عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 3 يونيو 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 3 يونيو 2017: * الصباح: - تسهيلات التحفيظ لمغاربة العالم.. بعد معا...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 3 يونيو 2017:

* الصباح:

- تسهيلات التحفيظ لمغاربة العالم.. بعد معاناة طويلة مع طول مسطرة التحفيظ وما تتطلبه من إجراءات إدارية أثقلت كاهل أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، أشرف عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وكريم التجمعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أول أمس الخميس، على توقيع اتفاقية شراكة تهم إرساء وتعزيز آليات التعاون والتنسيق المشترك لمعالجة قضايا مغاربة العالم ذات الصلة بالتحفيظ العقاري. وكشف بنعتيق أن هذه الاتفاقية ستجعل الجالية المغربية تستفيد من خدمات الوكالة ومن صيانة حقوق ومكتسبات المغاربة المقيمين بالخارج وتقوية الأداء العمومي وتحسين الخدمات الإدارية الموجهة لفائدتهم.

- البنوك تطالب الأسر ب 24 مليارا.. أفادت معطيات جديدة تفاقم مديونية الأسر إلى مستويات قياسية، إذ استحوذت الديون المستحقة عليها لفائدة البنوك، على أزيد من إجمالي ثلث القروض معلقة الأداء، لتقفز ديونها إلى حوالي 24 مليار درهم (23 مليارا و784 درهما)، ما يمثل نسبة تصل إلى 37.6 في المائة من مجموع القروض المتعثرة البالغ قيمتها 63.1 مليار درهم، موازاة مع ارتفاع إجمالي قيمة القروض الموزعة بزائد 5.3 في المائة لتتجاوز 808 ملايير درهم.

* المساء:

- رغم وعيد حصاد.. تسريب أسئلة الامتحانات 5 دقائق بعد توزيعها. فشلت العقوبات الحبسية، التي هددت بها وزارة التربية الوطنية المتورطين في عمليات الغش، في منع أسئلة امتحانات الباكلورياـ الامتحان الجهوي، من التسلل خارج مراكز الامتحان دقائق قليلة بعد انطلاقها صباح أمس. وفي تكرار للسيناريو الذي شهدته السنوات الماضية، شرعت عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، في نشر نسخ من امتحانات بعض المواد مرفقة بالإجابات، كما سجل وجود تواصل مباشر للواقفين خلف هذه الصفحات مع عدد من الممتحنين بمدن مختلفة من أجل إمدادهم بأجوبة مواد معينة.

- توقيف فنزويلي حاول تهريب الكوكايين بمراكش.. أوقفت عناصر الأمن بمطار مراكش المنارة، أول أمس، شخصا يحمل الجنسية الفنزويلية للاشتباه في محاولته تهريب كمية من الكوكايين داخل أمعائه. وقامت المصالح الأمنية بعد الاستماع إلى المشتبه به بإحالته على المستشفى من أجل استخراج لفافات الكوكايين التي كانت داخل بطنه، والتي وصل عددها إلى 50 لفافة.

* أخبار اليوم:

- لجنة وزارية لمعالجة ظاهرة "الأطفال دون حالة مدنية".. شكل مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس، لجنة وزارية يرأسها مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، وتضم كلا من وزراء الداخلية والعدل والتربية الوطنية، من أجل النظر في مشاكل الأطفال الذين لا يتوفرون على تسجيل في الحالة المدنية، ما يعوق تمدرسهم، ويؤثر على مسار حياتهم. ولحد الآن لا تتوفر الحكومة على إحصائيات حول عدد هؤلاء الأطفال.

- 220 مليار سنيتم لواردات المنتجات الطاقية في أربعة أشهر.. كشفت بيانات مكتب الصرف لنهاية أبريل الماضي، عن زيادة كبيرة في الفاتورة الطاقية للمملكة بلغت 7.32 مليار درهم مقارنة مع الفترة نفسها قبل سنة. وبلغ مجموع ما تم صرفه نظير استيراد المنتجات الطاقية 22.6 مليار درهم مقابل 15.3 مليار درهم، أي ما يمثل زيادة بواقع 47.8 في المائة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي: جلالة الملك يأمل ألا يأتي حضوره الأول في قمة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في سياق من التوتر والجدل.. أفادت الوزارة، الخميس، بأن جلالة الملك محمد السادس، كان قد قرر التوجه يومي 3 و4 يونيو إلى مونروفيا بمناسبة القمة 51 للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التي كان مقررا أن تدرس الملف الذي وضعه المغرب للانضمام لهذا التجمع الإقليمي بصفته عضوا كامل العضوية. وجاء في بلاغ للوزارة "خلال الأيام الأخيرة، قررت بلدان وازنة أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تقليص مستوى تمثيليتها في هذه القمة إلى الحد الأدنى بسبب عدم موافقتها على الدعوة الموجهة لرئيس الوزراء الإسرائيلي"، مشيرا إلى أن "دولا أخرى أعضاء أعربت عن استغرابها إزاء هذه الدعوة".

- إطلاق الخدمة الإلكترونية "منحتي" لطلب منحة التعليم العالي.. أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أمس الخميس، الخدمة الإلكترونية "منحتي"، لفائدة المترشحات والمترشحين لنيل شهادة البكالوريا برسم السنة الدراسية 2016-2017، الراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2017-2018. وتهدف هذه الخدمة، التي ستشرع الوزارة في اعتمادها لأول مرة برسم هذا الموسم الدراسي، إلى تحسين وتجويد الخدمات المقدمة من خلال تبني خيار الانفتاح والتواصل والتحديث، وكذا إلى تبسيط إجراء طلبات الاستفادة من المنح وتسهيل الإجراءات الإدارية ذات الصلة.

* رسالة الأمة:

- إرساء تواصل مستمر بشأن الموقوفين على إثر أحداث الحسيمة.. أكد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أول أمس الخميس، في لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، وجود حرص حكومي على التواصل باستمرار للحؤول دون تشكل صورة غير سليمة وغير صحيحة حول حالات الاعتقال، موضحا أن أبواب الحوار مع المجتمع المدني والهيئات المنتخبة وكل جهة ترغب في الحوار بالإقليم، مفتوحة.

- عقد محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بمعية كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، لمياء بوطالب، مساء يوم الخميس في الدار البيضاء، لقاء مهنيا مع ممثلين عن الكونفدرالية الوطنية للسياحة، خصص لتدارس المحاور الاستراتيجية وخارطة الطريق المشتركة لتسريع تنفيذ رؤية 2020 لقطاع السياحة. ولاحظ ساجد أن التشخيص المنجز لوضعية القطاع وتنفيذ رؤية 2020 يبرز أن المكونات الرئيسية لهذه الرؤية والتزامات العقد البرنامج الوطني سجلت تباطؤا بسبب عوامل داخلية وكذا بالنظر للظرفية الاقتصادية العالمية غير المواتية والسياق الجيوسياسي الغير المستقر.

* بيان اليوم:

- مشروع قانون المالية لسنة 2017 يحظى بمصادقة مجلس المستشارين.. إذ حظي مشروع القانون بتأييد 44 مستشارا ومعارضة 22 وامتناع 10 عن التصويت، وذلك خلال جلسة عامة عقدها المجلس أول أمس الخميس. وتميزت مناقشة مجلس المستشارين لمشروع القانون بالمصادقة على مجموعة من التعديلات التي همت عددا من المواد، لاسيما المادة 8 مكررة التي تم التصويت بالإجماع على حذفها من المشروع.

- أزيد من 325 ألف مترشح ومترشحة يجتازون امتحان البكالوريا برسم دورة يونيو 2017.. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عدد الممدرسين من المترشحين والمترشحات لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2017، بلغ 325 ألف و191 مترشحة ومترشحا، من بينهم 51 بالمائة ذكور و49 في المائة إناث.

* الأحداث المغربية:

- الإدارة "تتقبل" الشكايات وتلتزم بالرد.. صادق المجلس الحكومي، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم بشأن تحديد كيفيات تلقي ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم وشكاياتهم وتتبعها ومعالجتها. ويحدد المشروع مسطرة تلقي الشكاية وتتبعها ومعالجتها والرد عليها، حيث تتلقى الإدارة عن طريق البوابة الوطنية للشكايات ملاحظات المرتفقين بشأن الخدمات العمومية ويتعين على الإدارة، أن تقوم داخل أجل محدد من تاريخ التوصل بالشكاية بمعالجتها وبالرد عليها. ويشمل مجال تطبيق هذا المرسوم إدارات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية وكل شخص اعتباري يمارس صلاحيات السلطة العمومية.

- التزوير يسقط 4 أشخاص بتزنيت.. أوقفت فرقة من الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الإقليمية لأمن تيزنيت أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتزوير شواهد إدارية. وعلم لدى مصدر أمني، أمس الجمعة، أنه يوجد من بين المتهمين موظف بإحدى الجماعات القروية، إلى جانب مسير لمدرسة متخصصة في تعليم السياقة. وأفضت التحريات التي باشرتها المصالح الأمنية إلى أن مسير مدرسة تعليم السياقة كان يستصدر، بطريقة غير قانونية، شواهد للسكنى لزبائنه غير القاطنين بالنفوذ الترابي لإقليم تيزنيت، بتواطؤ مع موظف يعمل بجماعة قروية، وذلك بمقابل مادي.

* آخر ساعة:

- نفت وزارة الداخلية خبر "تهديد بعض عناصر القوات المساعدة بإمزورن بالانسحاب الجماعي من العمل"، واصفة، في بلاغ لها، ما تداولته بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص هذا التهديد بأنها "مزاعم غير صحيحة وادعاءات زائفة". وأكد البلاغ أن ما تم الترويج له في هذا الشأن لا أساس له من الصحة وأنه "مجرد كذب موصوف واختلاق لوقائع وأحداث بشكل افترائي، ويدخل في إطار مخططات بعض الأفراد الساعية لتضليل الرأي العام الوطني".

- ارتفاع مهول في عدد المهاجرين السريين بين المغرب وساحل أندلوسيا.. كشفت بيانات حكومة الأندلس الرسمية، أن عدد المهاجرين الذين سلكوا مضيق بحر البوران بين السواحل الشمالية للمغرب وساحل أندلوسيا خلال الأشهر الخمس أولى من سنة 2017، قد ارتفع ب 115 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وذلك بحسب ما أوردته صحيفة فينانزاس الإسبانية يوم أمس الخميس.

* الأخبار:

- أفادت السلطات المحلية لإقليم الحسيمة بأنه سيتم التوقيف الفوري لكل من أقدم على تهديد أصحاب المحلات التجارية لدفعهم إلى إغلاق محلاتهم. وأوضحت السلطات المحلية أنه تمت، أول أمس الخميس، معاينة مجموعة من الأشخاص يقومون بجولات على المحلات التجارية ويهددون أصحابها لدفعهم إلى إغلاق محلاتهم. وأشارت إلى أنه نظرا لما تمثله هذه التصرفات من خرق للقانون، فإنه سيتم التوقيف الفوري لكل من أقدم على هذه الأفعال والبحث معه تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

- التصعيد يتواصل في صفوف الممرضين المطالبين بالمعادلة.. تتواصل الاحتجاجات في صفوف الممرضين بالقطاع العام المطالبين بالمعادلة العلمية والإدارية لدبلوماتهم بشهادات الإجازة والماستر والدكتوراه، بعد الحوار الأخير الذي أجرته ثلاث نقابات في قطاع الصحة مع رئاسة الحكومة حول الملف. وتستعد حركة الممرضين والممرضات من أجل المعادلة لتنفيذ إضراب وطني بجميع المستشفيات العمومية لمدة ثلاث أيام، بدءا من الخامس من يونيو الجاري بالإضافة إلى تنفيذ اعتصام مفتوح أمام مقر وزارة الصحة عقب اليوم الثالث من الإضراب.

* العلم:

- استياء دولي يرافق انسحاب أمريكا من اتفاق باريس.. عبر رئيس مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) صلاح الدين مزوار، عن استيائه "العميق" بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب من اتفاق باريس، مؤكدا أن هذا الاتفاق التاريخي هو ثمرة تعاون طويل بين مختلف الأطراف المتدخلة. وقال مزوار، في بلاغ لرئاسة (كوب 22)، إنه "رغم هذا القرار، فإن ديناميكية الفعل المناخي لن تشهد تراجعا. مجهوداتنا الجماعية لمكافحة التغيرات المناخية لن تتوقف هنا والآن، بل على العكس ستتواصل مجهوداتنا لبلوغ الاهداف المنشودة".

- أعلنت المديرية الجهوية للصحة بالعيون أنها شخصت بعض الحالات المعزولة والمتفرقة للحمى المتموجة، مؤكدة أن هذه الحالات، التي تبقى عادية ودون مضاعفات، تمت معالجتها وتزويد أصحابها بالأدوية مجانا. وذكر بلاغ لوزارة الصحة أمس الجمعة، أن المديرية الجهوية للصحة بالعيون بتنسيق مع المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالعيون شخصت بعض الحالات المعزولة والمتفرقة للحمى المتموجة، وهي حالات تقل بكثير عما سجل في السنوات السابقة خاصة سنة 2007، حيث بلغ عددها آنذاك 21 حالة.

* لوماتان:

- أشرف صاحب لجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بمقاطعة مولاي رشيد بالدار البيضاء، على تدشين مركز طبي نفسي واجتماعي، المشروع التضامني المخصص للتكفل النفسي- الاجتماعي بالأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية. وينبع هذا المركز المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 7 ملايين درهم، من القناعة العميقة لجلالة الملك حيال جعل الحق في الولوج للخدمات الصحية، أحد الركائز الأساسية لتعزيز المواطنة وتحقيق تنمية بشرية مستدامة، شاملة ومندمجة.

- أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، صلاة الجمعة بالمسجد المحمدي بالدار البيضاء. وفي مستهل خطبتي الجمعة، ذكر الخطيب بحلول شهر رمضان، شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر الغفران والصدقة والبر والإحسان، شهر تفتح فيه أبواب الجنات وتضاعف فيه الحسنات، وتجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتغفر فيه السيئات، شهر صامه الرسول صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه امتثالا لأمر ربه جل وعلا.

* لوبنيون:

- احتل المغرب المرتبة 75 عالميا ضمن 163 دولة شملها تقرير "مؤشر السلام العالمي" لسنة 2017، الذي صدر أول أمس الخميس، عن معهد الاقتصاد والسلام. وهذا التصنيف يجعل المغرب في خانة الدول المتوسطة. وتقدم المغرب بـ15 مرتبة مقارنة مع سنة 2016، واحتل المرتبة السادسة في منطقة الشروق الأوسط وشمال إفريقيا. وجاءت الجزائر في المرتبة 109 عالميا وليبيا في المرتبة 157 عالميا.

* ليبراسيون:

- تم أول أمس الخميس بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، تهم إرساء وتعزيز آليات التعاون والتنسيق المشترك لمعالجة قضايا مغاربة العالم ذات الصلة بالتحفيظ العقاري.

* البيان:

- صادق مجلس الحكومة، المنعقد يوم الخميس، على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد. ويهدف هذا المشروع، الذي تقدم به تقدم به الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، إلى إحداث "اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد" كآلية للحكامة تتولى تتبع وتنفيذ مختلف التوجهات الاستراتيجية والتدابير والمشاريع والإجراءات الكفيلة بتعزيز النزاهة ونشر قيم التخليق والشفافية، ومواكبة مختلف القطاعات المعنية ببرامج السياسة العمومية المتعلقة بمكافحة الفساد.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 3 يونيو 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 3 يونيو 2017
https://4.bp.blogspot.com/-fBgMhnLN2A0/WTKQMjGAp_I/AAAAAAAAn8U/jzq8ZuZoOl8yiq-qw2XVV3udhU8lbbxigCLcB/s640/presse.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-fBgMhnLN2A0/WTKQMjGAp_I/AAAAAAAAn8U/jzq8ZuZoOl8yiq-qw2XVV3udhU8lbbxigCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/3-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/3-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy