عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 27 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 27 ماي 2017: * الصباح: - بنوك متهمة بالمتاجرة في بيانات "لافي...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 27 ماي 2017:

* الصباح:

- بنوك متهمة بالمتاجرة في بيانات "لافينييت".. فقد تفاجأ وكلاء تأمين بأن بعض شركات التأمين أصبحت تتصل بأصحاب سيارات عند اقتراب انتهاء مدة تأمينهم، رغم أنهم ليسوا زبناءها، وتعرض عليهم العديد من الخدمات إذا أمنوا سياراتهم لديها. ولم يستبعد مصدر تحدث للجريدة أن تكون شركات التأمين المعنية تحصل على هذه المعطيات والبيانات الخاصة، من بعض البنوك التي تجمعها بدورها أثناء عمليات أداء الضريبة السنوية على السيارات.

- مثقال يسوق لتجربة التعاون جنوب-جنوب ببرازيليا.. احتفلت الوكالة البرازيلية للتعاون، أول أمس الخميس في برازيليا، بالذكرى ال30 لتأسيسها، وذلك بحضور وفود تمثل العديد من المنظمات الدولية والبلدان، من بينها المغرب. ويمثل المملكة في هذه الاحتفالات، التي ستتواصل على مدى يومين، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، الذي اعتبر أن "مشاركة المغرب في هذا الاحتفال، بدعوة من الوكالة البرازيلية للتعاون، يؤكد الدور الريادي والرؤية الفعالة والتضامنية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز وتطوير التعاون جنوب-جنوب، كما تأتي هذه المشاركة لتكرس مكانة المغرب في إفريقيا، القارة التي جعلتها المملكة أولوية في سياستها الخارجية".

* المساء:

- مهنيو النقل يطالبون بمجلس أعلى للقطاع.. فقد كشفت "المنظمة الديمقراطية لمهنيي النقل" أنه مع تعدد الجهات والمؤسسات المتدخلة في القطاع أضحى من الضروري التفكير بشكل مسؤول في خلق المجلس الأعلى للنقل لتنظيم القطاع على غرار عدد من الدول. ولفتت المنظمة في ندوة صحفية عقدتها بهذا الشأن إلى ضرورة تعميم وتحسين مجانية الخدمات الصحية بالنسبة للسائقين والمهنيين وذويهم، فضلا عن الرقي بالخدمات الاجتماعية العمومية.

- الإعلان عن إطلاق أول مشروع إعلامي إفريقي بالمغرب.. بحضور مجموعة من الأطر العلمية والأساتذة الأكاديميين والطلبة الجامعيين، وغيرهم من المشاركين الذين يمثلون أكثر من ثلاثين دولية إفريقية جنوب الصحراء، إلى جانب أعضاء جمعية مفتاح السلام الدولية للتنمية والتضامن، تم الإعلان أخيرا في جمع تأسيسي عن ولادة المجلس الاستشاري للشباب الإفريقي، الغاية منها السهر على تنفيذ أكثر من 40 من التوصيات التي تمت المصادقة عليها إثر أشغال الملتقى المذكور. كما تم الإعلان بالمناسبة عن عملية إطلاق أول مشروع إعلامي إفريقي في المغرب، يخص بالأساس تأسيسي إذاعة إفريقية تحمل "صوت إفريقيا"، مقرها الرباط وناطقة بأربع لغات (العربية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية).

* أخبار اليوم:

- عدد قتلى الكحول الفاسدة يرتفع إلى 12 قتيلا و 5 آخرون يصارعون الموت. ويواصل المحققون بمدينة الحاجب بتنسيق مع الأجهزة الأمنية والاستخباراتية بمكناس وفاس، أبحاثهم لفك لغز هذه الكحول الفاسدة، حيث أسفرت التحريات عن وضع الشرطة، أول أمس الخميس، يدها على ابن صاحب شركة بضواحي مدينة فاس، متخصصة في تصنيع وبيع الكحول الحارقة ومواد أخرى تستعمل في الصباغة، بحسب ما كشفت عنه مصادر قريبة من التحقيق.

- تأخر التأمين التكافلي قد يعيق تقديم تمويلات البنوك الإسلامية إلى بداية 2018. فرغم افتتاح وكالات بنكية بعد حصولها على الاعتماد النهائي لبنك المغرب، مازالت البنوك الإسلامية تشكو من تأخير عدد من الخدمات بسب غياب العقود النموذجية وعقود المنتوجات التمويلية، فضلا عن كون التأمين التكافلي مازال حبيس المساطير الإدارية.

* الأخبار:

- أكد محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في كلمة أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية للمندوبية برسم 2017، أن الإمكانيات المادية والبشرية المرصودة للقطاع لا تواكب الارتفاع المتزايد للساكنة السجنية والتي بلغت مستويات قياسية تقدر حاليا بأزيد من 80 ألف سجين.

- مستخدمو الطرق السيارة ينقلون احتجاجاتهم ضد بنعزوز إلى مقر وزارة النقل. يتواصل مسلسل شد الحبل بين المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ونقابات المستخدمين والأطر بالشركة التابعة للاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل، بعد الإضراب الوطني الذي أعلنه العاملون بالشركة لمدة يومين بسبب رفض المدير العام للشركة التوقيع على محضر الاجتماع الذي جمعه بالنقابتين وممثلين عن وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل. وقام المستخدمون بنقل احتجاجهم إلى مقر وزارة النقل والتجهيز في خطوة تصعيدية جديدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الرباط تحتضن مؤتمر تغير المناخ والدينامية الوطنية ما بعد مؤتمر كوب 22؛ وسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يعتبر أن انعقاد مؤتمر وطني حول تغير المناخ بعد مؤتمر المناخ الذي احتضنه المغرب بمراكش، يعد محطة أساسية لتسليط الضوء على نتائج هذا المؤتمر وتقدم المفاوضات حول التنمية المستدامة بما أن المغرب له التزامات أمام المنتظم الدولي.

- استورد المغرب 5.64 مليون درهم من الذهب الصناعي خلال الربع الأول من العام الحالي بزيادة 4.721 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حسب مكتب الصرف. وتعزى هذه الزيادة إلى ارتفاع الطلب لكن أيضا إلى استمرار ارتفاع أسعار الذهب في السوق العالمية بسبب حالة عدم اليقين السائدة في سياق ضعف وضوح الآفاق السياسية مع صعود الساسة المتطرفين في أوروبا وأمريكا.

* العلم:

- أجمع رجال القانون من نقباء ومحامين وقضاة وحقوقيين، على أن المادة 8 مكرر من مشروع قانون المالية رقم 73.16 للسنة المالية 2017 التي صادق عليها مجلس النواب في القراءة الأولى والمتعلقة بتنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة والجماعات الترابية، "فضيحة من الفضائح السياسية والقانونية إن لم يتم إلغاؤها أو تعديلها". يذكر أن لجنة بمجلس المستشارين قد وافقت على تعديل هذه المادة نهائيا وسيتم التصويت على ذلك يوم الإثنين المقبل قبل أن يرفع الأمر إلى الجمعية العامة بذات المجلس قصد المصادقة النهائية.

- مجلس عزيمان يكشف تفاوتات صارخة في الولوج للتعليم بمناطق المغرب فقد كشف تقرير للمجلس الأعلى للتريبة والتكوين البحث العلمي، الأربعاء المنصرم، تفاوتات صارخة في الولوج للتعليم بين مناطق المغرب، حيث إن متوسط سنوات تمدرس البالغين من العمر 15 سنة فأكثر لم تتجاوز في سنة 2014 خمس سنوات وستة أشهر على الصعيد الوطني، عازيا هذا الأداء أساسا إلى تأثير ظاهرة الأمية على الرأسمال البشري، رغم تقلص نسبتها خلال العشرية الأخيرة، وعدم الارتقاء بالتعليم الثانوي التأهيلي والعالي.

* آخر ساعة:

- الحموشي يكافئ 3 شرطيين استخدموا السلاح لاعتقال مشرمل. فقد نوه عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني، برجال شرطة عرضوا أنفسهم للخطر للحيلولة دون إصابة مواطنين، بعد تدخلهم باستعمال الرصاص لإيقاف مشرمل في طنجة. ورقى الحموشي الشرطيين درجتين إلى ضباط شرطة وأمن إضافة إلى صرف مكافأة لهم. يذكر أن هذا التنويه جاء بعد إصابة شرطيين بولاية أمن طنجة بجروح بليغة، عندما تدخلا لتجنيب مواطنين اعتداء بالسلاح الأبيض من طرف شخص من ذوي السوابق القضائية أبدى مقاومة عنيفة وأصاب الشرطيين.

- بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، يقول إن "60 في المئة من المغاربة يقتنون مواد غذائية مجهولة ومنتهية الصلاحية في رمضان"؛ مضيفا أن الأدهى أن هذه المنتوجات الغذائية تباع بالقرب من المساجد، فهناك من يستغل الغلاف الديني لبيع سلعه". (حوار).

* الأحداث المغربية:

- وزير الصحة في مأزق.. فقد وجد الحسين الوردي، وزير الصحة، نفسه في مازق كبير بعد أن أعاد أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب مشروع القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، لنقطة الصفر بعد أن صادق عليه مجلس المستشارين في غشت من السنة الماضية، ووافقت عليه لجنة القطاعات الاجتماعية في آخر رمق الحكومة السابقة، دون أن يحال للجلسة العامة.

- 7000 تلميذ إفريقي بالتعليم النظامي.. بلغ عدد أبناء المهاجرين من بلدان الساحل وجنوب الصحراء المسجلين بالمؤسسات التعليمية المغربية برسم الموسم الدراسي 2015-2016 حوالي 7418 في وقت لم يتجاوز العدد خلال الموسم الذي سبقه 6905، حسب إحصائيات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

* رسالة الأمة:

- تمكنت عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أمس الجمعة، من تفكيك خلية إرهابية ينشط عناصرها بكل من مدينتي مارتيل والناظور. وذكرت مصادر مطلعة أن تفكيك هذه الخلية الجديدة، المكونة من أربعة عناصر، يأتي في سياق المقاربة الاستباقية المعتمدة من طرف مختلف المصالح الأمنية المغربية من أجل تحديد كيفية تجنيد الشباب المغربي للقتال في سوريا والأشخاص الذين يشرفون على عمليات التجنيد والترحيل إلى سوريا عبر الحدود التركية.

- العثماني يؤكد أن الحكومة ملتزمة بتحقيق التنمية الخضراء.. فقد أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة تعد اليوم بمثابة التزام مغربي مع المنتظم الدولي ومع المواطنين المغاربة أنفسهم، لكونهم سيستفيدون من ثمارها، قائلا في كلمة خلال المؤتمر الوطني حول تغير المناخ والدينامية الوطنية ما بعد كوب 22، أمس الجمعة، "نحن في مهمة نبيلة ننظر بإيجابية للبيئة والتنمية وموقع المجتمع المدني الذي سيكون فاعلا في هذا المجال".

* بيان اليوم:

- أعطى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الخميس بالحسيمة، الانطلاقة لمشروع إنجاز 5 آلاف وحدة للسكن الاجتماعي بالإقليم. وقال بنعبد الله، في تصريح للصحافة بمناسبة زيارة موقع سيدي العابد الذي سيحتضن جزء من المشروع الذي سينجز على مراحل عدة، "إننا نتواجد هنا بالحسيمة، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لإطلاق مشروع بناء خمسة آلاف وحدة للسكن الاجتماعي".

- حزب التقدم والاشتراكية يؤكد على مشروعية المطالب الاجتماعية المرفوعة في الحركة الاحتجاجية ببعض مدن شمال البلاد، ويدعو إلى تعزيز المكتسبات الاجتماعية القوية وإخضاعها بشكل صارم لمبدا العدالة المجالية. وأكد المكتب السياسي للحزب على أن أي معالجة اقتصادية واجتماعية للتحديات المطروحة لن تستقيم إلا في كنف مؤسسات قوية وحياة سياسية سليمة وأحزاب متجذرة ومستقلة.

* لوماتان:

- أكد مفوض الاتحاد الأوربي المكلف بالشؤون الاقتصادية والمالية والجبائية والجمركية ووزير الاقتصاد والمالية بفرنسا سابقا، بيير موسكوفيتشي، أول أمس الخميس بمراكش، أن الأسس التي تقوم عليها العلاقة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوربي جد قوية مشيدا بالتطور الذي يشهده المغرب على عدة مستويات.

- بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك، بعث أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية، ضمنها متمنيات جلالته لهم بموفور الصحة والعافية والهناء، ولشعوبهم الشقيقة بموصول التقدم والرخاء.

* لوبنيون:

- كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن عدد الأطفال الفقراء انخفض من 4,9 مليون طفل في سنة 2001 إلى 1,2 مليون طفل سنة 2014، أي بمتوسط انخفاض سنوي قدره %10,0 من إجمالي عدد الأطفال في وضعية فقر. وقالت المندوبية، في الدراسة التي أعدتها حول الفقر متعدد الأبعاد للأطفال 2001-2014، إن الفقر متعدد الأبعاد ينتشر أكثر بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 6 سنوات بمعدل يصل إلى 21,0% مقابل 7,3% بالنسبة للفئة العمرية 14- 7 سنة.

* البيان:

- صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد، أول أمس الخميس، برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على مشروع قانون رقم 15-76 يتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تقدم به وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مع الأخذ بالملاحظات المقدمة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 27 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 27 ماي 2017
https://3.bp.blogspot.com/-geWhTB1TcHY/WSlXeaufGOI/AAAAAAAAnyk/yLVhEHZQqFkRSDtIPJuxjIzrc4EmC0ouwCLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-geWhTB1TcHY/WSlXeaufGOI/AAAAAAAAnyk/yLVhEHZQqFkRSDtIPJuxjIzrc4EmC0ouwCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/27-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/27-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy