عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 8 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 8 ماي 2017: * الأخبار: - معدل البطالة يرتفع خلال الفصل الأول من...


(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 8 ماي 2017:

* الأخبار:

- معدل البطالة يرتفع خلال الفصل الأول من 2017 ويقارب عتبة 11 في المئة. فقد سجل عدد العاطلين بالمغرب في الفترة ما بين 2016 و2017 ارتفاعا ب 63 ألف شخص، كلهم بالوسط الحضري، حسب أرقام أعلنتها مذكرة إحصائية حول سوق الشغل بالمغرب ما بين 2016 و2017، صدرت عن المندوبية السامية للتخطيط أول أمس السبت، أوضحت فيها المندوبية أن العدد الإجمالي للعاطلين على المستوى الوطني بلغ مليونا و296 ألف شخص، في الوقت الذي ارتفع معدل البطالة من 10.4 إلى 10.7 في المئة على المستوى الوطني.

- بلغ عدد المشتركين في حظيرة الهاتف المتنقل بالمغرب مع نهاية مارس 2017، ما مجموعه 41 مليونا و780 ألف مشترك، مسجلا بذلك انخفاضا سنويا طفيفا ب 0.66 في المئة مقارنة مع الفصل الأول من 2016، في مقابل نسبة نفاذ تقدر ب 123 في المئة. وأوضحت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن حظيرة الهاتف المتنقل بالأداء اللاحق بلغت حوالي 3 ملايين و100 ألف مشترك، لتسجل نموا سنويا يقدر بنسبة 10.5 في المئة.

* الصباح:

- العلمي ينتقد خبراء البنك الدولي.. فقد وجه مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، سهام النقد إلى مضامين "المذكرة الاقتصادية للدول 2017"، الصادرة عن البنك الدولي، أخيرا، والتي تضمنت معطيات صادمة حول تخلف المغرب في القطاعات الرئيسية وضعف تأثير الاستثمارات على الشغل والإنتاجية؛ معتبرا على هامش اجتماع لجنة الاستثمارات، الخميس الماضي بالرباط، أن تقارير البنك ليست كتابا منزلا، وموضحا أن "المناقشات التي جمعت بين خبراء البنك الدولي والوزراء كشفت أنهم يجهلون حقيقة ما يتحدثون عنه".

- القضاة يناقشون أمنهم القانوني والقضائي.. أكد جل المتدخلين، خلال ندوة وطنية نظمتها الودادية الحسنية للقضاء بالمغرب، الجمعة الماضي بطنجة، على ضرورة تكريس استقلال القضاء عبر قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي تم تنصيبه أخيرا من قبل جلالة الملك محمد السادس، وتكريس ثقافة الشفافية والنزاهة والاستقلالية التي نص عليها الدستور.

* آخر ساعة:

- نمو محتشم للمعاملات الإلكترونية، والمغاربة متشبثون ب"الكاش".. يواصل المغاربة تفضيلهم للتعامل نقدا في معاملاتهم التجارية، وذلك رغم نمو محتشم للمعاملات الإلكترونية الجارية، سواء للشراء عبر البطاقات البنكية أو لتسديد الفواتير، وتبقى الهجرة نحو التعامل الرقمي في المعاملات التجارية تتقدم ببطء، وفق أرقام المركز المغربي للنقديات. وكشفت الإحصائيات الخاصة بالفصل الأول من السنة الجارية، عن نمو بطيء للتعامل التجاري الإلكتروني للمغاربة، قدر ب7.7 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بعدما أجرى المغاربة في الفصل الأول ما جموعه 79.2 مليون عملية دفع إلكتروني.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تطالب بالتدخل لإنقاذ حياة اللاجئين السوريين.. وقالت المنظمة "وعيا منا بخطورة الوضع الإنساني للمحاصرين، وإيمانا منها بالاختيارات السياسية الناجحة والمتميزة للمغرب في المنطقة المغاربية الإفريقية في تدبير ملف الهجرة واللجوء، ندعو الحكومة إلى مواصلة المنهجية نفسها في التعاطي الإنساني والاجتماعي وفق التوجهات الملكية في تدبير ملف الهجرة بمقاربة أكثر إنسانية، والتدخل العاجل لإنقاذ أرواح بريئة اضطرتها الظروف إلى الهرب من جحيم الحروب، والعمل على استقبالهم وإيوائهم في ظروف إنسانية".

* أخبار اليوم:

- دخل المغربي من بين الأضعف في العالم.. فقد قدر صندوق النقد الدولي حصة المغربي من الناتج المحلي الإجمالي في العام الجاري بنحو 5456 دولارا (حوالي 5 ملايين سنتيم) وذلك وفق أحدث بيانات أصدرها الصندوق ليأتي في المرتبة الرابعة عشر عربيا. وتصدر القطري الدول العربية بحصة بلغت 66.45 ألف دولار، يليه الإماراتي ب 40.16 ألف دولار ثم الكويتي ب 29.24 ألف دولار.

- دراسة: تراجع صادرات الصناعة التحويلية منخفضة التكنولوجيا بين 2000 و2015. فقد أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن البنية التكنولوجية لصادرات الصناعة التحويلية بالمغرب، تميزت خلال الفترة ما بين 2000 و2015 بهيمنة الصادرات ذات التكنولوجيا المنخفضة والمتوسطة بنسبة 80 في المئة كمتوسط. وأوضحت المديرية أن حصة صادرات الصناعة التحويلية منخفضة التكنولوجيا تراجعت بنسبة 22.4 نقطة مئوية لتستقر عند 37 في المئة سنة 2015، مقابل 59.5 في المئة سنة 2000، لصالح الصادرات متوسطة التكنولوجيا.

* المساء:

- نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، تقول إن أغلب ضحايا التغيرات المناخية هن النساء والفئات الهشة؛ مشيرة خلال كلمتها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني للائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، الذي عقد أول أمس السبت بمراكش، إلى أن "النساء هن من يقطعن مسافات طويلة من أجل جلب الماء بواسطة وسائل تقليدية". واعتبرت الوافي أن التحدي الإيكولوجي يفرض "فتح نقاش بيئي، وجعله ذا طابع علمي وبرنامج حكومي يتبناه المجتمع المدني والمواطن عموما، الشريك في التنزيل والتفعيل، لجعله آلية للمراقبة على كافة المستويات".

- قالت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية إن "أحد أبرز القوانين ذات الصلة بالحماية الاجتماعية للوالدين وضمان استفادتهم من خدمات التعاضديات، بموجب انخراط الأبناء "الفروع" في هذه المؤسسات، يحظى بإجماع كافة مكونات الحكومة الحالية"؛ مضيفة، خلال الملتقى النسائي الجهوي الثامن بمدينة بني ملال أول أمس السبت، أن المشروع يندرج ضمن سلسلة الإصلاحات التي باشرتها الحكومة السابقة. واستحضرت الحقاوي في هذا السياق استفادة أزيد من 66000 أرملة من الصندوق المخصص لدعم النساء في وضعية ترمل.

* الأحداث المغربية :

- لشكر مرشح وحيد في المؤتمر الوطني العاشر.. أعلنت لجنة التأهيل للترشيح لمهمة الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يوم الجمعة الماضي، إدريس لشكر مرشحا دون منافس لمنصب الكتابة الأولى في المؤتمر الوطني العاشر للحزب. واعتبر بيان هذه اللجنة أن ما تجمع لديها من ملفات، بعدما أقفلت باب الترشيحات يوم الثلاثاء الماضي، لم يكن سوى ملف وحيد، مضيفا أن ملف إدريس لشكر مكتمل من الناحية القانونية ليكون بالتالي، مرشحا وحيدا للمؤتمر. عبد الكبير طبيح، أحد أعضاء المكتب السياسي العشرة المتمردون على الكاتب الأول، اعتبر في تصريح للجريدة، أن ترشيح إدريس لشكر وحيدا أنهى "مع حزب الاتحاد الاشتراكي كحزب ديمقراطي وتقدمي".

- حصاد يسد خصاص التعليم الخاص.. أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن قرار الترخيص لأطر هيئة التدريس بإنجاز ساعات عمل إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي يهدف إلى تمكين القطاع من توفير حاجياته من الأطر التربوية المؤهلة من أجل سد خصاصه. وذكر بلاغ للوزارة أن هذا القرار يهدف إلى سد الخصاص الذي يعرفه القطاع على الخصوص في سلكي التعليم الإعدادي والثانوي التأهيلي اللذين يستوعبان حاليا حوالي 281 ألف تلميذة وتلميذ.

* العلم:

- ترامب يساند مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية والكونغريس يؤكد استفادة الأقاليم الجنوبية المغربية من الدعم المالي لواشنطن... أشاد المغرب بالمقتضيات المتعلقة بالصحراء المغربية التي تضمنها قانون المالية برسم سنة 2017 للولايات المتحدة الأمريكية الذي اعتمده الكونغرس وصادق عليه أخيرا الرئيس دونالد ترامب. وفي هذا الصدد أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن هذا القانون ينص على أن الأموال الموجهة للمغرب تستعمل أيضا بالصحراء المغربية، إذ يفيد القانون بأن الأموال الممنوحة (للمغرب) ينبغي أن تكون متاحة لدعم الصحراء المغربية. وذكر البلاغ أن التقرير المرافق لهذا القانون والموضح لمقتضياته جدد التأكيد بشكل واضح على دعم الكونغرس الأمريكي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي.

- سفير المغرب يلتقي بالجالية المغربية في وهران وسيدي بلعباس.. عقد سفير المغرب بالجزائر العاصمة لحسن عبد الخالق، مؤخرا، لقاءات مع أفراد الجالية المغربية التابعة للقنصليات العامة للمملكة بوهران وسيدي بلعباس بالغرب الجزائري. وخلال هذه الاجتماعات، أكد الدبلوماسي المغربي أن هذه اللقاءات تندرج في إطار العناية السامية التي يحيط بها جلالة الملك محمد السادس أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج وتأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش لسنة 2015 والذي دعا فيه جلالة الملك إلى السهر على مصالح المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج وجعل المؤسسات الوطنية المختصة في مجال الهجرة أكثر فعالية في خدمة مصالح مغاربة الخارج.

* بيان اليوم:

- وقفة تضامنية مع الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية.. نظمت عدد من الهيئات السياسية والجمعيات والمنظمات الحقوقية، يوم الجمعة الماضي، وقفة أمام السفارة الفلسطينية بالرباط تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الاسرائيلي. وتميزت الوقفة التي شارك فيها سياسيون مغاربة وجمعيات وهيئات مدنية برفع الأعلام الفلسطينية وشعارات تنادي بتحرير الأراضي الفلسطينية وأخرى منددة بالسياسات الهمجية التي ينهجها الاحتلال الاسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني.

- مالاوي تسحب اعترافها بالبوليساريو.. أعلن وزير الشؤون الخارجية المالاوي، فرانسيس كسايلا، يوم الجمعة بالرباط، أن مالاوي سحبت اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة. وأبرز كسايلا، خلال ندوة صحفية أعقبت اجتماعا مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن "جمهورية المالاوي قررت سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة، التي اعترفت بها في 6 مارس 2014، واعتماد موقف محايد حيال النزاع الإقليمي حول الصحراء"، مضيفا أن "مالاوي تقدم دعمها للجهود المبذولة من طرف الأمم المتحدة من خلال الأمين العام ومجلس الأمن، من أجل التوصل لحل سياسي دائم ومقبول بصورة مشتركة إزاء هذا النزاع".

* الاتحاد الاشتراكي:

- بنعتيق يدعو مغاربة العالم إلى المساهمة الفعالة في الدينامية السوسيو اقتصادية للمغرب.. دعا الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق، الجمعة بالسعيدية (إقليم بركان)، مغاربة العالم إلى الاستثمار في بلدهم الأصلي. وأبرز بنعتيق، في افتتاح المنتدى الاقتصادي الأول "أوريونتال أنفست" الرامي إلى تشجيع استثمارات الجالية المغربية المقيمة بالخارج في الجهة الشرقية، مدى الأهمية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس للجالية المغربية، مؤكدا عزم وزارته على العمل على تعزيز الروابط بين مغاربة العالم وبلدهم الأصلي على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

- إعادة تمثيل جريمة قتل الصحافي المصور بوكالة المغرب العربي للأنباء حسن السحيمي.. جرت عشية أول أمس السبت بحي وادي الذهب بمدينة تمارة، أطوار إعادة تمثيل جريمة القتل التي راح ضحيتها المصور الصحافي بوكالة المغرب العربي للأنباء، حسن السحيمي، وذلك بحضور ممثلي مختلف المصالح الامنية والقضائية. واستقدمت المصالح الأمنية الى مسرح الجريمة، متهمين اثنين يشتبه في تورطهما المباشر في ارتكاب هذه الجريمة المقرونة بجناية السرقة الموصوفة.

* رسالة الأمة:

- ساجد: المؤهل الطبيعي لوادي شبيكة بحاجة إلى استثمار يحترم خصوصية المنطقة.. أشاد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، في ندوة نظمت أول أمس على هامش الدورة 13 لموسم طانطان، بأهمية هذه التظاهرة التي اعتبرها من أبرز التظاهرات الثقافية التي تشهدها المملكة. ووصف ساجد وادي شبيكة بكونه موقعا استراتيجيا تمتزج فيه المناظر والطبيعة الصحراوية ويلتقي فيه مصب وادي درعة بالمحيط، مضيفا أن هذا المؤهل الطبيعي الذي تزخر به المنطقة يلزمنا الحفاظ عليه ويحتاج إلى استثمار يحترم خصوصية المنطقة.

- أوجار يدعو إلى تنزيل التدابير الكفيلة بتطويق ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير.. دعا وزير العدل محمد أوجار، أعضاء اللجنة المكلفة بتتبع موضوع "الاستيلاء على عقارات الغير"، إلى مواصلة العمل من أجل تنزيل التدابير المقترحة لتطويق الظاهرة مع التزام الصرامة في التنفيذ. وشدد خلال اجتماع لمواصلة أشغال هذه اللجنة، والتي أحدثت على مستوى الوزارة تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس المضمنة في الرسالة السامية التي وجهها جلالته لوزير العدل والحريات في 30 دجنبر الماضي، على ضرورة اتخاذ تدابير إضافية كفيلة بتطويق هذه الظاهرة والقضاء عليها مع الحرص التام والالتزام بالصرامة في التدابير، والدينامية في الأداء والاستمرارية في التنفيذ إلى حين بلوغ الأهداف المتوخاة.

* لوماتان:

- قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، يوم السبت، بزيارة لمعرض "كنوز الاسلام بافريقيا ،من تمبوكتو الى زنجبار" المقام بمعهد العالم العربي بباريس. وبهذه المناسبة، قام صاحب الجلالة والرئيس الفرنسي، اللذين كانا مرفوقين برئيس معهد العالم العربي، جاك لانغ، بجولة عبر مختلف أروقة المعرض ، الذي يقترح مسارا من ثلاث مراحل هي نشر الاسلام، وممارسة الشعائر الدينية، والفنون الاسلامية.

- تحل، اليوم الاثنين الذكرى الرابعة عشر لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وهي مناسبة يستحضر فيها الشعب المغربي الاحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن. كما يجسد الاحتفال بهذه الذكرى أروع صورة لتمسك الأمة، بمختلف مكوناتها، بمبدأ الوفاء للعرش العلوي المجيد والحرص على استمراريته.

* أوجوردوي لوماروك:

- تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء من توقيف مواطن جزائري، مقيم بطريقة غير شرعية بالمغرب، يشتبه في تورطه في تسيير شبكة إجرامية متخصصة في تنظيم الهجرة السرية والتزوير واستعماله. وتشير المعطيات الأولية للبحث إلى قيام المشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية، بتوفير بطائق هوية وجوازات سفر أجنبية تحمل هويات مزورة لفائدة المرشحين للهجرة السرية، وذلك مقابل مبالغ مالية متفاوتة.

* ليكونوميست:

- 12 عاما للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: النموذج يتقدم. وسيتم الاحتفال بالذكرى ال12 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يومي 18 و19 ماي الجاري بفاس. وسيشارك في هذا الاحتفاء 20 بلدا ينتمون أساسا إلى إفريقيا. وفي حصيلتها، ما لا يقل عن 42 ألف و475 مشروعا موجها لمحاربة الهشاشة والإقصاء، باستثمارات تقارب 20 مليار درهم.

* لوبنيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد الوطني أحدث حوالي 109.000 منصب شغل، ما بين الفصل الأول لسنة 2016 ونفس الفصل من سنة 2017، مقابل فقدان 13.000 منصب شغل سنة من قبل. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل، أن حجم التشغيل بقطاع "الخدمات" تزايد بـ 45.000 منصب شغل على المستوى الوطني، بينما أحدث قطاع "البناء والأشغال العمومية" 20.000 منصب شغل، وقطاع "الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية" أحدث 16.000 منصب شغل.

* ليبراسيون:

- بصمت المنتجات المغربية على مشاركة متميزة في معرض "أباس شو" لمنتجات الصناعة الغذائية، الأكبر من نوعه بأمريكا اللاتينية، والذي احتضنته مدينة ساو باولو، العاصمة الاقتصادية للبرازيل، من ثاني إلى خامس ماي الجاري، بحضور وفود تمثل مراكز تجارية ومقاولات تنشط في القطاع من العديد من البلدان، بينها المغرب. وأبرز سفير المغرب ببرازيليا، نبيل الدغوغي، الاعجاب الكبير الذي لاقته المنتجات المغربية يشكل مصدر ارتياح بالنسبة لهذه المشاركة الأولى من قبل ممثلي قطاع الصناعات الغذائية المغربي في هذا المعرض، والمنظمة من قبل المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق أعمال التصدير، بتنسيق مع سفارة المغرب في برازيليا.

* البيان:

- أكدت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلفة بالماء، يوم الجمعة في الدار البيضاء، أن المغرب ينخرط بشكل قوي في مسلسل اللوجستيك الدولي بمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. وأوضحت خلال افتتاح أشغال الدورة السابعة عشر للمؤتمر السنوي للجامعة الدولية لمنظمي عمليات النقل الدولي، الخاص بجهة إفريقيا والشرق الأوسط (فياطا)، أن التصويت على المغرب، في المؤتمر السنوي الأخير ل(فياطا) بدوبلن، لاحتضان هذا المؤتمر، خير دليل على الانخراط القوي للمملكة في مسلسل اللوجستيك الدولي على مستوى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,888,اخبار العرب,936,اخبار المغرب,2196,إعلام,265,اقتصاد,387,المراة,69,تدوين,508,تغريدات,23,تغريدة,4,تقارير,652,حرية,243,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,249,صحافة,18,صحة,188,صوت و صورة,691,علوم و تكنولوجيا,226,عناوين الصحف,165,فنون,172,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1134,مجتمع,454,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,379,ملفات,45,منوعات,377,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 8 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 8 ماي 2017
https://1.bp.blogspot.com/-hY6F2pMYYHw/WRA5EGyfITI/AAAAAAAAnPc/gQVOqqxFuiklioltcFeeAQXQa845PymGQCLcB/s640/presse.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-hY6F2pMYYHw/WRA5EGyfITI/AAAAAAAAnPc/gQVOqqxFuiklioltcFeeAQXQa845PymGQCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/8-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/8-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy