بالفيديو.. خيي بابا يفجر فضيحة من العيار الثقيل بخصوص المحطة الحرارية بالمحمدية: انهم يقتلون البيئة وساكنتها!

الغربال أنفو: متابعة - فجر الاعلامي محمد خيي بابا فضيحة من العيار الثقيل تشكل خطورة كبيرة على البيئة وصحة الانسان والحيوان بمدينة ...

الغربال أنفو: متابعة -

فجر الاعلامي محمد خيي بابا فضيحة من العيار الثقيل تشكل خطورة كبيرة على البيئة وصحة الانسان والحيوان بمدينة المحمدية، مصدرها الغبار الاسود الذي تقذفه المحطة الحرارية التابعة للمكتب الوطني للكهرباء.

خيي بابا كان مرفوقا بمستشار جماعي مكلف بالبيئة اثناء تسجيل فيديو يظهر فيه خروج واد اسود كبير من نفايات المحطة الحرارية صوب شاطىء بن ميمون، هذا الاخير كان يحمل عينة من احجار الفحم تقاذفتها امواج البحر الى شاطىء المركز، ما يدل على ان هذه النفايات الخطيرة تنقلها الامواج الى كافة السواحل المحيطة بالمحمدية والبرنوصي وعين السبع.

والخطير في الامر، ان صب هذه النفايات السامة في البحر لا يخضع لأي قوانين أو معايير كما هو الشأن في باقي البلدان، ما يشكل خطرا حقيقيا على الوضع البيئي في الشواطئ ، ويهدد حياة عدد كبير من السكان والمصطافين والكائنات البحرية.

يذكر ان دراسات عدة بينت أن المحطة الحرارية للمحمدية تستهلك حوالي 700 طن من الفحم في السنة ينتج عنها ما يقارب 770 كيلوغراما من نفايات الرصاص تقذف في الهواء و1330 كيلوغراما ترمى في التربة، بالإضافة إلى133  كيلوغراما من نفايات الزئبق تقذف في الهواء.

 كما تستهلك هذه المحطة، 420 طنا من الفيول في السنة ينتج عنها حوالي 546 كيلوغراما من نفايات الرصاص تصرف في الهواء و420 كيلوغراما من الزئبق تقذف هي الأخرى في الهواء وفق دراسات نشرتها مؤخرا الصحافة المغربية.


 ويتأكد الان، من خلال هذا الفيديو، أن المحطة الحرارية التابعة للمكتب الوطني للكهرباء هي الملوث الرئيسي لهواء المحمدية والمناطق المجاورة.

ياتي ذلك، في سياق الضجة الاعلامية التي رافقت وتلت استضافة ال"كوب22" بالمغرب، والحملة التي اطلقها المغرب، بالتركيز اساسا، ضد الاستعمالات التجارية ل"الميكا" بينما تقوم السلطات المغربية بالتكتم على مصادر التلوث الخطيرة التي تسبب اضرارا بليغة بالبيئة وتهدد حياة الانسان والبيئة.

يتوفر الان سكان المحمدية على وثيقة بالصوت والصورة تبين معاينة عضو من المجلس البلدي للمحمدية لكارثة المحطة الحرارية، من اجل مطالبة المجلس باعتباره ممثلا للسكان، برفع دعوة قضائية استعجالية لتوقيف المحطة حتى تجد حلا لمعالجة نفاياتها السامة قبل رميها للبحر.

كما يتعين على الجمعيات المحلية ذات الاختصاص البيئي، ان تتحرك لتعبئة الساكنة والضغط من اجل دفع السلطات لايجاد حل جدري لمشكل الثلوت و تعويض المتضررين منه، كما تنص على ذلك القوانين والمعاهدات الدولية التي صادق عليها المغرب بارضه اثناء اثناء استضافنه قمة المناخ.


COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : بالفيديو.. خيي بابا يفجر فضيحة من العيار الثقيل بخصوص المحطة الحرارية بالمحمدية: انهم يقتلون البيئة وساكنتها!
بالفيديو.. خيي بابا يفجر فضيحة من العيار الثقيل بخصوص المحطة الحرارية بالمحمدية: انهم يقتلون البيئة وساكنتها!
https://1.bp.blogspot.com/-KVvNy1p17vA/WRbSMxmo7dI/AAAAAAAAnZo/e3N-Uax-KyAe_x9-aZLjqSDjuFaqPzGoQCLcB/s640/Capture.PNG
https://1.bp.blogspot.com/-KVvNy1p17vA/WRbSMxmo7dI/AAAAAAAAnZo/e3N-Uax-KyAe_x9-aZLjqSDjuFaqPzGoQCLcB/s72-c/Capture.PNG
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/blog-post_65.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/blog-post_65.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy