عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 9 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 9 ماي 2017: * الأحداث المغربية: - انطلاق العد العكسي لمناقشة مش...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 9 ماي 2017:

* الأحداث المغربية:

- انطلاق العد العكسي لمناقشة مشروع قانون المالية.. بدأت اللجان البرلمانية بمجلس النواب العد العكسي لإنهاء المناقشة والمصادقة على قانون مالية 2017، وذلك في أفق إحالته على جلسة عمومية لمناقشته والمصادقة عليه نهاية الشهر الجاري، لتدارك التأخر الذي تسبب فيه التأخر في إخراج الحكومة إلى حيز الوجود. ويوجد مشروع قانون المالية الآن تحت مجهر اللجان البرلمانية المتخصصة التي بدأت بدراسة الميزانيات الفرعية.

- الحكومة حائرة أمام البوطا..قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي إن الحكومة غير جاهزة لرفع الدعم عن غاز البوطان. وكشف العرض الذي قدمه الداودي، صبيحة أمس في لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن الحكومة ستعمق دراسة "مقاربة الاصلاح، باعتماد التدرج في التنزيل، في إطار مقاربة تشاركية، ودراسة إشكالية استعمال غاز البوطان، مع تحسين عملية استهداف الدعم". واعتبر الداودي أن لا أحد يملك المعلومات كاملة عن المسار الكامل الذي يقطعه غاز البوطان من الاستيراد والتخزين انتهاء بالتوزيع ثم الاستهلاك.

* الصباح:

- لفتيت يتعهد بإنجاز 200 افتحاص.. فقد أعلن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، عن إنجاز 200 مهمة افتحاص خلال السنة الجارية. وقال لفتيت الذي كان يتحدث صباح أمس الاثنين أمام لجنة الداخلية، بمجلس النواب، أن المفتشية العامة للإدارة الترابية قامت أخيرا بإنجاز ما مجموعه 103 مهمات تتوزع بين تدقيق الحساب الخصوصي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتدقيق في العمليات المالية والمحاسباتية للجهات والعمالات والأقاليم فضلا عن المهام المرتبطة بتدبير قطاع جمع النفايات الصلبة وتحسين القدرات الجبائية للجماعات.

- المغرب يحتل الرتبة 72 في مؤشر الابتكار.. أوردت دراسة حديثة لوزارة الاقتصاد والمالية أن احتلال المغرب للرتبة 72 من أصل 128 بلدا في مؤشر الابتكار والتطوير، يؤكد استمرار ضعف نظام الابتكار والبحث في نشاط المقاولات المغربية، وعدم استثمار الفاعلين الاقتصاديين في البحث من خلال تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع الجامعات والمعاهد العليا ذات التكوين الدقيق. وأوصت الدراسة بوضع سياسة مندمجة في مجال الابتكار والبحث.

* أخبار اليوم:

- أول مراجعة لعقد التدبير المفوض في العاصمة منذ 18 سنة. فبعد مرور 18 سنة على عقد التدبير المفوض الذي يجمع عددا من الجماعات الترابية في العاصمة ونواحيها بشركة ريضال، تم الجمعة الماضي لأول مرة مراجعة هذا العقد، رغم أنه كان ينص عند توقيعه على مراجعته كل 5 سنوات. السلطة الوصية والمنتخبون لم ينتبهوا إلى أنه يجب مراجعة العقد إلا سنة 2014 عندما فاجأتهم ريضال بأنها تنوي تفويت عقد التدبير لصندوق استثماري أوروبي، قبل أن يتم التراجع عن هذه الخطوة بعد تحفظ المجالس المنتخبة. وجرى الاتفاق على محاربة تلوث المياه العادمة بسلا وتأمين سلامة التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب، وإزالة النقط السوداء المتعلقة بالفيضانات.

- الشراط وميارة وجها لوجه حول انشقاق نقابة الاستقلال. فقد باتت نقابة حزب الاستقلال، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ب"رأسين" منذ يوم الأحد: محمد كافي الشراط، المنتخب في المؤتمر الفائت من جهة، والنعم ميارة الذي انتخب رئيسا في مؤتمر "استثنائي" من جهة أخرى. وتتجه النقابة إلى حرب في المحاكم تعكس الخلافات الموجودة في الحزب قبيل مؤتمره المقبل.

* العلم:

- ماكرون.. الرئيس الأصغر سنا في تاريخ فرنسا، والمغرب سيكون أول دولة يزورها. فقد كشف مرشح الوسط الفرنسي إيمانويل ماكرون في حوار نشرته مجلة "جون أفريك" أنه "بمجرد أن يصبح رئيسا لفرنسا فإن المغرب سيكون أول دولة يزورها". ومن خلال هذا التصريح فإن ماكرون عبد الطريق لعلاقة بين باريس والرباط يطبعها التعاون وخدمة مصالح البلدين على مستويات عديدة، اقتصادية واجتماعية وسياسية، وأول مؤشر على هذه العلاقة المستقبلية مضمون برقية التهنئة التي بعث بها جلالة الملك محمد الساس إلى ماكرون بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية الفرنسية.

- رست منذ أول أمس الأحد بميناء الدار البيضاء، باخرة البحث النرويجية دكتور فيردتجوف نانسن، وذلك في إطار برنامج للبحث العلمي يتعلق بدعم البلدان الإفريقية في تدبير مواردها البحرية .وتتوفر هذه الباخرة، التي ستغادر ميناء الدار البيضاء صوب ميناء طنجة، على أحدث التكنولوجيا المتعقلة بإجراء أبحاث تخص علوم البحار، والتي يمكنها المساهمة في التدبير الجيد للموارد البحرية . ويشمل برنامج هذه السفينة، خلال إبحارها نحو ميناء طنجة إجراء أبحاث علمية بعرض المحيط الأطلسي لمدة تقارب 17 يوما، حيث ستتوجه بعد ذلك إلى ميناء بوجدور (8 أيام).

* بيان اليوم:

- الداخلية تقيم وضعية تموين السوق الوطنية ومستوى أسعار المواد الأساسية على بعد 20 يوما من شهر رمضان.. ترأس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أمس الاثنين بالرباط، اجتماعا خصص لتقييم وضعية تموين السوق الوطنية وتتبع مستوى أسعار المواد الأساسية، خاصة بالنسبة لبعض المواد التي يكثر عليها الطلب خلال شهر رمضان المبارك، وكذا لتقييم وتوجيه تدخلات المصالح المكلفة بالمراقبة وبحماية المستهلك ولتعزيز آليات التنسيق بين مختلف الإدارات والهيئات المعنية. وأشار بلاغ لوزارة الداخلية إلى أن وضعية تموين الأسواق بمختلف عمالات وأقاليم المملكة تتسم هذه السنة بوفرة في المواد والمنتجات وبعرض وافر ومتنوع يستجيب لجميع الحاجيات، لاسيما من المواد والمنتجات الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان المبارك.

- إيداع المتهمين المتورطين في قتل المصور الصحفي حسن السحيمي سجن سلا.. أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط، أول أمس الأحد، بإيداع المتهمين الاثنين المشتبه في تورطهما في جريمة قتل المصور الصحفي حسن السحيمي السجن المحلي بسلا. ووجهت للمتهمين اللذين تمت إحالتهما في وقت سابق اليوم على النيابة العامة بالمحكمة ذاتها، تهمة "القتل العمد والسرقة الموصوفة".

* المساء:

- حرائق مهولة تأتي على 600 هكتار من المحاصيل الزراعية ببرشيد.. اندلعت أول أمس الأحد، حرائق مهولة التهمت حقولا فلاحية بتراب جماعة بن حمدون التابعة للنفود الترابي لإقليم برشيد. وأتلفت الحرائق أزيد من 600 هكتار من المحصول الزراعي فيما قدرت الخسائر المادية الناتجة عن الحرائق بحوالي 600 مليون سنتيم. ونتج الحدث عن تماس كهربائي لأحد المحركات.

- ارتفاع طفيف لاحتياطيات بنك المغرب من العملة الصعبة.. أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 244,2 مليار درهم، وذلك إلى حدود 28 أبريل الحالي، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 1,6 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 27 أبريل إلى 3 ماي 2017، أن هذه الاحتياطيات سجلت ارتفاعا ب 1,6 بالمائة من أسبوع لآخر .

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس برلمان ليبيا يحل بالمغرب ويلتقي برئيس مجلس النواب الحبيب المالكي.. فقد شرع رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح في زيارة رسمية إلى المملكة المغربية دشنت بلقاء جمعه مع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي. وخلال هذا اللقاء أكد المالكي على أن زيارة رئيس مجلس النواب الليبي لبلانا تكتسي أهمية خاصة نظرا لدقة المرحلة الانتقالية التي يمر منها الشعب الليبي الشقيق، وشدد على الموقف الثابت للمملكة المغربية في دعم الحوار الليبي-الليبي.

- أعلنت وزارة الداخلية أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن، بتنسيق مع المصالح الأمنية الإسبانية، أمس الاثنين، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاثة عناصر موالين لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"، تم إيقاف أحدهم بمدينة طنجة.وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه العملية الأمنية، التي تندرج في إطار العمليات الاستباقية لمواجهة الخطر الإرهابي، تزامنت مع إيقاف شريكين للمشتبه فيه يقيمان بإسبانيا، وذلك في إطار التعاون الأمني بين المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية لمواجهة التهديدات المتنامية لما يسمى ب"الدولة الإسلامية".

* آخر ساعة:

- إضراب وطني في قطاع الصحة يومي الخميس والجمعة المقبلين. فقد دعت المنظمة الديمقراطية للصحة الأطر الطبية بكافة تخصصاتها إلى خوض إضراب وطني يومي الخميس والجمعة المقبلين، مرفقا بمسيرة احتجاجية بالرباط في اليوم الثاني من الإضراب. وأكد المكتب النقابي العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل أن الوضع الصحي بالمملكة يعاني من تدهور مستمر؛ مستنكرا في بيان له "استمرار تردي الخدمات الصحية بشكل لم يسبق له مثيل" على حد تعبيره.

- بلكوش يؤكد في بيروت على قوة التجربة المغربية في مجال حقوق الإنسان. فقد أكد الحبيب بلكوش على أن التجربة المغربية في مجال حقوق الإنسان والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والوساطة، "تجربة متميزة وتستخلص منها تجارب لممارسات فضلى ونجاعة التأثير في السياسات العمومية إن توفرت إرادة سياسية وشروط تفتح باب قنوات التفاعل بين مؤسسات الدولة ومكونات المجتمع". ودعا بلكوش، عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلال مشاركته في ورشة حول "مستقبل حركة حقوق الإنسان في شمال إفريقيا" نظمت في بيروت، إلى استخلاص مواطن القوة في تجربة المجتمع المدني المغربي لاسيما الجمعيات.

* الأخبار:

- مواصلة التحقيق باستئنافية الجديدة مع عصابات متخصصة في السطو على العقارات. يواصل الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالجديدة تحقيقاته مع العديد من العصابات الإجرامية الخطيرة المتخصصة في السطو على العقارات وممتلكات الغير بدون سند قانوني. واعتمدت العصابات ذاتها على التزوير في محررات رسمية وعرفية، واستعمال وثائق مزورة، بحيث عمد الوكيل العام إلى إيداع عدد من الأشخاص الذين لهم علاقة بهذه الملفات السجن المحلي سيدي موسى.

- أحدث قطاع "البناء والأشغال العمومية" 20 ألف منصب شغل، منها 14 ألف منصب بالوسط الحضري و6 آلاف منصب شغل بالوسط القروي، بزيادة بلغت 1.8 في المئة من حجم التشغيل بهذا القطاع، خلال الفصل الأول لسنة 2017. أما قطاع "الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية"، بحسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل، فقد أحدث 16 ألف منصب شغل، منها 10 آلاف منصب بالوسط الحضري و6 آلاف منصب بالوسط القروي.

* رسالة الأمة:

- الجنرال دو ديفيزيون المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبل وزير الدفاع البرتغالي.. بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دو ديفيزيون المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، أمس الاثنين على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، وزير الدفاع البرتغالي خوسي ألبيرتو أزيريدو لوبيز، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن مباحثات المسؤولين، التي جرت بحضور سفيرة البرتغال بالرباط ماريا ريتا فيرو، تناولت بالخصوص مختلف أوجه التعاون الثنائي بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة البرتغالية.

- ساجد وبوطالب يستطلعان وضعية النشاط السياحي في أكادير وجهة سوس ماسة.. قام وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، رفقة لمياء بوطالب كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، مؤخرا، بزيارات لبعض جهات المملكة، من ضمنها جهة سوس ماسة، تم خلالها عقد لقاءات مع مهنيي القطاع السياحي. ويتمثل الهدف من هذه الزيارات في التعرف على وضعية النشاط السياحي، والوقوف على مدى تقدم إنجاز أوراش المشاريع السياحية التي يجري تنفيذها، فضلا عن الاستماع لتطلعات الفاعلين في القطاع، وذلك من أجل بلورة خطة عمل مستعجلة وبراغماتية كفيلة بتعزيز مكاسب ومنجزات النشاط السياحي، وتقوية مكانته باعتباره قطاعا حيويا بالنسبة للنسيج الاقتصادي الوطني.

* لوماتان:

- بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة إلى المنتدى العالمي للنجاعة الطاقية على إثر منح جلالته، يوم الاثنين بواشنطن، "جائزة الشخصية المتبصرة في مجال النجاعة الطاقية" المرموقة (إينيرجي إيفيسنسي فيزيوناري أوارد)، التي تلتها سفيرة المملكة لدى الولايات المتحدة الأمريكية للا جمالة العلوي. وقال جلالة الملك في هذه الرسالة "نجدد التأكيد على التزامنا الدائم على المستوى الوطني، والإقليمي، والقاري، ببذل كل الجهود لتشجيع مناخ للتنمية المستدامة للنجاعة الطاقية".

* أجوردوي لوماروك:

- الموثقون يتعبؤون لمواجهة الاستيلاء على العقار. ويرغب هؤلاء الموثقون في أن توفر لهم السلطات العمومية الوسائل من أجل محاربة الظاهرة. ويناضل حاليا المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب من أجل أن يمنح لها الحق في الاطلاع على المعطيات المتضمنة في بطاقات الهوية الإلكترونية. ويستثني مطلب المهنيين المعطيات المشفرة التي يتوجب أن لا يلج إليها سوى عناصر الأمن الوطني.

* ليكونوميست:

- قطاع السيارات: استمرار الطفرة التجارية.. ففي نهاية أبريل 2017، حقق السوق في كافة فئاته (العربات المستوردة المركبة والتصنيع المحلي) حوالي 15.16 في المائة من نمو المبيعات بحجم إجمالي ب 55.187 وحدة تم بيعها مقارنة مع نفس الفترة من 2016 (50.961 عربة خاصة و4226 عربة نفعية خفيفة). وسجل شهر مارس المنصرم أزيد من 15259 معاملة مقابل بيع 13.350 وحدة في أبريل.

* لوبنيون:

- أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن قرار الترخيص لأطر هيئة التدريس بإنجاز ساعات عمل إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي يهدف إلى تمكين القطاع من توفير حاجياته من الأطر التربوية المؤهلة من أجل سد خصاصه. ويروم هذا القرار سد الخصاص الذي يعرفه القطاع على الخصوص في سلكي التعليم الإعدادي والثانوي التأهيلي اللذين يستوعبان حاليا حوالي 281 ألف تلميذة وتلميذ.

* ليبراسيون:

- دعا الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، مغاربة العالم إلى الاستثمار في بلدهم الأصلي، والمساهمة الفعالة في الدينامية السوسيو اقتصادية التي تعرفها المملكة. وأكد بنعتيق عزم وزارته على العمل على تعزيز الروابط بين مغاربة العالم وبلدهم الأصلي على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

* البيان:

- عقد وزير الصحة، الحسين الوردي لقاءات مع النقابات الممثلة في قطاع الصحة لتقاسم الرؤى حول أوضاع القطاع والاتفاق على مقاربة ناجعة لإذكاء العمل المشترك تعزيزا للحوار الاجتماعي ومأسسته. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه اللقاءات، التي جرت مع كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والمنظمة الديمقراطية للشغل، جاءت مباشرة بعد الإعلان عن وضع الاستراتيجية القطاعية لوزارة الصحة للفترة 2017 -2021، والتي كرست الدور المركزي للموارد البشرية بقطاع الصحة وضرورة معالجة أوضاعها الاجتماعية والمادية.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 9 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 9 ماي 2017
https://4.bp.blogspot.com/-_oe2WSHI2qs/WRFn54JtMjI/AAAAAAAAnRg/_AEn2dl87RQPm8oioQ5FTmotSgmqGIlnQCLcB/s640/presse.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-_oe2WSHI2qs/WRFn54JtMjI/AAAAAAAAnRg/_AEn2dl87RQPm8oioQ5FTmotSgmqGIlnQCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/9-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/9-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy