Archive Pages Design$type=blogging

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 20 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 20 ماي 2017: * الصباح: - اعتداء مسؤول جزائري على دبلوماسي مغربي.. ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 20 ماي 2017:

* الصباح:

- اعتداء مسؤول جزائري على دبلوماسي مغربي.. سجل اجتماع اللجنة 24 الخاصة، التابعة للأمم المتحدة حول تصفية الاستعمار، أول أمس الخميس، سابقة دبلوماسية جديدة، حين اعتدى سفيان ميموني، مدير عام في وزارة الخارجية الجزائرية، على محمد علي خمليشي، مساعد سفير المغرب لدى "سانت لوسيا" إحدى جزر الكاريبي، في محاولة منه لمنع ممثلي الأقاليم الجنوبية من حضور أشغال الاجتماع. وكشف ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون، في اتصال هاتفي مع الجريدة، تنامي حالة الغضب واليأس في صفوف الدبلوماسيين الجزائريين، بعد تقديم ثماني دول لرسالة إلى رئيس لجنة 24، تطالب فيها بضرورة حضور ممثلي الأقاليم الجنوبية في أشغال اللجنة وحقهم في التعبير عن مواقفهم خلال مناقشات ملف الصحراء المغربية.

- أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان عبر لجنته الجهوية في الحسيمة والناظور، عن استعداده للوساطة في ملف حراك الريف. وعبرت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، في إعلانها التدخل للوساطة، أنها تفتح أبوابها للتنسيق وعقد لقاءات سواء في مقرها بالحسيمة أو في مقر يختاره الطرفان (لجنة الحراك والسلطات العمومية). وأوضحت اللجنة أن دعوتها جاءت بعد إعلان الحراك، ممثلا في لجنته للإعلام والتواصل، الاثنين الماضي، عن رغبته في الحوار في حال تلقي دعوة رسمية.

* المساء:

- المغاربة تعساء في عملهم ويعانون التوتر والضغط.. خلصت دراسة للمرصد المغربي للسعادة، حول سعادة المغاربة في العمل، إلى أن المغاربة يقضون عملهم في جو من الضغط والتوتر والمعاناة والتعاسة، حيث كشفت أن نحو 36 بالمئة ليسوا سعداء في عملهم، فيما 30 بالمئة من الموظفين المغاربة يعتبرون عملهم مصدرا للضغط والتوتر، بسبب نقص الإعتراف ونقص وسائل تحقيق الأهداف، والإحساس بأعباء العمل، بينما 23 بالمئة منهم يعانون في عملهم، و19 بالمئة يشعرون بالتعاسة. وكشفت الدارسة، التي أعدها مكتب الدراسات "أوبنين واي"، لفائدة المرصد، وعرضت نتائجها الخميس بالدار البيضاء، أن قطاعات التعليم والصحة أكثر القطاعات التي يعيش موظفوها وعمالها ضغطا وتوترا وتعاسة.

- العثماني يعد بإحداث جائزة للأدب الأمازيغي ضمن جائزة المغرب للكتاب.. انتزعت لجنة تحكيم جائزة المغرب للكتاب من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وعدا بتخصيص جائزة خاصة باللغة الأمازيغية خلال الدورة المقبلة من الجائزة، عقب مطالبة بعض أعضاء لجنة التحكيم بفصل الأدب المكتوب بالأمازيغية عن نظيره المكتوب بالعربية أو الفرنسية. ووعد العثماني خلال كلمة له بحفل جائزة المغرب للكتاب، الذي نظم بالمكتبة الوطنية أول أمس الخميس، بإحداث فرع خاص بالأمازيغية وتطوير فروع الجائزة الأخرى حتى ترقى إلى تطلعات المثقفين والكتاب.

* أخبار اليوم:

- بركة: بقاء شباط في القيادة يشكل تهديدا لمستقبل الاستقلال.. قال نزار بركة، الذي يستعد للترشح لقيادة حزب الاستقلال في مؤتمره السابع عشر، إن المناضلين "هم من طلبوا مني الترشح وذلك منذ مدة، أي منذ 2012، كما أنني استجبت لغيرتي على حزب الاستقلال"، مضيفا " اعتبرت أنه من مسؤوليتي أن أقوم بواجبي الحزبي، من أجل ضمان وحدة الحزب، وإعطاء نفس جديد للحزب، وفتح المجال للارتقاء الحزبي بناء على الاستحقاق وليس الولاءات". وأشار بركة إلى أن "المؤشرات تبين أنه في عهد الأخ شباط تراجع الحزب في كل الاستحقاقات وضيعنا 30 في المائة من الأصوات وأصبحنا في عزلة سياسية". (حوار)

- صحة المغرب تحت مجهر منظمة الصحة العالمية.. كشف تقرير مفصل لمنظمة الصحة العالمية بحر هذا الأسبوع شمل 194 بلدا، أن المغرب لازال يعاني نقصا كبيرا في الأطر الصحية لتغطية حاجيات السكان مقارنة مع بلدان أخرى في المنطقة المتوسطية. وأشار إلى أنه رغم المجهودات المبذولة ما بين 2005 و2015 إلا أنه لا زال يتخبط في مشاكل كثيرة.

* الأحداث المغربية:

- نبه عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، إلى أن غياب التعاون بين المغرب والجارة الجزائرية، التي ترفض مد جسور التعاون مع المغرب، يضع المنطقة في مرمى تهديدات إرهابية خطيرة، بالنظر إلى المشاكل التي تعرفها المنطقة على مستوى الأمن الحدودي، مشددا على أن هذه التنظيمات تستغل بالدرجة الأولى هشاشة البلدان ومناطق التوترات. وأثار في هذا السياق انضمام مجموعة من الانفصاليين بمخيمات تندوف، وعددهم الرسمي مائة انفصالي، للتنظيمات الإسلامية الإرهابية. جاء ذلك بمناسبة انعقاد المنتدى الإسباني المغربي حول الأمن ومكافحة الإرهاب الذي تم تنظيمه بالرباط أمس الجمعة.

- نهاية أسبوع ساخنة.. أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة، أن موجة حر بدرجات تتراوح بين 36 و 44 درجة ستهم عدة مناطق من المملكة، نهاية الأسبوع الجاري، مع هبوب رياح عاصفية تتراوح بين 70 و 90 كلم في الساعة، بكل من طنجة أصيلة والفحص أنجرة. وتعود أسباب الارتفاع الملموس في درجات الحرارة، حسب اتصال هاتفي للجريدة بالمكلف بالتواصل بمديرية الأرصاد الجوية، لحسن بوعايد، إلى استمرار صعود كتل هوائية جافة وحارة قادمة من جنوب الصحراء في اتجاه وسط المغرب ثم شماله.

* العلم:

- أكدت فيديريكا موغيريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، أن الاتحاد يعتبر المغرب كشريك ذي مصداقية في القضايا الاستراتيجية، وخاصة قضايا الأمن والهجرة والتغيرات المناخية. وقالت موغيريني في معرض جوابها على سؤال لنائب أوروبي إن "المغرب شريك أساسي في جوار الاتحاد الأوروبي والذي طور معه شراكة مستدامة وثمينة خلال سنوات عديدة". وبخصوص قضية الصحراء، أكدت موغيريني أن "موقف الاتحاد الأوروبي لم يتغير"، مذكرة بأن أوروبا تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل " سياسي عادل، دائم، ومقبول من جميع الأطراف".

- أطلقت جامعة ابن زهر ـ اكادير مؤخرا مبادرة تروم تيسير وتتبع عملية تشغيل خريجي مختلف مؤسسات التعليم العالي التابعة لهذه المؤسسة الجامعية. وأوضحت الجامعة، في بوابتها على شبكة الأنترنيت، أن توفير فرص للتشغيل لفائدة الشباب تشكل إحدى الانشغالات الكبرى بالنسبة للمغرب، مشيرة إلى أن الإدماج المهني يبقى من بين التحديات الكبرى التي يجب رفعها. وفي هذا السياق، بادرت الجامعة بإحداث مرصد من أجل إنعاش فرص التشغيل بالنسبة لخريجي مختلف الشعب والتخصصات التكوينية في جامعة ابن زهر.

* آخر ساعة:

- بنشماش: المغرب حريص على تنويع شركائه الاقتصاديين كخيار استراتيجي.. أجرى رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، الأربعاء الماضي، بطوكيو، مباحثات مع ياسوشي كيمورا، نائب رئيس الاتحاد العام لرجال الأعمال باليابان، المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأشاد نائب رئيس الاتحاد العام لرجال الأعمال باليابان، خلال هذا اللقاء، بالأمن والاستقرار الذي يتمتع بهما المغرب في المنطقة. كما أبرز أهمية الموقع الجيو استراتيجي للمغرب الذي يشكل معبرا لبلاده نحو إفريقيا.

- لشكر أمام رهانات الوحدة في قيادة حزب الوردة لولاية جديدة.. يفتتح الاتحاد الاشتراكي، اليوم السبت، بصفة رسمية، مؤتمره الوطني العاشر ببوزنيقة، في سياق مطبوع برغبة القيادة في تكريس خياراتها المرتكزة على إعادة الاعتبار للحزب من خلال تعزيز تموقعه في الخريطة السياسية والانتخابية. ومن المترقب أن يعرف المؤتمر مشاركة ما يقرب 2000 مؤتمر، سينخرطون في مناقشة وثائق المؤتمر وانتخاب الكاتب الأول للحزب وهي المهمة المحسومة للكاتب الأول الحالي، باعتباره المرشح الوحيد لهذه المهمة.

* بيان اليوم:

- الحكومة تتخذ الإجراءات الضرورية لتسريع تنفيذ المشاريع المبرمجة في الحسيمة.. أكد مجلس الحكومة الذي انعقد أول أمس الخميس برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن حرص الدولة على حفظ أمن واستقرار منطقة الحسيمة يوازيه وعي كامل بمسؤوليتها في توفير شروط العيش الكريم للمواطنين والوفاء بجميع التزامات التنمية التي أخذتها على عاتقها لصالح الساكنة، من خلال الرفع من وتيرة إنجاز المشاريع التنموية المندرجة في إطار مخطط "الحسيمة منارة المتوسط" تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس.

- مؤتمر "سي 24" يلفظ "البوليساريو" وهلال يفضح تورط الجزائر.. قال السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، إن الجزائر كانت، بدون أدنى شك، وراء إنشاء جبهة "البوليساريو" سنة 1973 بهدف معاكسة الحقوق المشروعة للمغرب في صحرائه، مشيرا إلى أن المغرب كان وراء تسجيل قضية الصحراء، حينما كانت تحت الاحتلال الإسباني، في الأمم المتحدة في سنة 1963. وأبرز هلال، في تدخل فور انطلاق أشغال مؤتمر "سي 24" بالكاريبي، أن الجواب عن سؤال أين كانت "البوليساريو" وقتها، هو أنها لم تكن موجودة، متسائلا "كيف يمكنها، اليوم، أن تطالب بأي تمثيلية للصحراء؟".

* الاتحاد الاشتراكي:

- المؤتمر الوطني العاشر للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ببوزنيقة.. التقرير الأدبي: "تفعيلا لمبدأ التعاقد المؤسساتي الحزبي المرتبط بالمسؤولية والمحاسبة، وفي إطار الوفاء بالتزاماتنا وتعهداتنا، فإننا كقيادة حزبية نستعرض في تقريرنا الأدبي حصيلة ما قمنا به على مدار الخمس السنوات الماضية من إنجازات تهم الشأن السياسي والشأن الحزبي.."؛ "أصبح حزبنا فاعلا دوليا وأصبحت الحركة الاشتراكية والتقدمية في العالم تتعامل مع قضيتنا الوطنية الأولى بمقاربة تشاورية جديدة تقطع تدريجيا مع مرحلة الإدانة الجاهزة للمغرب والدعم اللامشروط لأطروحة الانفصال..".

- استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أول أمس الخميس بمقر المجلس، أسكار ردولفو بنتيس استراغو، سفير جمهورية الباراغواي بالرباط. وقد تناولت المباحثات بين الجانبين سبل تعزيز التعاون بين المغرب والباراغواي بصفة عامة وبين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين بصفة خاصة. وأكد المالكي خلال هذا اللقاء على دور مجموعات الصداقة البرلمانية بكل من المغرب والباراغواي في تعزيز التشاور والحوار وفي تقوية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

* رسالة الأمة:

- بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دو ديفيزيون، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، أول أمس الخميس على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، جنرال الجيش، توماس ولدهاوسر، قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، الذي يقوم بزيارة للمملكة من 17 إلى 19 ماي الجاري على رأس وفد عسكري. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المباحثات بين المسؤولين، التي جرت بحضور القائم بالأعمال وملحق الدفاع لدى سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، مكنت من بحث مختلف أوجه التعاون العسكري الثنائي بين البلدين، وكذا آفاق تطويره.

- أكديم إزيك.. شريط مصور ومكالمات هاتفية تفضح التخطيط المسبق للجريمة. عرضت غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا، مساء الخميس، في إطار مواصلة بحث قضية المتهمين على خلفية أحداث مخيم اكديم إزيك، شريطا مصورا للأحداث التي شهدها المخيم يوم 8 نونبر 2010 بمدينة العيون، وكذا صورا لمتهمين ضبطوا في حالة تلبس أثناء تفكيك المخيم. وتضمن الشريط، وهو عبارة عن قرص مدمج قدمته النيابة العامة للمحكمة، باعتباره وسيلة من وسائل الإثبات في هذا الملف، بالصوت والصورة، مروحية الدرك الملكي وهي تحوم فوق سماء المخيم، وتطلب من الساكنة مغادرته، وتخبرهم بأن السلطات استجابت لمطالبهم الاجتماعية التي أنشئ من أجلها المخيم، وهو النداء الذي استجابت له الساكنة التي بدأت بالمغادرة عبر حافلات وفرتها السلطات، غير أن الوضع بدأ يتغير حين ظهر أشخاص يحملون أسلحة بيضاء ويرمون أفراد القوة العمومية التي كانت تؤمن الطريق للناس للخروج من المخيم بالحجارة.

* الأخبار:

- منافسة قوية بين أحزاب التحالف الحكومي للظفر برئاسة المجلس الإقليمي للقنيطرة.. بعد وفاة الغازي لغراربة، رئيس المجلس الإقليمي للقنيطرة، عن حزب الاتحاد الدستوري، الأسبوع الماضي، دخل حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب العدالة والتنمية في صراع للفوز برئاسة المجلس الإقليمي، حيث يتسابق الحزبان على إقناع باقي الأحزاب المشكلة للمجلس للتحالف معها لتقوية حظوظهما للحصول على الأغلبية التي تمكنهما من رئاسة المجلس الإقليمي للقنيطرة.

- كشفت المندوبية السامية للتخطيط خريطة الفقر والهشاشة والفوارق، ونموذج الاستهداف الجغرافي للحد من الفقر، بغاية تزويد السلطات العمومية، على المستوى الوطني والجهوي وبالجماعات المنتخبة، بأداة تمكن من تحديد أفضل للأهداف في مجال التنمية البشرية والرفع من مردودية الموارد المخصصة لها. وحملت المعطيات التي قدمتها المندوبية اختلافات كبيرة مسجلة في نسب الفقر بين الجماعات القروية ونظيرتها الحضرية مسجلة احتلال جهة درعة تافيلالت أعلى النسب على المستوى الوطني.

* لوماتان:

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بالقصر الملكي بفاس، الفريق عصمان علي طه المبعوث الخاص لفخامة رئيس جمهورية السودان المشير عمر حسن أحمد البشير، الذي سلم لجلالته رسالة خطية من فخامة الرئيس السوداني. حضر هذا الاستقبال مستشار صاحب الجلالة فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

- أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بساحة الميزان بفاس، على تدشين مسجد تفضل جلالته فأطلق عليه اسم "مسجد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى"، قبل أن يؤدي به جلالته صلاة الجمعة. وقد شيد المسجد الجديد الذي يتسع لأزيد من 3000 مصل ومصلية، من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بغلاف مالي تناهز قيمته 25 مليون درهم. ويشتمل "مسجد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى"، المنجز وفقا للنمط المعماري المغربي الأصيل، على جميع المرافق الضرورية للمصلين والقيمين على أداء الشعائر الدينية، حيث يحتوي على قاعتين للصلاة، ومدرسة قرآنية، وقاعات للأنشطة النسوية، وسكنين للإمام والمؤذن، ومحلات تجارية وفضاءات خضراء.

* لوبنيون:

- تعرض مساعد رئيس البعثة بالسفارة المغربية في كاستريس (سانت لوسي)، محمد علي الخمليشي، لاعتداء جسدي من قبل المدير العام لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، سفيان ميموني. ووقع هذا الاعتداء بعد ظهر الخميس 18 ماي، خلال "ندوة للأمم المتحدة حول الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي"، التي تنعقد في سان فانسان وغرونادين منذ 15 ماي.

* ليبراسيون:

- اندلاع الصراع من جديد بين إدارة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغر ب ومستخدميها. فقد قرر المكتبان الوطنيان لنقابتي أطر ومستخدمي الطرق السيارة بالمغرب المنضويتين تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، خوض إضراب وطني لمدة أربعة أيام ابتداء من يوم السبت 20 ماي 2017. وسيكون هذا الإضراب، الذي يستمر لثمان ساعات يوميا من الساعة الثانية بعد الزوال إلى الساعة العاشرة ليلا، مرفوقا بوقفات احتجاجية بكافة مرافق الطرق السيارة بما فيها المقر الاجتماعي للشركة.

* البيان:

- أكد المكتب الشريف للفوسفاط وفوسبوكراع، في تصريح بخصوص الجلسة الجارية في جنوب إفريقيا، أن مزاعم المدعين ، والتي لا تستند على أي أساس، هي محاولة خارج السياق وغير ملائمة بغرض الالتفاف على المسلسل السياسي المعترف به دوليا والذي يشرف عليه ،بفعالية، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وأشار إلى أنه "عقب هذه الجلسة، سيصدر القضاة قرارهم يوم 9 يونيو المقبل. ونحن مقتنعون بأن الأسس القانونية والوقائع هي في صالحنا".

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 20 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 20 ماي 2017
https://1.bp.blogspot.com/-crX9fJHIQMs/WSAJu69LXkI/AAAAAAAAnmA/Jrbm6P2BS3AyIEUHAKCxb9YoMz7A57-dgCLcB/s640/presse.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-crX9fJHIQMs/WSAJu69LXkI/AAAAAAAAnmA/Jrbm6P2BS3AyIEUHAKCxb9YoMz7A57-dgCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/20-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/20-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع