Archive Pages Design$type=blogging

حكومة العثماني تشن الحرب على نشطاء الريف وتتهمهم بنشر الانفصال والتنسيق مع جهات خارجية

وجهت حكومة العثماني اتهامات خطيرة الى نشطاء الريف قائلة بأنهم يعملون وفق أجندة أجنبية لنشر الانفصال في شمال البلاد. ونقل التلفزيون ليل...

وجهت حكومة العثماني اتهامات خطيرة الى نشطاء الريف قائلة بأنهم يعملون وفق أجندة أجنبية لنشر الانفصال في شمال البلاد.
ونقل التلفزيون ليلة أمس خبر اجتماع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وممثلين للأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي عالج المشاكل والاحتجاجات في الريف.
وقال العثماني في تصريحه للتلفزيون ان هناك "وجود أيادي أجنبية تحرك نشطاء الريف، وبقدر ما تفهم المطالب الاجتماعية بقدر ما نبه النشطاء المحتجين الى تطبيق القانون أمام ما يفترض تمويلا أجنبيا".
وفي سياق التصعيد السلطوي ضد الحراك الاجتماعي بالريف، شرعت الأحزاب المكونة لحكومة العثماني  في توجيه الاتهامات للريفيين. 
وقال رشيد العلمي عن حزب الأحرار ويشغل منصب وزير الشباب والرياضة وشغل في الماضي منصب رئيس البرلمان أن “الأوضاع كانت طبيعية في البداية وبدأت تعرف انحرافات من طرف مجموعة مسخرة من الخارج، ولم يعط الحوار اي نتيجة مع هذه المجموعة، وكل العناصر تتبث انخراطهم في مسلسل تمويل من الخارج من خصوم الوحدة الترابية خصوم المغرب”، ويضيف “لن نقبل هذا الوضع ونطالب بتطبيق القانون ضد الأشخاص الذين يخربون الممتلكات العامة وينشرون الفتنة في المنطقة”.
وقال خالد الناصري ممثل حزب التقدم والاشتراكية في اجتماع ائتلاف الأحزاب الحاكمة “خرافة المطالب الاجتماعية هي خرافة سرعان ما تبخرت، المطالب التي تحرك من هم وراء هذه الاحتجاجات هي مطالب تقفزت على الخط الأحمر بنفس انفصالي بكل معنى الكلمة، ولا يمكن لهذا البلد أن يقبل بهذا”.
ولأول مرة تقدم الحكومة على توجيه اتهامات رسمية الى نشطاء الريف بدعم الانفصال. وكانت المجلة الفرنسية جون أفريك قد نقلت عن الاستخبارات المغربية قولها بوجود جهات أجنبية ترحك الريف. ولم تحدد الحكومة من هي هذه الجهات، ولكنها تشير الى كل من الجزائر واسبانيا.
 ورد نشطاء الحراك الاجتماعي بالريف برفض الاتهامات والاستمرار في نضالاتهم من أجل المطاب الاجتماعية التي يرفعونها منذ شهور.
وقال ناصر الزفزافي بأن الأمازيغ سيردون على الحكومة من خلال التظاهر. ووصف الاتهامات بأنها حقد دفين من طرف رئيس الحكومة على سكان الريف. واضاف ” إن تهمة الانفصال توجه لكل من خرج للاحتجاج في أي من مناطق المغرب وذلك من أجل نسف هذه الاحتجاجات بدل تلبية مطالبها”.
ويعتبر الاتهامات مقدمة لسلسلة من الاعتقالات والاختطافات والعنف ضد المحتجين الذين يطالبون منذ شهور بتحسين أوضاع إقليم الحسيمة من صحة ومناصب عمل.
واستغرب الكثير من المغاربة الاتهامات الموجهة الى نشطاء الريف الذين لا يرفعون شعارات سياسية بل فقط شعارات اجتماعية. ويرى فريق بأن الحكومة تتوفر على أدلة تورط الخارج في النزاعات، ويرفض فريق آخر وهو الأغلبية ويقول بأن المخزن (السلطة التقليدية) اعتاد توظيف هذه الاتهامات مثله مثل باقي الأنظمة التي تفتقد للديمقراطية لمواجهة مطالب الشعوب.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : حكومة العثماني تشن الحرب على نشطاء الريف وتتهمهم بنشر الانفصال والتنسيق مع جهات خارجية
حكومة العثماني تشن الحرب على نشطاء الريف وتتهمهم بنشر الانفصال والتنسيق مع جهات خارجية
https://3.bp.blogspot.com/-rEc7A8EuW9k/WRoF-Q3W6DI/AAAAAAAAncs/khGDP_3U7F8sgdyoNDC-9_xESwE0A_H2QCLcB/s640/441.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-rEc7A8EuW9k/WRoF-Q3W6DI/AAAAAAAAncs/khGDP_3U7F8sgdyoNDC-9_xESwE0A_H2QCLcB/s72-c/441.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/blog-post_55.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/blog-post_55.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع