Archive Pages Design$type=blogging

اعتقال ناصر الزفزافي قد يشعل الوضع والسلطة تعتقل صحفيا جزائريا وتتهمه بالتورط في حراك الريف

سجلت مدن مغربية كبرى مثل طنجة والدار البيضاء وأكادير تظاهرات متضامنة مع مدن الريف التي تشهد حراكا شعبيا، وقد يزيد من حدة التظاهرات في ال...

سجلت مدن مغربية كبرى مثل طنجة والدار البيضاء وأكادير تظاهرات متضامنة مع مدن الريف التي تشهد حراكا شعبيا، وقد يزيد من حدة التظاهرات في الريف خبر اعتقال زعيم هذا الحراك ناصر الزفزافي ونوعية الاتهامات التي توجهها الحكومة المغربية الى النشطاء المعتقلين ومنها التوصل بأموال من الخارج لضرب رموز البلاد.
وأعلنت السلطات المغربية اعتقال ناصر الزفزافي فجر اليوم الاثنين في الحسيمة، وهو الشاب الذي تزعم طيلة سبعة أشهر الحراك الشعبي في منطقة شمال البلاد. وقبله تم اعتقال 22 ناشطا من نشطاء الحراك، وأمرت النيابة العامة بنقل معظمهم الى الدار البيضاء لكي تستنطقهم الفرقة الوطنية وهي شرطة فيدرالية تغطي مختلف القضايا الكبرى.
وعلقت جريدة “لوديسك” على التظاهرات “المغرب يتظاهر من أجل الريف”. ونشرت جريدة الأول اليوم خريطة التظاهرات التي حصلت ليلة أمس الأحد في المغرب، وخرج الريفيون في شمال البلاد للتنديد بالاعتقالات.
ووقعت تظاهرات ومواجهات مع قوات الأمن في الحسيمة والناضور إيمزورن وانتقلت التظاهرات الى 15 مدينة أخرى أبرزها الدار البيضاء وأمام البرلمان في الرباط وفي مدينة طنجة. وتفيد الصحافة بوقوع اعتداءات في بعض المدن ومنها في طنجة استهدفت بعض الأسماء البارزة منهم الدكتور التدموري الذي يرأس لجنة حقوق الإنسان لشمال المغرب وأوروبا ونشيط في المطالبة بالحكم الذاتي.
وكتب مدير يومية “أخبار اليوم” توفيق بوعشرين في مقال رأي “النار قريبة من الحطب والمطلوب 9 مارس″ محذرا السلطات من احتمال اندلاع ربيع عربي جديد في المغرب، وهذه المرة أكثر حدة. واستشهد بتصريحات الوزير الأول السابق عبد الإله ابن كيران الذي كان يقول أن “الربيع العربي لم يغب عن المغرب وقد يعود في حال استمرار الأوضاع″.
ولم تهدأ الجالية المغربية في الخارج، فقد تظاهر المغاربة في دول البينيلوكس واسبانيا، وكانت أكبر التظاهرات تلك التي جرت في برشلونة الإسبانية ولهاي الهولندية. وتعهد النشطاء بتدويل ملف الريف المغربي وتحميل السلطات العليا، في إشارة الى الملك، ما قد يجري في الريف.
ويوجد استياء وسط المغاربة من طريقة معالجة السلطات المغربية لملف الريف، فقد استغلت حادث مقاطعة إمام يوم الجمعة الماضية وكان يقوم بتبخيس الحراك واتهامه بالعمالة وبدأت في شن حملة من الاعتقالات.
ونددت بعض الهيئات بتوظيف السلطات المغربية خطبة الجمعة لانتقاد الحراك. واستشهدت جريدة لكم 2 بمقولة للملك الراحل الحسن الثاني،أب الملك الحالي محمد السادس الذي قال فيها  بوجوب مقاطعة خطب الجمعة إذا تحيز الى طائفة أو موقف سياسي.
وفي تطور غير مرتقب، قامت السلطات المغربية باعتقال صحافي جزائري من جريدة الوطن جمال عليليت لحضوره تظاهرة في الناضور، وتقول جريدة الوطن بقيام السلطات المغربية باستنطاقه. وقد يؤدي القرار الى احتجاج قوي من طرف الجزائر بما في ذلك استدعاء السفير المغربي، كما جرت العادة بل وأصبحت من تقاليد وأعراف المغرب والجزائر في الاحتجاج المتبادل.(راي اليوم)

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : اعتقال ناصر الزفزافي قد يشعل الوضع والسلطة تعتقل صحفيا جزائريا وتتهمه بالتورط في حراك الريف
اعتقال ناصر الزفزافي قد يشعل الوضع والسلطة تعتقل صحفيا جزائريا وتتهمه بالتورط في حراك الريف
https://2.bp.blogspot.com/-wH1HbxjMWqE/WSwb9OC2eJI/AAAAAAAAn28/l3In-aTVo-IXQzg_n4JcVPdc9rT3buhKQCLcB/s640/zafzafi_jpg66-400x280.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-wH1HbxjMWqE/WSwb9OC2eJI/AAAAAAAAn28/l3In-aTVo-IXQzg_n4JcVPdc9rT3buhKQCLcB/s72-c/zafzafi_jpg66-400x280.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/blog-post_449.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/blog-post_449.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع