$type=ticker$count=12$show=post$cols=3$cate=0

تضارب انباء حول اعتقال الزفزافي ونشطاء الفايسبوك منقسمون حول واقعة المسجد

الغربال انفو: الف بوست - فايسبوك -  أعلنت الدولة المغربية الجمعة من الأسبوع الجاري عن صدور قرار اعتقال زعيم الحراك الشعبي في الريف ناص...

الغربال انفو: الف بوست - فايسبوك - 

أعلنت الدولة المغربية الجمعة من الأسبوع الجاري عن صدور قرار اعتقال زعيم الحراك الشعبي في الريف ناصر الزفزافي ولكنها لم تعلن عن اعتقال آخرين، بينما صفحات الفايسبوك لنشطاء يتحدثون عن اعتقالات حتى الآن. وتشير معطيات الى قرار الزفزافي عدم تسليم نفسه بدون ضمانات.
في هذا الصدد، أعلن القضاء في الحسيمة بصدور قرار يقضي باعتقال ناصر الزفزافي على خلفية ما جرى في مسجد من مساجد المدينة في أعقاب احتجاج مصلين وإلقاء الزفزافي كلمة للرد على توظيف إمام للدين الاسلامي في وصف الحراك بالفتنة.
ويجهل حتى الآن مكان وجود الزفزافي وهل سيسلم نفسه الى الدولة المغربية للتحقيق معه فيما حصل في المسجد، وتفيد مصادر مقربة من الزفزافي وتعليقات في الفايسبوك بأن هناك انقسام وسط محيط الزفزافي من عائلته وأصدقاءه في الحراك، بين طرف يؤكد على ضرورة تسليم نفسه الى القضاء بعد الحصول على ضمانات بعدم التعرض للتعذيب، وطرف غالب وهو عدم تسليم نفسه بحجة عدم الثقة في الدولة المغربية. في الوقت ذاته، هناك أخبار تفيد بتسليم نفسه بعد المسيرة المليونية المرتقبة يوم 20 يونيو المقبل.
وعمليا، سيشكل اعتقال ناصر الزفزافي منعطفا في الحراك الشعبي في الريف، فمن جهة قد يزيد من التوتر والاحتقان وتحويله الى رمز حقيقي، ومن جهة ثانية ستكون المحاكمة مثيرة حيث سيتم طرح مدى توظيف الدين من طرف الدولة وليس فقط عرقلة الصلاة.
ويجري الحديث عن وقوع اعتقالات،  ومن خلال بعض المواقع في الفايسبوك، فقد تم اعتقال نشطاء منهم محمد جلول والمجاوي، لكن الدولة المغربية لم تقدم أي بيانات للرأي العام حتى الآن وذلك سيرا على عادتها في التزام الصمت ولو في الأزمات.
وتشهد مدن الريف والقرى تظاهرات ومواجهات استمرت حتى ساعات متأخرة من ليلة أمس خاصة وأنها تزامنت مع اليوم الأول من شهر رمضان. 
ويجهل التطورات التي قد يشهدها حراك الريف لاسيما في ظل انتقال لهيب الريف الى مدن أخرى.(الف بوست)

من جانب اخر، سجل انقسام في صفوف نشطاء مغاربة بمواقع التواصل الاجتماعية حول التطورات الاخيرة، خاصة حول شخصية ناصر الزفزافي.

الدليل على براءة الزفزافي فيما يتعلق بواقعة المسجد بحكم القانون
الى ذلك،  نقاش نشطاء بالفيسبوك ما اسموه "الدليل على براءة الزفزافي فيما يتعلق بواقعة المسجد بحكم القانون.
الى ذلك دافع نشطاء عن ناصر الزفزافي وكتب احد المدونين معلقا على قرار اعتقاله بسبب تهمة"عرقلة الصلاة"  ما اسماه دليلا "ليس دفاعا عن المس بحرمة المسجد لكن انتصارا للقانون." 
واشار الناشط في تدوينة تقاسمها عدد من رواد الفايسبوك الى انه "لصحة الجريمة يجب أن تتضمن ثلاث أركان :
- الركن القانوني : الفصل 221 من القانون الجنائي
- الركن المادي : سبب وقوع الجريمة ويتضمن هذا الركن أيضاً على ثلاث عناصر أولا السلوك ( مناقشة الإمام أثناء الخطبة ) النتيجة ( خلق اضطراب داخل المسجد ) ثم العلاقة السببية بين السلوك والنتيجة .
- الركن المعنوي الذي يقضي أن تكون نية المتهم نية إجرامية حتى تصبح هذه الجريمة كاملة مما نلاحظ أن هذا الركن الأخير غير موجود في الجريمة، لأن المتهم ذهب إلى المسجد لإقامة الصلاة بها يفاجئ بالإمام يتهم نشطاء الحراك بدعاة الفتنة مع ضرب الظهير الملكي لعدد 6268 ضرب الحائط الذي يمنع على الأئمة والخطباء إتخاذ أي موقف سياسي أو نقابي يكتسي صبغة سياسية أو نقابية، أو القيام بأي عمل من شأنه وقف أو عرقلة أداء الشعائر الدينية...
وانطلاقا مما أشرنا إليه أعلاه يتضح بالملموس أن المتهم بريىء كبراءة الذئب من دم يوسف، ولا يمكن متابعته و ًمعاقبته انطلاقا من الفصل 221 من القانون الجنائي لانعدام الركن المعنوي كأحد العناصر الأساسية للجريمة ."
نطلاقا من ذلك،_التمس المدون من النيابة العامة متابعة الإمام الذي أخل بالظهير الملكي تطبيقا للفصل 221 من القانون الجنائي .


خالد البكاري : غندويو شوية بالخشيبات،هل ما قاله الزفزافي بالمسجد مدعشش؟وهل هي بداية لانحراف في اتجاه تديين الحراك؟
أولا:توظيف المساجد في السياسة هو سلوك النظام منذ أمم(بفتح الميمين)دور العبادة،استغل المساجد في التصويت على الدساتير الممنوحة،وفي وقف الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية،وفي تخوين المعارضين،وفي نشر ثقافة التخلف والرجعية.
ثانيا:وظفت الحركة الوطنية المساجد،كما وظفت سلطات الحماية المساجد،وفي عهد الاستقلال انتفض المصلون أكثر من مرة ضد خطب أو ضد قرارات عزل علماء دين معارضين،وكنت شاهدا على مشاركة اليساريين بطنجة في عملية الانسحاب من مسجد المحسنين كل جمعة وانطلاق مسيرات من هناك منددة بعزل عبد العزيز بن الصديق ومنددة بغزو العراق،، يعني ليس ما وقع اليوم بالحسيمة لا سوابق له.
ثالثا:هل كان ناصر على صواب حين انتفض في وجه الخطيب؟اولا انا لا أعرف هل كلمة ناصر كانت بعد انتهاء الخطبة ام اثناءها،ولكن شخصيا كنت أفضل ان يكون انسحاب من المسجد،ثم تتبعه كلمات خارجه،، ولكن هذا ليس مبررا للتهجم على رد فعل نشطاء الحراك،مادام اعتراضا على الشكل لا على الجوهر،الذي هو رفض استغلال المساجد لمحاربة الحراك الشعبي.
رابعا:وهي الأهم،وهي ما قاله ناصر،بدأ كلمته بأن المساجد لله وليست للمخزن (من يختلف حول هذه النقطة؟)، ذكر بقولة عمر بن الخطاب حول ضرورة التقويم والنقد (ما الفرق بين قول عمر او قول أي ثوري يساري أممي في هذه النقطة؟) وقال بان الدولة تستغل الدين لتركيع الريف والحراك (مالفرق بين قوله هذا واعتبار ماركس الدين أفيون الشعوب؟)وقال :لكن الإسلام الحق هو إلى جانب المظلومين ويدعو للعدل والكرامة(ما الفرق بين هذا وبين اعتبار ماركس ثانية أن الدين كما يمكن ان يكون افيونا للشعوب فهو زفرة المظلوم؟)،، طبعا ليس القصد هو مركسة خطاب الرجل،بل فقط التنبيه أن الدين ليس هو المشكل بل التاويل الذي يقدم له،واليوم كنا امام تأويلين للدين،واحد في اتجاه خدمة مصالح الحكام والأوليغارشيا والاستبداد،وتأويل منحاز للمستضعفين والبروليتاريا والمحگورين،، تأويل ناصر تاويل ثوري إذ لا يعتبر الصراع بين مؤمنين وكفار،وهو منطق خطيب الجمعة إذ يحيل على الفتنة وشق عصا الطاعة،بل هو صراع في تأويل ناصر بين ظلم وعدل،،بين كرامة وحگرة،، فمن الداعشي؟
خامسا:لا اتفق مع ناصر في حديثه اليوم عن العري في التلفزة ولا حديثه سابقا عن المثليين،ولكن لنر الأمور من جانب آخر،فاليوم كان يرد على اتهامات الفتنة التي اطلقها الخطيب،فرد ناصر في أقل من نصف دقيقة من كلمة استغرقت حوالي عشر دقائق على الخطيب بنفس مرجعيته : سكتت ايها الفقيه عن فتنة العري في موازين المنقولة على شاشة التلفاز،وتتحدث عن فتنة الحراك،ورغم عدم اتفاقي مع هذه النقطة ،ففيها نسبة من الذكاء،وكانه يقول مادامت موازين والتلفزة محسوبتان على المخزن فلن تستطيع ايها الخطيب فتح فمك.
سادسا:النظام والكهنوت الديني المخزني هما من فرضا على نشطاء الحراك الانتفاض ضد توظيف المساجد لنسف الحراك، النشطاء منذ سبعة أشهر وهم في الشارع،بعيدين عن حرمة المساجد،بل لم يدعوا ولو مرة واحدة لمسيرة من المساجد كما وقع في مصر وسوريا،بروفة الكهنوت الديني المخزني بدأت بالأمس مع خرجات الفيزازي والقزابري،لتكتمل حلقاتها اليوم، فهل بعد ان تصدى النشطاء للبلطجة ثم للتهديدات وعسكرة المدينة وبيانات أغلبية العار والاتهامات بالعمالة والانفصال، نطلب منهم ان يسكتوا عنتوظيف المساجد في شيطنة الحراك في بيئة محافظة توقر المسجد والإمام؟، الغريب ان بعض البساريين تجاوزوا المخزن الذي اكتفى بتهمة الانفصال،أما هؤلاء فألصقوا بنشطاء الحراك نعت الدواعش،ومنهم من بدا يخوفنا بالحروب الدينية!!!!
أخيرا:من يخوفوننا بداعش من اليساريين،، اسائلهم من أي تحليل طبقي او مادي أو جدلي قاسوا به تجربة الشرق وأسقطوها على الريف؟،وأي تحليل ملموس لواقعةملموس استندوا عليه؟ ،، إنه قياس فاسد،، ففي الشرق رهانات دولية (خليجية وهابية،فارسية شيعية،وظلم تاريخي للأكراد واحتلال إسرائيلي،واطماع روسية امريكية متعارضة) وجوار محتقن وصراعات مذهبية تاريخية مطعمة بالتكفير والتهميش التاريخي،،، ولا علاقة لكل هذا بحراك شعبي في منطقة لا تطالب حتى بإسقاط النظام،فقط تطالب بمصالحة تاريخية مع المنطقة بناء على ملف مطلبي حقوقي بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية والثقافية،،، بؤس خطابكم هو الذي يدعشش 
وأخيرا:لمن يتهمونني بالاصطفاف الأعمى مع حراك الريف،، أقول هو شرف لا أدعيه وتهمة لا أنفيها،،، حسبي أن "أتخندق" مع البسطاء حين ينتفضون،،، لست ممن يجعلون غاية نضالهم :"ما تقيسش صايتي"

التعليقات

الاسم

اخبار العالم,2030,اخبار العرب,1751,اخبار المغرب,6528,أرشيف,10,أسبانيا,4,اسبانيا,170,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,7,إضاءة,1,إطاليا,5,إعلام,308,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,59,اقتصاد,989,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,6,الأخيرة,1,الأردن,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,19,البرازيل,11,الجزائر,299,السعودية,15,الصحة,118,الصين,25,ألعراق,1,العراق,4,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,23,المراة,129,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,74,اليمن,23,إيران,47,ايطاليا,1,باكستان,1,برشلونة,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,15,تاريخ,5,تحقيق,1,تحليل,2,تدوين,762,ترجمة,1,تركيا,19,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1307,تقرير صحفي,75,تونس,91,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,1,حرية,389,حزب الله,10,حماس,2,حوارات,80,ذكرى,2,روسيا,76,رياضة,375,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,75,سوريا,14,سوسيال ميديا,18,سوشال ميديا,15,سياحة,2,سينما,29,شؤون ثقافية,447,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,911,طاقة,25,طقس,1,عالم السيارات,1,عداد البنزين,5,عزة,1,علوم و تكنولوجيا,315,عناوين الصحف,322,غزة,83,فرنسا,180,فلسطين,4,فلسطين المحتلة,608,فنون,243,قطر,2,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1931,كولومبيا,1,لبنان,21,ليبيا,34,مجتمع,1254,مجنمع,10,مختارات,128,مدونات,5,مسرح,6,مشاهير,1,مصر,8,مغاربي,1046,ملف سامير,8,ملفات,53,منوعات,410,موريتانيا,16,مونديال,1,نقارير,2,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: تضارب انباء حول اعتقال الزفزافي ونشطاء الفايسبوك منقسمون حول واقعة المسجد
تضارب انباء حول اعتقال الزفزافي ونشطاء الفايسبوك منقسمون حول واقعة المسجد
https://2.bp.blogspot.com/-oBybBbQ-9Ok/WSmG6BGSfvI/AAAAAAAAnzM/qMm1guIDcq0eKoGB5Cwqo6EKSkeKWtdSwCLcB/s640/thumbs.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-oBybBbQ-9Ok/WSmG6BGSfvI/AAAAAAAAnzM/qMm1guIDcq0eKoGB5Cwqo6EKSkeKWtdSwCLcB/s72-c/thumbs.jpg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2017/05/blog-post_234.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2017/05/blog-post_234.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم إيجاد اي موضوع عرض المزيد التفاصيل الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية بقية أجزاء المقال: موضوع العرض الكامل مقالات في نفس الوسم قسم أرشيق المدونة بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دحنبر في هذه اللحظة 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقيقة 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعة أمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ ساعة منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون يتبع هذا المقال المميز مقفل لمواصلة القراءة.. أولا شاركه على: ثانيا: انقر فوق الرابط الموجود على الشبكة الاجتماعية التي شاركت معها المقال انسخ كل الأكواد Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy عناوين رئيسية