عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 15 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 15 ماي 2017: * المساء: - سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يقول ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 15 ماي 2017:

* المساء:

- سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يقول إنه ليس هناك أي سيناريو لرفع الدعم عن "البوطا". العثماني أوضح من جهة أخرى أن "عبد الإله بن كيران لم ينته"، وأن "البيجيدي متشبث بالإصلاح في ظل الاستقرار". (حوار).

- ارتفاع أسعار الفوائد البنكية رغم توجيهات الجواهري.. فرغم توجيهات بنك المغرب بخفض أسعار الفائدة لدى البنوك، فإن سعر الفائدة الإجمالي المطبق من طرف البنوك على القروض الممنوحة لزبنائها غير الماليين بلغ 5.48 في المئة في الفصل الأول من 2017، مسجلا ارتفاعا ب 31 نقطة أساسية مقارنة مع الفصل السابق. وأوضح البنك في مذكرة حول نتائج الاستقصاء الفصلي حول أسعار الفائدة برسم الفصل الأول من 2017، أن هذا الارتفاع يعكس ارتفاعا ب 35 نقطة أساسية في أسعار الفائدة المطبقة على قروض التجهيز لتصل إلى 4.78 في المئة في المتوسط.

* أخبار اليوم:

- "البيجيدي" يمرر تعديلا يوقف تنفيذ أحكام القضاء ضد الدولة والجماعات الترابية. حيث أدخل حزب العدالة والتنمية تعديلا على قانون المالية للعام 2017، يقضي بمنع الحجز على أموال وممتلكات الدولة والجماعات المحلية لتنفيذ أحكام القضاء، بعدما كان الحزب وراء إسقاطه في الحكومة السابقة. وحسب التعديل، فإن الدائنين الحائزين أحكاما قضائية نهائية لا يمكنهم المطالبة بحقوقهم إلا أمام الآمر بالصرف للإدارة العمومية أو الجماعات الترابية المعنية، وأن الأداء يكون في حدود الاعتمادات المالية المفتوحة بالميزانية، وإلا يرجأ الأمر إلى ميزانية السنوات اللاحقة، مع الإشارة إلى أنه "لا يمكن، في حال من الأحوال، أن تخضع أموال وممتلكات الدولة والجماعات الترابية للحجز لهذه الغاية".

- شركات المحروقات هي المستفيدة من تحرير أسعار البنزين والغازوال.. هذا ما توصل إليه تحقيق أنجزته "تيل كيل"، فمنذ رفع الدولة يدها عن تحديد الأسعار في دجنبر 2015، لا تكف شركات مثل إفريقيا غاز وتوتال، وبيتروم وغيرها عن "الاغتناء". وقد تبين أنه بعد تحرير الأسعار أن أرباب الشركات الموزعة أصبحوا أحرار في وضع سياستهم لتحديد الأسعار دون انعكاس تراجع الأسعار الدولية على سعر اللتر في المحطات.

* الأخبار:

- مدينة فاس تحت الصدمة بعد تورط عصابة مهاجرين أفارقة في جريمة قتل حارس ليلي والسطو على متاجر للمعدات الإلكترونية بقيسارية "لعلج".. وكان مواطنون من بينهم حراس إقامات مجاورة قد تدخلوا، فجرا، للتصدي لأفراد العصابة، الذين حوصروا داخل فضاء القيسارية قبل أن يتمكنوا من إلقاء القبض على أحدهم. وخيمت أجواء من الهلع على تجار السوق والسكان المجاورين عقب هذه الجريمة، بينما أعلنت حالة استنفار في أوساط مختلف أجهزة الأمن، ما أسفر عن اعتقال ثلاثة مهاجرين من جنسية كاميرونية في وضعية إقامة غير قانونية، للاشتباه في تورطهم في الجريمة.

- أبرز مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، الجمعة الماضي بفاس، المؤهلات المهنية للمهندسين المغاربة كقيمة جاذبة للاستثمارات الأجنبية بالمملكة. وأثنى العلمي خلال حفل تدشين الفرع الجديد للمجموعة الفرنسية "ألتين" المتخصصة في الهندسة والاستشارة في المجال التكنولوجي، بالعاصمة العلمية، على الموارد البشرية وتنافسية خريجي الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأجنبية والمغربية، معتبرا أن "الأمر يتعلق بشريحة ثمينة تحتاج للمواكبة والتنمية".

* الأحداث المغربية:

- أجرى رئيس مؤتمر أطراف الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) صلاح الدين مزوار أول أمس السبت لقاء مع نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد بحث خلاله الجانبان عددا من القضايا المرتبطة بالتغيرات المناخية. وتناول اللقاء الذي انعقد على هامش أشغال مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ، في دورته الربيعية، بالخصوص أهداف أجندة التنمية المستدامة، التي تتضمن مجموعة من الإجراءات ترمي إلى التصدي لآثار التغيرات المناخية.

- مهندسون من العيار الثقيل يناقشون فرص إفريقيا بمراكش.. فقد حل حوالي 300 مشارك ما بين مهندسين من تخصصات هندسية مختلفة وممثلين لمنظمات ومجموعات اقتصادية إفريقية ودولية من 30 دولة، بمراكش استجابة لدعوة مجموعة "جاكوبس" للهندسة في إطار النسخة الثانية لمناظرة الهندسة، والتي انطلقت الأسبوع الماضي. وقال عبد العزيز ملاح، المدير العام ل"جاكوبس أس أ" للهندسة، إن هناك فراغا يتعين ملؤه بالقارة الإفريقية، بالنظر إلى التطور والنمو وحجم التمدن الذي باتت تعرفه القارة.

* بيان اليوم:

- صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، الجمعة الماضي، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2017. وحظي مشروع القانون بتأييد 194 نائبا ومعارضة 56 نائبا وامتناع 39 نائبا، وهي نفس الصيغة التي اعتمد بها المجلس، قبيل ذلك، الجزء الثاني من مشروع القانون المالي. وترتكز التوجهات الكبرى لمشروع قانون المالية لسنة 2017 على توطيد دينامية الاستثمار العمومي من خلال تخصيص 190 مليار درهم من أجل مواصلة إنجاز الاوراش الكبرى للبنية التحتية وتفعيل الاستراتيجيات القطاعية، ودعم الاستثمار الخاص عبر تفعيل مخطط اصلاح الاستثمار، وإقرار تدابير تحفيزية لدعم المستثمرين والشركات المصدرة ومواصلة تحديث القطاع المالي عبر تنويع الأدوات والأسواق المالية المتاحة للمستثمرين والمقاولات.

- أبرز وزير تهيئة التراب الوطني والسكنى وسياسة المدينة ، نبيل بنعبد الله أول أمس السبت بباريس، جهود الدولة من أجل التحسين والمواكبة القانونية للعرض في مجال السكن. وأكد الوزير الذي كان يتحدث على هامش لقاء نظم على هامش افتتاح معرض العقار المغربي بباريس (سماب ايمو) على الاهمية التي توليها وزارته لانشغالات المواطنين الذين يشتكون من ممارسات بعض المقاولين العقاريين، وذلك من خلال العمل على تسوية عدد من الأوضاع. كما ابرز الوزير التطور الكبير الذي يشهده القطاع بالمغرب، مذكرا بمساهمته الهامة في نمو البلاد.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكد يوهان هان، المفوض المكلف بسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع، أن المغرب شريك أساسي بالنسبة للجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي. وأوضح المسؤول الأوروبي في جوابه على سؤال لنائبة بالبرلمان الأوروبي حول تطور العلاقات بين الاتحاد والمغرب أن "المفوضية الأوروبية تعتبر أن المغرب شريك أساسي في الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي". وأبرز المفوض الأوروبي التعاون بين الجانبين في المجال الفلاحي والهجرة والذي يشكل "نموذجا يحتذى".

- فوز العيون بجائزة "تخضير المدن" العربية.. فقد فازت مدينة العيون بالجائزة الثالثة في صنف "تخضير المدن" في المسابقة التي تنظمها كل سنتين منظمة المدن العربية، التي يوجد مقرها في الكويت، مسبوقة بمدينة "اجبيل السعودية" التي جازت على المرتبة الأولى، متبوعة بمدينة الشمال القطرية. وتعد هذه ثاني جائزة تفوز بها مدينة العيون، بعد فوزها في سنة 2015 بالمرتبة الثانية في صنف "الصحة والسلامة البيئية".

* آخر ساعة:

- أعلنت مديرية الأرصاد الجوية بالمغرب أن عددا من مدن المملكة ستعرف ارتفاعا في درجة الحرارة، تصل إلى 44 درجة، ابتداء من اليوم الإثنين إلى غاية الأربعاء المقبل. وحسب بلاغ المديرية، يتوقع أن تسجل درجات الحرارة 38 الى 44 درجة في مناطق أوسرد، واد الذهب، السمارة، اسا الزاك، طاطا، زاكورة، كلميم، مراكش، الفقيه بنصالح، سطات، تارودانت وقلعة مكونة.

- قبيل رمضان.. مضاربات السماسرة ترفع أسعار المواد الغذائية. ويتعلق الأمر ببعض المواد التي يكثر عليها الإقبال في الشهر الفضيل، كالتمور والعدس والحمص والمعدنوس والطماطم، والتي سجلت ارتفاعا وصلت نسبته إلى 20 في المئة خلال هذه الأيام. وعلق بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بالقول إن "الأمر بات أشبه بالعادي، فخلال كل سنة في هذه الفترة يلاحظ الشيء ذاته، مشيرا إلى أن ذلك يعود أولا للحماس والتهافت الكبير للمواطنين، إضافة إلى التدبير غير المعقلن، لأن المستهلك يشتري كميات أكثر من احتياجاته".

* العلم:

- مقتل جندي مغربي آخر في هجوم بإفريقيا الوسطى.. فقد أفاد مصدر مقرب من القوات المسلحة الملكية أن جنديا من التجريدة المغربية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) توفي على إثر إصابته خلال تبادل لإطلاق النار فجر أول أمس السبت مع مجموعة مسلحة مجهولة هاجمت نقطة تفتيش للقوات المسلحة الملكية وسط مدينة بانغاسو. وأضاف المصدر نفسه أن الهجوم الجديد يأتي بعد أقل من أسبوع على هجوم استهدف دورية لتجريدة القوات المسلحة الملكية يوم 8 ماي الجاري على محور رافي - بانغاسو على بعد 220 كلم جنوب شرق مدينة بريا، موقع تمركز تجريدة القوات المسلحة الملكية، والذي خلف قتيلا وتسعة جرحى.

- قضية التمويلات الأجنبية للجمعيات المغربية على طاولة الأمين العام للحكومة.. فقد دخلت الأمانة العامة للحكومة على خط التمويلات الأجنبية للجمعيات المغربية، حيث كشف محمد الحجوي، الأمين العام للحكومة، أن قيمة التمويل الأجنبي للجمعيات خلال العام المنصرم بلغت 911 مليونا و473 ألفا و496 درما، فيما عدد التصريحات التي توصلت بها الأمانة العامة خلال نفس العام هو 1416 تصريحا من 229 جمعية، منها 204 جمعيات وطنية و5 جمعيات محلية.

* الصباح:

- الداخلية تحقق في ملفات فساد التأهيل الحضري.. تحقق المفتشية العامة للإدارة الترابية في جملة من الخروقات والتجاوزات التي طالت بعض برامج التأهيل الحضري في العديد من المدن، خصوصا القريبة من العاصمة الرباط، التي راكم خلالها بعض رؤساء الجماعات أموالا طائلة بمعية أصحاب مكاتب دراسات وشركات الأشغال. وحسب معلومات حصلت عليها الجريدة فقد راسل مجموعة من النواب وزارة الداخلية بخصوص خروقات في صفقات وإنجاز دراسات، ويأملون في فتح تحقيق مستعجل بخصوص تورط مسؤولين في المديرية العامة للجماعات المحلية وبعض المتحكمين في خيوط المشاريع التي يتم تمويلها من خلال الاعتمادات المالية الضخمة التي يتم رصدها لبرامج التأهيل الحضري.

- اللسان الأزرق يستنفر وزارة الداخلية.. حيث تخوض الوزارة، عبر لجان مختلطة تضم أيضا مصالح وزارتي الصحة والفلاحة، وجهاز الدرك الملكي حربا حقيقية ضد انتشار وباء اللسان الأزرق في القطيع الوطني من الأغنام والماشية. وتفاعلت الوزارة سريعا مع إخبارية توصلت بها من عامل إقليم تزنيت بشأن رصد الوباء في قطيع عدد من الرحل، فأرسلت لمصالح العمالة بشكل مستعجل 25 ألف حقنة للتلقيح من الوباء، وعممت على باقي الولايات والعمالات مضمون إخباريته.

* رسالة الأمة:

- المغرب الرابع عربيا في حجم قطاع السياحة.. مازالت العديد من المؤشرات والتقارير الدولية تصنف المغرب من بين الدول الأكثر تنافسية في المجال السياحي ومن الوجهات السياحية الهامة التي تدخل ضمن دائرة اهتمامات السائحين الراغبين في زيارة دول المنطقة، حيث حل في المركز الرابع عربيا من حيث حجم قطاع السياحة، وفقا لموقع "هاوماتش"، بينما لا تزال الجزائر خارج أي تصنيف بالنسبة لخريطة الدول التي تجتذب السياح عبر العالم.

- بلغ مجموع التدخلات التي قامت بها مصالح الوقاية المدنية خلال السنة الماضية، 343 ألف و337 تدخلا، على المستوى الوطني، مقابل 331 ألف و48 تدخلا في سنة 2015، في حين وصل المعدل اليومي للتدخلات إلى 941 تدخلا، وذلك وفق ما كشفت عنه وزارة الداخلية في تقريرها السنوي. وحسب المعطيات المتضمنة بالتقرير ذاته، فإن جهتي الدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة، احتلتا خلال سنة 2016، الرتب الأولى والثانية من حيث عدد التدخلات، والتي بلغت على التوالي 67 ألف و94 تدخلا، و51 ألف و376 تدخلا، تليهما جهة فاس مكناس ب40 ألف و387 تدخلا، وطنجة تطوان الحسيمة ب40 ألف و60 تدخلا، ثم الشرق بـ 31 ألف و557 تدخلا، وبني ملال خنيفرة ب30 ألف و821 تدخلا ومراكش اسفي ب23 الف و67 تدخلا.

* لومتان:

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أمس الأحد، "الأمر اليومي" للضباط وضباط الصف والجنود، وذلك بمناسبة الذكرى الحادية والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

- ذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أنه وبأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الأحد بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غداء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

* أوجوردوي لوماروك:

- تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، بتنسيق مع عناصر الجمارك، صباح أول أمس السبت، من إجهاض محاولة تهريب كمية من المخدرات في اتجاه أوروبا على متن شاحنة للنقل الدولي. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن فرقة أمنية مشتركة من الأمن الوطني والجمارك كانت قد اشتبهت في شحنة تضم 24 خزنة حديدية مقفلة بشكل تام، كانت على متن شاحنة مقطورة معدة للتصدير، وهو ما استدعى إخضاعها لتفتيش دقيق أسفر عن العثور بداخلها على 995 كيلوغراما من مخدر الحشيش.

* لوبنيون:

- أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم انخفض ب 0,099 في المائة مقابل الأورو وارتفع ب 0,144 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال شهر أبريل الماضي .وأوضح البنك المركزي، في تقريره الاقتصادي الشهري الأخير حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه على مستوى سوق الصرف، بلغت مبيعات عملات بنك المغرب للأبناك 1,8 مليار درهم كمتوسط شهري خلال الفصل الأول من سنة 2017 مقابل 188 مليون درهم خلال نفس الفترة قبل عام.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,888,اخبار العرب,936,اخبار المغرب,2196,إعلام,265,اقتصاد,387,المراة,69,تدوين,508,تغريدات,23,تغريدة,4,تقارير,652,حرية,243,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,249,صحافة,18,صحة,188,صوت و صورة,691,علوم و تكنولوجيا,226,عناوين الصحف,165,فنون,172,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1134,مجتمع,454,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,379,ملفات,45,منوعات,377,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 15 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين 15 ماي 2017
https://3.bp.blogspot.com/-cuwQCFdX8CU/WRmBJclVvFI/AAAAAAAAnbU/AwNJ9mUTYMg6BR_pKODNRhNeHiZUiV0LQCLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-cuwQCFdX8CU/WRmBJclVvFI/AAAAAAAAnbU/AwNJ9mUTYMg6BR_pKODNRhNeHiZUiV0LQCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/15-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/15-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy