Archive Pages Design$type=blogging

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 4 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 4 ماي 2017: * الاتحاد الاشتراكي: - في مناقشة القانون المالي 2017:...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 4 ماي 2017:

* الاتحاد الاشتراكي:

- في مناقشة القانون المالي 2017: الفريق الاشتراكي يطالب بعدم المساس بالقدرة الشرائية وبالاهتمام بالتعليم كأولوية . وأشار إمام شقران رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، إلى أن 37 مليار درهم ضاعت على خزينة الدولة بفعل الإعفاءات الضريبية. وطالب خلال اجتماع للجنة المالية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، بالعدالة الضريبية في كافة المستويات بما يضمن تطور الانتاج والمقاولات وإيجاد فرص الشغل للوافدين على سوق الشغل.

- المغرب يضطلع بدوره ضمن كوب 22 بحس كبير من الاعتزاز والمسؤولية.. أكد السفير المكلف بالمفاوضات متعددة الأطراف في لجنة الإشراف على مؤتمر كوب 22 عزيز مكوار أن المغرب، المتمسك بجذوره الافريقية، ملتزم دوما بتقديم الدعم لجيرانه في مجال مكافحة التغيرات المناخية. وأشار مكوار، في مقال بعنوان "لماذا يشمل العمل المناخي محاربة الفقر" نشر على المجلة الأمريكية المتخصصة (بريكينغ إنيرجي . كوم)، إلى أن "المغرب في المقام الأول بلد إفريقي، ونحن ملتزمون بالاستخدام الجيد لخبرتنا – مثلا في مجال بناء أكبر محطة شمسية في العالم – لمساعدة جيراننا للدفاع عن أنفسهم ضد الكوارث المناخية".

* أخبار اليوم:

- الوردي يعترف: المغاربة لم يشعروا بجودة الخدمات الصحية وهذه خطتي لتحسينها.. فوزير الصحة الحسين الوردي، غير راض عن الإنجازات التي تحققت في القطاع خلال الولاية السابقة، إذ قال في ندوة لتقديم خطته للخمس سنوات المقبلة، يوم أمس، إنه بالرغم من المجهود الذي بذله خلال الخمس سنوات الماضية، بما في ذلك تخفيض أسعار الأدوية وتحسين الولوج للعلاجات فإن "المواطن لم يشعر بما نقوم به". وعزا الوزير سبب عدم النهوض بشكل كبير بقطاع الحصة إلى ضعف ميزانية القطاع. كما كشف الوردي عن جزء من خطته خلال الخمس سنوات المقبلة، منها توفير "سكانير" في كل مستشفى إقليمي بالمغرب.

- الحقاوي تطلق "إكرام 2" للمساواة.. تستعد بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن، لإطلاق نسخة ثانية من خطة إكرام، المتعلقة بالمساواة بين الرجل والمرأة. وكشفت الوزيرة في تصريح للجريدة أن إطلاق الخطة الثانية سيتم خلال ال100 يوم المقبلة من حكومة العثماني. وكانت الوزيرة أعلنت في شهر أكتوبر الماضي نتائج "إكرام 1" التي امتدت ما بين 2012 و2016 والتي تم تمويلها في إطار هبة مالية من الاتحاد الأوربي تفوق 50 مليار سنتيم.

* المساء:

- حريق مهول يأتي على خمسين هكتارا من الشعير بسطات.. أتى حريق مهول اندلع أول أمس الثلاثاء، بحقول فلاحية توجد بين حي التنمية وجامعة الحسن الأول بسطات، على ما يقارب خمسين هكتارا من المحاصيل الزراعية من الشعير. واستنفر الحادث الذي تبقى أسبابه مجهولة، مختلف الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية وعناصر الوقاية المدنية التي استعانت بشاحنتين صهريجيتين وعدد من الإطفائيين لإخماد النيران التي كانت تنشر بشكل كبير بفعل سرعة الرياح وارتفاع درجة الحرارة.

- بوصوف يدعو إلى تشكيل جبهة موحدة لمواجهة الأخطار المحدقة بالإنسانية.. احتضنت العاصمة الإماراتية أبوظبي، أول أمس الثلاثاء، أعمال ملتقى "بناء الثقة والتعاون بين الأديان"، في إطار الزيارة الأولى لأول قافلة سلام متعددة الأديان. وذكر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، في كلمة، أن خطاب الملك في 20 غشت الماضي، والذي لقي صدى كبيرا في مختلف الأوساط، صرح بعبارة واضحة لا غبار عليها، أن ما يفعل اليوم من عمليات إرهابية لا يمت للإسلام بصلة، وأن ما يعتبر جهادا ليس بجهاد .

* الصباح:

- تراجع استثمارات الدولة.. لم تتجاوز نفقات الاستثمار المأذون بها في ميزانية الدولة 12 مليارا و930 مليون درهم، خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية، متراجعة بناقص 10.7 في المائة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأرجع أحمد العلمي الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، هذا التراجع إلى التعثرات التي عرفها مسلسل تشكيل الحكومة.

- درب عمر يستعد للرحيل.. يستعد مجلس مدينة البيضاء خلال الأشهر المقبلة لإعلان انتقال سوق درب عمر الشهير إلى فضاء جديد. ورغم أن نقل السوق ظل يثير هواجس التجار لخوفهم من بوار تجارتهم، إلا أن مجلس المدينة يتشبث بنقل درب عمر نتيجة الاكتظاظ الناتج عن حركة البضائع في السوق الحالي، فضلا عن انتشار الباعة المتجولين ما يجعل التنقل صعبا في الأماكن المحيطة به.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يسجل بارتياح التطورات الإيجابية المنصفة لبلادنا في أفق تثبيت السيادة الوطنية على أقاليمنا الجنوبية المسترجعة؛ ويدعو إلى مواصلة تثمين الجبهة الداخلية وتعزيز توجه الديبلوماسية الاستباقية والفعالة؛ كما يؤكد على المواقف المعبر عنها في تدخلات برلمانييه معلنا انخراطه الكامل في تنزيل الأوراش الإصلاحية الكبرى التي تضمنها البرنامج الحكومي.

- بنعبد الله: نحو إطلاق مشروع مساكن خاصة بالشباب المتزوجين حديثا.. أكد نبيل بنعبد الله وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أول أمس الثلاثاء، أن من بين المشاريع التي تعتزم الحكومة إطلاقها في مجال السكن مشروع موجه للشباب المتزوجين حديثا. واستعرض بنعبد الله في رده على سؤال حول "أزمة العقار" بمجلس المستشارين، جملة من المشاريع السكنية التي سيتم إطلاقها ومنها هذا المشروع، إلى جانب إطلاق دراسة حول سكن منخفض التكلفة موجه للطبقات الفقيرة، وكذا مشروع للسكن الخاص بالإيجار موجه للطبقات الاجتماعية التي لا تستطيع امتلاك سكن.

* آخر ساعة:

- المعارضة تتهم الحكومة باستيراد قانون مالية حكومة ابن كيران الفاشلة.. هاجم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، مشروع قانون المالية لسنة 2017، معلنا أمس الأربعاء، عدم تصويته عليه بالإيجاب. وعارض الفريق الاستقلالي بقوة توجهات مشروع الميزانية العامة، بينما وجه الفريق الاشتراكي المشارك في الحكومة العديد من الملاحظات النقدية لهذه الوثيقة المالية.

- 10 شركات مغربية للصناعة الغذائية تستكشف كندا.. شارك المغرب في المعرض الدولي بكندا (سيال كندا) الذي انعقد بين 2 و 4 ماي بتورونتو، وهي فرصة مهمة بالنظر إلى إمكانيات إبراز جودة وتنوع العرض المغربي الموجه للتصدير وربط شراكات جديدة. وتأتي مشاركة المغرب في معرض (سيال كندا) بتنظيم من المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، تحت إشراف وزارة الزراعة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

* الأحداث المغربية:

- العثماني: الحكومة عازمة على الإصلاح.. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة تعتزم مواصلة الإصلاحات الهيكلية التي باشرها المغرب منذ عدة سنوات والرفع من وتيرتها. وذكر العثماني خلال لقاء جمعه بسونشوك تاكاي، نائب الوزير البرلماني للشؤون الخارجية الياباني، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب أن "المملكة تمكنت من تحسين ترتيبها في مؤشر الأعمال للبنك الدولي ب 22 رتبة خلال الفترة 2012 – 2016 وتستهدف التصنيف ضمن الخمسين الأوائل في أفق 2021".

- فتور في أولى جلسات مجلس النواب.. دشن مجلس النواب ظهر أول أمس الثلاثاء أولى جلساته الأسبوعية الخاصة برقابة الحكومة، بفتور بارز، وفضل نواب برلمانيون سيرا على العادة القديمة الغياب عن رحاب المجلس. ولم تخل أولى جلسات مجلس النواب من صدام بين وزراء الحكومة وبين نواب المعارضة.

* رسالة الأمة:

- جنيف.. إشادة دولية بالتزام المغرب بحماية حقوق الإنسان. فقد رحبت المملكة المتحدة والولايات المتحدة، خلال مناقشة التقرير الوطني للمغرب أمام مجلس حقوق الإنسان، أول أمس الثلاثاء بجنيف، بفصل السلط، وتوسيع فضاء الحريات والإصلاح الشامل للقضاء الذي وضع حدا لمتابعة المدنيين أمام المحاكم العسكرية. وأكد ممثلو أستراليا والنمسا على أهمية الإجراءات التي تم اتخاذها منذ المصادقة على الدستور الجديد، على مستوى الإصلاح المؤسساتي، والسياسي والسوسيو اقتصادي، حيث أبرزوا المكتسبات التي راكمها المغرب في مجال حماية حقوق المرأة والطفل.

- حصاد يتعهد بتوفير الظروف المواتية للعمل في قطاع التعليم.. أكد محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يوم الثلاثاء بالرباط، أن ضمان جودة التعليم كهدف أساسي للإصلاح يرتكز على ثلاثة دعائم هي بلورة مناهج متطورة و"جدية " من قبل كل الساهرين على المنظومة التربوية دون إغفال الدور الأساسي للأساتذة. وتعهد حصاد خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، بالعمل على توفير الظروف المواتية للعمل في قطاع التعليم ( تكوين ، تجهيزات أساسية....).

* الأخبار:

- المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار يصادق على برنامج المؤتمر الوطني وأخنوش يلتقي المنسقين الجهويين.. فقد دخلت استعدادات التجمع الوطني للأحرار لمؤتمره الوطني الذي سينعقد في الـ19 من الشهر الحالي بالمحمدية، منعطفا حاسما بمصادقة المكتب الساسي للحزب الذي انعقد أول امس الثلاثاء على جدول أعمال المؤتمر الوطني.

- صادق مجلس النواب، في جلسة تشريعية عمومية عقدها أول أمس الثلاثاء، بالاجماع، على مشروع قانون يؤذن بموجبه للحكومة بتغيير رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته. ويتيح هذا النص التشريعي للحكومة رفع الرسم المحدد حاليا في 30 بالمائة الى 135 بالمائة، وذلك من أجل المحافظة على أسعار تسويق المحصول الوطني من القمح اللين.

* العلم:

- نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب يناقش مشروع القانون المالي: المشروع المالي من مخلفات الهدر التشريعي لدورة تشريعية شبه بيضاء كان ينبغي تقديم مشروع تعديلي؛ والأرقام لا قيمة لها إذا لم يكن لها تأثير إيجابي مباشر على تحسين عيش المواطنين.

- تحتضن مدينة الدار البيضاء، خلال الفترة الممتدة ما بين 4 و6 ماي الجاري، فعاليات المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي لمنظمي عمليات النقل الدولي في نسخته السابعة عشرة، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح بلاغ لجمعية منظمي عمليات النقل الدولي بالمغرب، أن اختيار المغرب لاستضافة هذا الحدث الدولي على مستوى منطقة إفريقيا والشرق الأوسط، يشكل اعترافا دوليا بالطفرة النوعية التي عرفتها المملكة في مجال النقل واللوجستيك.

* لوماتان

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، يوم الأربعاء بمراكش، افتتاح الملتقى الثالث للمبادرات النسائية بين الشرق والغرب وإفريقيا، المنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار "دور المرأة في الابتكار والإبداع بالصناعات والاقتصاد وتأثيرها في حركية الوحدة الافريقية". ويعنى الملتقى، الذي يجمع بشكل منتظم صاحبات القرار وسيدات الأعمال من شرق وغرب القارة الإفريقية من أجل بحث التكامل التفاعلي بين قدراتهن في مختلف القطاعات الاقتصادية، بالموقع المركزي للنساء في الدينامية التنموية في إفريقيا.

* أوجوردوي لوماروك:

- أفادت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بأن إجمالي عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال مارس الماضي بلغ 762 ألف و562 ، مسجلا ارتفاعا نسبته 3,7 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا الارتفاع دعمته الأسواق الفرنسية، التي سجلت زيادة ب 6 في المئة، والهولندية (زائد 4 في المئة)، والأمريكية (زائد 24 في المئة).

* لوبنيون :

- أعلن الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن الحكومة بصدد وضع اللمسات الاخيرة على مجموع الاجراءات الاستعجالية الواردة في البرنامج الحكومي والتي ستعمل على إطلاقها وتنفيذها إرساء لمبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة. وأوضح الخلفي أمام النواب، أن هذه الاجراءات تتوزع على ثلاثة مجالات كبرى اقتصادية واجتماعية وسياسية، مبرزا أن أول إجراء يكتسي صبغة استعجالية، يتمثل في تحويل البرنامج الحكومي الى مخطط تنفيذي يحدد المسؤولين عن التنفيذ والآجال الزمنية والتمويل المطلوب، وآليات التتبع ومؤشرات نجاعة الاداء.

* ليبراسيون:

- شرع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أول أمس الثلاثاء، بجنيف، في بحث التقرير الوطني للمغرب برسم الجولة الثالثة للاستعراض الدوري الشامل. ويشكل التقرير الوطني ثمرة مسلسل مشاورات مع مختلف الفاعلين وخاصة القطاعات الوزارية، والمؤسسات الوطنية، والبرلمان ومنظمات المجتمع المدني. ويعتبر المغرب من بين البلدان الأربعة الأوائل الذي قدم تقريره في إطار الجولة الأولى للاستعراض الدوري الشامل في 2008. وقد تم تقديم تقرير ثان في 2012 في إطار الجولة الثانية.

* البيان:

- أبرز المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلال اجتماعه الدوري أول أمس الثلاثاء، أن القرار 2351 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، جاء ليعزز الموقف المغربي ويؤكد، عمليا، صواب التوجه الذي سلكته بلادنا وخاصة ما تقدمت به من مبادرة متقدمة وجريئة متمثلة في الحكم الذاتي. وأوضح المكتب السياسي للحزب في بلاغ أن المنتظم الدولي الأممي أكد مرة أخرى جدية المبادرة المغربية للحكم الذاتي ومصداقيتها.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 4 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 4 ماي 2017
https://3.bp.blogspot.com/-bnDlUm5weFs/WQrijb_p4bI/AAAAAAAAnGw/_8YPuhl6-RQuXjDR7hr1EPiNGhPKypgzgCLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-bnDlUm5weFs/WQrijb_p4bI/AAAAAAAAnGw/_8YPuhl6-RQuXjDR7hr1EPiNGhPKypgzgCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/4-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/4-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع