Archive Pages Design$type=blogging

قطاع النباتات الطبية والعطرية بالمغرب يوفر حوالي 500 ألف يوم عمل سنويا

(و م ع) - قال السيد عبد الخالق فرحات مدير الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية إن قطاع النباتات الطبية والعطرية بالمغرب يوفر حوالي 5...

(و م ع) - قال السيد عبد الخالق فرحات مدير الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية إن قطاع النباتات الطبية والعطرية بالمغرب يوفر حوالي 500 ألف يوم عمل سنويا.
وأوضح السيد فرحات أمس الثلاثاء بتاونات خلال لقاء تواصلي نظمته الوكالة مع التنظيمات المهنية والجمعيات والتعاونيات المشتغلة في المجال حول موضوع " دور الوكالة وشركائها في تنمية قطاع النباتات الطبية والعطرية " أن هذا القطاع يشكل أهمية بالغة بالمغرب الذي أصبح يحتل المرتبة الثانية بعد تركيا من حيث عدد النباتات الطبية والعطرية التي يزخر بها والتي تصل في المجموع الى حوالي 4000 فصيلة ونوع .
وأضاف المسؤول خلال هذا اللقاء التواصلي الذي حضره ممثلو وزارة الفلاحة ومكتب الاستشارة الفلاحية والمعهد الوطني للبحث الزراعي والمديرية الاقليمية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر أن إنتاج المغرب من النباتات الطبية والعطرية يصل إلى حوالي 140 ألف طن سنويا يصدر منها حوالي 40 ألف طن من الأعشاب الطبية والعطرية و 5000 طن من الزيوت الأساسية المستخلصة من هذه النباتات .
ومن أجل إيجاد الحلول للإكراهات التي تعيق تنمية القطاع، أكد السيد فرحات في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الحكومة المغربية قررت تحويل المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية إلى وكالة وطنية للنباتات الطبية والعطرية ذات الشخصية المعنوية والاستقلال المالي من أجل تنظيم هذا القطاع وتثمين منتجاته وتحسين جودته مع الرفع من تنافسيته في الأسواق على الصعيد الوطني والدولي .
وأشار المسؤول عن قطاع النباتات الطبية والعطرية إلى أن هذا اللقاء التواصلي لفائدة التنظيمات المهنية الفاعلة في القطاع على مستوى جهة فاس مكناس يأتي كبادرة أولية من طرف الوكالة في أفق تعميمها على باقي جهات المملكة .
وعبر ممثلو المصالح الخارجية المعنية بقطاع النباتات الطبية والعطرية عن استعدادهم لدعم الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية الفتية التي تم إحداثها مؤخرا بإقليم تاونات الذي يزخر بتنوع وغنى كبيرين من حيث فصائل وأنواع النباتات الطبية والعطرية بالنظر لظروفه المناخية الملائمة ولطاقاته وكذا لموارده البشرية المهمة .
وأكد المتدخلون خلال هذا اللقاء التواصلي أن إحداث هذه الوكالة من شأنه أن يساهم في تطوير قطاع النباتات الطبية والعطرية عبر وضع برامج عملية مع مختلف شركائها المهتمين بالقطاع من أجل تحسين تقنية الانتاج وإيجاد الحلول لتأطير وتكوين المنتجين وتقديم الدعم للمزارعين المهتمين بقطاع النباتات الطبية والعطرية .
ودعا المشاركون إلى ضرورة العمل على تبسيط المساطر التي تقنن إنتاج وتسويق منتجات النباتات الطبية والعطرية وتقديم الدعم إلى الوكالة الوطنية المشرفة على القطاع مع تشجيع التنظيمات المهنية والتعاونيات والجمعيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي المهتمة والمشتغلة في القطاع إلى جانب تعزيز ودعم التكوين المستمر في عدة منتجات بالإضافة إلى تخصيص جوائز وطنية لتحفيز التنظيمات على الرفع من الانتاجية وجودة المنتوجات .
يشار إلى أن الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية التي تم إحداثها مؤخرا تمتد على مساحة تقدر ب 8 هكتارات منها 5 ر 7 هكتار خصصت لحديقة تجريبية تضم بهو تكنولوجي يشمل مجموعة من الورشات التطبيقية ( التجفيف – التقطير – والاستخلاص – التركيب ) .

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : قطاع النباتات الطبية والعطرية بالمغرب يوفر حوالي 500 ألف يوم عمل سنويا
قطاع النباتات الطبية والعطرية بالمغرب يوفر حوالي 500 ألف يوم عمل سنويا
https://4.bp.blogspot.com/-C85mrn3-ais/WSXaP5D9LYI/AAAAAAAAnvM/R7YRK-xc4P47w-y7BHB35IEvtBMv69DNACLcB/s640/plantes_medincinales.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-C85mrn3-ais/WSXaP5D9LYI/AAAAAAAAnvM/R7YRK-xc4P47w-y7BHB35IEvtBMv69DNACLcB/s72-c/plantes_medincinales.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/500_24.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/500_24.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع