عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 31 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 31 ماي 2017: * أخبار اليوم: - 106 آلاف مغربي دخلوا السجن في 201...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 31 ماي 2017:

* أخبار اليوم:

- 106 آلاف مغربي دخلوا السجن في 2016 غالبيتهم معتقلون احتياطيون.. قال التقرير السنوي الجديد للمندوبية العامة لإدارة السجون إن 105 آلاف و866 وافدا جديدا استقبلته مختلف سجون المملكة، 2133 منهم سجنوا بعدما صدرت في حقهم أحكام نهائية بعد متابعتهم في حالة سراح، فيما ينتمي قرابة 104 آلاف وافد جديد على سجون المغرب إلى فئة الاحتياطيين. معطيات عمقت الاكتظاظ الذي تعاني منه السجون، حيث ذكر التقرير الجديد الذي كشفت عنه المندوبية أمس، أن الأمر بات يتعلق بظاهرة تؤرق إدارة السجون، نظرا لتأثيرها السلبي على ظروف إيواء النزلاء ومستوى الخدمات المقدمة لهم.

- "الباطرونا" تسحب مشروعها لقانون الإضراب لترك المجال للنسخة الحكومية.. بعد تعثر استمر أزيد من 8 أشهر، سيكون بإمكان مشروع قانون الإضراب الذي قدمته الحكومة بعد المصادقة عليه في آخر مجلس وزاري بتاريخ 26 شتنبر الماضي، أن يعود إلى مسار المناقشة بعد سحب فريق الباطرونا في مجلس المستشارين مشروعها الذي أودعته بداية السنة الماضية. ولا يختلف نص المشرع الحكومي كثيرا على المشروع الذي تقدمت به الباطرونا إذ ينص مشروع القانون التنظيمي في النسخة الحكومية على ضرورة اللجوء إلى المفاوضة والمصالحة قبل اللجوء إلى الإضراب.

* الصباح:

- جطو يحيل 38 تقريرا أسود على الداخلية. فقد توصلت المديرية العامة للجماعات المحلية، قبل رمضان، من قبل المجلس الأعلى للحسابات، بما مجموعه 38 تقريرا أسود، تهم تدبير شؤون بعض الجماعات من قبل رؤساء حولوا المـؤسسات المنتخبة إلى "تجـارة مربحة" يجنون من ورائها أموالا طائلة.

- دعا محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء المكلف بالنقل، النقالين الصغار إلى الانتظام في شركات "متوسطة" من أجل تطوير قطاع نقل المسافرين؛ مؤكدا، خلال ندوة صحافية نظمت أخيرا بالدار البيضاء، أن الحكومة ستدعم كل الجهود الرامية إلى تحديث أسطول نقل المسافرين وكسب رهان السلامة الطرقية.

* بيان اليوم:

- وزير الصحة الحسين الوردي، يقول إن "عطلة البرلمان وراء تأخر إخراج التأمين الخاص بالمهنيين والمستقلين وغير الأجراء"؛ مضيفا أنه تلقى وعدا في السابق من أعضاء اللجنة النيابية بالإسراع في دراسة النص التشريعي الذي يهم فئة من المواطنين يصل عددها إلى 12 مليون نسمة تنتمي إلى المهن الحرة والمستقلين، لتنضاف إلى الفئات الأخرى التي شملها نظام التغطية الصحية الذي انطلق سنة 2005.

- قال رئيس مصلحة المنتوجات الحيوانية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عبد الغني عزي، إنه يتعين على مستهلك اللحوم الحمراء أن يكون حريصا على الجودة وأن لا يتزود إلا من نقط البيع المرخص لها. وأضاف عزي، في كلمة له خلال اليوم المغربي-الألماني حول الرهانات الغذائية والصحية للحوم الحمراء، الذي نظم مؤخرا بالرباط، أنه يتعين على المستهلك أن يكون حريصا وأن لا يغتر بالأثمنة المنخفضة التي لا تعكس جودة اللحوم.

* الأحداث المغربية:

- بعدما تأخر انطلاق الحوار الاجتماعي وأمام تماطل الحكومة النقابات تسخن قبل التصعيد.. فبعد مرور أكثر من شهر على اللقاءات الأولية التي جمعت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بالمسؤولين النقابيين، بدأت أولى شرارات التصعيد المرتقب تلوح في الأفق، من غير المستبعد أن تنضم إليها باقي النقابات. أولى النقابات، التي يئست من التطمينات التي تلقتها من رئيس الحكومة خلال "اجتماعات التعارف" كانت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي دعا مكتبها التنفيذي "جميع الاتحادات المحلية بالمدن والأقاليم إلى الخروج في مسيرات احتجاجية ليلة يوم 20 ماي المقبل، دفاعا عن الملف المطلبي وصيانة المكتسبات".

- إفريقيا سوق واعدة للصناعات الغذائية المغربية.. ترى دراسة سبق أن عممها مكتب الصرف أن صادرات الصناعات الغذائية المغربية، بإمكانها التوقيع على نتائج أفضل، لا سيما على مستوى الدول الإفريقية، وذلك بفضل الموقع الجغرافي للمغرب، وبفضل العلاقات القوية التي صارت تربط المغرب بغرب وشرق إفريقيا. ومنذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر عرف قطاع الصناعات الغذائية نموا ملحوظا جعل المغرب يحتل المرتبة الثالثة كأول مصدر لمواد الصناعات الغذائية على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط والمرتبة الثالثة على مستوى القارة الإفريقية.

* المساء:

- الداودي يشهر الراية البيضاء في وجه الغلاء والاحتكار.. فبعد أن تحول وعيده بعدم التساهل مع أي تلاعب أو مضاربة في الأسعار أو غش في جودة المواد الغذائية إلى مجرد فقاعة اختفت مع بداية شهر رمضان نتيجة موجة الغلاء التي اجتاحت عددا من السلع والمواد، عاد الحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إلى إطلاق تصريحات مغايرة بالقول إن "دور الدولة هو توفير المنتوج داخل السوق، ولكن المجتمع هو الذي يحدد الأسعار"، رغم أنه صرح في وقت سابق بأن مختلف التقارير تؤكد تغطية العرض للطلب بشكل مريح، وخاصة في ما يتعلق بالمواد الأكثر استهلاكا في رمضان.

- سجلت حركة النقل الجوي للمسافرين، خلال شهر أبريل الماضي، بمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء ارتفاعا ملموسا بنسبة 26ر20 في المائة. وأفاد تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن هذا الارتفاع يعكسه انتقال عدد المسافرين من 698 ألفا و259 مسافرا في شهر أبريل من السنة الفارطة إلى 839 ألفا و694 مسافرا في الشهر ذاته من السنة الجارية.

* الأخبار:

- أولى نتائج إسقاط مجلس المستشارين للفصل 8 مكرر.. فقد اضطر عدد من المقاولين والمواطنين إلى تطبيق مساطر الحجز على الحساب البنكي وبعض ممتلكات المجلس الجماعي لمراكش، بعدما رفض محمد العربي بلقايد، عمدة حزب العدالة والتنمية، تنفيذ أحكام قضائية نهائية صادرة ضد المجلس الجماعي تقدر قيمتها بملايير السنتيمات. وحسب مصادر عليمة، فإن عددا من المقاولين وأرباب عقارات يستغلها المجلس الجماعي على سبيل الكراء اضطروا إلى اللجوء للقضاء بعدما رفض المجلس تمكينهم من مستحقاتهم المالية.

- أعلنت الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي رفضها للمنهجية التي تدبر بها الحركات الانتقالية بقطاع وزارة التربية الوطنية، متهمة الوزارة ب"الاستفراد بتغيير منهجية الحركة دون أي إشراك قبلي للنقابات التعليمية كممثلين لنساء ورجال التعليم"، حسب بيان للجامعة، اتهمت فيه أيضا الوزارة الوصية ب"التلاعب بمصير نساء ورجال التعليم، بمبررات تقنية"، وقالت إنها "تستغرب للإعلان عن النتائج بسرعة رغم المطالب بتأجيل العمل بهذه المنهجية بعد فتح حوار في الموضوع".

* آخر ساعة:

- "البوليساريو" مذعورة من مقترح أوروبي حول الشراكة مع المغرب.. تسبب مقترح تقدمت به المفوضية الأوروبية يقضي بإعادة إجراء مفاوضات جديدة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب حول اتفاق الشراكة بينهما، لإدراج المنتجات القادمة من الأقاليم الجنوبية للمغرب ضمن هذا الاتفاق، في حالة ذعر وغضب في صفوف جبهة "البوليساريو" الانفصالية. ومن شأن إعادة المفاوضات بين بروكسيل والرباط، أن يوجه ضربة موجعة إلى الانفصاليين خاصة أن المفوضية الأوربية هي من طلبت من الدول الأعضاء في الاتحاد تفويضها لإجراء هذه المفاوضات الجديدة حول اتفاق التبادل الحر مع المغرب.

- نمو الاستثمارات الخارجية في المغرب بنسبة 13 في المائة.. بعد أن سحب المغرب البساط من تحت أقدام جنوب إفريقيا ليتحول كأول مستثمر إفريقي في القارة السمراء، يبقى الصراع بين الطرفين قائما حول جذب الاستثمارات الخارجية. فوفق تقرير لمجموعة (فاينانشال تايمز)، ما يزال التنافس بين قطبي الشمال والجنوب الافريقي محتدما حول استقطاب أكبر عدد من المشاريع الاستثمارية الخارجية. وحسب تقرير المجموعة لـ2017 فقد استقطب المغرب في العام الجاري ما مجموعه 80 مشروعا استثماريا وهو ما يشكل نموا بنسبة 13 في المائة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تمديد فترة اشتغال ترامواي الرباط-سلا خلال شهر رمضان.. أعلنت شركة "ترانس ديف"، التي تتولى استغلال ترامواي الرباط-سلا، بأنه سيتم تمديد فترة اشتغال قاطرات الترامواي بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. وذكر بلاغ للشركة، أنها ستعدل العرض الزمني لسير الترامواي طيلة شهر رمضان، حيث ستكون الانطلاقة الأولى للقاطرة من محطة حي كريمة بسلا على الساعة السادسة و47 دقيقة، ومن محطة الحسن الثاني على الساعة السادسة و50 دقيقة، ومن محطتي مدينة العرفان ومستشفى مولاي يوسف بالرباط على الساعة السابعة و30 دقيقة.

- تم انتخاب المندوبية السامية للتخطيط، مؤخرا بمالطا، للرئاسة المشتركة مع المفوضية الأوروبية لمنتدى الإحصائيين الأورو- متوسطيين، وذلك خلفا للجهاز الإحصائي اللبناني. وأوضح بلاغ للمندوبية السامية أن عملية الانتخاب هاته تمت بالإجماع خلال اجتماع المنتدى في دورته السادسة يومي 16 و17 ماي 2017 بمالطا، مشيرا إلى أن هذا التتويج يؤكد الدور الذي يلعبه المغرب في تطوير التعاون الأورو- متوسطي في مجال الإحصاء ويزكي المكانة التي يحظى بها النظام الإحصائي للمملكة في المنطقة وعلى الصعيد الدولي.

* العلم:

- وزارة الصحة تؤكد توفر "دواء ميتوتريكسات" الخاص بعلاج السرطان والمواطن يتطلع أن تواكب المراقبة عمل المستشفيات.. فرغم تأكيد الوزارة على توفر هذا الدواء في جميع مراكز الأنكولوجيا وكذا عند موزعي الأدوية، يبقى هاجس الخوف لدى المواطنين كبيرا من عدم إيجاد بعض الأدوية لدى الصيدليات. والكارثي هو اختفاء بعض الأدوية من المستشفيات سواء التابعة للدولة أو حتى المصحات الخاصة التي باتت فواتيرها مرعبة، ما يتوجب على الوزارة مراقبة ما يجري داخل المستشفيات وأيضا عملية تصريف الأدوية.

- سجلت المندوبية السامية للتخطيط ارتفاعا في أسعار قطاع "صناعة النسيج" ب 0.3 في المائة، مقابل تراجع الأسعار في قطاع "الصناعات الغذائية" ب 0.1 في المائة و"صناعة الملابس" ب 0.5 في المائة وفي "صنع منتجات أخرى غير معدنية" ب 0.2 في المائة، وفي صنع الأجهزة الكهربائية ب 0.1 في المائة.

* رسالة الأمة:

- أكد المدير التنفيذي للمركز الإفريقي للتجارة والاندماج والتنمية بالسنغال، الشيخ تيديان ديي، أن المغرب يتوفر على استراتيجية مهمة لتعزيز وتنويع أداءه الاقتصادي على مستوى القارة الإفريقية، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، على الخصوص، يتعين أن تكون مصدر إلهام لدول المنطقة. وقال ديي إن "المغرب يقوم حاليا في إطار استراتيجيته على مستوى إفريقيا بما يتعين على غالبية الدول الإفريقية فعله، إنه يقوم بمبادرات يتعين على الآخرين استلهامها ولا سيما في ما يتعلق بالاستباق واتخاذ المبادرة وتملك رؤية واضحة لمصالحه".

- بدأت ملامح انتعاش النمو الاقتصادي بأوروبا تلوح في الأفق، وفق ما خلصت إليه نتائج الدراسة التي أنجزها معهد "ماكينزي غلوبال". وفي هدا الإطار أكد تقرير صادر عن هذا المعهد أن سنتي 2018 و2019 ستعرفان ارتفاعا للنمو بالاتحاد الأوروبي الذي تربطه والمغرب علاقات اقتصادية قوية ويعيش به ما يناهز 5 ملايين مهاجر مغربي، كما أن المغرب حقق نسبة 65 في المئة من تجارته الخارجية مع الدول الأوروبية.

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بحي المسيرة بمقاطعة يعقوب المنصور بالرباط، على وضع الحجر الأساس لإنجاز مركز جهوي لعلاجات الفم والأسنان، سينجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 16 مليون درهم. وينبع هذا المشروع التضامني، الأول من نوعه في المملكة، من الإرادة الملكية الرامية إلى تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة الرباط- سلا- القنيطرة، وذلك من خلال توفير خدمة طبية للقرب وذات جودة تستجيب لحاجيات المواطنين.

* ليكونوميست:

- نجح الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب من اعتماد سلسلة من مقترحات التعديلات على مشروع قانون المالية. ويوجد من بينها توضيح الضريبة على المحلات المهنية، الإجراء الذي أثار قلقا كبيرا. كما حصلت الباطرونا على تأطير أمثل لمفهوم التعسف القانوني.
وسيتم إحداث لجنة استشارية دائمة للنظر في الحالات وستتكون من ممثلي الإدارة الضريبية وأوساط الأعمال.

* لوبنيون:

- عزز المغرب في 2016 موقعه كمستقبل أساسي للاستثمارات الخارجية المباشرة وكأول مستثمر إفريقي في القارة، وذلك حسب وكالة الأخبار الاقتصادية (إيكوفين). وأوضحت (إيكوفين) أن المملكة تمكنت من جلب استثمارات بالنسبة ل 80 مشروع جديد، أي بارتفاع 13 في المائة، مشيرة إلى أن المغرب يتموقع في المرتبة الثانية وراء جنوب إفريقيا، حيث سجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة فيها تراجعا بنسبة 19 في المائة.

* ليبراسيون:

- قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون ومواطني بوركينافاسو في الخارج، ألفا باري، يوم الاثنين بالرباط، إن بلاده تدعم طلب المغرب الانضمام الى لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (سيدياو)، وتعرب عن "ترحيبها" بهذا الطلب. وصرح باري خلال لقاء صحافي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، "إننا ننتمي الى نفس الفضاء، وبوركينافاسو جد مستعدة لبحث قضية انضمام المغرب الى لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا".

* البيان:

- أكد التقرير الاقتصادي حول إفريقيا 2017، الذي أعلن عنه يوم الثلاثاء بمقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا في أديس أبابا، أن المناطق الصناعية الخاصة المنشأة في طنجة جعلت المنطقة تتموقع ك"قطب واعد للنمو" محركاته قطاعات التصنيع، والتجارة واللوجستيك. وأشار التقرير، الصادر بعنوان "التعمير والتصنيع من أجل تحول إفريقيا"، إلى أن المناطق الاقتصادية الخاصة تمكن المقاولات من الولوج لاقتصادات التوطين، مضيفا أن "المغرب حقق نجاحات في صناعة السيارات بفضل وجود منطقة اقتصادية خاصة قرب طنجة، مما خول لها الاستفادة من مزايا مشتركة للبنية التحتية والولوج إلى الأسواق (الأوروبية) واقتصادات التوطين".

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,887,اخبار العرب,932,اخبار المغرب,2188,إعلام,265,اقتصاد,386,المراة,69,تدوين,505,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,649,حرية,243,حوارات,35,رياضة,193,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,249,صحافة,18,صحة,187,صوت و صورة,690,علوم و تكنولوجيا,226,عناوين الصحف,163,فنون,172,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1133,مجتمع,452,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,378,ملفات,41,منوعات,377,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 31 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 31 ماي 2017
https://1.bp.blogspot.com/-HGoVGAo77Tw/WS6fIM3FPZI/AAAAAAAAn4c/UeWBzXIMOzoW8JPmuYH1e4b4tQ4eWCihwCLcB/s640/presse.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-HGoVGAo77Tw/WS6fIM3FPZI/AAAAAAAAn4c/UeWBzXIMOzoW8JPmuYH1e4b4tQ4eWCihwCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/31-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/31-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy