أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 3 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 3 ماي 2017: * الاتحاد الاشتراكي: - فرنسا تشيد بالمصادقة بالاجما...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 3 ماي 2017:

* الاتحاد الاشتراكي:

- فرنسا تشيد بالمصادقة بالاجماع على القرار الجديد لمجلس الأمن.. قال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية ، رومان نادال "إن فرنسا تشيد بمصادقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 28 ابريل، بالاجماع على القرار 2351 بتمديد ولاية المينورسو لفترة سنة، والتي نشيد بالعمل الذي تضطلع به من أجل السلم والاستقرار بالمنطقة". وأضاف خلال لقاء مع الصحافة أن "القرار يؤكد عودة بعثة المينورسو لمزاولة مهامها بشكل تام كما شدد على ذلك تقرير الأمين العام للآمم المتحدة، الذي كان تعاطيه حاسما مع هذا الملف".

- قرار الأمم المتحدة حول الصحراء يؤكد تفوق مبادرة الحكم الذاتي.. اعتبر الموقع الاخباري الشيلي المتخصص (إل سييتي) أن اعتماد مجلس الأمن للقرار 2351 حول قضية الصحراء يؤكد "تفوق المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، ويطالب بانخراط حقيقي من قبل الجزائر لإيجاد حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي". وأشار الموقع، في مقال تحليلي، إلى أن كل قراءة لنص هذا القرار تقود نحو المبادرة أو المقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء. أما ما عدا ذلك فسيكون تأويلا يائسا لما لم يعد أي أحد يطرحه في هذه المرحلة.

* أخبار اليوم:

- المغاربة عاجزن عن تسديد 6200 مليار سنتيم من القروض البنكية.. في تقرير حديث لبنك المغرب تم تسجيل أن المغاربة المتأخرين عن سداد القروض البنكية يزدادون سنة بعد أخرى، إذ بلغ إجمالي العسر في الأداء 61.96 مليار درهم (حوالي 6200 مليار سنتيم)، إلى غاية متم شهر مارس الماضي، بنمو فاق 4.3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وأكد تقرير البنك المركزي أن هذه الزيادة نتجت على الخصوص عن ارتفاع حجم القروض المتعثرة لشركات القطاع الخاص بنسبة 25 في المائة خلال سنة، في حين عرف حجم القروض المتعثرة للأسر والأفراد نسبة أقل حددت في 1.6 في المائة.

- ذهبيتان للمغرب في قمتي الابتكار بشنغاي وكوالالمبور.. فاز المغرب، ممثلا بمختبر "سمارتي لاب" التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، مؤخرا، بميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية في مسابقتين مرموقتين للابتكار جرت أطوارهما بشنغاي وكوالالمبور. وتعتبر المسابقة الدولية للاختراعات، التي تنظمها غرفة التجارة الصينية لاستيراد وتصدير الآلات والمنتجات الالكترونية، والمركز الدولي لتبادل التكنولوجيا لشنغهاي، والمجموعة الدولية (إيست بيست لانشنج) بدعم من مجلس الدولة الصينية، أكبر معرض للابتكار والتكنولوجيا على الصعيد الآسيوي.

* المساء:

- ماكرون يخطب مجددا ود مغاربة فرنسا ليصوتوا لصالحه.. بعدما أعرب عن كون المغرب سيكون أول محطة يزورها في حال فوزه بالانتخابات، عاد إيمانويل ماكرون، المرشح الليبرالي، ليخطب ود المغاربة مرة ثانية، حيث قام أول أمس الاثنين، بإحياء ذكرى شاب مغربي مات غرقا بنهر السين قبل 22 عاما، بعد أن ألقى به مجموعة من الشباب المتطرفين في مياه النهر، بعد مهرجان نظمه حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف بمناسبة عيد العمال.

- اعمارة: تطوير خدمات اللوجستيك ضروري لجذب الاستثمارات.. أكد عبد القادر اعمارة وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، أن جودة الخدمات اللوجستيكية ضرورية من أجل إضفاء دينامية أكبر على النشاط الاقتصاي وجذب الاستثمارات الأجنبية. وأوضح اعمارة ، في تصريح للصحافة على هامش زياراته للمنطقة اللوجستيكية بالمحمدية، أن المغرب الذي يطمح في أن يكون من الاقتصادات الطامحة التزم بتطوير شبكة وطنية مندمجة للمناطق اللوجستيكية ، من قبيل منطقة زناتة التي تعتبر أرضية لوجستكية تابعة للشركة الوطنية للنقل واللوجستيك .

* الصباح:

- نصف المغربيات يتحملن عنف الأزواج.. كشفت منظمة الأمم المتحدة للمرأة أرقاما ومعطيات صادمة حول العنف الممارس ضد النساء في المغرب، منبهة إلى أن نصف المغربيات، يعتبرن أن من واجب النساء تحمل عنف الأزواج حفاظا علی استقرار الأسرة. وأكدت الدراسة الاستقصائية الأخيرة التي أعدتها المنظمة الأممية بتنسيق مع منظمة "بروموندو" حول الرجال والمساواة، وهمت أربعة بلدان تنتمي إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مصر والمغرب ولبنان وفلسطين)، أنه في الوقت الذي يعتقد فيه أزيد من ثلثي الرجال المغاربة أن الزوجات مجبرات على تحمل العنف، بغية الحفاظ على وحدة الأسرة، تشاطرهن الفكرة ذاتها قرابة نصف المغربیات، ممن أقررن بضرورة تحمل عنف الأزواج.

- تماسك الأغلبية أمام امتحان التقاعد.. يشكل ملف التقاعد أول امتحان للأغلبية الحكومية حول طريقة تعاطيها مع مطالب بعض مكوناتها بإعادة فتح الملف، وضرورة التجاوب مع المركزيات النقابية والمدنية التي تطالب بسحب الإصلاح المقياسي باعتباره إصلاحا جزئيا على حساب حقوق الموظفين والشغيلة. وكشفت المهرجانات الخطابية التي نظمت بمناسبة فاتح ماي أن الاتحاد الاشتراكي الملتحق بالأغلبية الحكومية يطالب باجتماع اللجنة الوطنية للتقاعد لإعادة النظر في الملف للقيام بالإصلاح الشمولي، وهو ما يعني تجميد الاصلاح المقياسي.

* بيان اليوم:

- بوريطة: المسلسل السياسي مفتاح للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أول أمس ، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة سنة 2007، تعززت من جديد بعد القرار 2351 الذي صادق عليه مجلس الأمن بإجماع أعضائه.
وقال بوريطة، خلال لقاء مع الصحافة في الرباط، إن العديد من المعايير الواردة في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن تعزز عناصر الموقف المغربي، موضحا أن القرار الأممي يجدد التأكيد، بشكل واضح، على معايير المسلسل السياسي كما تم تحديدها منذ سنة 2007.

- المشرع المغربي ملتزم بمواكبة التطورات في مجال التعمير.. قال الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرباط، عبد العزيز وقيدي، إن المشرع المغربي يعمل على تعزيز الترسانة القانونية من خلال المصادقة على قوانين جديدة وملاءمة النصوص القانونية المتوفرة مع الواقع الجديد. وأبرز خلال ندوة نظمتها محكمة الاستئناف مؤخرا بالرباط، أن التحولات التي عرفها المجتمع المغربي، ولاسيما عوامل النمو الديمغرافي والهجرة القروية وتنامي الطلب على السكن الحضري، خلفت واقعا عمرانيا يعرف مشاكل معقدة، مما دفع المشرع المغربي إلى التفاعل مع الظاهرة بسن إطار تشريعي جديد يستحضر الأبعاد الخطيرة لهذه الظاهرة.

* آخر ساعة:

- مصر تعفي المغاربة من التأشيرة.. ابتداء من فاتح ماي انطلقت عملية منح المواطنين تسهيلات لدخول مصر، وذلك ضمن استراتيجية تسعى من ورائها إلى تنشيط الحركة السياحية. وتشمل عملية دخول مصر بدون تأشيرة مسبقة أيضا مواطني كل من تونس والجزائر وليبيا. هذا القرار يهم المواطنين الذين يحملون إقامات خليجية إذ سيحصلون على تأشيرات فورية في المطار.

- الصناعة التقليدية تسرق الأضواء في معرض باريس.. تسجل الصناعة التقليدية المغربية، حضورا لافتا في الدورة ال113 للمعرض الدولي لباريس، المقام من 27 ابريل الحالي الى ثامن ماي الجاري. ويتوزع جناح الصناعة التقليدية المغربية المقام على مساحة 324 متر مربع، على ست أروقة، تتيح للزائر اكتشاف الاصالة والمهارة وفن العيش وابداع وغنى التراث الثقافي المغربي وتنوع منتوجات صناعته التقليدية.

* الأحداث المغربية:

- الرميد في امتحان بجنيف.. انطلقت يوم أمس الثلاثاء بمقر مجلس حقوق الإنسان في جنيف، مناقشة الاستعراض الدوري الشامل، الذي قدمه المغرب، وذلك برسم الدورة 27 لفريق العمل المختص في الفترة ما بين 1 و 12 ماي 2017. ويشارك في مناقشة التقرير وفد رسمي رفيع المستوى يترأسه مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان. التقرير الذي ستتم مناقشته اعتبر، حسب المندوبية الوزارية، بمثابة ثمرة مسار تشاوري ساهمت فيه مختلف الأطراف المعنية بحقوق الانسان بالمغرب من قطاعات حكومية وبرلمان ومؤسسات وطنية ومنظمات المجتمع المدني.

- تحرك مغربي لفك عزلة اللاجئين السوريين.. عبر التنسيق المحلي لدعم العالقين بالحدود المغربية الجزائرية –ضواحي فكيك- عن إدانته الشديدة للتعامل اللاإنساني الذي يتعرض له اللاجئون السوريون بالحدود المغربية الجزائرية، مبرزا أن "الوضع الإنساني لهؤلاء جد محرج". وطالب التنسيق المحلي الذي يضم أحزبا سياسية (العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار) ونقابات محلية وجمعيات حقوقية أخرى، ب"التسريع بإنقاذ وإجلاء الحالات المستعجلة وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات لفائدة العالقين خصوصا النساء والأطفال في وضعية صعبة".

* رسالة الأمة:

- المغرب ضيف شرف المنتدى البرلماني للمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية المنعقد بنيامي.. يشارك مجلس النواب كضيف شرف في المنتدى البرلماني للمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية حول تكنولوجيا الإعلام والاتصال الذي تنظمه الجمعية الوطنية للنيجر من 03 إلى 05 ماي بنيامي.
ويتمحور هذا المنتدى الذي يمثل فيه المغرب بوفد يترأسه نائب رئيس المجلس، محمد والزين، حول موضوع "تنسيق الإطار السياسي والقانوني لتكنولوجيا الإعلام والاتصال في فضاء المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية من أجل التنمية".

- تخلد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم الثقافة (إيسيسكو)، اليوم الأربعاء، الذكرى ال35 لتأسيسها التي تتوج مسيرة حافلة من العطاء من أجل تحقيق النهضة التربوية والعلمية والثقافية بالعالم الإسلامي، انطلاقا من مقرها في الرباط، عاصمة المملكة المغربية. واحتضنت أرض المغرب اللحظة التأسيسية لمسيرة العمل الإسلامي المشترك في التربية والعلوم والثقافة مع انعقاد المؤتمر التأسيسي للإيسيسكو ما بين 3 و5 ماي سنة 1982 في مدينة فاس العاصمة العلمية للمملكة، وانتخاب الأستاذ المرحوم عبد الهادي بوطالب مديرا عاما لها، بعد مسار استغرق أربع سنوات في إطار هياكل منظمة المؤتمر الإسلامي (منظمة التعاون الإسلامي حاليا).

* الأخبار:

- قضاة جطو يشرحون الواقع الصحي بإقليم الخميسات.. أسفرت مهمة مراقبة تسيير المركز الاستشفائي الإقليمي التي أنجزها المجلس الأعلى للحسابات بتنسيق مع المجلس الجهوي لجهة الرباط سلا القنيطرة، عن إصدار تقرير شامل عن وضعية قطاع الصحة بإقليم الخميسات، في ارتباطه بالتسيير الإداري والمالي للمركز الاستشفائي الاقليمي وكل من المستشفيين المحليين بتيفلت والرماني. وأبرز التقرير التوزيع غير المتكافئ للأطباء الاختصاصيين وضعف مردوديتهم وغياب خدمات تخصصات طبية.

- المغرب يحتفي بكفاءاته في ألمانيا ويتوج مهاجرين بجوائز التميز (ديوان أواردز).. تم الاحتفاء بعدد من الكفاءات المغربية المقيمة في ألمانيا مؤخرا، حيث توج العديد من المهاجرين المغاربة بجوائز (ديوان أواردز 2017) اعترافا بمجهوداتهم في مجال اشتغالهم. وأقيمت جوائز (ديوان أواردز 2017) التي تنظم لأول مرة في ألمانيا بعد أن كانت مقتصرة على بلجيكا، بمبادرة من شبكة الكفاءات المغربية الالمانية وبتنسيق مع الوزارة المنتدبة لدى وزارة الخارجية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

* العلم:

- جامعات ومؤسسات عليا تحصل على تراخيص الممارسة.. قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مؤخرا، بمنح اعتراف الدولة لبعض الجامعات والمؤسسات الخاصة المحدثة في إطار الشراكة التي تجمعهما. وذكر بلاغ للوزارة أن الأمر يتعلق بالجامعة الخاصة لمراكش تانسيفت الحوز، وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة، والجامعة الدولية للدار البيضاء، والجامعة الدولية الخاصة لأكادير، والمدرسة العليا للهندسة المعمارية للدار البيضاء، ومدرسة إدارة الأعمال، والمدرسة المركزية للدار البيضاء.

- أكد مؤرخ المملكة، عبد الحق المريني، مؤخرا بمدينة العرائش، أن المغرب الغني بمعالمه الحضارية الانسانية وتنوعه أبان عن تشبثه بتراثه الحضاري اللامادي والعناية به. وقال مؤرخ المملكة خلال الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة، إن المغرب الغني بمعالمه الحضارية الإنسانية وبتنوعه البشري والسلالي والثقافي والتاريخي والجغرافي والعقائدي قد أبان بفضل تنظيم مؤسسات وشبكات وجمعيات المجتمع المدني عدة منتديات وندوات حول التراث اللامادي على تشبثه بتراثه الحضاري غير المادي والعناية به والتعريف بأبعاده الحضارية.

* لوماتان:

- ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، استقبل يوم الثلاثاء بقصر الإليزيه من طرف رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند وذلك بمناسبة مأدبة غداء حضرها أعضاء من الحكومتين وأصدقاء المغرب وفرنسا، وعدد من مكونات المجتمع المدني، كدليل على الروابط القوية والمتعددة الأشكال القائمة بين البلدين. وأشار البلاغ إلى أن قائدي البلدين أكدا على العلاقات الشخصية القائمة على التقدير والاحترام المتبادل، أساس تجدد الشراكة الفرنسية - المغربية في ميادين الأمن والتنمية المستدامة والثقافة والتعليم.

* أوجوردوي لوماروك:

- الوظائف العمومية لم تعد تغري. وفي الواقع، فإن الاقبال على موقع الوظيفة العمومية، المنصة الرئيسية للبحث عن الوظائف العمومية، قد تراجع بقوة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. وتشير الأرقام الصادرة عن الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن شهر مارس سجل معدل زيارات ب17 ألف و513 في اليوم.

* ليكونوميست:

- توقعات الهيئات المتخصصة تتفق على عودة النمو بالمغرب. وشدد صندوق النقد الدولي في دراسة الافاق الإقليمية الجديدة أن الآفاق بالنسبة للمملكة ترتبط بتفيعل الإصلاحات الهادفة إلى تحسين مناخ الأعمال، وسوق الشغل، والإصلاح الهيكلي للميزانية. كما يتعين أيضا القيام بتوزيع أفضل للجهد الضريبي والانكباب على إشكاليات النظام التربوي.

* لوبنيون:

- أشادت فرنسا يوم الثلاثاء بمصادقة مجلس الامن التابع للامم المتحدة في 28 ابريل، بالاجماع على القرار 2351 الذي يمدد ولاية المينورسو لفترة سنة. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية، رومان نادال خلال لقاء مع الصحافة إن "القرار يؤكد عودة بعثة المينورسو لمزاولة مهامها بشكل تام كما شدد على ذلك تقرير الامين العام للامم المتحدة، الذي كان تعاطيه حاسما مع هذا الملف".

* ليبراسيون:

- أفاد بنك المغرب بأن الائتمان البنكي سجل ارتفاعا بنسبة 4,5 في المائة خلال شهر مارس 2017، بعد أن بلغ 3,7 في المائة شهرا قبل ذلك. وأوضح بنك المغرب، الذي أصدر مؤشراته الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر مارس 2017، أن تسارع وتيرة ارتفاع الائتمان البنكي يعزى إلى ارتفاع القروض العقارية بنسبة 4,2 في المائة.

* البيان:

- المنتدى الأول للأداء عبر الهاتف المحمول بالدار البيضاء يوم 9 ماي المقبل. وسيعرف هذا المنتدى، الذي تنظمه الفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات، مشاركة فاعلين مغاربة وأجانب لمناقشة رهانات الأداء عبر الهاتف المحمول، وإبراز القيمة المضافة لهذا النوع من الأداء المالي، وكذا سبل تنمية وتطوير هذا القطاع وطنيا وقاريا.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,889,اخبار العرب,938,اخبار المغرب,2197,إعلام,266,اقتصاد,387,المراة,69,تدوين,508,تغريدات,23,تغريدة,4,تقارير,653,حرية,243,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,249,صحافة,18,صحة,188,صوت و صورة,691,علوم و تكنولوجيا,226,عناوين الصحف,165,فنون,172,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1134,مجتمع,454,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,379,ملفات,45,منوعات,377,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 3 ماي 2017
أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 3 ماي 2017
https://3.bp.blogspot.com/-PUEbvqFt9Uk/WQmHqTA3zcI/AAAAAAAAnFE/jEUBTd6uIXAOupJz1ZGQd0BT9dlGiVUzgCLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-PUEbvqFt9Uk/WQmHqTA3zcI/AAAAAAAAnFE/jEUBTd6uIXAOupJz1ZGQd0BT9dlGiVUzgCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/3-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/3-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy