Archive Pages Design$type=blogging

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 2 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 2 ماي 2017: * الاتحاد الاشتراكي: - الكاتب الأول إدريس لشكر في ا...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 2 ماي 2017:

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول إدريس لشكر في احتفال فاتح ماي بالدار البيضاء: مشاركتنا في الحكومة مؤسسة على أن نكون صدى لكل مطالب الشغيلة المغربية ونضالاتها. ودعا الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، خلال التجمع الذي نظمته الفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، الحكومة الحالية إلى العمل على تنفيذ الالتزامات المتبقية من اتفاق 26 أبريل 2011 وأن تجتمع اللجنة الوطنية للتقاعد لإعادة النظر في هذا الموضوع بتصور شمولي لا تجزيئي.

- مفوضية الاتحاد الافريقي ترحب بمصادقة مجلس الأمن على القرار 2351 حول الصحراء.. ذكر بلاغ للمفوضية، نشر أول أمس الأحد، بأديس أبابا، أن "رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، يرحب بمصادقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإجماع أعضائه على القرار 2351 (2017) الذي مدد مهمة المينورسو إلى غاية 30 أبريل 2018". وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، إنه يشيد ب"الروح البناءة" و"التصميم" التي سادت خلال مداولات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أجل السير قدما في مسلسل السلام بالمنطقة.

* الأخبار:

- احتجاجات النقابات تؤثث احتفالات عيد الشغل والعمال يحذرون العثماني من المساس بالقدرة الشرائية.. احتج آلاف العمال والأجراء والموظفين، أمس الاثنين بمناسبة الاحتفال بعيد الشغل العالمي، منددين في شعارات رفعها منتسبو نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي، والكونفدرالية العامة للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل، بما أسموه "مخلفات حكومة بنكيران"، المتمثلة أساسا، حسب المحتجين، في إصلاح التقاعد ورفع الدعم عن المحروقات والمساس بصندوق المقاصة وعدم احترام الحقوق النقابية والإخلال باتفاق 26 أبريل.

- أفاد بنك المغرب بأن 38 في المائة من المقاولات اعتبرت أن وضعية خزينتها صعبة، وذلك برسم الفصل الأول من سنة 2017، فيما اعتبرتها 53 في المائة من المقاولات وضعية عادية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر أخيرا نتائج استقصاء حول الظرفية برسم الفصل الأول من سنة 2017، أن صعوبات الخزينة قد تكون لها صلة بارتفاع التكاليف غير المالية وتنامي الصعوبات المرتبطة بالاسترداد وتقليص آجال الممونين.

* أخبار اليوم:

- زيادات جديدة في أسعار البنزين والغازوال في فاتح ماي.. عادت أسعار الغازوال والبنزين لترتفع من جديد، إذ قفز سعر البنزين، في عدد من محطات الوقود، بنحو 40 سنتيما، ليقترب من عتبة 11 درهما للتر الواحد، حيث يتراوح حاليا بالدار البيضاء بين 10.98 و11 درهما للتر، كما ارتفع سعر الغازوال إلى 9.85 دراهم كأقصى سعر مسجل يوم أمس فاتح ماي، ما يعني أن الانخفاض المسجل بداية الشهر لم يصمد طويلا إذ كانت الأسعار شهدت أكبر تراجع منذ نحو سنتين.

- العروي: جائزة زايد تطلع العالم على ثقافة العرب.. أقامت جائزة الشيخ زايد للكتاب، مساء أول أمس، حفلها السنوي لتكريم الفائزين في دورتها الحادية عشرة بمركز أبوظبي للمعارض. وقال المؤرخ والمفكر المغربي عبد الله العروي الفائز بجائزة (شخصية العام الثقافية) في كلمة عقب تسلمه الجائزة "لقد أصبحت جائزة الشيخ زايد للكتاب من أبرز الجوائز عالميا لما تمتاز به من حرص على إطلاع العالم على واقع الثقافة العربية وانفتاحها على الثقافات الأخرى".

* الصباح:

- صب الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، جام غضبه في كلمة ألقاها صباح أمس الاثنين بالبيضاء، من فوق المنصة الرسمية لاحتفالات فاتح ماي، على الإجراءات الحكومية التي وصفها بـ"اللاشعبية والمعادية للحركة النقابية ولملايين العمال والأجراء والموظفين والمستخدمين خدمة لأجندة الباطرونا والمؤسسات المالية الدولية". واعتبر المخارق أن التصريح الحكومي جاء لإقرار الهشاشة في القطاع الخاص والوظيفة العمومية عبر ما يسمى بالعمل بالعقدة، مشيرا إلى أن الاتحاد حذر رئيس الحكومة الجديد من اختياراته التي ستعمق التمايزات الاجتماعية والتفاوتات الطبقية .

- كشفت البنوك التي حصلت على رخصة لإنشاء فروع مستقلة متخصصة في التمويلات التشاركية عن أسماء هذه المؤسسات المالية الجديدة على القطاع البنكي بالمغرب، إذ ستقدم عروضا تمويلية وفق ضوابط الشريعة الإسلامية. لكن ما تزال مجموعة من العقبات تعترض إطلاق العروض التمويلية التشاركية بسبب عدم اكتمال المنظومة، إذ أن منح قروض يقتضي اكتتاب المستفيد منها في إحدى صيغ التأمين على الحياة، غير أن التأمينات التقليدية لا تستجيب لضوابط التمويلات التشاركية، وهو ما يفرض توفير التكافل، التأمين "الإسلامي"، قبل إطلاق عروض التمويلات.

* آخر ساعة:

- مواجهة العثماني بملفات حارقة في أول جلسة رقابية.. تنطلق اليوم الثلاثاء أول جلسة برلمانية مخصصة لمراقبة العمل الحكومي، بعد عطالة عانتها المؤسسة التشريعية استغرقت نصف سنة. ومن أجل ذلك عبأت الأحزاب السياسية خاصة المعارضة، فرقها بمجلس النواب لمواجهة العثماني بسؤالين أساسيين، الأول ينصب على تعثر الحوار الاجتماعي وتجميده من طرف الحكومة السابقة، فيما ينصب السؤال الثاني حول الأولويات التي يعتزم الانكباب على معالجتها خلال الولاية الحكومية الجديدة.

- المغرب يناقش تقريره الوطني الثلاثاء أمام مجلس حقوق الإنسان.. يناقش المغرب اليوم الثلاثاء تقريره الوطني برسم الجولة الثالثة من الاستعراض الدوري الشامل، أمام مجلس حقوق الإنسان بمقره بجنيف. وسيجد ممثلو المغرب أنفسهم في مواجهة مع مسؤولي المجلس من أجل الدفاع عن حصيلة المغرب في مما يخص النهوض بأوضاع حقوق الإنسان، وعددا من الإشكاليات في مقدمتها إدماج حقوق الإنسان في السياسات العمومية وإطلاق مؤشرات لقياسها.

* المساء:

- أوجار: سنحارب الفساد في القضاء والمغرب يواجه مناورات خارجية.. قال محمد أوجار، القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، إن الحزب دخل حكومة ائتلافية يرأسها حزب العدالة والتنمية في شخص سعد الدين العثماني من أجل الدفاع عن المؤسسات الدستورية ومواجهة كل الصعاب التي تعرقل مسيرة المغرب التنموية. كما أقر خلال مؤتمر إقليمي للحزب بالناظور أول أمس الأحد، بأن المغرب يتعرض لمناورات خارجية سبق أن عايش بعض مظاهرها حين كان يشتغل مندوبا للمغرب في لجنة حقوق الإنسان بجنيف.

- اتفاقية لإحداث "فضاء للتشغيل" من داخل الجامعة.. وقعت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وجامعة (مولاي إسماعيل) بمكناس، على اتفاقية لإحداث "فضاء للتشغيل" مخصص لتوجيه الطلبة وخريجي الجامعة، وتحسين فرص العمل وآفاقها. وتقوم الاتفاقية التي وقعها أنس الدكالي المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وحسن السهبي رئيس جامعة (مولاي إسماعيل)، على التكاملية بين الطرفين، وتروم بالأساس النهوض بالموارد البشرية من خلال التكوين وتطوير الكفاءات.

* الأحداث المغربية:

- تنسيق أمني مغربي إسباني أطاح بشبكة دولية في الرباط وقاديس.. إذ مكنت عملية أمنية مغربية إسبانية، من تفكيك أكبر شبكة لتهريب المخدرات وتبييض الأموال بمنطقة جبل طارق، حيث تم اعتقال ما يزيد عن 30 مشتبها فيه، منهم مغاربة وإسبان. وأسفرت العملية عن حجز ما يقارب طنين من مخدر الشيرا وحوالي 350 ألف أورو و17 سيارة من أنواع مختلفة، جلها من النوع الفاره إضافة إلى العديد من الأسلحة الأوتوماتيكية.

- أكد وزير التشغيل والإدماج المهني، محمد يتيم، عزم الحكومة على مواصلة تطوير التشاور والحوار مع كل الشركاء الاجتماعيين وذلك "إيمانا منها بالدور الذي تضطلع به المركزيات النقابية الجادة والمقاولة المغربية المواطنة". وقال الوزير مساء يوم الأحد في كلمة موجهة إلى الطبقة العاملة بمناسبة فاتح ماي، إن الحوار الاجتماعي كان ولا يزال دعامة أساسية لتطوير العلاقات المهنية وتحسينها وإقرار السلم الاجتماعي بمختلف الوحدات الإنتاجية فضلا عن كونه أداة هامة لتنشيط الحياة الاقتصادية وتوفير المناخ الملائم للاستثمار وتطوير الإنتاج وتمكين المقاولات من مواجهة التحديات.

* رسالة الأمة:

- مزوار والحيطي يواصلان تحمل مهامهما على التوالي كرئيس لكوب 22 وكبطلة سامية للمناخ.. أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أمس الاثنين، أنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيواصل صلاح الدين مزوار وحكيمة الحيطي تحمل مهامهما على التوالي ك" رئيس للدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية "(كوب 22) وك " بطلة سامية للمناخ". وأضاف البلاغ أن صاحب الجلالة أشاد بالدور الفعال ونكران الذات والمهنية التي أبان عنها مزوار والحيطي في إطار رئاسة المغرب لكوب 22.

- أخنوش: المؤتمر الوطني المقبل للتجمع الوطني للأحرار محطة حاسمة لتجديد الحزب وتقوية هياكله.. أكد عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، أول أمس الأحد بتيط مليل، أن الحزب سيرسم في مؤتمره الوطني المقبل توجها جديدا، سيكون شعاره الأساسي تعزيز سياسة القرب من المواطنين، والعمل على إيجاد حلول لمشاكلهم. وشدد أخنوش، في افتتاح المؤتمر الإقليمي الأول للحزب بمديونة، على ضرورة خروج المؤتمر المقبل بتصور تنظيمي جديد يقوم على إعادة هيكلة الحزب، بشكل يأخذ بعين الاعتبار مطالب الشباب والنساء.

* العلم:

- في خطوة غريبة عمد صيادون بمدينة القنيطرة إلى حيلة إتلاف أطنان من سمك السردين خوفا من انخفاض سعره في السوق. وحول إمكانية الاعتماد على التبريد قال الصيادون إنها كلفة إضافية لا تمنح سوى إمكانية الاحتفاظ على السمك لمدة ثلاثة أيام على أبعد تقدير.

- وفد مغربي يبحث آفاق الصناعة الكيماوية بكوت ديفوار.. ينظم المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير)، إلى غاية خامس ماي الحالي، بعثة للقاءات الثنائية بين رجال الأعمال الفاعلين في قطاع الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية. وتهدف هذه البعثة إلى تعزيز صادرات هذا القطاع إلى السوق الإيفوارية، وستتميز بتنظيم ورشة تقديم السوق الإيفوارية، متبوعة بعقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال وإجراء زيارات لعدد من المواقع لفائدة الشركات المغربية المشاركة في هذه البعثة.

* لوماتان:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم السبت، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة سنة 2007، تعززت من جديد بعد القرار 2351 الذي صادق عليه مجلس الأمن بإجماع أعضائه. وأبرز بوريطة، خلال لقاء مع الصحافة في الرباط، أن مجلس الأمن أخذ علما، في هذا القرار، مرة أخرى بالمقترح المغربي، ورحب بالجهود "الجدية وذات المصداقية" التي تبذلها المملكة من أجل المضي قدما نحو تسوية نهائية للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.

* أوجوردوي لوماروك:

- أكد بلاغ مشترك للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة مراكش-آسفي والمديرية الإقليمية للفلاحة بشيشاوة، أن جميع المنتجات الغذائية للضيعات الفلاحية التابعة للنفوذ الترابي لإقليم شيشاوة تتمتع بنفس الجودة التي امتازت بها خلال المواسم الفلاحية الماضية وخاصة منتوج فاكهة البطيخ الأحمر (الدلاح). وأوضح البلاغ أن المصالح التقنية التابعة لوزارة الفلاحة تبقى ساهرة على تتبع جميع مراحل الإنتاج عن قرب من خلال الزيارات الميدانية والجولات التفقدية والأيام التحسيسية التي تنظمها، ضمانا للجودة العالية والسلامة الصحية للمنتجات الفلاحية.

*ليكونوميست:

- مرور عيد الشغل في سياق عودة الحوار الاجتماعي. وعشية فاتح ماي، وجه وزير التشغيل والإدماج المهني الجديد، كلمة إلى الطبقة العاملة يؤكد فيها "عزم الحكومة على مواصلة تطوير التشاور والحوار مع كل الشركاء الاجتماعيين". وبالنسبة لمحمد يتيم، فإن الحوار الاجتماعي "كان و لا يزال دعامة أساسية لتطوير العلاقات المهنية".

* لوبنيون:

- أفاد التقرير الأخير الصادر عن البنك الدولي حول الهجرة والتنمية أن التحويلات المالية للمهاجرين الموجهة نحو المغرب في 2016 بلغت 7 ملايير دولار، أي بارتفاع 9.3 في المائة مقارنة مع 6.4 مليار درهم في 2015. وحافظت المملكة بذلك على مرتبتها الثالثة ضمن البلدان الرئيسية المستقبلة للتدفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (وراء كل من مصر ب 16.6 مليار، ولبنان ب 7.3 مليار).

* ليبراسيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 248,2 مليار درهم، وذلك إلى حدود 21 أبريل الحالي، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 3,5 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 20 إلى 26 أبريل 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا ب0,4 بالمائة من أسبوع لآخر وأضاف البنك أنه ضخ طيلة هذا الأسبوع ما مجموعه 18,5 مليار درهم، منها 14 مليار درهم تم ضخها في شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و4,5 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 2 ماي 2017
أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 2 ماي 2017
https://2.bp.blogspot.com/-q3YHFK4FlRo/WQhddBHkbZI/AAAAAAAAnEk/VXP0xBzybp0cQ5eRIpdz2OWMbOwaUfqaACLcB/s640/presse.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-q3YHFK4FlRo/WQhddBHkbZI/AAAAAAAAnEk/VXP0xBzybp0cQ5eRIpdz2OWMbOwaUfqaACLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/2-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/2-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع