Archive Pages Design$type=blogging

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 6 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 6 ماي 2017: * الاتحاد الاشتراكي: - بنعبد القادر يتدارس مع قيادات ن...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 6 ماي 2017:

* الاتحاد الاشتراكي:

- بنعبد القادر يتدارس مع قيادات نقابية منهجية التأسيس لحوار اجتماعي بناء في قطاع الوظيفة العمومية.. عقد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، الأربعاء الماضي، لقاءات مع الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي موخاريق، والأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل محمد نوبير الأموي، والأمين العام للفدرالية الديمقراطية للشغل عبد الحميد فاتحي، وكذا الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل علي لطفي، تناولت أوضاع الموظفين بالقطاع العام، وورش إصلاح اﻹدارة وما يتطلبه من حوار وتشاور مع الشركاء الاجتماعيين.

- وافق مجلس الحكومة، خلال اجتماعه أول أمس الخميس، على مشروع قانون تنظيمي رقم 17-21 بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 12-02 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 20-12-1 بتاريخ 27 من شعبان 1433 الموافق لـ17 يوليوز 2012.

* أخبار اليوم:

- العروي يدعو إلى التمييز بين إسلام الشرق وإسلام المغرب.. دافع المفكر المغربي، عبد الله العروي، خلال استضافته في برنامج حواري بقناة "سكاي نيوز" بالإمارات العربية المتحدة، أول أمس الخميس، عن فكرة هذا التمييز. وقال العروي إن التجربة التاريخية الخاصة بالمغرب، في ارتباطه بالأندلس، والبيئة الاجتماعية الخاصة به، تجعله متميزا عن المشرق. وأوضح أن "الإسلام في المغرب إسلام فقهي، وهذه التجربة التاريخية خاصة للمغرب، لأن الفكر الأندلسي مبني على نظرة معينة في التفسير والتأويل للنص القرآني".

- المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية: هذه هي التحديات الثلاثة المطروحة أمام المغرب.. بعدما قدم تقريره الاستراتيجي حول التغيرات المناخية في نونبر 2016 بقمة (كوب 22) بمراكش، ومن أجل استباق التحولات الناجمة عنها، أطلق المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية دورة لاستشراف ثلاثة تحديات كبرى وهي: العيش المشترك في إطار العولمة، والإبداع والانفجار الديمغرافي، ثم الشغل وخلق القيمة المضافة. وهي تحديات قال عنها محمد توفيق ملين، مدير المعهد الملكي، خلال افتتاحه لأشغال ندوة "استشراف الرهانات الكبرى للغد"، إنها تأتي في سياق "تسارع وتيرة العولمة" على المستوى العالمي وفي محيط وطني يتسم ب"انتقالات متعددة".

* المساء:

- 50 بالمائة من اللحوم التي يستهلكها البيضاويون غير مراقبة.. هذا ما كشفه مهنيو نقل اللحوم وتجارها أول أمس الخميس في اجتماع خاص عن أرقام تخص تهريب اللحوم وظروف الذبيحة التي لا تحترم شروط السلامة الصحية. وأكد مهنيو وتجار اللحوم، عبر نقابتهم، أن أسواقا مجاورة للدار البيضاء تمول المدينة بـ50 في المائة من اللحوم المذبوحة في ظروف لا تحترم أقل شروط السلامة الصحية، مشيرين إلى أن الأسواق الأسبوعية أصبح نشاطها يوازي نشاط المجزرة المعتمدة من قبل المصالح البيطرية.

- قانون إخضاع الوقاية المدنية للانضباط العسكري يعود لمسطرة المصادقة البرلمانية.. وافق المجلس الحكومي، المنعقد أول أمس الخميس، على مشروع قانون يقضي بالمصادقة على مرسوم بقانون متعلق بإخضاع العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية لقواعد الانضباط العسكري. ويأتي ذلك نظرا للمهام الجسيمة المناطة بهذه الفئة من الموظفين، والمرتبطة بالمحافظة على أرواح المواطنين وممتلكاتهم والمحافظة على البيئة من الأخطار الطبيعية والتكنولوجيية والعمرانية، حسب الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي.

* الصباح:

- مراكز نداء متهمة بتهريب الأموال.. رصدت مصالح المديرية العامة للضرائب شبهات بشأن تحويلات بعض مراكز النداء إلى بلدانها الأصلية، ويتعلق الأمر بالفواتير المتعلقة بأسعار الخدمات التي تقدمها الشركات الأم لفائدة فروعها بالمغرب، إذ تعتبر المديرية العامة للضرائب أن هذه الأسعار مبالغ فيها، ولا تعكس القيمة الحقيقية للخدمات المقدمة. وتلجأ هذه الشركات إلى رفع أسعار الخدمات لتتمكن من تحويل جزء من أرباحها، على شكل تكاليف مؤداة لشركاتها الأم عن خدماتها، كما تتمكن من رفع التكاليف وتخفيض قيمة الأرباح المسجلة لأداء مستحقات ضريبة أقل.

- 61 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة مجمدة.. تراكمت ملفات الاستثمارات التي توصلت بها اللجنة الوطنية للاستثمار، التي يترأسها رئيس الحكومة وتتشكل من مختلف الوزارات المعنية بهذا الجانب. ولم تتمكن اللجنة من عقد اجتماعاتها طيلة أشهر بسبب التعثرات التي عرفها تشكيل الحكومة، ما أجل البت في الملفات المعروضة عليها. وتتوزع هذه المشاريع على عدد من القطاعات الاقتصادية وتصل القيمة الإجمالية للمشاريع المعروضة على اللجنة إلى أزيد من 61 مليار درهم.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله يشدد على ضرورة تعزيز مبادئ الحكامة الرشيدة في مجال التخطيط المجالي والتدبير الحضري.. دعا وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، الأربعاء المنصرم بالعرائش، إلى إعادة تطوير المناطق الحضرية للمدن والمراكز القروية التابعة لإقليمي العرائش ووزان حتى تتلاءم بشكل تام مع الزخم الاقتصادي المتزايد ولضمان التنمية البشرية المستدامة. وأكد بمناسبة افتتاح أشغال الدورة الرابعة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للعرائش، على أهمية وضع مقاربة منسجمة ومنسقة من أجل تعزيز الظروف المعيشية لساكنة الأحياء الهشة وغير المنظمة والقضاء على دور الصفيح والمنازل الآيلة للسقوط خلال السنوات الخمس المقبلة.

- توقيف المشتبه فيهم في جريمة قتل الصحفي حسن السحيمي.. ففي أقل من 24 ساعة، تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة تمارة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الخميس، من توقيف خمسة مشتبه فيهم، من بينهم شخصان يشتبه في تورطهما المباشر في ارتكاب جريمة القتل العمد المقرون بجناية السرقة الموصوفة، والتي كان ضحيتها الصحفي حسن السحيمي. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهما المتورطين بشكل مباشر في اقتراف هذه الجريمة بمدينتي مكناس وسيدي قاسم، بعدما تم تشخيص هويتهما انطلاقا من تحليل ومطابقة الآثار والأدلة البيولوجية والمادية المرفوعة من مسرح الجريمة.

* آخر ساعة:

- لشكر: المؤتمر في موعده وسأواصل مسار توحيد الاتحاد والاتحاديين.. أكد ادريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، أنه يستحيل تأجيل المؤتمر الوطني العاشر للحزب المقرر عقده أيام 19 و20 و21 ماي الجاري، لأسباب تنظيمية ولوجستية، مبرزا أن الترتيبات تمت منذ فترة طويلة لإعداد المؤتمر. وأكد لشكر في اتصال أجرته معه الجريدة، أن تفكيره واهتمامه منصب في الوقت الحاضر على استيعاب كل الاتحاديين وتكريس مسار توحيد الحزب والحد من نزعات الشخصنة وإحداث القطيعة مع أسلوب ومنطق تغليب المصالح الشخصية الآنية على حساب مصلحة الوطن والحزب.

- فاز المكتب الوطني المغربي للسياحة بجائزة "أحسن رواق"، وذلك خلال الدورة السابعة للمعرض الدولي للسياحة لأبيدجان، الذي أقيم في الفترة ما بين 28 أبريل المنصرم وفاتح ماي الجاري بالعاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار. وذكر بيان للمكتب، أن المشاركة في هذا المعرض تدخل في إطار استراتيجيته لولوج القارة الإفريقية، بهدف مضاعفة عدد السياح في السنتين القادمتين.

* الأحداث المغربية:

- الرميد مع تقليص جرائم الإعدام.. وعد المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، بتقليص الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام، مشيرا إلى أن مشروع القانون الجنائي المعروض حاليا على البرلمان، نص على خفض عدد الجرائم، التي يعاقب عليها بالإعدام، بشكل كبير ليصبح عددها 12 من أصل 36 جريمة. وقال الرميد، في تعقيب له، خلال مناقشة التقرير الوطني للمغرب، أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، إن "الحوار المجتمعي الذي تم فتحه بالمغرب حول موضوع الإعدام لم يفض إلى حد الآن إلى اتخاذ موقف واضح يمكن الاستناد عليه"، مستدركا "لكن نسير في اتجاه الحد من الجرائم المعاقب عليها بالإعدام".

- كشف تقرير للشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجال، أنه تم تسجيل أزيد من 20 ألف حالة تعنيف للرجال من طرف زوجاتهم، خلال الفترة الممتدة من سنة 2008 إلى حدود أبريل المنصرم، فيما تم تسجيل نحو 2000 حالة تعنيف خلال السبعة أشهر الأخيرة. وأشار التقرير إلى أن سن المعنفين من الأزواج يتراوح ما بين 26 و 75 سنة، ومن شرائح مجتمعية ومادية مختلفة، ويطال الأستاذ والإطار والبائع المتجول والمتقاعد والرجل العجوز.

* رسالة الأمة:

- المغرب يرد على احتجاز جنوب إفريقيا لسفينة فوسفاط.. أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، الخميس بالرباط، أن الثروات الطبيعية في الصحراء المغربية تستثمر في إطار القانون الدولي ومقتضيات السيادة الوطنية. وأوضح الخلفي في ندوة صحفية عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة في معرض رده على سؤال حول احتجاز جنوب إفريقيا لسفينة فوسفاط مغربية بإيعاز من "البوليساريو"، أن هذا الاستثمار يتم في إطار منظومة مؤسساتية، قائمة على وجود مؤسسات منتخبة جهويا وأيضا منتخبين على المستوى الوطني في المؤسسة التشريعية يتتبعون بشكل مباشر كل ما يتعلق بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية، وهي عناصر يؤكد عليها القانون الدولي في تدبير الثروات الطبيعية.

- الانتخابات الجزئية.. الاتحاد الدستوري يستعيد مقعده البرلماني بدائرة الجديدة.. بفارق كبير حسم عبد الحق مهذب، عن الاتحاد الدستوري، النتائج لصالحه في الانتخابات البرلمانية الجزئية الخاصة بمجلس النواب التي جرى اقتراعها أول أمس الخميس، بتراب 27 جماعة قروية وحضرية بإقليم الجديدة، بأزيد من 27 ألف صوت، مقابل حوالي 7300 صوت لمنافسه من حزب العدالة والتنمية عبد المجيد بوشكبة.

* الأخبار:

- أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، أول أمس الخميس بأبيدجان، أنه بفضل مقاربته متعددة الأبعاد في مجال مكافحة الإرهاب، يساهم المغرب بفعالية في توطيد السلم والأمن بإفريقيا. وقال لوديي الذي يشارك في الدورة السادسة لاجتماع وزراء دفاع تجمع دول الساحل والصحراء، إن "هذه الاستراتيجية الشاملة متعددة الأبعاد التي اعتمدها المغرب مكنت من المساهمة في توطيد الامن والاستقرار بالقارة، وفي إطلاق العديد من مشاريع التعاون الاقتصادي مع الدول الإفريقية في إطار الشراكة جنوب –جنوب".

- قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط، في جلستها المنعقدة أخيرا، بخمس سنوات سجنا نافذا في حق يونس الشقوري، المعتقل السابق بقاعدة غوانتانامو الأمريكية الذي يتابع في حالة سراح. وكانت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، قد قررت في يناير الماضي، إحالة هذا الملف على غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية الرباط، بعدما قضت بعدم اختصاصها. ويتابع الشقوري، الذي تم تسليمه للسلطات المغربية في شتنبر 2015، من أجل "تكوين عصابة إجرامية، والمس بسلامة الدولة الداخلية".

* العلم:

- البرلمان البيروفي يرحب باعتماد القرار الأممي 2351 حول الصحراء المغربية.. إذ أشاد البرلمان البيروفي، في ملتمس برلماني اعتمده الأربعاء المنصرم، بقرار الأمم المتحدة الذي يدعو إلى إحياء مسلسل المفاوضات على أساس الواقعية والتوافق بدينامية وروح جديدتين، من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول من لدن أطراف هذا النزاع. وأبرز البرلمان البيروفي أن "مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جدد التزامه بمساعدة الأطراف على التوصل إلى حل عادل ودائم ومقبول من الأطراف"، مؤكدا "دعوته الدول المجاورة للتعاون بشكل كامل مع منظمة الأمم المتحدة ومع بعضها البعض، ولتعزيز انخراطها لإنهاء المأزق الحالي والتقدم نحو حل سياسي ".

- توشيح شخصيتين مغربيتين بوسام "جوقة الشرف الوطني" لإسهامهما في تعزيز العلاقات الفرنسية-المغربية.. تم مساء الخميس بالرباط، توشيح شخصيتين مغربيتين بارزتين، كل في مجاله، بوسام الجمهورية الفرنسية جوقة الشرف الوطني برتبة فارس، تقديرا لالتزامهما لفائدة التعاون الفرنسي-المغربي. وسلم الوسامين، باسم رئيس الجمهورية الفرنسية، سفير فرنسا بالرباط، جان فرنسوا جيرو، للسيدة نادية البرنوصي، أستاذة القانون الدستوري بالمدرسة الوطنية للإدارة، والسيد امحمد شيبي، الكولونيل بالدرك الملكي.

* لوبنيون:

- صادقت لجنة الاستثمارات، في اجتماعها يوم الخميس بالرباط الذي ترأسه رئيس الحكومة سعد العثماني، على 51 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار، يبلغ حجمها المالي الإجمالي 67 مليار درهم، من شأنها توفير ما مجموعه 6477 منصب شغل مباشر. ويظهر توزيع الاستثمارات حسب القطاعات أن الصناعة تأتي في المرتبة الأولى بحوالي ثلثي الاستثمارات، بما يفوق 43 مليار درهم.

* ليبراسيون:

- أكد رئيس جمعية منظمي عمليات النقل الدولي بالمغرب، رشيد الطاهري، يوم الخميس في الدار البيضاء، أن المملكة أصبحت اليوم أكبر فضاء للوجستيك الدولي في إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط. وأوضح الطاهري، في تصريح صحفي، على هامش افتتاح النسخة السابعة عشر للمؤتمر السنوي للجامعة الدولية لمنظمي عمليات النقل الدولي بجهة إفريقيا والشرق الأوسط (فياطا)، أن المغرب يزخر بمؤهلات كثيرة، ويتوفر، فضلا عن موقعه الاستراتيجي المتميز، الذي يجعل منه بوابة نحو القارتين الإفريقية والأوروبية، على بنيات أساسية عصرية في مجال النقل الحديث.

* البيان:

- شكل تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص الشغل، محور لقاء عقد، يوم الخميس بالدار البيضاء، بين مسؤولين من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وأعضاء يمثلون المجلس الإداري لمجموعة البنك العالمي، الذين يقومون بزيارة للمغرب. وأبرزت مريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن هذا اللقاء تمحور أيضا حول الظرفية الاقتصادية والرهانات التي يواجهها المغرب من أجل خلق الظروف الملائمة التي تساهم في الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني من خلال نمو مندمج يساهم في خلق قيمة مضافة.

* لوماتان:

- أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، يوم الخميس بأبيدجان، أنه بفضل مقاربته متعددة الأبعاد في مجال مكافحة الإرهاب، يساهم المغرب بفعالية في توطيد السلم والأمن بإفريقيا. وقال لوديي الذي شارك في الدورة السادسة لاجتماع وزراء دفاع تجمع دول الساحل والصحراء، إن "هذه الاستراتيجية الشاملة متعددة الأبعاد التي اعتمدها المغرب مكنت من المساهمة في توطيد الامن والاستقرار بالقارة، وفي إطلاق العديد من مشاريع التعاون الاقتصادي مع الدول الإفريقية في إطار الشراكة جنوب –جنوب".

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 6 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 6 ماي 2017
https://1.bp.blogspot.com/-3rdJLkyfkpg/WQ2Dj2iCo4I/AAAAAAAAnMQ/fSuoJ2TTaJ4wQryMUyUsKMD8x59ECh-CwCLcB/s640/presse.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-3rdJLkyfkpg/WQ2Dj2iCo4I/AAAAAAAAnMQ/fSuoJ2TTaJ4wQryMUyUsKMD8x59ECh-CwCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/6-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/6-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع