عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 17 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 17 ماي 2017: * الصباح: - تدمير علني لأبرز محمية بحرية.. لم تشأ ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 17 ماي 2017:

* الصباح:

- تدمير علني لأبرز محمية بحرية.. لم تشأ إدارة الصيد البحري والبحرية الملكية، بعد، التدخل لوضع حد لعمليات تخريب علنية تستهدف خليج الداخلة، بوصفه أبرز محمية بحرية بالمغرب منذ التسعينات. وأكدت مصادر مطلعة للجريدة، أنه ورغم توصل الإدارتين بشكاوى حماة البيئة معززة بأشرطة سمعية بصرية عن أنشطة عصابات الصيد العشوائي، نهارا وليلا، بزوارق "زودياك" وقوارب خشبية وأخرى مصنوعة من الإطارات الهوائية، إلا أن الوضع زاد استفحالا.

- الضرائب تفجر بورصة الدار البيضاء.. فقد انتفض صغار المساهمين والمستثمرين في بورصة الدار البيضاء، ضد مقترح برلماني بإخضاع تضريب الربيحات إلى نظام التدريج الضريبي، إذ عبروا عن رفضهم لهذا المقترح بسبب تأثيره السلبي على حجم التداول وتشجيع الاستثمار في السوق المالي، ذلك أنه يصب في اتجاه رفع نسبة الضريبة على أرباح بيع القيم المنقولة من 15 في المئة إلى نسب أعلى تنسجم مع معدلات الضريبة حسب اشطر المداخيل السنوية.

* المساء:

- أكدت زهرة معافيري المديرة العامة للمركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير)، أول أمس الاثنين بدبي، أن صناعة مستحضرات التجميل بالمغرب تتوفر على إمكانيات هامة للنمو واستقطاب استثمارات جديدة. وأبرزت معافيري، خلال مشاركتها في حلقة حوارية نظمت على هامش انعقاد الدورة الثانية والعشرين لمعرض (عالم الجمال الشرق الأوسط) التي تحتضنها دبي، أنه بالرغم من كونه قطاعا ناشئا فإن صناعة مستحضرات التجميل بالمغرب مؤهلة لنمو كبير بفضل الإمكانيات التي تتوفر عليها المملكة وجودة مؤهلاتها الطبيعية وخبرة مواردها البشرية وتظافر جهود عدد من المخططات والاستراتيجيات القطاعية الأخرى.

* آخر ساعة:

- مايك تايسون يستثمر في العقار والرياضة بالمغرب.. يستعد بطل الملاكمة الأمريكي، مايك تايسون، لدخول مجال الاستثمار العقاري والرياضي من بابه الواسع، بعدما قرر رفقة شاب مغربي دخول غمار الاستثمار في القاعات الرياضية عبر فتح نواد تحمل اسم أسطورة الملاكمة الأمريكي. وكشفت تقارير إعلامية أمريكية أن إطلاق سلسلة "مايك تايسون أكاديمي" ستبدأ في مرحلتها الأولى بثلاث دول هي فرنسا والإمارات العربية المتحدة والمغرب، إذ تقدم تصورا جديدا يمزج بين قاعات للياقة البدنية والملاكمة في آن واحد.

- البرلمان الإيطالي يحتفي بمغربية كأذكى طالبة في إيطاليا. فقد حظيت الطالبة المغربية فاطمة الزهراء شدادي المزدادة سنة 1992 بمدينة القنيطرة، أمس الثلاثاء، بتكريم خاص من طرف مجلس النواب الإيطالي، حيث تم استقبالها بمقر المجلس تقديرا لها على النتيجة التي حققتا في دراستها، بعد حصولها على الماجيستير بجامعة مدينة "باري" في تخصص "اللغة والتواصل بين الثقافات" ب 110 كأعلى نقطة.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يؤكد رفضه لكل توظيف سياسوي للوضع بالحسيمة وينوه بتحريك آليات الحوار لتجاوز جو الاتقان. وأكد المكتب السياسي للحزب، في اجتماعه الدوري أول أمس الإثنين، على ضرورة امتثال الجميع لضوابط دولة الحق والقانون التي تقتضي الحفاظ على سلامة الممتلكات والمرافق العمومية.

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أول أمس الاثنين بالرباط، أن مشروع أنبوب نقل الغاز نيجيريا-المغرب "تعبير عن توافق في الرؤية" بين البلدين من أجل تنمية القارة الإفريقية. وتابع الوزير أن هذا المشروع الذي سينجز من طرف الأفارقة من أجل الأفارقة، هو ثمرة الإرادة المشتركة لجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري فخامة السيد محمدو بوهاري، لتطوير تعاون جنوب-جنوب مثمر.

* رسالة الأمة:

- المغرب الثاني في شمال إفريقيا كدولة أقل هشاشة.. فقد احتل المغرب في مؤشر هشاشة الدول السنوي 2017، الذي ينشره "صندوق السلام العالمي" المرتبة 84 عالميا، فيما كان احتل المرتبة 89 عالميا في تقرير سنتي 2016 و2015، والمركز 92 عالميا في تقرير سنة 2014، فيما جاء في الرتبة الثانية في شمال إفريقيا كأقل دولة هشاشة بعد تونس، التي احتلت المرتبة 89 عالميا، في التصنيف الحالي، الذي شمل 178 دولة.

- أكد سفير المملكة المغربية بغواتيمالا، طارق اللواجري، أن قرار 2351 لمجلس الأمن حول الصحراء المغربية وضع الجزائر، وصنيعتها "البوليساريو"، أمام مسؤولياتهما بخصوص عرقلة التوصل إلى تسوية سلمية لهذا النزاع الإقليمي المفتعل. وأبرز السفير، في مقال له بجريدة (إل بيريوديكو) الواسعة الانتشار، أن قرار مجلس الأمن أكد على "الطابع الاقليمي للنزاع حول الصحراء، كما شدد على دور الجزائر، داعيا إياها إلى تحمل مسؤوليتها والانخراط بشكل مباشر في مسلسل المفاوضات، والتخلي عن سياسة النفاق للتهرب من هذه المسؤولية".

* الاتحاد الاشتراكي:

- انخفاض فاتورة دعم السكر ب 21 مليون درهم بسبب تراجع الاستهلاك الوطني.. فقد كشف تقرير جديد أصدره صندوق المقاصة أن دعم السكر المستهلك بلغ ما يناهز 520 مليون درهم خلال شهري يناير وفبراير 2017، مقابل 541 مليون درهم سنة 2016 لنفس الفترة. وأوضح التقرير الخاص بشهر أبريل ان قيمة الدعم الموجه إلى مادة السكر شهدت انخفاضا يوازي الانخفاض المسجل في كمية استهلاك السكر، وذلك خلال شهري يناير وفبراير 2017 بالمقارنة مع نفس الشهر لسنة 2016 والذي قدر ب 3 في المئة.

- تم أول أمس الاثنين الاعتراف بالفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن كممثل شرعي وحيد لمهنة تربية الدواجن في المغرب بموجب القانون 12-03 المتعلق بالهيئات بين المهنية للفلاحة والصيد البحري ونصوصه التطبيقية الصادرة في الظهير رقم 14-12-1 ل17 يوليوز 2012. وأوضحت الفدرالية، في بلاغ، أن هذا الاعتراف ينبثق من القرار رقم 1811 لمديرية تنمية سلاسل الإنتاج التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

* الأخبار:

- رغم إعلان الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، إمكانية مراجعة القرار الذي اتخذته حكومة ابن كيران بخصوص التوظيف بالتعاقد، يبدو أن حكومة العثماني مصرة على تطبيق القرار رغم الاحتجاجات التي خاضتها ضده النقابات، بعدما تمكنت الحكومة السابقة من تمرير العديد من القوانين والمراسيم التي تضرب في العمق الوظيفة العمومية. وبدأت تتضح معالم توجه الحكومة الحالية نحو سد باب التوظيف بالقطاع العام، رغم تزايد جحافل المعطلين من حاملي الشهادات، حيث يظهر من خلال مشروع قانون المالية لسنة 2017 أن الحكومة تقترح تقليص عدد مناصب الشغل بالوظيفة العمومية.

- جدد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أول أمس الاثنين بواشنطن، التأكيد على "الأهلية المتواصلة" للمغرب للاستفادة من خط الوقاية والسيولة، وبذلك يكون الصندوق قد منح شهادة "حسن السيرة" لحكومة العثماني في بداية ولايتها. وأبرز ميتسوهيرو فوروساوا، نائب مدير عام صندوق النقد الدولي، أن "المجلس التنفيذي للصندوق أنهى المرحلة الأولى من مسلسل مراجعة الأداء الاقتصادي للمغرب في إطار خط الوقاية والسيولة، ويجدد التأكيد على الأهلية المتواصلة للمملكة للاستفادة من هذا الاتفاق".

* العلم:

- 2852 من المقاولات المغربية تقفل أبوابها بين يناير وأبريل.. مازال إفلاس المقاولات المغربية يتزايد بشكل مطرد سنة بعد أخرى، وذلك بسبب الصعوبات التي تواجهها خصوصا على مستوى السيولة، حيث تتجه سنة 2017 إلى تحقيق رقم غير مسبوق، بعدما أغلقت السنة الماضية أزيد من 7 آلاف شركة أبوابها. معطيات رسمية كشفت عنها الحكومة تشير إلى أن الأربعة أشهر الأولى بصمت على رقم غير مسبوق من الشركات المفلسة حيث بلغ عدد المقاولات التي أغلقت إلى حدود شهر أبريل الماضي ما مجموعه 2852.

- أعلن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية أنه يتابع ب"اهتمام بالغ التطورات التي يعرفها الاحتقان الاجتماعي بإقليم الحسيمة"؛ مشيرا في بلاغ له أنه "إيمانا منه بخطورة هذه الوضعية على السلم الاجتماعي والاستقرار بالمنطقة، ارتأى الفريق القيام بمبادرة لإحداث لجنة نيابية مؤقتة لتقصي الحقائق للوقوف على هذه الوضعية".

* الأحداث المغربية:

- كشفت دراسة وطنية حول الفقر المتعدد الأبعاد أن 73 في المئة من الأطفال يعانون من الحرمان في واحد من بين المجالات التي اشتغلت عليها الدراسة وهي الماء والصحة والتعليم، وأن 40 في المئة يعانون من الحرمان في مجالين على الأقل من المجالات المحددة في الدراسة. وأوضحت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساوة والتنمية الاجتماعية، خلال المؤتمر الجهوي حول "فقر الأطفال" بالشرق الأوسط أن هناك تفاوتا كبيرا بين المجال الحضري والقروي، إذ أن 41.7 في المئة من الأطفال بالمجال الحضري لا يعرفون الحرمان، في وقت لا تتعدى هذه النسبة في الوسط القروي 7.9 في المئة.

- لجنة تفتيش تحقق في الغبار الأسود بالمحمدية.. فقد أفادت مصادر مطلعة أن لجنة مركزية حلت بداية الأسبوع الجاري بالمحطة الحرارية بالمحمدية للوقوف على الأسباب الحقيقية للانبعاثات التي تفرزها المحطة في الهواء، وعبر قنوات ومجار تصب مباشرة دون معالجة في مياه البحر. وجاء هذا التحرك بعد الجدل الذي أثاره انتشرا الغبار الأسود في سماء وعلى شواطئ مدينة المحمدية.

* لوماتان:

- استقبل جلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، فخامة السيد هادي سيريكا وزير الدولة في النقل بالجمهورية الفدرالية لنيجيريا. وذكر بلاغ للديوان الملكي، أن وزير الدولة نقل لجلالة الملك، رسالة من رئيس نيجيريا فخامة السيد محمدو بوهاري، تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية وتعزيز الاندماج الاقليمي في غرب إفريقيا. وأضاف البلاغ أن هذا اللقاء، شكل مناسبة لإبراز الطابع التاريخي للاتفاقيات الموقعة أمس، والمتعلقة بأنبوب الغاز الأطلسي والتعاون في مجال الأسمدة.

* أوجوردوي لوماروك:

- انعقاد الدورة الثانية للمؤتمر الدولي حول التنقل المستدام بمراكش. هدا اللقاء الذي نظمته الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بشراكة مع الفيدرالية الدولية للطرق، حول موضوع "مواجهة تحديات إفريقيا في مجال النقل والتنقل المستدام"، شكل مناسبة للتطرق لتوصيات وتطلعات كوب 22 مقارنة مع الموضوعات المرتبطة بالتنقل المستدام وأهاف خفض انبعاثات غاز الدفيئة.

* لونيون:

- جدد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أول أمس الاثنين بواشنطن، التأكيد على "الأهلية المتواصلة" للمغرب للاستفادة من خط الوقاية والسيولة. وأبرز ميتسوهيرو فوروساوا، نائب مدير عام صندوق النقد الدولي، أن "المجلس التنفيذي للصندوق أنهى المرحلة الأولى من مسلسل مراجعة الأداء الاقتصادي للمغرب في إطار خط الوقاية والسيولة، ويجدد التأكيد على الأهلية المتواصلة للمملكة للاستفادة من هذا الاتفاق".

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1091,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 17 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 17 ماي 2017
https://3.bp.blogspot.com/-n3Wppj-0TnY/WRv70LVHxKI/AAAAAAAAnfc/NogyL4PGTvY4nrU-K9QQE8ZiHEkETsgNgCLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-n3Wppj-0TnY/WRv70LVHxKI/AAAAAAAAnfc/NogyL4PGTvY4nrU-K9QQE8ZiHEkETsgNgCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/17-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/17-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy