017
https://3.bp.blogspot.com/-BXzOlRgKrwk/WVY6TMFpnjI/AAAAAAAAoF4/VJzNg9iaiQMCFzkmRALRdcEp6AZlk1-kgCLcBGAs/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-BXzOlRgKrwk/WVY6TMFpnjI/AAAAAAAAoF4/VJzNg9iaiQMCFzkmRALRdcEp6AZlk1-kgCLcBGAs/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/30-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/30-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع