Archive Pages Design$type=blogging

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 1 يونيو 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 1 يونيو 2017: * أخبار اليوم: - المغرب مقبل على قمتين إفريقيتين ها...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 1 يونيو 2017:

* أخبار اليوم:

- المغرب مقبل على قمتين إفريقيتين هامتين ابتداء من هذا الأحد. فبعد شهور قليلة من عودته إلى مقعده بالاتحاد الإفريقي، يستعد المغرب لقمتين إفريقيتين هامتين، الأولى في نهاية الأسبوع وهي قمة المجوعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التي يسعى المغرب للانضمام إليها؛ والثانية هي القمة الإفريقية التي ستنعقد في يوليوز المقبل.

- أزمة العقار تبتعد عن المساكن القديمة والأسعار تعاود الارتفاع بالمدن الكبرى. فبعد أن زحفت الأزمة العقارية على المساكن القديمة أيضا، خلال السنوات القليلة الماضية، وكرست حالة الركود التي ضربت القطاع العقاري بصفة عامة منذ مدة، كشفت معطيات بنك المغرب ارتفاعا في أسعار ومبيعات الشقق السنة الجارية، ضمن ارتفاع عام لمؤشر أسعار الأصول العقارية بزائد 7.1 في المئة، مقارنة مع الفصل الأول من السنة الماضية.

* الأحداث المغربية:

- الاحتكار يهدد حياة مرضى سرطان المثانة.. فقد أثار عدم توفر حقن "بي سي جي" لعلاج سرطان المثانة بمعهد باستور بالدار البيضاء، مخاوف العديد من المرضى من تفاقم المرض، باعتبار باستور المصدر الوحيد لهذا المستحضر البيولوجي الذي يقدم المناعة الفاعلة المكتسبة تجاه مرض سرطان المثانة. وكشف مصدر مطلع أن نفاد المخزون يعود بالأساس إلى توقف استيراد المعهد لهذا المحلول دون تقديم أي تفسيرات، إضافة إلى تكلفته الباهظة التي يصل ثمن الجرعة الواحدة منها 1050 درهما، علما أن الحصة الأولى تتكون من ستة جرعات.

- كاميرات ذكية ب 18 سجنا.. تستعد المندوبية العمة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إلى تزويد 18 مؤسسة سجنية بكاميرات مراقبة متطورة مرتبطة بقاعة مراقبة سيتم إحداثها بمقر الإدارة المركزية. كما عمدت المندوبية إلى صياغة دليل السلامة من الحرائق يتضمن الاحتياطات الواجب التقيد بها، عبر توفير معدات إطفاء الحرائق في كافة المؤسسات السجنية، إضافة إلى دليل آخر يتعلق بتدبير الأزمات والطوارئ.

* آخر ساعة:

- نواب البام يرجعون "التيلفونات والطابليتات" إلى إدارة البرلمان.. فقد طالبت قيادة حزب الأصالة والمعاصرة جميع أعضاء الفريق النيابي بإرجاع كل ما تسلموه من هواتف ذكية ولوحات إلكترونية وبطائق البنزين، إلى إدارة الفريق لترجعها بدورها إلى إدارة مجلس النواب، في مدة لا تتجاوز أسبوعا. وأكد بلاغ أصدره الحزب أول أمس الثلاثاء، أن الفريق النيابي للبام سيتحمل من ميزانيته الخاصة كل النفقات المتعلقة بتوفير تسهيلات النقل وتقنيات العمل للنواب أعضاء الفريق.

- خطير: المغرب ضمن بلدان الوفيات المرتفعة بسبب القلب والشرايين. فقد أظهر الخبراء في دراسة حديثة تم نشر نتائجها في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المرتبطة بالسمنة، كانت سببا لدى ثلث حالات وفيات البشر خلال السنوات الثلاث الماضية. وكشفت هذه الدراسة أن المغرب يوجد ضمن البلدان التي ما تزال فيها نسبة الوفيات مرتفعة وسط الأشخاص المصابين بأمراض القلب والشرايين.

* المساء:

- مشاريع بنيت فوق الملك البحري فوق طاولة أوجار.. ففي خطوة تصعيدية لجأ 12 مستشارا ببلدية الهرهورة، التي يرأسها الاستقلالي فوزي بنعلال، إلى توجيه شكاية إلى وزير العدل تطالب بالتحقيق في سلسلة من الفضائح التي غرق فيها المجلس، منها الترخيص بشكل غير قانوني لبناء مشاريع عقارية فاخرة بالأسمنت المسلح فوق الملك البحري. وطالبت الشكاية التي وجهت نسخ منها إلى المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة لوزارة الداخلية بوقف النزيف الذي أجهز على أجزاء شاسعة من الملك البحري.

- المنعشون العقاريون يدعون إلى ضبط المستفيدين من التعاونيات السكنية.. فقد خرجت الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين عن صمتها حيال مقترح التعديل المتعلق باستفادة التعاونيات السكنية من الإعفاءات الضريبية، حيث كشف توفيق كاميل، رئيس الفدرالية، أن الفدرالية لا تطعن في التعاونيات السكينة، غير أن ما تطالب به هو أن تشتغل في إطار الأهداف التي تنشأ من أجلها، من خلال مساهمة مجموعة من المواطنين لاقتناء الأرض والقيام ببنائها بغاية الحصول على سكن، على أساس ألا يتوفر المستفيد على سكن آخر.

* الصباح:

- مشاريع معلقة بسبب "بلوكاج" مجلس المنافسة.. تسبب تعطيل مجلس المنافسة في تعليق عدد من مشاريع الاندماج بين المقاولات وعدم البت في ملفات قضايا تهم المنافسة. مرت حتى الآن ما يقارب ثلاث سنوات عن صدور القانون الجديد المنظم لعمل المجلس في 24 يوليوز 2014 بالجريدة الرسمية، لكن هيكلة المجلس لم يطرأ عليها أي تغيير، ما يمنع المؤسسة من ممارسة صلاحياتها، إذ يتطلب قبل ذلك تعيين الرئيس وأعضاء المجلس الاثنثي عشر.

- كشفت قاعدة بيانات الأمم المتحدة حول السكان تمركز البيضاء في الرتبة الخمسة ضمن أكثر المدن اكتظاظا عبر العالم. وأكدت البيانات استقرار عدد الأشخاص الأحياء في كل كيلومتر مربع في العاصمة الاقتصادية، عند 14 ألفا و200 نسمة، في الوقت الذي تصدرت "داكا" في بنغلاديش التصنيف العالمي للمدن المكتظة، بما مجموعه 44 ألفا و500 نسمة في الكيلومتر المربع، متبوعة بمومباي الهندية، و"ميدلين" في كولومبيا و"مانيلا" الفليبينية.

* بيان اليوم:

- أكد وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن احترام القيم الدينية والكرامة الإنسانية من الالتزامات الأخلاقية الملقاة على عاتق القطب الإعلامي العمومي.
وأوضح الأعرج، في معرض رده على سؤال شفوي حول "تهديد بعض البرامج التلفزية لقيم المغاربة" تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أنه بمقتضى دفتر التحملات، يلتزم القطب الإعلامي العمومي باحترام حرمة الأسر والحفاظ على النظام العام والأخلاق الحميدة، بما في ذلك الامتناع عن بث مشاهد للتدخين أو الكحول أو ألعاب الرهان والحظ واليانصيب أو بث خطابات دعائية أو تمجيدية لها أو مشاهد ذات إيحاءات جنسية، وكذا البرامج التي تقدم العنف الجسدي أو النفسي.

- النموذج المغربي للتدين متفرد وسعي للتعريف بأسسه في بلجيكا وباقي البلدان الأوروبية.. أكد صلاح الشلاوي، رئيس تجمع مسلمي بلجيكا، أن النموذج المغربي للتدين هو نتيجة لإرث حضاري راكمه المغرب على مدى عصور سادها العيش المشترك والاحترام المتبادل بين اليهود والمسيحيين والمسلمين، " فهذا النموذج في التدين وأسسه الفكرية والفلسفية والفقهية نريد أن يصل ويستثمر في بلجيكا وبلدان اوروبية أخرى".

* الاتحاد الاشتراكي:

- المبعوثة الخاصة لأنطونيو غوتيريس تتباحث مع بنعتيق حول ملفات الهجرة واللجوء.. استقبل عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، صباح أول أمس الثلاثاء، لويس أربور، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المكلفة بالهجرة واللجوء، والتي تقوم بزيارة رسمية للمملكة. واعتبرت المبعوثة الخاصة أن المغرب الذي نهج سياسة جديدة للهجرة واللجوء يحظى بثقة كبيرة في هذا المجال من طرف المنتظم الدولي الذي مافتئ يراهن على هذه التجربة.

- السياح المغاربة احتلوا الصدارة من حيث عدد ليالي المبيت بأكادير.. احتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المدن المغربية خلال شهر أبريل الماضي مكان الصدارة، من حيث عدد ليالي المبيت المسجلة في هذه الوجهة، وذلك بمجموع 87 ألف و 528 ليلة، مسجلين بذلك ارتفاعا بمعدل 92ر29 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2016 التي بلغ فيها مجموع المبيتات 67 ألف و 37 ليلة. وأفاد تقرير للمجلس الجهوي للسياحة لأكاديرـ سوس ماسة، بأن السياح الفرنسيين احتلوا الرتبة الثانية من حيث عدد ليالي المبيت في هذه الوجهة ، وذلك بمجموع 80 ألف و 420 ليلة.

* رسالة الأمة:

- حصاد: الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية ستتعزز ب 1000 إطار.. أكد محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يوم الثلاثاء بمجلس المستشارين ، أن الادارة التربوية بالمؤسسات التعليمية ستتعزز بتعيين حوالي 1000 إطار سيتخرجون هذه السنة مدراء بالمدارس الابتدائية أو حراسا عامين بالثانويات. وأوضح حصاد في معرض رده عن سؤال شفوي حول "معايير تعيين خريجي مسلك الإدارة التربوية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين" تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، إن هذا العدد لن يكون كافيا لسد الخصاص الحاصل على مستوى مدراء المدارس، مشيرا الى أنه من المنتظر تخرج 1800 إطار آخرين في سنة 2018 لسد هذا النقص.

- التبغ يهدد التنمية عالميا والمغاربة يستهلكون سجائر مهربة.. دعت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التبغ 2017، الحكومات إلى تنفيذ تدابير قوية لمكافحة التدخين، من ضمنها حظر تسويق التبغ والإعلان عنه، وترويج التغليف البسيط لمنتجاته، ورفع الضرائب عن مبيعاته ومنع التدخين في المناطق العامة المغلقة وأماكن العمل. وأفادت دراسات تم نشرها سابقا أن حوالي ملياري سيجارة يتم تهريبها سنويا إلى داخل السوق المغربية أي ما يناهز 14 في المائة من الاستهلاك الوطني ويمثل خسارة 2.5 مليار درهم للخزينة العامة للمملكة.

* الأخبار:

- وزارة الداخلية تنهي أزمة الشركة الوطنية للطرق السيارة وتلزم بنعزوز بحوار النقابات.. أعلنت نقابتا أطر ومستخدمي الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب عن رفع الاعتصام المفتوح الذي يخوضه مستخدمو مراكز الاستغلال والذي جاوز الشهر، وذلك بعد الاجتماع الذي عقد أول أمس الثلاثاء، وضم ممثلين عن النقابتين والأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل ووزارات الداخلية والتجهيز والنقل والتشغيل والإدماج المهني، بالإضافة إلى إدارة الشركة الوطنية للطرق السيارة، بمقر وزارة الداخلية، وانتهى بالاتفاق على معالجة الشركة لكل النقط المطروحة والمتعلقة بحقوق ومكتسبات الأجراء.

- أقرت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نزهة الوافي، أول أمس الثلاثاء، بخطورة الغبار الأسود بمدينة القنيطرة. وأكدت الوافي في معرض ردها على سؤال شفوي حول "انتشار غبار أسود بمدينة القنيطرة" تقدمت به مجموعة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، أنه تم القيام بعدة إجراءات عملية للحد من ظاهرة انتشار الغبار الأسود بهذه المدينة. وأوضحت أن هذه الإجراءات شملت المشاركة الفعالة في أشغال اللجنة التقنية الجهوية الدائمة لتتبع جودة الهواء، أكدت نتائجها أن قياسات ملوثات ثـاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون والأوزون تحترم الحدود القصوى لجودة الهواء المقننة، في حين أن كمية المواد العالقة تتجاوز المقاييس المحددة.

* العلم:

- رد المفوضية الأوروبية يربك حسابات أعداء الوحدة الترابية: بروتوكول اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي يهم المياه الإقليمية للمملكة بما فيها الصحراء المغربية.. فقد ردت المفوضية الأوروبية بقوة على بعض النواب بعد مناورات قاموا بها داخل أروقة البرلمان الأوروبي بهدف التشكيك في الاتفاقيات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. وجاء جواب المفوض الأوروبي المكلف بالصيد البحري كارمينو فيلا، والذي نشره البرلمان الأوروبي، يوم الثلاثاء الماضي، ليضع حدا لمناورات هؤلاء النواب المعروفين بخدمتهم الأجندة الجزائرية ، حيث أكد لهم أن بروتوكول الاتفاق المتعلق بالصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي يهم "مجموع المياه الإقليمية للمملكة المغربية بما فيها الصحراء" ويضم مقتضيات تضمن "بشكل مطلق انسجامه مع القانون الدولي ويخدم مصالح جميع الساكنة المعنية".

- جدل كبير بسبب تصريحات وزير الحكامة.. لم يضرب لحسن الدوادي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، الحساب للمضاعفات والتداعيات التي يمكن أن تترتب عن الحل الذي وصف بالغريب، والذي دعا فيه المغاربة إلى مقاطعة المواد الاستهلاكية كطريقة مثلى بالنسبة له لمواجهة ارتفاع الأسعار تزامنا مع حلول شهر رمضان. وتفاعلت العديد من المواقع الإلكترونية مع تصريحات الوزير وقدمت قراءات وتفسيرات، موضحة أنها تصريحات مثيرة للجدل.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء بعين الشق بالدار البيضاء، على تدشين مركز للتقويم وإعادة التأهيل الوظيفي، أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 9 ملايين درهم. وينسجم هذا المركز، الأول من نوعه على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات، تمام الانسجام، مع الجهود التي يبذلها جلالة الملك بغية تمكين الأشخاص في وضعية إعاقة أو عجز، من جميع الوسائل التي تتيح لهم اندماجا أفضل في المنظومة التربوية والنسيج الاجتماعي والحياة المهنية.

* ليكونوميست:

- هل هي نهاية المسلسل الطويل لإصلاح قطاع النقل الطرقي للركاب؟ هذا ما يستفاد من التصريحات الصادرة عن محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، وكذا عبد الإله حفظي، رئيس الفدرالية الوطنية للنقل. فقد أكد الجانبان على إعادة اطلاق المناقشات بشأن توقيع عقد برنامج جديد للقطاع. ويتمثل الهدف في تجاوز الفشل في 2014 وإعادة وضع تأهيل القطاع عل المسار الصحيح باعتباره قطاعا استراتيجيا.

* لوبنيون:

- صادقت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين يوم الاثنين، بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2017. وقد عرفت مناقشة اللجنة لمشروع القانون المالي إسقاط المادة "8 مكرر"، من المشروع، والمتعلقة ب"تنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة أو الجماعات الترابية".

* ليبراسيون:

- نصت كافة دساتير المملكة منذ 1962 على أن حق الإضراب مضمون وأن قانون تنظيمي سيحدد شروط وكيفيات ممارسته. غير أنه لحد الآن لم يخرج هذا القانون إلى حيز الوجود . وحسب سعيد الخمري أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بالمحمدية فإن غياب القانون المتعلق بالحق في الإضراب منذ سنوات الستينات يرجع أساسا إلى انعدام التواقف بين الفاعلين المعنيين بالموضوع من قبيل ممثلي العمال والباطورنا والحكومة.

* البيان:

- حصر ناقلي البضائع المغاربة في ميناء الخزيرات. ويتمثل السبب في رفض السلطات الإسبانية منحهم الشهادة الثنائية "أو" للترخيص لهم بالجولان دوليا. ويؤكد المهنيون أن هذا البلوكاج له مخاطر مباشرة على البضائع الموجهة للتصدير التي من شأنها أن تتعرض للتلف وتكبيد خسائر للناقلين المغاربة. وأبرز سعد السليماني الكاتب العام لجمعية منتجي ومصدري الفواكه والخضر، أنه في الوقت الذي يتعين أن تكون التصريحات سنوية وبشكل آلي، فإن السلطات الإسبانية اختارت منح شهادات السير للناقلين المغاربة بطريقة التقطير.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 1 يونيو 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 1 يونيو 2017
https://3.bp.blogspot.com/-E0qm_ur2jPE/WS_u9Q1PJiI/AAAAAAAAn6k/ytBrgR7fUVwRra_N7EJzc_t3dEnQb6AZACLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-E0qm_ur2jPE/WS_u9Q1PJiI/AAAAAAAAn6k/ytBrgR7fUVwRra_N7EJzc_t3dEnQb6AZACLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/1-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/06/1-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع