عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 29 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 29 ماي 2017: * الأحداث المغربية: - إلغاء مادة الحجز على ممتلكات ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 29 ماي 2017:

* الأحداث المغربية:

- إلغاء مادة الحجز على ممتلكات الدولة. فبعد المعارضة التي لقيتها المادة 8 مكرر من مشروع قانون المالية رقم 73.16 للسنة المالية 2017، والمتعلقة بتنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة والجماعات الترابية، توافقت مواقف الأغلبية والمعارضة داخل مجلس المستشارين على إلغائها وستتم إعادتها إلى مجلس النواب لإعادة النظر فيها.

- اكتظاظ البيضاء يبوؤها العالمية.. فقد صنف المنتدى الاقتصادي العالمي (ويف) الدار البيضاء ضمن قائمة المدن الأكثر ازدحاما في العالم. تقرير المنتدى الأخير أشار إلى أن معطيات الأمم المتحدة تقول إن ساكنة الدار البيضاء بلغت 14200 نسمة في الكيلومتر مربع الواحد، في حين تذهب أرقام المندوبية السامية للتخطيط إلى أن العدد يبلغ 15 ألف نسمة في الكيلومتر المربع. وبذلك تحل الدار البيضاء خامسة في التصنيف العالمي بعد داكا (بنغلادش) وبومباي (الهند) وميدلين (كولومبيا) وماني (الفيليبين).

* الأخبار:

- قال محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة الماضي بالرباط، إن نسب الالتحاق بالأزواج والزوجات بالنسبة إلى أطر التدريس بالسلك الابتدائي، في إطار الحركة الانتقالية للموسم الدراسي الحالي ستبلغ حوالي 98 في المئة، فيما ستبلغ نسبة الاستفادة لجميع الأسلاك 89 في المئة.

- الوكيل العام بالحسيمة يعلن عن اعتقال 20 شخصا.. فحسب بلاغ رسمي، أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفت بتاريخ 26 و27 ماي الجاري، عشرين شخصا للاشتباه في ارتكاب جنايات وجنح تمس بالسلامة الداخلية للدولة وأفعال أخرى تشكل جرائم بمقتضى القانون.

* الصباح:

- الضرائب تخرج أطباء للاحتجاج.. فقد انتفض أطباء القطاع الخاص والمصحات الخاصة ضد مقتضى ضريبي في مشروع القانون المالي، يخضع عقود الإيجار التي يبرمونها للضريبة على القيمة المضافة بنسبة 20 في المئة، علما أنهم لا يستطيعون خضمها في ما بعد، على غرار مهن أخرى، ما يمثل تكاليف إضافية بالنسبة إليهم.

- يهود مغاربة يقتفون آثار أجدادهم بسطات.. تزدحم المواقع اليهودية بإقليم سطات بأعداد كبيرة من اليهود من أصول مغربية جاؤوا من مناطق مختلفة لإحياء مواسم خاصة يمارسون فيها طقوسا دينية وتعبدية معروفة في الأوساط الشعبية ب"الهيلولة"، وهي كلمة عبرية المقصود منها الاحتفال بالطقوس الدينية .

* المساء:

- لجنة حماية المعطيات الشخصية تطارد "باعة" البيانات.. فقد كشفت معطيات موثوقة حصلت عليها الجريدة أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تشن حاليا حربا شرسة على باعة المعطيات الشخصية، حيث ألقت عملية مراقبة تشمل 30 موقعا تابعا لشركات مغربية تقدم خدمات الصفقات الشرائية على الأنترنت وإعلانات البيع والشراء؛ مشيرة في ذات السياق إلى أن هذه العملية تهم تدقيق محتوى هذه المواقع التي تعتمد على المعطيات الشخصية كمحتوى أساسي.

- أصدر وكيل الملك تعليماته باعتقال متهمين بتزوير عقود وتأسيس شركات وهمية قصد النصب على بنوك وشركات للسلفات الصغرى. وجاءت التعليمات الجديدة بعد أن أمر قاضي التحقيق بالدار البيضاء بإيداع متورطين في تكوين عصابة إجرامية واستعمال محررات بنكية مزورة والنصب ومحاولته، رهن تدابير الاعتقال الاحتياطي وتورط أفراد العصابة في تزوير عقود رسمية، قصد فتح حسابات بنكية خاصة بشركات وهمية واستغلالها في الحصول على دفاتر شيكات والقيام بمجموعة من عمليات النصب على وكالات بنكية وشركات قروض.

* أخبار اليوم:

- "التغطية الصحية" و"التقاعد" لفائدة المستقلين تواجه "البلوكاج".. لازال نظام التغطية الصحية والتقاعد لفائدة المستقلين، يواجه العراقيل في البرلمان، منذ أن صادقت عليه الحكومة قبل سنة ونصف. المشروع الذي يستهدف توفير التقاعد والتأمين الصحي عن المرض لصالح المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، أثار جدلا في لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب الأسبوع الماضي، بين دعاة الإسراع في إخراجه إلى حيز الوجود ودعاة تأخيره، علما أن المشروع تعثر أصلا لمدة تجاوزت السنة بسبب تأخره في مجلس المستشارين لـ"حسابات سياسية" حسب مصادر مطلعة.

- أكدت سناء درديخ مسؤولة قطب الاتصال والتنمية المؤسساتية بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، أن حوالي 2,4 مليون شخص سيستفيدون من عملية الدعم الغذائي رمضان 1438 هـ، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك، بمجموع أنحاء المملكة. وأوضحت درديخ، في تصريح صحفي، بمناسبة إعطاء جلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بحي طارق 1 بفاس، انطلاقة النسخة ال18 لعملية الدعم الغذائي "رمضان 1438" أن هذه المبادرة الاجتماعية تستهدف خاصة المنحدرين من الوسط القروي، لاسيما الأرامل و العجزة وكذا الأشخاص في وضعية إعاقة.

* العلم:

- الفريق الاستقلالي في مناقشة ميزانية مغاربة الخارج والأوقاف وقدماء المحاربين بمجلس النواب يشدد على ضرورة تعزيز الأواصر مع مغاربة العالم وحماية هويتهم من النزعات والاستلاب؛ كما أكد الفريق الاستقلالي على أهمية المغاربة المقيمين بالخارج كفئة تمثل بلدها انطلاقا من المواقع المختلفة التي تحتلها، سواء طلبة، عمال، كفاءات عليا، مستثمرين، أسر مقيمة تعيش في الغربة، مشيرا إلى بعض المشاكل التي تواجهها هذه الفئة إداريا واقتصاديا واجتماعيا، حيث مازالت تتخبط في تعقيد المساطر الإدارية.

- عاد مستخدمو وأطر الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب إلى أماكن عملهم مع استمرار الاعتصامات بجميع مراكز الاستغلال على مستوى الشبكة الطرقية نفسها، مهددين بالعودة إلى الإضراب الوطني العام في أي لحظة. وخاض مستخدمو وأطر الشركة إضرابا عاما طيلة 48 ساعة على مستوى جميع الطرق السيارة مرفوقا بوقفات احتجاجية عقب إضراب جزئي لمدة 8 ساعات استمر على مدى أربعة أيام متواصلة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي يستقبل رئيس الجمعية الوطنية للرأس الأخضر.. وذكر رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، خلال هذا اللقاء مع رئيس الجمعية الوطنية للرأس الأخضر، خورخي سانتوس، الذي شارك في أشغال الدورة ال 25 للجمعية الجهوية الإفريقية التابعة للجمعية البرلمانية للفرانكفونية التي احتضنها البرلمان المغربي خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و24 ماي الجاري، بالدور الذي قام به المغرب في دعم نضالات الشعوب الإفريقية من أجل التحرر إبان الفترة الاستعمارية، مشيرا إلى أن المملكة المغربية كانت سباقة إلى المبادرة إلى تأسيس العمل الإفريقي المشترك.

- تقديم أزيد من 170 استشارة طبية لفائدة طلبة أفارقة بالرباط.. أجرت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية أزيد من 170 استشارة طبية في العديد من التخصصات، في إطار برنامج طبي نظم مؤخرا بالرباط، لفائدة طلبة أجانب مقيمين بالحي الجامعي الدولي. وأوضح رئيس المجلس الإداري للتعاضدية والاتحاد الإفريقي للتعاضد (يضم حاليا 20 بلدا)، عبد المولى عبد المومني في تصريح للصحافة، أن هذا البرنامج، وهو ثمرة تعاون بين التعاضدية والوكالة المغربية للتعاون الدولي، يندرج في إطار عودة المغرب إلى أسرة الاتحاد الإفريقي، وتفعيل استراتيجية التعاون جنوب- جنوب التي تطورها المملكة.

* بيان اليوم:

- وزارة الصحة تؤكد توفر دواء "ميتوتريكسات" في جميع مراكز الأنكولوجيا والصيدليات.. أكدت وزارة الصحة أن هذا الدواء الخاص بعلاج السرطان متوفر في جميع مراكز الأنكولوجيا بالمغرب وكذا عند موزعي الأدوية وفي الصيدليات، مثله مثل الأدوية الخاصة بعلاج السرطان، التي تندرج ضمن البروتوكول العلاجي لهذا الداء، والمتوفرة في جميع الصيدليات الجامعية والمراكز الجهوية للأنكولوجيا. ونفت الوزارة، في بلاغ لها، المغالطات والمعلومات غير الصحيحة التي نشرتها بعض المنابر الإعلامية مدعية اختفاء دواء "ميتوتريكسات" من مراكز الأنكولوجيا.

- تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، مساء الجمعة، من توقيف ثمانية أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات التفتيش المنجزة داخل منزل يوجد بالمدينة العتيقة بطنجة، يشتبه في استغلاله من طرف أفراد هذه الشبكة الإجرامية، أسفرت عن ضبط ثمانية مرشحين مغاربة للهجرة غير المشروعة، فضلا عن حجز حاويتين سعة 25 لترا مملوءتين بالبنزين، كانت مخصصة لتشغيل الزوارق المعدة للهجرة.

* رسالة الأمة:

- إسبانيا .. أئمة ومرشدون مغاربة للتأطير الديني خلال شهر رمضان الفضيل. حلت بالديار الإسبانية بعثة من المقرئين والمرشدين الدينيين أوفدتهم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للتأطير الديني بهذا البلد الايبيري خلال شهر رمضان الفضيل (2017-1438). وتتكون هذه البعثة من 49 عضوا بينهم خمسة مرشدين وأربع مرشدات و40 إماما وقارئا تم توزيعهم على مدريد وبرشلونة وجهتيهما، وطرغونا، وسرقسطة، ومالقة، وأليكانتي، والجزيرة الخضراء، ولاس بالماس، وكنارياس.

- الفدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيات والطاقات المتجددة والفدرالية المغربية للكهرباء يندمجان في هيئة مهنية واحدة.. فقد أبرم ، يوم الجمعة بالدار البيضاء، بروتوكول اتفاق يفضي إلى الاندماج بين هاتين الفدراليتين، وذلك تحت إشراف الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وقد تم التوقيع على هذا البروتوكول من طرف رئيسي الفيدراليتين على التوالي عز العرب الحارثي ورضا السقاط، وذلك تحت رئاسة مريم بنصالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب وبحضور أعضاء المجلسين الإداريين للمجموعتين المهنيتين.

* آخر ساعة:

- شركة مغربية تبني محطة للطاقة الشمسية في كوت ديفوار. فقد بدأت المقاولات المغربية في البحث عن أسواق جديدة خاصة في مجال بناء محطات للطاقة الشمسية في القارة الإفريقية، بعدما وقعت الشركة المغربية "باور نوفا" عقدا مع الحكومة الإيفوارية، يقضي ببناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تصل إلى 25 ميغاواط. ويقضي الاتفاق بين الشركة المغربية والحكومة الإيفوارية بأن تمول "باور نوفا" المشروع بشكل كامل، والذي تصل قيمته إلى حوالي 40 مليون دولار.

- نشطاء في مجال الإعاقة الذهنية ينتفضون ضد حصاد. فقد احتشد مجموعة من النشطاء في مجال الإعاقة الذهنية، الجمعة الماضي، أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط للمطالبة بتعديل المقرر الوزاري المتعلق بالتلاميذ في وضعية إعاقة المقبلين على اجتياز امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية، والذي قالوا إنه يضعف من حظوظ هؤلاء التلاميذ في النجاح وإكمال تعليمهم؛ مبرزين أن هذا المقرر من شأنه تهديد مستقبل هؤلاء التلاميذ وحقهم في التعلم وتطوير استقلاليتهم.

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الأحد، على تدشين المحطة الجديدة لمطار فاس- سايس، البنية التي ترقى إلى الإشعاع الدولي لمدينة فاس ومكانتها كعاصمة علمية وروحية للمملكة. ويأتي هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 471 مليون درهم، في سياق تفعيل التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تمكين مدينة فاس من بنيات مطارية حديثة تستجيب للمعايير الدولية.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأحد بحي النهضة بالرباط، على تدشين مركز الاستقبال النهاري لمرضى ألزهايمر، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 9 ملايين درهم. ويعكس هذا المشروع، الأول من نوعه على مستوى المملكة، السياسة الاجتماعية للقرب التي ينتهجها جلالة الملك، وذلك لفائدة الساكنة التي تعاني من ظروف صحية معيقة والمنحدرين من أوساط هشة.

* البيان:

- نظمت القنصلية العامة للمملكة بلييج مؤخرا قنصلية متنقلة همت ثلاث عمليات في المدن الكبرى التابعة للدائرة القنصلية. ونظمت هذه العملية، التي تندرج في إطار التعليمات الملكية السامية المتعلقة بالنهوض بسياسة القرب، والانفتاح على أعضاء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بمدن نامور، شارلوروا، ومونس.

* لوبنيون:

- قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، يوم الجمعة بالرباط، إن نسبة الالتحاق بالأزواج والزوجات بالنسبة لأطر التدريس بالسلك الابتدائي، في إطار الحركة الانتقالية للموسم الدراسي الحالي ستبلغ حوالي 98 بالمائة، فيما ستبلغ نسبة الاستفادة لجميع الأسلاك 89 بالمائة. وأوضح بلاغ للوزارة، أن حصاد، أعلن خلال اجتماع عقده مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بشأن مستجدات الحركات الانتقالية الخاصة بهيئة التدريس برسم الموسم الدراسي الحالي، أن الوزارة ستعتمد في هذا الإطار مقاربة مندمجة تعتمد على تكافؤ الفرص.

* ليبراسيون:

- من أجل فهم أفظل لتطلعات وأولويات الأسر المغربية، أنجز مرصد "وفا سلف" دراسة جديدة لمعرفة سلوك المستهلكين وكيفية تمويله ونيتهم في اقتناء منتجات التكنولوجيات الحديثة والآلات المنزلية. وأظهرت الدراسة الجديدة، التي تم تقديم خلاصاتها الرئيسية خلال لقاء عقد مؤخرا بالدار البيضاء، أن 62 في المائة من الأسر المستجوبة اعتبرت أنه في 2016 ظلت قدرتها الشرائية مستقرة، بينما صرح 18 في المائة من هذه الأسر أنها تحسنت، فيما 20 في المائة اعتبرت أن قدرتها الشرائية تدهورت. وفي 2017، فإن نسبة الأسر التي اعتبرت أن قدرتها الشرائية بقيت مستقرة هي في الواقع في نفس المستوى لسنة 2016.

* أوجوردوي لوماروك:

- يوجد ما لا يقل عن 37 مقترح قانون "يرقد" حاليا في البرلمان. وعلى عكس مشاريع القوانين التي تتقدم بها الحكومة، فإن مقترحات القوانين، تجد صعوبة في مسارها نحو المصادقة. وهذا هو السبب الذي جعل الحكومة والبرلمان ينكبان على معالجة هذا الأمر. ولهذا فقد أعلنت الحكومة إحداث لجنة مختلطة إحدى مهامها تسريع تدارس والمصادقة على المبادرات التشريعية للبرلمانيين من كلا الغرفتين.

* ليكونوميست:

- حسب بحث أنجزته الجريدة، فإن 60 في المائة من المغاربة يضعون ثقتهم في رئيس الحكومة سعد الدين العثماني. لكن أكثر المتحمسين ليسوا من الشباب، إذ أن 60 في المائة من الفئة التي تتراوح أعمارهم ما بين 18-24 عاما "ليس لهم ثقة" أو "لا يثقون أبدا".

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 29 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 29 ماي 2017
https://1.bp.blogspot.com/-YT4JYSX4a_Q/WSwFbFzypzI/AAAAAAAAn2U/2CWt36uHVWcf6QQhT2N6ej085KLbAGbFQCLcB/s640/presse.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-YT4JYSX4a_Q/WSwFbFzypzI/AAAAAAAAn2U/2CWt36uHVWcf6QQhT2N6ej085KLbAGbFQCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/29-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/29-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy