عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 ماي 2017: * بيان اليوم : - اعتقال ناصر الزفزافي وآخرين في مل...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 ماي 2017:

* بيان اليوم :

- اعتقال ناصر الزفزافي وآخرين في ملف "أحداث الحسيمة".. تم في الساعات الأولى من يوم أمس الاثنين، إيقاف ناصر الزفزافي، وتم تسليمه لعناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، من أجل الاشتباه في ارتكابه جريمة "عرقلة وتعطيل حرية العبادات"، وذلك تبعا للبلاغ الصادر بتاريخ 26 ماي الجاري بخصوص الأمر بإلقاء القبض عليه. وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، في بلاغ له، أنه تم إيقاف المعني بالأمر بمعية أشخاص آخرين سلموا للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء للبحث مع الأول بشأن الفعل المشار إليه أعلاه، وللبحث معهم جميعا فيما يشتبه ارتكابه من طرفهم من أفعال تتمثل في المس بالسلامة الداخلية للدولة وأفعال أخرى تشكل جرائم بمقتضى القانون.

- جامع بيضا : مساهمة العبرية تعتبر أحد الروافد التي أغنت الهوية الوطنية المغربية.. شكل موضوع "اليهودية بالمغرب بين الأمس واليوم" محور ندوة أطرها، مؤخرا بمونريال، جامع بيضا، مدير مؤسسة أرشيف المغرب، بحضور العديد من الشخصيات من مختلف الآفاق، وأفراد من الجالية المغربية اليهودية المقيمة في كندا.
وأبرز جامع بيضا، خلال هذه الندوة التي نظمتها طائفة السفارديم الموحدة بكيبيك والمركز الثقافي المغربي "دار المغرب" وتجمع "أور ﻫﺎﺣﺎﻳﻴﻢ"، المكانة التي تحتلها اليهودية المغربية في المجالات الأكاديمية والثقافية والإعلامية.

* المساء:

- حرب ضريبية لوقف اختراق المنعشين للتعاونيات السكنية. فقد عاد الجدل حول الإعفاءات الضريبية التي يستفيد منها المنعشون العقاريون إلى قلب المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية لسنة 2017. أحزاب الأغلبية على مستوى مجلس المستشارين تدخلت لمواجهة إحدى الثغرات التي يلجأ إليها بعض الفاعلين في القطاع من أجل الاستفادة من الامتيازات الضريبية التي تخصصها الدولة لفائدة التعاونيات السكنية.

- "الباطرونا" تنتفض هي الأخرى ضد "منع الحجز على ممتلكات الدولة".. حيث انضم الفريق البرلماني للاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى الأصوات الداعية إلى إلغاء الماد 8 مكرر من مشروع المالية، بالنظر لانعكاساتها الخطيرة على الاستثمار والمقاولات، وذلك بعدما اتجهت فرق الأغلبية بمجلس المستشارين، مؤخرا، نحو المصادقة على مقترح إلغائها.

* الأحداث المغربية:

- قانون الإضراب: أخيرا أمام مجلس النواب. ينتظر أن يشرع مجلس النواب في مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، الذي أحيل على البرلمان في الرمق الأخير من الولاية التشريعية السابقة، بعدما أشرفت وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية على إحالته بعد سنوات من الانتظار، على المجلس الحكومي في الولاية الحكومية السابقة. وسيدخل مشروع القانون المنظم للإضراب دائرة المناقشة البرلمانية، في لجنة القطاعات الاجتماعية بالغرفة الأولى، بعدما ظل حبيس الرفوف طيلة نصف الستة أشهر الماضية.

- بنشماش: لا أمن دون حقوق الإنسان.. قال عبد الحكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين، إن الحفاظ على الأمن ضرورة لبناء دولة القانون وحقوق الإنسان، ولكنه لا يمثل بديلا لهما، حيث إنه لا يجب أن يتم الحفاظ على الأمن على حساب حقوق الإنسان باعتباره مقوما أساسيا لدولة القانون. واعتبر بنشماش، في ندوة "الرقابة البرلمانية على السياسات العمومية في مجال الأمن"، نظمها مجلس المستشارين، أن "عدم الاستقرار والإخلال بالأمن يؤثر بشكل مباشر على حقوق الإنسان، ولا سيما من حيث التمتع بالحق في الحياة، والحرية والسلامة الجسدية، كما يشكل عاملا أساسيا في تقويض البينات الاجتماعية وتقليص أدوارها التأطيرية".

* أخبار اليوم:

- استطلاع: الشباب سحبوا ثقتهم من حكومة العثماني. فقد كشف استطلاع جديد أنجزه مكتب دراسات لم يتم الكشف عن هويته لفائدة جريدة (ليكونوميست) أن 61 في المئة من المستوجبين، البالغ عددهم 1000 شخص، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و65 سنة يمثلون مختلف المناطق والفئات العمرية، يعتبرون أن حصيلة ابن كيران إيجابية، في الوقت الذي منح فيه 60 في المئة ثقتهم لحكومة العثماني. لكن 60 في المئة من الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و24 سنة ليست لهم ثقة تماما، كما أن نصف الشباب البالغة أعمارهم ما بين 25 و44 سنة لا ثقة لهم في الحكومة.

- بعد الحاجب.. مصرع ثلاثة أشخاص تناولوا مادة مسكرة مغشوشة بمراكش. أياما قليلة على وفاة 12 شخصا بمدينة الحاجب بسبب تناولهم لكحول حارق، تم فتح تحقيق قضائي جديد هذه المرة بمدينة أمزميز، ضواحي مراكش، في شأن وفاة ثلاثة أشخاص قضوا بعد ليلة صاخبة، في اليوم الأخير من شعبان، متأثرين بتناول مادة مسكرة مغشوشة.

* الصباح:

- لشكر: لا مكان للخائنين في المكتب السياسي للحزب. فقد علمت الجريدة من مصادر اتحادية أن الكاتب الأول لحزب الوردة قرر دعم ومساندة "الأوفياء" الذين ساندوه قبل بدء التحضير للمؤتمر الوطني العاشر للحزب، وتصدوا لهجمات خصومه. مقابل ذلك نسبت مصادر مقربة من لشكر قوله إنه "لا مكان للخائنين في المكتب السياسي المقبل" وهو ما يعني إغلاق الباب في وجه بعض الأسماء المعروفة التي خاضت ضده حروبا قوية قبل انطلاق فعاليات المؤتمر الوطني للاتحاد.

- إسبانيا تمنع دخول "الشباكية" إلى أراضيها.. فقد حددت مصالح الجمارك الإسبانية، خلال الأيام القليلة الماضية لائحة جديدة بالمواد التي يمنع على المهاجرين عبر المعابر الحدودية والموانئ حملها إلى الجارة الشمالية. وصنفت الجمارك الإسبانية "الشباكية" و"سلو" ضمن الممنوعات الجديدة، في حين سمحت بحمل لتر واحد من زيت الزيتون، مشيرة إلى أنها ستحجز هذه المواد في حال ضبطها بالمعابر الحدودية.

* آخر ساعة:

- الممرضون يصعدون بإضراب وطني ثالث لمدة 72 ساعة.. يستعد الممرضون والممرضات للقيام بخطوات أكثر تصعيدا ضد وزارة الصحة وذلك بتنفيذ إضراب وطني عام لمدة 72 ساعة، انطلاقا من يوم 5 يونيو المقبل، بجميع المرافق الاستشفائية والمراكز الصحية، باستثناء مصلحة الإنعاش وأقسام المستعجلات.

- قضت المحكمة العليا الإسبانية بالسجن 15 عاما وغرامة مالية قيمتها 300 ألف أورو في حق (أ.ل.أ) الذي يتحدر من مدينة سبتة المحتلة قتل شابا مغربيا بشاطئ "مارينا سمير" بتطوان. وكانت هذه الجريمة قد تسببت في احتجاجات في المغرب أمام مدخل بناية القنصلية الإسبانية بمدينة تطوان مطالبة بتحقيق العدالة، كما كانت تطالب بتسليم الجاني إلى العدالة المغربية ليحاكم بالمغرب، غير أن السلطات الإسبانية لم تستجب لهذا الطلب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تنسيقية لمكونات نقابية بقطاع الصحة تطالب بسحب المادة 89 من قانون مالية 2017، التي تفرض أداء ضريبة على القيمة المضافة على الإيجارات على المحلات المعدة للاستعمال المهني، أو تعديلها بشكل يجعلها لا تشمل المشتغلين في قطاع الصحة. ونبهت المكونات النقابية لتنسيقية أطر الصحة بالمغرب، في بيان، إلى أن المادة 89 أوجبت بشكل مفاجئ وغير مبرر أداء ضريبة القيمة المضافة على الإيجارات للمحلات المعدة للاستعمال المهني، وهو ما يعني تضريب كل المحلات المهنية على قيمة الإيجار سواء المصحات أو العيادات أو الصيدليات.

- اختتمت بمدينة أكادير، قبل أيام، أشغال المؤتمر الجهوي الأول للنقابة الوطنية للتعلم بجهة سوس ماسة. وراهن المؤتمر الذي نظم تحت شعار "الدفاع عن المدرسة العمومية رهين بوحدة العمل النقابي" على تنظيم نقابي جهوي فاعل ومؤثر أداء ودينامية وانخراطا في صميم المنظومة التعليمية بكل إكراهاتها ومعيقاتها الذاتية والموضوعية وعلى مكتب نقابي جهوي يكون في مستوى انتظارات الشغيلة التعليمية بالجهة.

* العلم:

- أطلق مجموعة من الحقوقيين المغاربة حملة عبر شبكة الأنترنت من أجل مقاطعة التمور الإسرائيلية المتكاثرة في الأسواق المحلية قبيل رمضان. ولا تقف أسباب مقاطعة هذه التمور كونها إسرائيلية فقط، بل لأنها أيضا معدلة جينيا، حيث تصبح أحجامها كبيرة بشكل ملفت، وعند تناولها تسبب أضرار صحية.

- الفريق الاستقلالي في مناقشة ميزانية قطاع الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية يؤكد أن التنمية المستدامة رهينة بالارتقاء بالتعليم والصحة. وذكر الحسين أزوكاغ، باسم الفريق الاستقلالي، خلال اللقاء، بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2017 والتي تتضمن مجموعة من البرامج تسعى إلى القضاء على الفقر والجوع وتجويد الخدمات الصحية، وتوفير تعليم جيد والمساواة بين الجنسين؛ معتبرا أن هذه الأهداف الأممية تعتبر أرضية مهمة للحكومة المغربية من أجل وضع برنامج شامل يهدف إلى تحقيق تنمية اجتماعية مستدامة.

* الأخبار:

- وزارة الداخلية تحث الجماعات على تنفيذ الأحكام النهائية واحترام قدسيتها.. تزامنا مع الجدل الذي أثارته المادة 8 مكرر، التي اقترحها فريق العدالة والتنمية ضمن مشروع قانون مالية 2017، كشف تقرير وزعه وزير الداخلية على أعضاء لجنة الداخلية بمجلس المستشارين، عن عدد الملفات القضائية المعروضة على مختلف المحاكم ضد الجماعات المحلية والمنتخبين الجماعيين. وخلافا لمقترح العدالة والتنمية دعت وزارة الداخلية رؤساء الجماعات الترابية إلى تنفيذ الأحكام النهائية واحترام قدسيتها.

- خلافا للوعود التي قدمتها الأحزاب السياسية المتمثلة داخل البرلمان بتقديم مقترحات قوانين من أجل إصلاح نظام تقاعد البرلمانيين، مازال، إلى حدود الآن، لم يبادر أي فريق برلماني بمجلس النواب إلى تقديم مقترح قانون حول هذا الموضوع الذي أثار الكثير من الجدل خلال السنوات الأخيرة، خاصة أن المجلس يواجه أزمة حقيقية، تتعلق بإفلاس صندوق تقاعد البرلمانيين.

* رسالة الأمة:

- ساجد: المحطة الجديدة لمطار فاس سايس ستساهم بشكل ملموس في الرفع من طاقة الاستقبال.. قال وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد، إن هذه المحطة الجديدة ، التي دشنها جلالة الملك محمد السادس أول أمس الأحد، ستساهم بشكل ملموس في الرفع من طاقة استقبال هذا المطار ب 500 الف مسافر لتبلغ 2,5 مليون مسافر. وتابع ساجد في تصريح صحفي بالمناسبة أن مدينة فاس التي تعد وجهة سياحية بامتياز، والتي تزخر بمؤهلات قوية وبتراث تاريخي وثقافي غني، "تستحق أن تستقبل مزيدا من السياح لزيارة هذه المعالم".

- تم انتخاب المندوبية السامية للتخطيط للرئاسة المشتركة مع المفوضية الأوروبية لمنتدى الإحصائيين الأورو-متوسطيين وذلك خلفا للجهاز الإحصائي اللبناني. وتمت عملية الانتخاب هاته بالإجماع خلال اجتماع المنتدى في دورته السادسة مؤخرا بمالطا والذي شارك في أشغاله رؤساء الأجهزة الإحصائية لدول جنوب المتوسط وممثلون عن المفوضية الأوروبية (مكتب الإحصاء الأوروبي والمديرية العامة المكلفة بدول الجوار الأوروبي) وكذا ممثلون عن بعض الأجهزة الإحصائية الأوروبية.

* لوماتان:

- عزز المغرب جهوده في مجال الاستثمار العمومي بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة. فما بين 2000 و2014، تطور الاستثمار، في المتوسط، ب6.6 في المائة سنويا. وبلغ معدل الاستثمار الإجمالي، العام والخاص، أزيد من 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام خلال العقد الأخير. وهو ما جعل المغرب ضمن البلدان على مستوى العالمي التي تتوفر على معدلات استثمار عالية.

* ليبراسيون:

- انطلاقا من نتائج المؤتمر الوطني العاشر، وكذا المقرر التنظيمي المصادق عليه في المؤتمر. فإن الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، يعلن لكافة أعضاء المجلس الوطني عن فتح باب الترشيح لرئاسة المجلس الوطني، من جهة، ولعضوية المكتب السياسي، من جهة أخرى، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء 30 ماي إلى غاية يوم الأحد 4 يونيو 2017. وسيتم ضمان مداومة بإدارة المقر المركزي لتلقي الترشيحات، تبتدئ من الساعة 10 صباحا إلى غاية الساعة 4 بعد الزوال.

* البيان:

- عقدت لجنة القيادة الخاصة بالقمة البيئية "كليمات شانس" اجتماعا لها مؤخرا من أجل استكمال الترتيبات المتخذة من أجل ضمان أفضل ظروف النجاح لهذا الملتقى البيئي العالمي الذي ستستضيفه مدينة أكادير خلال شهر شتنبر القادم. وأفاد بلاغ للمجلس الجهوي لسوس ماسة أن أشغال هذا الاجتماع انصبت بالأساس على اعتماد مكان انعقاد القمة ، وتقديم المقاولة المتخصصة في تنظيم التظاهرات التي تم اعتمادها من طرف مجلس الجهة كي تتولى تنفيذ الترتيبات التنظيمية الخاصة باستضافة أكادير لهذه القمة.

* أوجوردوي لوماروك:

- عرفت الصادرات الفلاحية والزراعة الغذائية تطورا في الفصل الأول من السنة الجارية. وبلغت الشحنات 15.25 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا ب 4.2 في المائة. ووصل إجمالي صادرات الصناعة الغذائية 7.46 مليار درهم في الفصل الأول، مقابل 6.98 مليار درهم سنة قبل ذلك.

* ليكونوميست:

- أصدر مجلس المنافسة من 2009 إلى 2013، 45 رأيا وقرارا. وقد ازدادت طلبات الفاعلين الاقتصاديين على سنة بعد أخرى. بينما لا يتوفر المجلس على أعضاء منذ أكتوبر 2013. منذ هذا التاريخ، يوجد خمسينا شكاية بشأن ممارسات تخرق التنافسية في طور الانتظار. هناك أيضا عشرات من مشاريع التشاور من قبل شركات متعددة الجنسية. وتثير الوضعية الحرجة التي يعيشها مجلس المنافسة منذ حوالي أربع سنوات آثارا مقلقة.

* لوبنيون:

- اعتبر المسؤول عن الصندوق المهني المغربي للتقاعد أن عام 2016 يمثل سنة نجاح، ويشهد على ذلك، التطور القوي على مستوى العديد من المؤشرات المرتبطة بالنتائج التقنية والمالية. وتؤكد هذه المؤشرات على استمرارية هذا النظام، الذي سينفتح من جديد، برسم سنة 2017، على منخرطين أفراد يمارسون مهن حرة، أو عمال غير أجراء، وفلاحين.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 ماي 2017
https://4.bp.blogspot.com/-__mweh5CA1k/WS0761NhOQI/AAAAAAAAn3s/0UUNapb6SwgyaTNP2lRePUP-VdaWBdLTQCLcB/s640/presse.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-__mweh5CA1k/WS0761NhOQI/AAAAAAAAn3s/0UUNapb6SwgyaTNP2lRePUP-VdaWBdLTQCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/30-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/30-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy