Archive Pages Design$type=blogging

بضغط من حكومة مدريد: المغرب يرفض استقبال رئيسي حكومتي الكتالان والفلامان

ألغى كل من كارل بوديمونت، رئيس الحكومة المستقلة بكتالونيا، وخيرت بوغجوا، رئيس الحكومة الفلامانية؛ زيارة تجارية كان من المزمع عقدها في ال...

ألغى كل من كارل بوديمونت، رئيس الحكومة المستقلة بكتالونيا، وخيرت بوغجوا، رئيس الحكومة الفلامانية؛ زيارة تجارية كان من المزمع عقدها في الـ7 من ماي المقبل، احتجاجا على رفض المغرب اعطاء الزيارة أي طابع سياسي.

وقال السياسيان المستقلان عن إسبانيا وبلجيكا، في بلاغ مشترك للحكومتين الكاتالونية والفلامانية، عن غضبهما من رفض المغرب بصم هذه الزيارة التجارية بطابع سياسي، بالقول إن هذا الأمر "سيؤثر بشكل سلبي على حوالي 30 مقاولة كتالونية وفلامانية تهدف إلى توسيع نشاطاتها الاقتصادية بالمغرب".

وسجل البلاغ "القائمون على هذه البعثة المشتركة قرروا إلغاء الزيارة بعد إعلان الحكومة المغربية، قبل أسبوعين من موعد النشاط، عن عدم لقاء أي مسؤول سياسي مغربي مهما كان موقعه بممثلي الحكومتين طيلة مدة وجودهم بالمغرب".

ووفق "هسبريس" أفادت الوكالة الكاتالونية للانباء، أن هذا القرار الرسمي المغربي جاء بضغط من الحكومة الإسبانية، مبرزة أن "دبلوماسيين إسبان ضغطوا على الرباط لتجنبها اللقاءات الرسمية بالمسؤولين الحكوميين الكاتولونيين خلال زيارتهم للمغرب".

وكان من المقرر أن يزور بوديمونت وبوغجوا الرباط والدار البيضاء بين 7 و9 ماي المقبل، للمشاركة في لقاء حول سبل التعاون بين المقاولات الكاتالونية والفلامانية ونظيرتهما المغربية، في ظل انتعاش العلاقات الاقتصادية بين الرباط وبين الحكومة الكاتالونية سنة 2016.

وكشفت وكالة الأنباء الكاتالونية أن المغرب من أكثر المناطق التي تراهن عليها الحكومة الكاتالونية في تجارتها الخارجية.

وأبرز المصدر ذاته أن العلاقة التجارية بين الحكومة الكاتالونية والمغرب عرفت، خلال السنوات الأخيرة، انتعاشا ملحوظا بلغة الأرقام، بوصول الصادرات الكاتالونية بالمغرب إلى سقف مليون أورو و283 ألفا، وارتفاعها بنسبة 6 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وتهم صادرات الحكومة الكاتالونية للمغرب بشكل أساسي التجهيزات الإلكترونية التي تشكل 20.9 في المائة من مجموع الصادرات، والمواد البلاستيكية بـ7.8 في المائة، والآليات بـ6.9 في المائة.

ووفق المعطيات التي اطلعت عليها هسبريس، توجد في الوقت الراهن 5 آلاف و321 مقاولة كاتالونية تصدر في اتجاه المغرب؛ 50 منهم تتوفر على مكاتب لها بالمملكة. كما تتوفر الحكومة المذكورة، ابتداء من سنة 1990، على مكتب للاستثمار بالدار البيضاء مهمته تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين كاتالونيا وبين الرباط.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : بضغط من حكومة مدريد: المغرب يرفض استقبال رئيسي حكومتي الكتالان والفلامان
بضغط من حكومة مدريد: المغرب يرفض استقبال رئيسي حكومتي الكتالان والفلامان
https://2.bp.blogspot.com/-sYKe3sJ0zkA/WQb8pW--n-I/AAAAAAAAnDY/MS-j3IWYRSUQP-EQPGp_lICQe7gmLs_9QCLcB/s640/catalans_967587155.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-sYKe3sJ0zkA/WQb8pW--n-I/AAAAAAAAnDY/MS-j3IWYRSUQP-EQPGp_lICQe7gmLs_9QCLcB/s72-c/catalans_967587155.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/blog-post.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/blog-post.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع