عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 24 يونيو 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 24 يونيو 2017: * الصباح: - مشاورات لإنتاج سكن بـ45 مليونا.. تقود و...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 24 يونيو 2017:

* الصباح:

- مشاورات لإنتاج سكن بـ45 مليونا.. تقود وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مشاورات مع المنعشين العقاريين، من أجل إعطاء دفعة جديدة لإنتاج السكن وتنويع العرض بما يمكن من الاستجابة لطلب فئات جديدة، يراعي إمكانياتها التمويلية. وقال نبيل بنعبد الله، الوزير المشرف على القطاع، في تصريح للجريدة، إن منتوج أقل من 450 ألف درهم، الذي يوجد من بين العروض التي تخضع للنقاش مع المنعشين، يمثل حوالي 20 في المائة من الطلب، وفق ما كشفت عنه دراسة أنجزتها الوزارة في وقت سابق حول الطلب على السكن.

- أخنوش يلاحق أصحاب الشكايات الكيدية.. لم تتردد قيادة التجمع الوطني للأحرار، بعد استماعها في اجتماع المكتب السياسي، المنعقد أول أمس الخميس، إلى نتائج وخلاصات زيارة الوفد الحزبي إلى إقليم الحسيمة مؤخرا، في تكليف قطاع المحامين التجمعيين، بإعداد مقترح قانون، يقضي بعدم الاستناد إلى الشكايات مجهولة المصدر، سيما الشكايات الكيدية، في تحريك الدعاوى القضائية. وتلقى وفد التجمع الذي زار الحسيمة بقيادة رشيد الطالبي العلمي، سيلا من التظلمات والشكايات في اللقاءات التي جمعته مع سكان المنطقة، خصوصا تناسل الشكايات الكيدية من أجل الابتزاز والزج بأبرياء في السجون تحت طائلة تهم متعددة أبرزها الاتجار في الكيف وزراعته.

* الأحداث المغربية:

- الحكومة: دعم البوطا مستمر.. أكدت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، استمرار دعم الحكومة لغاز البوتان للحفاظ على استقرار سعره الحالي، وحماية للقدرة الشرائية للمواطنين. وأوضحت الوزارة في بيان لها أن المقال الذي نشرته إحدى الصحف، والذي ورد فيه أن "الحكومة فشلت في حماية المواطنين من المضاربات والاحتكار" وأن "قنينات الغاز سيصل ثمنها إلى 120 درهم قريبا"، تضمن "افتراءات ومعطيات لا أساس لها من الصحة، من شأنها تغليط الرأي العام".

- تقارير جطو تشغل العثماني.. من المنتظر أن يقدم الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات في الرابع من شهر يوليوز القادم، تقريره السنوي لافتحاص قضاة المجلس للمؤسسات العمومية والقطاعات الوزارية والجماعات المحلية أمام مجلسي البرلمان، بحضور أعضاء الغرفتين وأعضاء الحكومة في جلسة مشتركة. وسيعرض جطو تقرير المجلس لسنة 2015 في وقت مازال الجدل مثارا حول الملفات ذات الطابع الجنائي المحالة في الولاية الحكومية السابقة على وزارة العدل والحريات. وخلال الاجتماع الأخير للمجلس الحكومي، دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أعضاء الحكومة إلى التعامل الجدي مع تقارير المجلس ومع التقارير القطاعية.

* أخبار اليوم:

- الحكومة تحضر حصيلة 100 يوم من عمرها.. تقوم حكومة سعد الدين العثماني بتحضير حصيلة إنجازاتها خلال فترة المائة يوم الأولى من عمرها. وثيقة منفصلة سيتم تخصيصها للمشاريع المندرجة ضمن برنامج "الحسيمة منارة المتوسط". وتتضمن جردا مفصلا للمشاريع ودرجة إنجازها للرد على اتهامات البعض للحكومة بالمسؤولية عن الحراك الحالي. بالمقابل، ستقدم الحكومة قائمة الإنجازات الجديدة التي حققتها منذ تنصيبها.

- أزمة صامتة وسط الحكومة بسبب اختصاصات كتاب الدولة.. وتعود هذه الأزمة إلى عدم حصول عدد من كتاب الدولة ضمن حكومة سعد الدين العثماني على تفويض الاختصاصات، الذي يمكنهم من ممارسة سلطتهم على القطاع الذي عينوا فيه. مصدر حكومي قال للجريدة إن "هناك بعض كتاب الدولة ممن يطرح لهم هذا التأخر إشكالا، لكن الموضوع يحل تدريجيا". وإلى حدود العدد الأخير من الجريدة الرسمية، تم إلى الآن نشر ثلاثة قرارات يفوض بموجبها الوزراء بعض الصلاحيات إلى كتاب الدولة والوزراء المنتدبين أصدرها كل من بوريطة وحصاد والرباح.

* المساء:

- بن حمزة: زكاة الفطر فرض عين تحقق مقاصد نبيلة.. قال مصطفى بن حمزة، رئيس المجلس العلمي بوجدة، إن زكاة الفطر تقوم أساسا بالقمح، فالأصل فيها الطعام، لكن بناء على المستجدات الراهنة يمكن إخراجها نقدا، وهو ما دعا إلى تحقيق المصلحة، لأن أحكام الشريعة فيها مقاصد، ومقصدية زكاة الفطر هنا تتحقق في إسعاد الفقير يوم العيد، وإعطاؤه المال يساعد في إدخال الفرحة إلى قلبه وقلب أطفاله.

- بوليف يتسلم 5000 رخصة عبور لحل أزمة النقل الدولي بين المغرب وإسبانيا "مؤقتا".. يبدو أن تصعيد مهنيي النقل الدولي بالمغرب ضد نظرائهم الإسبان قد بدأ يؤتي أكله، حيث وافقت السلطات الإسبانية على منح الناقلين المغاربة حزمة أخرى من وحدات رخص العبور، إثر زيارة كاتب الدولة المكلف بالنقل، نجيب بوليف إلى إسبانيا أخيرا، ما يعني حل الأزمة التي شهد فصولها ميناء طنجة المتوسطي وميناء الجزيرة الخضراء "مؤقتا".

* بيان اليوم:

- العثماني: المواطن في صلب أهداف السياسات العمومية.. أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الخميس بالرباط، أن الهدف الأسمى للحكومة يتمثل في أن يصبح المواطن في قلب العمل الحكومي وفي صلب أهداف السياسات العمومية. وتوقف العثماني، في كلمة في بداية اجتماع مجلس الحكومة، عند تقارير المجلس الأعلى للحسابات، حيث أثنى على الدور الريادي للمجلس فيما يخص تقييم السياسات العمومية ومرافقة الإدارات والمؤسسات العمومية بهدف نهج أسلوب الحكامة والالتزام بالقانون ومنع التجاوزات في الصفقات العمومية وتحسين طرق التدبير وتقديم الخدمات للمواطنين.

- الـ"بسيج" يفكك خلية إرهابية موالية لـ"داعش" بالصويرة.. تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الخميس، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم ما يسمى ب"الدولة الإسلامية" مكونة من أربعة متطرفين ينشطون بمدينة الصويرة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه العملية، التي تندرج في إطار الجهود المبذولة من أجل التصدي للتهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار المملكة، أسفرت عن حجز أسلحة بيضاء وأجهزة إلكترونية، إضافة إلى مخطوط يبايع فيه أعضاء هذه الخلية أمير "داعش" ويعلنون من خلاله الجهاد بالمغرب تحت مسمى "ولاية الدولة الإسلامية في المغرب الأقصى".

* العلم:

- حزب الاستقلال يدعو إلى تجريم التحايل على المغاربة من خلال الإشهار الكاذب.. ففي خطوة لقطع الطريق على المتلاعبين والمتحايلين على المغاربة، أحال مكتب مجلس النواب مقترح قانون حول تجريم الإشهار الكاذب، توصل به من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، على لجنة التعليم والثقافة والاتصال. ويمثل المشروع سدا للفراغ القانوني الذي يعرفه التشريع المغربي في هذا المجال، ويروم حماية المستهلك والتصدي لأشكال التغليط والإغراء المبالغ فيه التي تلجأ إليها الحملات الإعلامية والإشهارية من خلال معاقبة هذه السلوكات.

- انهيار عمارتين بفاس دون وقوع ضحايا.. علم لدى السلطات المحلية بفاس أن عمارتين كانتا متداعيتين وآيلتين للسقوط تتكونان من خمسة طوابق بحي صنهاجة التابع لمنطقة سيدي بوجيدة بفاس انهارتا مساء الخميس دون أن يخلف هذا الانهيار أي ضحايا. وحسب نفس المصادر فإن هذا الانهيار الذي وقع حوالي الساعة الثامنة ليلا جاء بعد انتهاء عمليات هدم كانت إحدى الشركات تقوم بها لإزالة مجموعة من المنازل الآيلة للسقوط بنفس المنطقة وذلك في إطار الجهود المبذولة للقضاء على السكن غير اللائق خاصة البنايات المهددة بالسقوط.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظم حفل استقبال بالرباط للاجئين سوريين كانوا عالقين على الحدود الجزائرية المغربية.. فقد نظم المجلس، مساء الأربعاء بالرباط، حفل استقبال ل 28 لاجئا من مجموعة من 13 أسرة تحمل الجنسية السورية تمت تسوية وضعيتها بعد أن قضت عدة أسابيع على الحدود الجزائرية المغربية. وذكرت كلمة ألقيت باسم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلال حفل الاستقبال، بأن المجلس كان على اتصال مستمر بالمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب من أجل مواكبة أوضاع الأسر السورية التي كانت عالقة على الحدود الجزائرية المغربية.

- مجلس الحكومة يصادق على تسعة مشاريع مراسيم تهم الجهوية الموسعة.. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أول أمس الخميس، أن المراسيم الثلاثة الأولى تهدف إلى تحديد الآليات والأدوات اللازمة لمواكبة الجهة أو العمالة أو الإقليم أو الجماعة لبلوغ حكامة جيدة في تدبير شؤونها، وممارسة الاختصاصات الموكولة إليها.

* آخر ساعة:

- إشادة دولية باستقبال المغرب اللاجئين السوريين العالقين على الحدود الجزائرية.. فقد نوه الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أول أمس بنيويورك، بقرار المغرب استقبال مجموعة من اللاجئين السوريين فوق ترابه، كانوا عالقين "في ظروف صعبة" على الحدود الجزائرية المغربية، منذ 17 أبريل 2017. ومن جهتها، رحبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان رسمي، بهذه المبادرة الإنسانية.

- بكوري يستقبل نائب رئيس نادي الصداقة المغربية البرتغالية.. تطرق مصطفى بكوري، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء- سطات، خلال استقباله مؤخرا، باولو نوفيس النائب البرلماني عن جزيرة ماديرا البرتغالية، عضو لجنة الاقتصاد والعلاقات الخارجية بالبرلمان البرتغالي ونائب رئيس نادي الصداقة المغربية البرتغالية، إلى جملة من المجالات الحيوية ذات الاهتمام المشترك. وتناول الطرفان عدة محاور أساسية تهدف إلى تعزيز سبل التعاون التنموي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، إلى جانب تدارس اقتراح عقد اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجزيرة ماديرا البرتغالية.

* رسالة الأمة:

- تم أول أمس بالرباط تنصيب أعضاء اللجنة المكلفة بتفعيل صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء، وذلك على إثر إجراء الانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر 2016 لانتخاب أعضاء مجلس النواب. وجاء تنصيب أعضاء هذه اللجنة عملا بالمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل التي تلتزم بتجديد أعضاء اللجنة المكلفة بتفعيل صندوق الدعم المذكور بعد كل مدة انتدابية نيابية. ودعا الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب الأعضاء الجدد إلى المساهمة بكيفية فعالة في إنجاح هذا الورش المتميز، كما حث النساء اللائي أعيد انتخابهن إلى استثمار التجربة التي راكمنها من أجل تحقيق المزيد من الفعالية والنجاعة لفائدة الصندوق.

- خطة الحكم الذاتي واقعية من شأنها أن تستجيب لتطلعات كافة السكان في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.. أعرب رئيس مجلس الشيوخ في سانت لوسي، أندي جي دانيال، عن تأييده لمقترح المغرب بمنح الحكم الذاتي لأقاليمه الجنوبية ضمن إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة. وقال رئيس مجلس الشيوخ في سانت لوسي في بلاغ يوم الخميس أنه "مقتنع بقوة بأن خطة الحكم الذاتي المغربية دليل واضح على إرادة وتصميم السكان على إرساء تعايش سلمي".

* الأخبار:

- قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، إن هناك دينامية كبيرة على مستوى الوفاء بالبرامج التنموية التي تم إطلاقها بإقليم الحسيمة. وأوضح الخلفي خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن هناك مسارا تنمويا في هذا الملف يرتبط بالاستجابة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية والتنموية، ببرنامج قيمته 9,9 مليار درهم، ضمنه حوالي 6,5 مليار درهم في إطار برنامج الحسيمة-منارة المتوسط، وبرنامج آخر بقيمة 1,7 مليار لمحاربة الفوارق المجالية، وبرنامج تكميلي خاص بالطرق بقيمة 400 مليون درهم، وآخر يهم بناء سد (واد غيس) ومركز لتحلية مياه البحر بقيمة مليار و300 مليون درهم.

- انقلاب شاحنة قرب طانطان يتسبب في توقف حركة السير لـ6 ساعات بين شمال المملكة وجنوبها.. حيث وجد مجموعة من المسافرين وأصحاب الشاحنات والسيارات العابرين للمقطع الطرقي الرابط بين مدينتي كلميم وطانطان أنفسهم في العراء بعدما توقفت حركة السير على مستوى أحد المنعرجات قرب مدينة طانطان. وجاء توقف حركة السير بسبب انقلاب شاحنة مقطورة محملة بأطنان من الخضر والفواكه كانت متجهة إلى جنوب المملكة، إذ فقد السائق السيطرة على مقود الشاحنة لتنقلب وسط الطريق وتعرقل حركة السير في الاتجاهين منذ العاشرة صباحا إلى حدود الرابعة بعد زوال أول أمس الخميس .

* لوماتان:

- ستتحول الاستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية في أفق سنة 2030، إلى عقد برنامج يجمع الدولة مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية. وتتضمن هذه الاستراتيجية عددا من التدابير المبرمجة خلال المرحلة الأولى 2017-2021 وتشمل القطاعات الأكثر استهلاكا للطاقة.

* لوبنيون:

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني يوم الخميس من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم ما يسمى ب"الدولة الإسلامية" مكونة من أربعة متطرفين ينشطون بمدينة الصويرة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه العملية، التي تندرج في إطار الجهود المبذولة من أجل التصدي للتهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار المملكة، أسفرت عن حجز أسلحة بيضاء وأجهزة إلكترونية، إضافة إلى مخطوط يبايع فيه أعضاء هذه الخلية أمير "داعش" ويعلنون من خلاله الجهاد بالمغرب تحت مسمى "ولاية الدولة الإسلامية في المغرب الأقصى".

* ليبراسيون:

- يكتسي إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، الذي يبقى رهينا بوضع إطار قانوني ملائم من شأنه تحسين وتطوير منظومة الوظيفة العمومية، أهمية قصوى. هذا ما أكد عليه مؤخرا محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في معرض جوابه على سؤال تقدم به محمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين. من جانب آخر، شدد بنعبد القادر على أنه يتعين الآن وأكثر من أي وقت مضى مراجعة نظام الوظيفة العمومية، الذي يزال ساريا منذ 60 عاما.

* البيان:

- بعد تجميده في المسار التشريعي منذ سنة ونصف، جرت إحالة مشروع القانون المتعلق بتقاعد المهنيين المستقلين على أنظار المستشارين من أجل تدراسه. وبالفعل، انطقلت مناقشات هذا المشروع بلجنة المالية بمجلس المستشارين يوم الأربعاء المنصرم. وعرف إعداد هذا المشروع، الذي طال انتظاره، تأخرا لعدة سنوات وذلك على الخصوص بسبب صعوبات في تحديد الساكنة المستهدفة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,887,اخبار العرب,932,اخبار المغرب,2188,إعلام,265,اقتصاد,386,المراة,69,تدوين,505,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,649,حرية,243,حوارات,35,رياضة,193,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,249,صحافة,18,صحة,187,صوت و صورة,690,علوم و تكنولوجيا,226,عناوين الصحف,163,فنون,172,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1133,مجتمع,452,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,378,ملفات,41,منوعات,377,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 24 يونيو 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 24 يونيو 2017
https://3.bp.blogspot.com/-D8ANit4WuRk/WU5xLeN08II/AAAAAAAAoCc/iNWMcy600Rw554hGbfLmPSGbu2ylTQuZACLcBGAs/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-D8ANit4WuRk/WU5xLeN08II/AAAAAAAAoCc/iNWMcy600Rw554hGbfLmPSGbu2ylTQuZACLcBGAs/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/24-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/24-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy