عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 18 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 18 ماي 2017: * الصباح: - البنك الدولي: المغادرة الطوعية كانت خطأ. ف...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 18 ماي 2017:
* الصباح:

- البنك الدولي: المغادرة الطوعية كانت خطأ. فقد اعترف بيير شوفور، كبير الخبراء الاقتصاديين بمكتب الدولي بالمغرب ومنسق التجارة الإقليمية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن عملية المغادرة الطوعية التي أوصى بها البنك الدولي المغرب من أجل تخفيض كتلة الأجور كانت خطأ ولم تحقق ما كان مرجوا منها. وأوضح، خلال لقائه مع صحافيي مجموعة إيكوميديا، أن العملية كانت تهدف إلى إعطاء دماء جديدة بالإدارة المغربية وتخفيف الضغط عن الميزانية، لكن اتضح أن العملية أدت إلى مغادرة الأطر العليا المؤهلة، ما أفرغ الإدارة من الكفاءات.

- الحرائق تفتك بالواحات.. فقد عادت الحرائق لتفتك بالواحات المغربية بمجرد دنو موسم الحرارة، إذ بعدما أتى حريق على آلاف أشجار النخيل بالرشيدية السبت الماضي، شب حريق ثان، الإثنين الماضي، بواحة تامسولت في إقليم طاطا، مخلفا خسائر مادية كبيرة، واختناقات في صفوف السكان، سيما أن غابة النخيل التي اشتعل فيها قريبة من منازلهم الطينية.

* آخر ساعة:

- البام يدعو إلى التهدئة بالحسيمة والإسراع في تنفيذ البرامج التنموية بالمنطقة.. فقد دعا حزب الأصالة والمعاصرة إلى تهدئة الأوضاع ميدانيا بإقليم الحسيمة. وأكدت الأمانة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بالحسيمة، في بيان لها، على شرعية المطالب الاجتماعية والاقتصادية التي حملتها الاحتجاجات، والتي تهم مجالا الإقلاع الصناعي والتعليم والفلاحة والاقتصاد التضامني والسياحة المستدامة والرواج التجاري، داعيا الجميع إلى الكف عن استعمال لغة التهديد والتخوين والتبخيس في حق الأفراد والجماعات والمؤسسات.

- الحموشي: ميثاق جديد للتوظيف والتكوين الشرطي يقطع مع جميع أشكال الغش. حيث كشف عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، أن المديرية العامة للأمن الوطني أولت أهمية قصوى لبناء وتأهيل العنصر البشري، المؤهل لتجسيد صورة الأمن وبسط سلطة القانون، من خلال اعتماد ميثاق جديد للتوظيف والتكوين الشرطي، يرتكز أساسا على القطع مع جميع أعمال الغش في الامتحانات، وتدعيم آليات الشفافية والنزاهة في الاختبارات والانفتاح على تخصصات وبروفايلات جديدة، فضلا عن تطوير مناهج التكوين والتدريب الأمني.

* الأحداث المغربية:

- 3000 ملف فساد أمام القضاء.. أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أول أمس الثلاثاء، بأنه تم تسجيل 2992 متابعة تتعلق بجرائم الفساد خلال السنة الماضية، مبرزا أن المجلس الأعلى للحسابات أحال على الوزارة 59 قضية أحيلت جميعها على القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بشأنها. وأوضح الوزير، الذي تلا الجواب نيابة عن محمد أوجار، وزير العدل، في معرض رده على سؤال شفوي حول "تحريك ملفات الفساد المالي" لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أنه جرى إصدار قرارات قضائية نهائية بالإدانة مع عقوبات سجنية نافذة بشأن بعض القضايا التي كانت محل اهتمام الرأي العام.

- متهمو إكديم إزيك.. "الهروب" الكبير. انسحبوا من المحاكمة بعد تعرف الشهود على بعضهم. فقد وصل المطالبون بمحاكمة عادلة لفائدة المتهمين في عمليات القتل والتنكيل بالجثث في أحداث تفكيك مخيم إكديم إزيك إلى باب الخجل، بل إن دفاع المتهمين تقدم بالشكر للمحكمة على المجهودات التي وفرتها لكي تمر أطوار المحاكمة في أجواء جد ملائمة، وعلى ظروف المحاكمة العادلة التي حرصت على توفيرها. لم يعد في جعبة المتهمين ما يحاجون به لتحويل الأنظار عن توافر الحجية القانونية لما اقترفوه، فاختاروا الصراخ والتهديد بالإضراب عن الطعام، وفي النهاية الانسحاب من المحاكمة وهم يلوكون شعارات سياسية لا علاقة لها بالقضية.

* أخبار اليوم:

- سلا: نقل أسواق الجملة إلى تامسنا يثير احتجاجات باعة الخضر والفواكه. فقد أثار إدراج قرار نقل سوق الجملة للخضر والفواكه بسلا، ضمن جدول أعمال دورة مجلس جماعة سلا، احتجاجات واسعة وسط مستشاري المجلس، وفي أوساط فعاليات مدنية وكذا تجار سوق الجملة، بسبب الانعكاسات السلبية لهذا القرار على الأسعار والقدرة الشرائية. سوق الجملة بسلا، الذي يعد المزود الرئيسي لحوالي 15 سوقا بأحياء سلا، سيساهم نقله، حسب محمد الغفري، عضو سكرتارية الجبهة الديمقراطية للدفاع عن الحقوق والحريات بسلا، إلى "تفقير المدينة والمس بالقدرة الشرائية لساكنة مدينة مليونية".

- البام يقترح رفع سن تقاعد البرلمانيين.. فقد عاد الجدل مجددا حول تقاعد البرلمانيين إلى الواجهة، بعدما قدم عبد العزيز بنعزوز، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، مقترح قانون يرمي إلى تعديل نظام تقاعد البرلمانيين، ينص على استحقاق التقاعد بعد بلوغ البرلماني السن القانوني للتقاعد، وليس بعد نهاية الولاية التشريعية، كما هو معمول به حاليا، كما نص على إبعاد الدولة عن المساهمة في هذا النظام، والاقتصار على اشتراكات البرلمانيين من الغرفتين، وعائدات استثمار احتياطات صندوق التقاعد ومداخيل أخرى.

* رسالة الأمة:

- أكد محمد ساجد، وزير السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، في معرض جوابه عن الأسئلة الشفهية أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين بالرباط، أن قطاع النقل الجوي قطع أشواطا كبيرة لفك العزلة على المواطنين وتمكينهم من السفر والتنقل في أجواء ملائمة؛ مضيفا أن القطاع مع ذلك لايزال دون انتظارات ساكنة المناطق البعيدة التي لا تتوفر لديها وسائل نقل مثل بعض المناطق الواقعة وسط المملكة.

- أكد يوسف بونوال رئيس الاتحاد المغربي لوكلاء ووسطاء التأمينات بالمغرب، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن النتائج المالية الإيجابية التي حققتها شركات التأمين لا تنعكس إيجابا على وكلاء ووسطاء التأمين. وأوضح بونوال، في افتتاح اللقاء الجهوي لوكلاء ووسطاء التأمين لمدن الدار البيضاء- سطات الرباط –سلا والنواحي) الذي عقده الاتحاد المغربي لوكلاء ووسطاء التأمينات بالمغرب، أنه على الرغم من أن رقم معاملات هذا القطاع ارتفع ب 15 في المائة سنة 2016 إلا أن وكلاء ووسطاء التأمين "يعيشون وضعية مالية خانقة".

* الأخبار:

- أعلن محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، أثناء حضوره أول أمس الثلاثاء، في اجتماع مشترك عقده الفريقان البرلمانيان لحزب الحركة الشعبية بمجلسي النواب والمستشارين، عن القرار الذي اتخذه بخصوص مراجعة جل الكتب والبرامج والمناهج المدرسية، خلال الموسم الدراسي 2018-2019، ولن تقتصر عملية المراجعة فقط على كتب التربية الإسلامية. وذكرت مصادر حضرت الاجتماع أن حصاد اتخذ أول قرار مباشرة بعد تعيينه وزيرا للتربية الوطنية بمراجعة مناهج التربية الإسلامية المعتمدة في التدريس بمختلف الأسلاك، وبذلك يكون قد أنهى الجدل الذي أثارته هذه المناهج بين أساتذة التربية الإسلامية وأساتذة الفلسفة.

- أكد مصطفى مفيد، والي أمن الرباط، أن مجهودات المصالح الأمنية بتراب جهة الرباط، توجت بمعالجة 38.926 قضية مسجلة سنة 2016 من أصل 47.137 بنسبة نجاح تقدر ب 82.58 في المئة، في حين تم تسجيل 56.574 قضية سنة 2015، ما يشكل انخفاضا في عدد القضايا المسجلة ب 9537 قضية، أي بنسبة انخفاض تقدر بناقص 16.83 في المئة مقارنة مع سن 2016.

* المساء:

- الشرطة البيئية تحقق في ملف التلوث القاتل بالمحمدية.. حركت موجة الغبار الأسود التي اجتاحت المحمدية، خلال الأيام الأخيرة، عناصر الشرطة البيئية التي حلت بالمحطة الحرارية، التابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء، من أجل فتح تحقيق عاجل حول الأدخنة التي تسربت، أخيرا، من المحطة، على إثر الشكايات المتكررة التي تقدم بها سكان المدينة وعدد من الجمعيات البيئية، بعدما قض كابوس تلوث الهواء مضاجعهم، خشية الأضرار الصحية الخطيرة التي يتسبب فيها.

- عدد مستخدمي الإنترنت بالمغرب يقفز إلى 18,5 مليون.. أفادت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن عدد مستخدمي الإنترنت بالمغرب قدر بـ 18,5 مليون خلال سنة 2016، أي بنسبة 58,3 في المئة من الساكنة مقابل 57,1 في المئة سنة 2015. وأفادت نتائج البحث الميداني السنوي حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى الأسر والأفراد الذي أنجزته الوكالة أنه من بين إجمالي المستخدمين، واصل العالم القروي نموه، منتقلا من 42,2 في المئة في 2015 إلى 44,4 في المئة سنة 2016.

* الاتحاد الاشتراكي:

- يعقد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مؤتمره الوطني العاشر تحت شعار "هدفنا: مغرب الديمقراطية، والحداثة والتضامن"، وذلك يوم غد الجمعة 19 ماي والذي يستمر إلى يوم الأحد المقبل 21 ماي 2017 ببوزنيقة. ويأتي المؤتمر العاشر للحزب لمناقشة الوضع الوطني والدولي وتوجهات الحزب، والإجابات التي قدمها من خلال المؤتمرات الوطنية السابقة، مع تحليل الوضع السياسي الراهن، واستشراف الآفاق المستقبلية.

- سبل تعزيز التعاون في مجال الهجرة والاندماج محور محادثات مغربية إيطالية.. أجرى الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، عبد الكريم بنعتيق، أول أمس الثلاثاء، محادثات مع رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية إيطاليا-المغرب، إلينورا سيمبرو، همت سبل تعزيز التعاون في مجال الهجرة والاندماج بين البلدين. وخلال هذ اللقاء، أشادت المسؤولة الإيطالية بمستوى العلاقات التي تربط البلدين، منوهة بالاستراتيجية التي تبنتها المملكة في مجال الهجرة واللجوء.

* بيان اليوم:

- تعويض ما مجموعه 12 ألف من الأساتذة المحالين على التقاعد والمستفيدين من تقاعد نسبي.. أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، أول أمس الثلاثاء، أنه سيتم تعويض الأساتذة المحالين على التقاعد والبالغ عددهم 9000 أستاذ وكذا 3000 من المستفيدين من التقاعد النسبي. وأضاف حصاد، في معرض رده على سؤال شفوي حول "تدبير ملف الأساتذة طالبي التقاعد النسبي" أنه سيتم زيادة أطر جديدة لسد الخصاص الذي حصل خلال السنوات الماضية وحل مشكل نقص الأطر التعليمية، خاصة في بعض المواد العلمية، وبالتالي حل مشكل الاكتظاظ.

- نصوص مدونة الصحافة والنشر رهن إشارة المهنيين بالموقع الالكتروني للوزارة.. أكد وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، أول أمس الثلاثاء، أنه تم فور نشر نصوص مدونة الصحافة والنشر بالجريدة الرسمية، وضعها رهن إشارة المهنيين وعموم المواطنين بالموقع الإلكتروني للوزارة كإجراء تواصلي يهم التعريف بالتشريع الجديد للصحافة والنشر. وأوضح الأعرج في معرض رده على سؤال شفوي لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بشأن "غياب سياسة تواصلية عمومية بخصوص القوانين الجديدة للصحافة"، أن مصالح قطاع الاتصال نظمت بعد صدور نصوص مدونة الصحافة والنشر سلسلة من الأيام الدراسية واللقاءات التواصلية مع المهنيين.

* العلم:

- الفريق الاستقلالي يناقش قضايا التعليم والشغل والثقافة.. تميزت جلسة مجلس النواب المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة يوم الثلاثاء، بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين. وأكد الفريق أن الهدر المدرسي بالعالم القروي يسائل واقعية الاستراتيجية التعليمية. كما أشار إلى أن الشباب المغربي يطالب بتدابير واقعية لتمكينه من حقه في الشغل.

- للمرة الثانية يستطيع الاعلامي الكبير المرحوم محمد العربي المساري، أن يجمع مسؤولين ونقابيين وإعلاميين ورؤساء مؤسسات وطلبة حول مائدة واحدة لمناقشة موضوع أخلاقيات الإعلام بالمغرب، الذي تنوعت الآراء والمقترحات بخصوصه في اليوم الدراسي الذي نظمه المعهد العالي للإعلام والاتصال بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال أمس الأربعاء. وقال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال في هذا الشأن إن موضوع الأخلاقيات في مجال الصحافة والاعلام يطرح العديد من الأسئلة والإشكاليات، معتبرا أن فتح النقاش بادرة تسعى إلى رصد المعطيات وتدارسها من أجل تكريس ثقافة علمية مرتبطة بالموضوع.

* لوماتان:

- الأرقام الأخيرة المتعلقة بإنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تتحدث عن نفسها. وتبرز هذه المعطيات التعبئة والتزام كافة الفاعلين من أجل بلوغ الأهداف المحددة. فخلال الفترة ما بين 2015 و2016، استفاد من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 10 ملايين شخص، 50 في المائة منهم بالوسط القروي، و14 ألف جميعة وتعاونية، فيما تم إنجاز 44 ألف مشروع و10 الاف و271 مبادرة.

* أوجوردوي لوماروك:

- وزارة الشغل والإدماج المهني تقدم حصيلة الإضرابات خلال السنة الماضية. إذ أبرزت أن المغرب شهد في عام 2016 على الصعيد الوطني تنظيم 218 إضرابا في 176 مؤسسة. وأشار الوزير الوصي على القطاع محمد يتيم إلى أنه تم تفادي خوض 1574 إضرابا في 1282 مؤسسة خلال نفس الفترة. وتم الكشف عن هذه المعطيات بالبرلمان في معرض الجواب على سؤال شفوي حول "تشغيل عمال جدد مكان العمال المضربين وإعادة إدماجهم".

* ليكونوميست:

- أكد المدير العام لبنك المغرب عبد الرحيم بوعزة، في حديث للجريدة أن ترك نظام الصرف الثابت سيدخل في شهر يوليوز. وأشار إلى أن الجوانب اللوجستيكية التقنية جاهزة، ولم يتبقى سوى إصدار الدوريات المواكبة لهذا الإصلاح.

* لوبنيون:

- وقعت أول أمس الثلاثاء بمراكش اتفاقية بين الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ومجموعة "شنايدر إلكتريك"، بهدف إحداث محطات للشحن الكهربائي على مستوى شبكة الطرق السيارة بالمغرب. وتروم هذه الإتفاقية، التي وقعت على هامش الندوة الدولية الثانية حول التنقل المستدام، التي تؤطر التعاون بين الأطراف الموقعة في مجال البحث حول نقل الطاقة الكهربائية، تفعيل مشروع الخدمات والبنيات التحتية من أجل نقل الطاقة الكهربائية.

* البيان:

- حصلت مدينة العيون، أول أمس الثلاثاء بالدوحة، على الجائزة الثالثة عربيا في صنف "تخضير المدينة"، أحد جوائز الدورة الثالثة عشر لجائزة منظمة المدن العربية. وتم تسليم الجائزة لرئيس جماعة المدينة، مولاي حمدي ولد الرشيد، والذي قام بتسليم درع مدينة العيون لكل من وزير البلدية والبيئة القطري، محمد بن عبد الله الرميحي، وللأمين العام لمنظمة المدن العربية، أحمد حمد الصبيح.

* ليبراسيون:

- أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، يوم الثلاثاء، أنه سيتم تعويض ما مجموعه 12 ألف من الأساتذة المحالين على التقاعد والمستفيدين من تقاعد نسبي. وأبرز حصاد، في معرض رده على سؤال شفوي حول "تدبير ملف الأساتذة طالبي التقاعد النسبي" بمجلس النواب، أنه سيتم زيادة أطر جديدة لسد الخصاص الذي حصل خلال السنوات الماضية وحل مشكل نقص الأطر التعليمية، خاصة في بعض المواد العلمية، وبالتالي حل مشكل الاكتظاظ.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,888,اخبار العرب,935,اخبار المغرب,2194,إعلام,265,اقتصاد,386,المراة,69,تدوين,507,تغريدات,23,تغريدة,4,تقارير,651,حرية,243,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,253,صحافة,18,صحة,188,صوت و صورة,691,علوم و تكنولوجيا,226,عناوين الصحف,165,فنون,172,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1133,مجتمع,454,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,379,ملفات,44,منوعات,377,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 18 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 18 ماي 2017
https://3.bp.blogspot.com/-3yFHmvt_iZI/WR1QcRQXhDI/AAAAAAAAnhQ/AI5RflsLFHQk5yFpIr2WHFiwTFe2jxY2ACLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-3yFHmvt_iZI/WR1QcRQXhDI/AAAAAAAAnhQ/AI5RflsLFHQk5yFpIr2WHFiwTFe2jxY2ACLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/18-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/18-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy