عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 2 يونيو 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 2 يونيو 2017: * الأحداث المغربية: - أوصى وزير الداخلية عبد الوافي...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 2 يونيو 2017:

* الأحداث المغربية:

- أوصى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت رجال السلطة بالعمل على الدوام ودون انقطاع للتواصل مع المواطن، والوجود رهن إشارته في كل وقت وحين، وذلك استحضارا للمفهوم الملكي للسلطة. وفي لقاء عقده أول أمس الأربعاء بمقر المعهد الملكي للإدارة الترابية بالقنيطرة، دعا لفتيت الجميع إلى السعي الحثيث لتكوين رؤية رصينة متجددة عن محيطهم والتعرف بشكل أفضل على المشاكل المطروحة حسب الخصوصيات المحلية ونهج أسلوب الحوار الدائم والإقناع المؤسس على الحكمة والحرص على ضمان احترام الحريات الفردية والجماعية.

- البرلمان يناقش تفعيل الأمازيغية.. تشرع الأربعاء المقبل لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب في دراسة مشروع قانون تنظيمي رقم 26.16 يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.
المشروع الذي أعدته الحكومة تمت إحالته في آخر ولاية الحكومة السابقة، على مكتب الغرفة الأولى يوم الجمعة 30 شتنبر 2016، فيما تمت إحالته على لجنة التعليم والثقافة الاتصال يوم الخميس 6 أكتوبر 2016.

* الأخبار:

- كشف محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، في اجتماع لجنة التعليم والاتصال بمجلس المستشارين، وجود حوالي 10 آلاف موقع إلكتروني مجهول الهوية، بالإضافة إلى 2500 موقع مصرح به لدى النيابة العامة، منها 250 موقعا فقط قام أصحابها بتسوية وضعيتهم القانونية، من خلال تأسيس مقاولات إعلامية. وتوعد الوزير بإغلاق كل المواقع الإلكترونية التي لم تلائم وضعيتها مع قانون الصحافة والنشر الجديد.

- هل بدأ موسم قطف رؤوس رؤساء المجالس الجماعية ورؤساء الجهات؟ فقد أفاد تقرير سلمه وزير الداخلية لأعضاء لجنة الداخلية بمجلس المستشارين بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة أن المديرية العامة للجماعات المحلية توصلت ب 38 تقريرا من المجلس الأعلى للحسابات، همت تدبير شؤون بعض الجماعات، وتضمنت ملاحظات تتعلق بالجانب المالي والمحاسبي، والصفقات العمومية، فضلا عن خروقات في مجال التعمير والممتلكات الجماعية والتسيير الإداري والموارد البشرية.

* المساء:

- 6 نقابات تعليمية تطالب حصاد بإسقاط المذكرة رقم 111 المتعلقة بإحداث لجن مشتركة لليقظة وفض النزاعات داخل وزارة التربية الوطنية مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية. ووجه الفرقاء النقابيون رسالة مشتركة إلى الوزير حصاد يدعونه فيها إلى إصدار بديل لهذه المذكرة وتنظيم لقاء قريب حول مأسسة الحوار وتدبير العلاقة بين الإدارة والنقابات مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا.

- المغرب يقر معيارا جديدا لمحاربة الفساد في عالم المقاولات.. فقد أقرت اللجنة الوطنية لتقييس أنظمة التدبير التابعة للمعهد المغربي للتقييس المعيار الدولي إيزو 370011 المتعلق بأنظمة التدبير المناهض للفساد، كمعيار مغربي. وأوضح بلاغ للمعهد أن هذا المعيار، الذي تم إقراره خلال اجتماع للجنة يوم 10 ماي 2017 بحضور نحو أربعين فاعلا عموميا وخاصا، يندرج في إطار القانون 06-12 المتعلق بالتقييس ومنح الشهادات والاعتماد.

* آخر ساعة:

- المستشارون يسقطون المادة 8 مكرر المثيرة للجدل.. فقد رفض غالبية أعضاء مجلس المستشارين تمرير المادة 8 مكرر من مشروع قانون المالية لسنة 2017، التي أثارت الكثير من الجدل، والمتعلقة بتنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة أو الجماعات الترابية. واضطرت الحكومة، بعد الضغوط التي مارستها المعارضة بالغرفة الثانية، والانتقادات التي وجهت إليها من طرف الفاعلين السياسيين والحقوقيين وخبراء القانون والرأي العام عموما، إلى سحب المادة من مشروع ميزانية 2017.

- بعد موجة الاحتجاجات التي شهدها إقليم تاونات في الفترة الأخيرة بسبب "انعدام التجهيزات الصحية والبنيات التحتية والتهميش"، عقد برلمانيو الإقليم يوم الإثنين الماضي لقاء عاجلا مع وزير الصحة الحسين الوردي بمقر الوزارة في الرباط، من أجل مناقشة الوضع الصحي بالمنطقة ومستقبل الحكامة الصحية. وقد حذر البرلمانيون من الخصاص المهول الذي تعرفه المنظومة الصحية في إقليم تاونات على مستوى الموارد البشرية، مقترحين العمل على إيجاد حلول بديلة من خلل تحقيق الشراكة مع مختلف الجماعات الترابية بإقليم تاونات بغية تشجيع الأطباء على الاستقرار.

* أخبار اليوم:

- العثماني يخرج عن صمته.. ما يقع في الحسيمة "هم حكومي". إذ قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال افتتاح المجلس الحكومي، إن "قضية الحسيمة حاضرة باستمرار عندنا، وكذلك مناطق أخرى في المغرب"، وأضاف "الحكومة تتابع الملف التنموي وهناك وزراء زاروا المنطقة، هناك مشاريع متأخرة، وأخرى تنجز في مواعيدها". وحث العثماني وزراء حكومته "على تتبع المشاريع في الحسيمة بفعالية والتفاعل مع مطالب المواطنين في كل مناطق المغرب وخصوصا في الحسيمة".

- قال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب المجلس الحكومي يوم أمس، إن عدد المعتقلين لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، لحد الآن، على خلفية أحداث الحسيمة، وصل إلى 31 شخصا. من جانبه، دعا وزير العدل، محمد أوجار، المحاكم التي تنظر في ملفات معتقلي هذه الأحداث، إلى "التجاوب" مع طلبات إجراء خبرة طبية على المعتقلين للكشف عن ادعاءات ممارسة التعذيب، و"تطبيق القانون في حال ثبوت ذلك". و شدد أوجار خلال عرض قدمه أمام مجلس الحكومة، على أهمية التجاوب مع طلبات المحامين والعائلات لزيارة المعتقلين ولقاء المتابعين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أحزاب الأغلبية تؤكد على الحق في الاحتجاج تعبيرا عن المطالب الاجتماعية المشروعة.. أكدت أحزاب الأغلبية الحكومية، مجددا، على الحق في الاحتجاج تعبيرا عن المطالب الاجتماعية المشروعة وفق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل، داعية الحكومة إلى مزيد من التفاعل الإيجابي مع المطالب المشروعة لساكنة إقليم الحسيمة وغيرها من مناطق المملكة. وجددت أحزاب الأغلبية في بلاغ لها أصدرته عقب اجتماع لهيئة رئاستها، انعقد أول أمس الأربعاء، بحضور أمنائها العامين أو من ينوب عنهم، تحت رئاسة رئيس الحكومة، دعوتها الصادرة في بلاغها بتاريخ 14 ماي الجاري إلى تسريع وتيرة إنجاز الأوراش والمشاريع التنموية المبرمجة والتعامل بحزم في تفعيلها.

- الجمعية العامة للأمم المتحدة تلحق هزيمة ساحقة بالجزائر أمام المغرب.. انتخب المغرب من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، على حساب الجزائر، نائبا لرئيس اللجنة الرابعة المكلفة بتصفية الاستعمار. وجاء هذا الفوز بعد انتخاب المغرب صباح أمس أيضا نائبا لرئيس الجمعية العامة. وحصل المرشح المغربي، ياسر الحلفاوي، المستشار في البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك، على 88 صوتا مقابل 58 للمرشحة الجزائرية. ويمثل اختيار المرشح المغربي، على حساب الدبلوماسية الجزائرية، تصويت ثقة في المغرب.

* الصباح:

- تلاعبات للاستيلاء على عقار ب 60 مليارا.. أحبط رئيس المحكمة التجارية بالدار البيضاء مسطرة بيع بالمزاد العلني، كادت تعصف بعقار مساحته حوالي 10 هكتارات ويحتل موقعا استراتيجيا غير بعيد عن مستشفى الشيخ خليفة.
وجرى بيع العقار في المزاد العلني في ثاني ماي الماضي، بمبلغ 16 مليارا رغم أن ثمنه الحقيقي يصل إلى 60 مليارا، إذ أن السومة المرجعية للمتر في المنطقة تتجاوز 14 ألف درهم للمتر المربع. ولولا يقظة رئيس المحكمة التجارية لمررت الصفقة التي كان الواقفون ورائها يهدفون إلى جني أرباح تفوق 40 مليارا مباشرة بعد التصديق على المزاد العلني.

- يتيم يكشف استراتيجية النهوض بالتشغيل.. كشف محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، المحاور الكبرى لاستراتيجية الحكومة لتطوير النموذج الاقتصادي والنهوض بالتشغيل، الكفيلة بتخفيض نسبة البطالة إلى 8.5 في المائة، بدل نسبة 9.8 في المائة، التي تستقر فيها البطالة نظرا للإيقاع التنموي الحالي. وشدد الوزير، ردا على سؤال شفوي للفريق الاستقلالي، بمجلس المستشارين الثلاثاء الماضي، أن تسريع وتيرة التحول في النموذج التنموي كفيل بتحقيق النسبة المتوخاة من معدل البطالة.

* بيان اليوم:

- أكدت وزارة الداخلية أن تفاعلها مع مختلف القضايا العامة المرتبطة بمجال اختصاصها يتم من خلال إصدار بلاغات عبر القنوات الرسمية المخصصة لذلك، وليس عبر شبكات التواصل الاجتماعي ولا تطبيقات التراسل الفوري. وقالت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس الأربعاء، إنه "ي تداول على تطبيقات التراسل الفوري على الهاتف المحمول ومواقع التواصل الاجتماعي أخبار منسوبة لوزارة الداخلية يشتمل على أخبار مشوبة بالتضليل". وأهابت الوزارة بالمواطنات والمواطنين إلى ضرورة توخي الحذر أمام ترويج أخبار منسوبة لجهات رسمية بواسطة تقنيات التواصل الحديثة.

- قانون المالية يؤسس لمرحلة ما بعد استعادة التوازنات الماكرو اقتصادية.. قال وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أول أمس الأربعاء، في معرض رده على مداخلات الفرق والمجموعات البرلمانية بمجلس المستشارين خلال جلسة عامة خصصت لمناقشة مضامين مشروع القانون المالي، إن عنوان هذه المرحلة يتمثل في بناء اقتصاد قوي مستدام ومدمج لكل فئات المجتمع وجهاته، وقائم على الاستثمار العمومي الناجع ودعم التصنيع وتنويع الشراكات خاصة مع القارة الإفريقية، وتسريع الإصلاحات وخاصة في مجال التعليم الى جانب جعل الجهوية رافعة للتنمية الترابية المندمجة وإرساء العدالة الاجتماعية.

* رسالة الأمة:

- انتخاب المغرب نائبا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة.. تم انتخاب المغرب، يوم الأربعاء، بإجماع الدول ال193 الأعضاء بالأمم المتحدة، نائبا لرئيس الدورة ال72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ستنعقد من شتنبر 2017 إلى شتنبر 2018. ويأتي انتخاب المملكة المغربية في منصب نائب رئيس الجمعية العامة بعد دعمه من قبل المجموعة الإفريقية في نيويورك، كما هو الشأن بالنسبة للغابون وغانا وليبيريا ومدغشقر وزيمبابوي.

- نفت المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل قاطع، أن يكون الشخص الذي ظهر في شريط فيديو على شبكة الأنترنيت، وهو يعتدي جسديا ولفظيا على محام بهيئة مكناس، يحمل صفة شرطي، مفندة جميع الادعاءات التي زعمت أن المعني بالأمر يعمل في صفوف الأمن الوطني. وأكدت المديرية، في بلاغ لها يوم الخميس، أنها تعاملت بجدية وبما يقتضيه القانون، مع المقاطع والمشاهد المصورة المنشورة، وقامت بفتح بحث دقيق على مستوى ولاية أمن مكناس، أوضح أن الشخص المذكور دخل في خلاف مع أحد المشاركين في شكل احتجاجي، تطور إلى اعتداء لفظي وجسدي، وذلك بالتزامن مع العمليات النظامية التي كانت تباشرها عناصر القوة العمومية بعين المكان.

* العلم:

- خلال مناقشة المشروع المالي في الجلسة العامة بمجلس المستشارين.. عبد السلام اللبار، في كلمة باسم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، يقول إن "المشروع لا يرتقي لمستوى اللحظة الاجتماعية ويستمر في تغليب التوازن المالي"، مضيفا أن "الاقتصاد المغربي في حاجة إلى تسريع وتيرة تحوله الهيكلي".

- أكدت وزارة التربية الوطني والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن القانون رقم 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، الذي دخل حيز التطبيق منذ إصداره بالجريدة الرسمية بتاريخ 19 شتنبر 2016، يتضمن عقوبات تأديبية وجنائية في حق كل من ضبط متلبسا بممارسة الغش. العقوبات التأديبية تتراوح بين صفر نقطة وإلغاء نقط مواد الدورة والإقصاء من اجتياز الامتحان لمدة سنتين، والعقوبات الجنائية تتراوح بين 6 أشهر و 5 سنوات حبسا وغرامة تصل إلى 100 ألف درهم.

* لوماتان:

- ترأس أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، يوم الخميس، بالقصر الملكي العامر بمدينة الدار البيضاء، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس بين يدي جلالة الملك الأستاذ إبراهيم أحمد مقري، إمام بالجامع الوطني بأبوجا، وأستاذ بجامعة بايرو-كنو بنيجيريا.

- أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أمس الخميس، بأن جلالة الملك محمد السادس، كان قد قرر التوجه يومي 3 و4 يونيو إلى مونروفيا بمناسبة القمة 51 للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التي كان مقررا أن تدرس الملف الذي وضعه المغرب للانضمام لهذا التجمع الإقليمي بصفته عضوا كامل العضوية. وخلص بلاغ الوزارة إلى القول إن "جلالة الملك نصره الله يأمل ألا يأتي حضوره الأول في قمة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في سياق من التوتر والجدل، ويحرص على تفادي كل خلط أو لبس".

* ليكونوميست:

- عمليات المراقبة الضريبية ستتعزز. بمتوسط 5000، انتقلت عمليات المراقبة الضريبية إلى 10000 سنويا. وفي السنة الماضية، سجل عدد الملفات التي تم التدقيق فيها ارتفاعا ب 50 في المائة مقارنة مع 2015. وكانت 1411 مقاولة موضوع تدقيق محاسباتي عام فيما خضعت 1487 مقاولة لمراقبة دورية. وأثار هذا التصاعد في عمليات التدقيق مخاوف لدى الملزمين بالضريبة. ووعدت إدارة الضرائب بإدخال تغييرات في سياسة المراقبة الضريبية.

* لوبنيون:

- تم انتخاب المغرب، يوم الأربعاء، بإجماع الدول ال193 الأعضاء بالأمم المتحدة، نائبا لرئيس الدورة ال72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ستنعقد من شتنبر 2017 إلى شتنبر 2018. ويأتي انتخاب المملكة المغربية في منصب نائب رئيس الجمعية العامة بعد دعمه من قبل المجموعة الإفريقية في نيويورك، كما هو الشأن بالنسبة للغابون وغانا وليبيريا ومدغشقر وزيمبابوي.

* ليبراسيون:

- اليوم تبدأ امتحانات الباكالوريا بالجهوي. وبالنسبة للامتحان الوطني سيجرى ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل. غير أن الصعوبة التي يتعين أن يواجهها الآباء والتلاميذ هذه السنة تتمثل في التواريخ المحددة للامتحانات. ويطرح برمجة اجتياز مادة في الصباح وأخرى بعد الظهر، في هذا الشهر من رمضان، مع فارق من ثلاث إلى أربع ساعات، إشكالات حقيقية للأباء والتلاميذ.

* البيان:

- أكد تقرير للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج أن ظاهرة الاكتظاظ بالسجون تشكل إحدى الإشكاليات الكبرى التي تؤرق المندوبية خاصة في ظل الارتفاع المستمر لعدد السجناء الذي انتقل من 70.758 معتقلا في متم دجنبر من سنة 2012 إلى 78.716 معتقلا في نهاية دجنبر من العام الماضي ، أي بنسبة زيادة تجاوزت 11 في المئة. وأوضحت المندوبية العامة في تقريرها برسم سنة 2016 عن وضعية السجون بالمملكة، أن ارتفاع عدد السجناء قابله ارتفاع طفيف في الطاقة الاستيعابية لحظيرة السجون خلال الفترة ذاتها والتي انتقلت من 118.140 متر مربع سنة 2012 إلى 146.998 سنة 2016، مع ما يرافق ذلك من تأثير سلبي على ظروف إيواء النزلاء ومستوى الخدمات المقدمة لهم.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,889,اخبار العرب,940,اخبار المغرب,2200,إعلام,266,اقتصاد,387,المراة,69,تدوين,510,تغريدات,24,تغريدة,4,تقارير,654,حرية,244,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,250,صحافة,18,صحة,188,صوت و صورة,691,علوم و تكنولوجيا,226,عناوين الصحف,166,فنون,172,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1135,مجتمع,454,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,379,ملفات,47,منوعات,377,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 2 يونيو 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 2 يونيو 2017
https://4.bp.blogspot.com/-kZtFkCiyd6A/WTFfvgR8K5I/AAAAAAAAn8I/oNUxG7IAW7cSr3L8OQrD0PO8bqdwI3qaACLcB/s640/presse.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-kZtFkCiyd6A/WTFfvgR8K5I/AAAAAAAAn8I/oNUxG7IAW7cSr3L8OQrD0PO8bqdwI3qaACLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/2-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/2-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy