الريفيون في تظاهرة تاريخية للرد على اتهامهم بالانفصال ومؤتمر لنشطاء مغاربة في مدريد لتدويل القضية (فيديو)

(رأي اليوم) -  شهدت مدينة الحسيمة شمال المغرب الخميس تظاهرة شارك فيها عشرات الآلاف من السكان ردا على اتهامات الحكومة لهم بالانفصال، ...


(رأي اليوم) - شهدت مدينة الحسيمة شمال المغرب الخميس تظاهرة شارك فيها عشرات الآلاف من السكان ردا على اتهامات الحكومة لهم بالانفصال، وتراجعت الحكومة عن اتهاماتها وبدأت تعرض الحوار لتجاوز حالة الانسداد.
واتهمت الحكومة حراك الريف المغربي الأحد الماضي بالانفصال والتنسيق مع الخارج لضرب استقرار المغرب. ورفض الريفيون هذا الاتهام، ونادوا إضراب عام ومسيرة يوم الخميس.
وأغلقت مختلف المتاجر والمؤسسات أبوابها ابتداء من ظهر أمس الخميس ، وفي المساء انضم عشرات الآلاف الى المسيرة التي جابت شوارع المدينة واعتصمت في ساحة التحرير. وحاولت الأجهزة الأمنية في البدء منع قدوم الناس من المناطق المجاورة للحسيمة مثل الناضور وإيمزورن، ولننها تراجعت أمام قوة الضغط وخوفا من المواجهات.
وكان المسيرة تاريخية بكل المقاييس، وشارك فيها مواطنون من مختلف الأعمار والشرائح، ورفعت شعارات تطالب الحكومة بالاعتذار للريفيين بعدما وصفتهم بالانفصال، وحملوا رايات تعود للجمهورية الريفية التي أعلنها محمد بن عبد الكريم الخطابي في العشرينات.
ومن المشاهد اللافتة في المسيرة هو أداء عشرات الآلاف من المواطنين في ساحة التحرير قسم الوفاء للريف والنضال من أجل أجندة اجتماعية تتضمن الحق في التربية والصحة والشغل. ورددوا شعارات مثل “عاش الريف وما عاش من خانه” ثم “أيها الريفيون اتحدوا العدو هو المخزن ولا للعسكرة”.
وطالب الريفيون المغاربة بالانضمام الى معركتهم من أجل الكرامة والعيش الكريم بدل الاكتفاء بالتفرج.  وانضمت اصوات عديدة الى مطالب الريفيين وعلى رأسها جمعيات حقوقية وهيئات يسارية مثل الاشتراكي الموحد والنهج الديمقراطي. وتظاهر المئات أمام البرلمان في الرباط أمس تضامنا مع الريف، كما شهدت مدن أخرى تظاهرات، وتجخل الأمن بقوة لفض بعضها مثل القنيطرة.
وكان هناك تخوف كبير من إقدام الأجهزة الأمنية والعسكرية على التدخل لفض التظاهرة في الحسيمة، ولكن الحكومة ارتأت التراجع خوفا من التسبب في بداية مشكل قد يصبح مثل نزاع الصحراء.
 وقال زعيم الحراك ناصر الزفزافي مخاطبا الحكومة بتوجيه القوات العسكرية لتحرير الكركرات ولكويرة بدل قمع الريفيين.
وتراجعت الحكومة عن الاتهامات واستبقت التظاهرة الضخمة بوعود لتنمية الريف وإدماجه في باقي المشاريع في البلاد.
وتتوجه الأنظار الى مدينة مدريد عاصمة اسبانيا التي ستحتضن غدا السبت والأحد القادم اجتماعا لأكثر من 20 لجنة لدعم حراك الريف أسسها نشطاء من منطقة الريف في الدول الأوروبية. وقد تعهدوا بتدويل الملف إذا أقدمت الحكومة على استعمال العنف ضد المتظاهرين. وكتب نشاط مغربي من منظمي لقاء مدريد واسمه العمراني “يجب مطالبة الاتحاد الأوروبي بافتحاص المساعدات التي تقدمها للحكومة المغربية لتنمية الريف”.

تظاهرة في الحسيمة شمال المغرب الخميس 18 ايار/مايو 2017 للتنديد بالفساد
(afp_tickers)

(أ ف ب) - خرجت تظاهرة جديدة بعد ظهر الخميس في مدينة الحسيمة في منطقة الريف في شمال المغرب، التي تشهد منذ أشهر عدة حركة احتجاج شعبية، وفق ما ذكرت مصادر متطابقة.
وتجمع الالاف في وقت متأخر من بعد الظهر في وسط المدينة وفقاً لما أظهرته صور تم بثها على شبكات التواصل الاجتماعي، هاتفين "عاش الريف ولا عاش من يخونه"، ومنددين بـ"فساد" الدولة.
وكُتب على احدى اللافتات "هل انتم حكومة ام عصابة؟".
وحمل بعض المتظاهرين اعلاما امازيغية. وسار المتظاهرون داخل المدينة قبل ان يتجمعوا مجددا في الساحة الرئيسية حيث تحدث ناصر زفزافي الذي يقود الحركة الاحتجاجية.
وندد الزفزافي بـ"فساد" الحكومة والسياسيين المحليين وبـ"المافيات" المحلية و"الروح القمعية" للدولة واجهزة استخباراتها التي "لا تزال تتحكم بمؤسسات الدولة"، وبـ"الحضور القوي" لكل اطياف الاجهزة الامنية من درك وشرطة وعسكر. كما ندد بـ"تهميش" المنطقة وبالحكومة الاسلامية الجديدة.
وشن هجوما على والي جهة طنجة - تطوان - الحسيمة، ورفض مجددا الاتهامات بمحاولة الانفصال. وطالب الزفزافي بـ"تحرير" الناشطين التابعين لما صار يعرف بـ"الحراك الشعبي" وبـ"رفع العسكرة" عن الإقليم مردّداً آيات قرآنية، فيما تلت فتيات صلوات إثر انتهاء خطابه.
ولم يشهد التجمع اي حادث. وتفرق المتظاهرون نحو الساعة 22,00 بالتوقيت المحلي (21,00 ت غ)، وفق مصادر متطابقة.
وبلغ عدد المتظاهرين زهاء خمسة الاف نصفهم من القاصرين، وجاءت غالبيتهم من خارج المدينة او الاقليم، بحسب السلطات المحلية.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس قال الزفزافي ان عددهم "وصل الى مئتي الف".
وتحدثت وسائل اعلام مغربية عن حركة "إضراب عام" مُرتقبة الجمعة، مشيرة الى وصول تعزيزات كبيرة لقوات الأمن في الأيام الأخيرة الى المدينة ومحيطها.
ويشهد اقليم الحسيمة في منطقة الريف تظاهرات منذ وفاة بائع سمك نهاية تشرين الاول/اكتوبر 2016 داخل شاحنة نفايات.
واتخذت هذه التظاهرات مع مرور الاشهر طابعا اجتماعيا وسياسيا للمطالبة بالتنمية في هذه المنطقة التي يعتبر سكانها انها مهمشة.
وناقشت الحكومة المغربية الوضع في الحسيمة بشكل معمق الخميس، بحسب وكالة الانباء المغربية. وتخلل الجلسة عرض لوزير الداخلية حول الحسيمة.
واكدت الحكومة التزامها تلبية "المطالب الموضوعية والمشروعة" للمواطنين، مشددة في الوقت نفسه على "ضرورة الاحتياط من بعض التصرفات التي تسعى إلى خلق حالة من الاحتقان الاجتماعي والسياسي".

مغاربة يتجمعون في مسيرة احتجاجية للمطالبة بالعدالة والقضاء على الفساد في مدينة الحسيمة في شمال البلاد يوم الخميس. تصوير: يوسف بودلال - رويترز

 (رويترز) - شارك آلاف المغاربة في مسيرة بمدينة الحسيمة الشمالية يوم الخميس مطالبين بالعدالة والقضاء على الفساد وذلك بعد سبعة أشهر من مقتل بائع سمك بالمدينة سحقا داخل شاحنة قمامة أثناء محاولته استعادة أسماكه التي صادرتها الشرطة.
ورفع المحتجون لافتات كتب عليها "هل أنتم حكومة أم عصابة؟" و"إذا كان للوطن معنى فعليه أن يحتضن جميع أبنائه" و"الموت مرة أهون من الموت مرات وكل يوم". ومرت المسيرة السلمية في شوارع وسط الحسيمة أمام نقاط تفتيش تابعة للشرطة وقوات الأمن.
والاحتجاجات السياسية نادرة في المغرب، غير أن التوتر في الحسيمة يحتدم منذ أكتوبر تشرين الأول إثر مقتل بائع السمك محسن فكري.
ومن جانبها قالت الحكومة إنها تتفهم مطالب سكان الريف بشمال البلاد. وقال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة بعد اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي إن الحكومة "تتفهم المطالب المشروعة للساكنة وتحرص على حفظ أمن واستقرار المنطقة يوازيه وعي كامل بمسؤوليتها لحفظ العيش الكريم لجميع المواطنين المغاربة".
وأضاف أن الحكومة تطرقت في اجتماعها إلى "المطالب الموضوعية والمشروعة للمواطنات والمواطنين والتي ترتبط أغلبها بحياتهم اليومية".
وعرفت منطقة الريف التي خضعت للاستعمار الإسباني بعض الاحتجاجات الاجتماعية خاصة في فترة العاهل الراحل الملك الحسن الثاني الذي قمع بشدة ثورة في الريف في عام 1958 وكان آنذاك وليا للعهد. كما انتفضت المنطقة في احتجاجات اجتماعية عام 1984 إلى جانب عدد من مناطق المغرب.
وقال الناشط سعيد فنيش لرويترز أثناء توجهه للحسيمة قادما من مدينة الناظور المجاورة للمشاركة في الاحتجاج إن المطالب المطروحة "مشروعة ومكفولة في الدستور وهي مطالب الشعب المغربي كافة تهم الصحة والتعليم وفك العزلة عن منطقة الريف".
وأضاف "نطالب أيضا بفك العسكرة عن المنطقة. كيف يعقل لمدينة صغيرة كالحسمية أن يحضر بها كل هذا الكم من الجيوش وقوات الأمن؟ مطالبنا عادلة واحتجاجاتنا سلمية".
وقال محمد انعيسى وهو ناشط حقوقي من الحسيمة "مقتل محسن فكري هو النقطة التي أفاضت الكأس. منطقة الريف دائما في صراع مع السلطة والدولة بالنظر للتهميش الذي تعرضت له المنطقة والأحداث التي عرفتها في سنوات 1958 و1984 وفي 2011 وأخيرا مقتل محسن فكري".
وأضاف في اتصال هاتفي مع رويترز "مطالبنا اجتماعية واقتصادية وسياسية. ويمكن أن نقول إنه توجد مناطق في المغرب أكثر تهميشا من الريف".
وقالت خديجة الرياضي الناشطة في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تصريح لرويترز "نتضامن مع ساكنة الريف من مختلف الجهات. هذا تضامن شبه تلقائي بعد عسكرة الريف".

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : الريفيون في تظاهرة تاريخية للرد على اتهامهم بالانفصال ومؤتمر لنشطاء مغاربة في مدريد لتدويل القضية (فيديو)
الريفيون في تظاهرة تاريخية للرد على اتهامهم بالانفصال ومؤتمر لنشطاء مغاربة في مدريد لتدويل القضية (فيديو)
https://3.bp.blogspot.com/-D6Tnesb1osY/WR7NFM8IuKI/AAAAAAAAnkM/x-Ymh85-7PYQtYE7GxjWEt7lZJGXYe9awCLcB/s640/reef-nn_jpg666-400x280.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-D6Tnesb1osY/WR7NFM8IuKI/AAAAAAAAnkM/x-Ymh85-7PYQtYE7GxjWEt7lZJGXYe9awCLcB/s72-c/reef-nn_jpg666-400x280.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/blog-post_252.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/blog-post_252.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy