عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 13 ماي 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 13 ماي 2017:  * المساء: - التوظيف بالعقدة، أول مواجهة بين العثماني...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 13 ماي 2017: 

* المساء:

- التوظيف بالعقدة، أول مواجهة بين العثماني والنقابات.. حيث قال حيسان عبد الحق، مستشار برلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إنه "خلال عرض قانون المالية بمجلس المستشارين ابتداء من الأسبوع المقبل سنثير هذه القضية وسنؤكد على موقفنا الرافض للتعاقد في الوظيفة العمومية"؛ مضيفا أنه "من الملاحظ في القانون المالي أن الدولة قلصت المناصب المالية وتم توظيف 11 ألفا في إطار التعاقد، وسننبه الحكومة إلى هذه الخطوة".

- المغرب يتجه إلى تقليص 15 في المئة من الكميات التي تصطادها السفن الروسية في مياهه الإقليمية. فبعد التحذيرات الأخيرة التي تلقاها المغرب بخصوص الاستنزاف الخطير الذي يهدد الثروة السمكية بسبب الصيد غير القانوني، بادر المغرب، أخيرا، إلى اتخاذ خطوة جديدة من أجل حماية منتوجاته البحرية، حيث يتجه إلى الحد من صيد السفن الروسية في مياهه الإقليمية وتقليص ما بين 10 و15 في المئة من الكميات المصطادة في أعالي البحار.

* آخر ساعة:

- أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، أن أي رفع للدعم عن المواد المستفيدة منه "لا يمكن أن يكون إلا في إطار تدريجي". وأضاف الخلفي، في ندوة صحافية عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه في إطار هذا التوجه، قدمت وزارة الشؤون العامة والحكامة، إلى جانب وزارة الاقتصاد والمالية، تقريرا مفصلا في إطار مشروع قانون المالية حول صندوق المقاصة وحول نفقاته والإصلاحات التي تمت.

- وفد عمداء مدن الأندلس يحل بمجلس المستشارين.. زار وفد يضم عمداء مدن بمنطقة الأندلس بالمملكة الإسبانية مقر مجلس المستشارين، الأربعاء المنصرم، وكان في استقبالهم نائب رئيس الغرفة الثانية، عبد القادر سلامة، الذي ثمن مستوى علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية.

* العلم:

- أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنه ستتم العودة إلى الساعة القانونية للمملكة، وذلك بتأخير الساعة بستين دقيقة، عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد 21 ماي 2017. وذكر بلاغ للوزارة، أمس الجمعة، أن هذا الإجراء يأتي عملا بمقتضى المرسوم رقم 781-13-2 الصادر في 21 من ذي القعدة 1434 هجرية الموافق لـ 28 شتنبر 2013.

- قال وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، إن 7456 مقاولة أفلست العام الماضي، لكنه نبه إلى ضرورة الحديث عن المقاولات الناشئة كذلك، حيث أفلست في 2015 حوالي 5955 مقاولة في الوقت الذي نشأت فيه 36 ألف و824 مقاولة. وعزا أسباب ذلك إلى صعوبة السيولة، داعيا الأبناك ومؤسسات الائتمان إلى مواكبة المقاولات، ثم الأسباب الذاتية التدبيرية وعدم القدرة على تسديد المستحقات لأصحابها.

* الأحداث المغربية:

- المغرب سيرد على الاستفزازات.. فقد أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، أن المغرب سيرد بحزم على أي استفزازات لوحدته الترابية. وأوضح الخلفي، في ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن "المغرب يوجد الآن في وضع هجومي ومبادر بخصوص القضية الوطنية، في إطار سياسة حزم يقودها جلالة الملك محمد السادس، تقوم على التصدي لأي استفزاز والقطع مع سياسة الكرسي الفارغ".

- أكد رئيس جامعة مونديالوبوليس، أمين بن سعيد، أن توفير مناصب شغل جديدة يحتاج إلى ضرورة إعادة النظر في المنظومة التربوية على مستوى التعليم العالي، والتي ربطها أساسا بالتقرير الأخير للبنك الدولي حول واقع التعليم بالمغرب، وما ينتجه على مستوى تخرج الطلبة المغاربة. وأكد ابن سعيد أن أكبر الشركات العالمية التي لها ارتباط قوي مع المغرب تطمح إلى تشغيل الأطر العليا في السوق الدولية، نظرا لتوفر المغرب على إمكانيات ومؤهلات كبيرة في هذا الاتجاه.

* أخبار اليوم:

- "فيتش رايتغ" تحذر البنوك المغربية من مخاطر التوسع في إفريقيا.. هذه خلاصة آخر تقرير أصدرته وكالة التصنيف الائتماني "فيتش رايتيغ" التي قالت إن "طموحات البنوك المغربية في التوسع بجميع أنحاء إفريقيا تهدد وضعها الائتماني، على الأقل على المدى القصير". الوكالة أشارت إلى أن البنوك المغربية التي تنشئ أو تحصل على مصارف في اسواق ذات تصنيفات سيادية منخفضة قد تتأثر بوضعية سندات الحكومات المحلية التي تحتفظ بها عادة هذه الشركات التابعة.

- آلاف المغاربة يركبون "مقبرة المتوسط" لبلوغ إيطاليا.. منظمة الهجرة الدولية دقت ناقوس الخطر بخصوص وصول آلاف المهاجرين المغاربة غير النظاميين بحرا إلى إيطاليا سنة 2017، ما يجعلهم عرضة للغرق في "مقبرة المتوسط". المنظمة الدوية رصدت "ارتفاعا واضحا" في عدد المهاجرين المغاربة والبنغاليين الذين يصلون إلى إيطاليا، وهو ما اعتبرته معطى جديدا في طريق الهجرة التي تربط بين شمال إفريقيا والاتحاد الأوروبي.

* الصباح:

- التوفيق: تغيير المنكر باليد مكفول للدولة. فقد حسم أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في شأن ضبط مجرى الفوضى الحاصلة في مجال تدبير الحقل الديني، بإبعاد التدخل غير القانوني لمجموعات دينية تهاجم المواطنين وتعتدي على أشخاص بدعوى إقامة الدين. وقال التوفيق، الذي كان يتحدث إلى أعضاء لجنة الخارجية الأربعاء الماضي، إن أجهزة الدولة هي المكلفة بتغيير المنكر بيدها وأدواتها القانونية التي تكفل لها هذا.

- الأسر تستقبل رمضان بمديونية تفوق 23 مليارا.. فقد كشفت معطيات جديدة، ارتفاع حجم مديونية الأسر للبنوك إلى أزيد من 23 مليار درهم (23 مليار و106 ملايين درهم) قبل أسابيع قليلة من حلول رمضان الكريم، بنمو تجاوزت نسبته 10 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، أي بزيادة قيمتها ملياران و118 مليون درهم خلال سنة واحدة فقط، موازاة مع ارتفاع إجمالي قيمة العروض معلقة الأداء، بما فيها ديون الأسر، إلى حوالي 62 مليار درهم، رغم انخفاض وتيرة توزيع القروض خلال الفصل الأول من هذه السنة بناقص 1.7 في المئة.

* رسالة الأمة:

- التجمع الدستوري يشيد بمشروع قانون المالية وينبه إلى ضرورة التحكم في المديونية. توفيق كميل، رئيس فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، اعتبر أن فرضيات قانون المالية لسنة 2017 تنسجم مع المؤشرات الماكرو-اقتصادية في أفق سنة 2021، التي عرضها رئيس الحكومة في برنامجه الحكومي؛ مسجلا التزام الحكومة الطموح بالرفع من تنافسية الاقتصاد الوطني ومواصلة تحسين مناخ الأعمال.

- أفاد بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية بأنه تم تسليم جثمان العسكري المغربي، الذي أعلن عن "فقدانه" في هجوم استهدف دورية لتجريدة القوات المسلحة الملكية ببعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، أول أمس الخميس، لتجريدة القوات المسلحة الملكية. وذكر البلاغ أن دورية تابعة لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة مينوسكا، تؤمن مهمة خفر وتأمين فريق للهندسة العسكرية من الكمبودج، تعرضت لهجوم من طرف مجموعة مسلحة مجهولة، عند محور رافاي- بانغاسو على بعد 220 كلم جنوب شرق مدينة بريا، موقع تمركز تجريدة القوات المسلحة الملكية.

* بيان اليوم:

- وعد محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، باتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات وصفها ب"الاستعجالية" من أجل العناية بالفضاء المدرسي وتحسين ظروف استقبال وتمدرس التلميذات والتلاميذ، بداية من الدخول المدرسي المقبل. كما وعد بالحد من ظاهرة الاكتظاظ من خلال مجهود قال إنه سيكون "إضافيا وملموسا" في توظيف الأساتذة الجدد بموجب عقود من طرف الأكاديميات.

- أكدت فيديريكا موغيريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، أن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي يوحد مجموع القارة الإفريقية. وأوضحت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية في معرض جوابها على سؤال بالبرلمان، أن هذا القرار يوحد مجموع القارة الإفريقية في إطار منظمتها الإقليمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عملية الترشيح لولوج المراكز العمومية للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، انطلقت على الموقع الإلكتروني www.cpge.ac.ma وستستمر إلى غاية 23 ماي الجاري. وذكر بلاغ للوزارة، أمس الجمعة، أنه يلج السنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا، بعد إجراء عملية الانتقاء اعتمادا على نتائج الباكالوريا، المرشحون الذين تابعوا دراستهم بالسنة الثانية باكالوريا خلال السنة الدراسية 2016/2017، والحاصلين على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها برسم سنة 2017، والذين لا يتجاوز سنهم 21 سنة بتاريخ 31 دجنبر 2017.

- قدم محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أول أمس الخميس أمام المجلس الحكومي، عرضا حول برنامج إصلاح الإدارة وآليات تنفيذه. وتميز هذا العرض بتحديد الإطار المرجعي لبرنامج الإصلاح ممثلا في الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الحالية، وبمضامين الدستور والتزامات البرنامج الحكومي.

* الأخبار:

- بلغ حجم التمويلات الأجنبية للجمعيات المصرح بها لدى الأمانة العامة للحكومة خلال الفترة المتراوحة ما بين فاتح يناير 2012 ومتم دجنبر 2016 ما مجموعه مليار و895 مليون و945 ألف و269 درهم، وفق ما كشفه محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، بمناسبة عرضه الميزانية الفرعية لقطاعه الحكومي. وأوضح حجوي أن عددا من الجمعيات صرحت لدى مصالح الأمانة العامة للحكومة، خلال الفترة المذكورة بتلقيها مساعدات مالية من جهات أجنبية، حيث أشار في هذا الصدد إلى تقديم 4685 تصريحا من قبل 907 جمعية، منها 559 جمعية وطنية و111 جمعية جهوية و188 جمعية محلية.

- كشف تقرير أمني خاص أن المصالح الأمنية لولاية أمن طنجة سجلت، في حصيلة حملاتها خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، توقيف 12 ألف و676 شخصا، من بينهم 4.398 مبحوثا عنه في قضايا اجرامية مختلفة. كما أسفرت عمليات التفتيش والحجز المنجزة في إطار هذه القضايا، عن ضبط 632 سكينا من مختلف الاحجام، و 974 كيلوغراما من مخدر الحشيش و 4068 قرصا مهلوسا.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى مرفوقة بالسيدة دومينيك وتارا، مساء أمس الجمعة، حفل افتتاح الدورة ال23 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول شعار "الماء والمقدس".

* لوبينيون:

- أكد وزير الصحة السيد الحسين الوردي أن تعزيز مكتسبات مختلف الاستراتيجيات والتدابير المتخذة من طرف الحكومات السابقة، وتحسين الولوج إلى العلاجات وتقليص آجال المواعيد وتمكين المواطن من العلاجات الضرورية، تعد من المحاور الأساسية للاستراتيجية الصحية 2017-2021.

* ليبراسيون:

- تمحورت مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي الاربعاء الماضي بمقر المجلس مع وفد من عمداء مدن وأقاليم منطقة الأندلس جنوب إسبانيا، حول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياحية بين المغرب وإسبانيا عبر خلق شراكات مربحة للطرفين. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المالكي أكد خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير إسبانيا بالمغرب ريكاردو دياز هوشلينتر رودريغيز، على أن منطقة الأندلس كانت دائما مجالا خصبا للحوار ولتلاقح الحضارات، مشيرا إلى الروابط التاريخية والاجتماعية التي تجمع المغاربة ومنطقة الأندلس على الخصوص.

* البيان:

- أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الخميس، أن مناقشة مشروع قانون المالية بالبرلمان "تسير بطريقة بناءة". وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن رئيس الحكومة ثمن في بداية الاجتماع جهود أعضاء الحكومة في ما يخص سير أشغال مناقشة مشروع قانون المالية بالبرلمان، مبرزا أن " المناقشات تسير بطريقة بناءة، وعلى سير منهجية تخصيص كل مجلس حكومي لأحد الأوراش والإصلاحات الكبرى".

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,889,اخبار العرب,938,اخبار المغرب,2197,إعلام,266,اقتصاد,387,المراة,69,تدوين,508,تغريدات,23,تغريدة,4,تقارير,653,حرية,243,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,249,صحافة,18,صحة,188,صوت و صورة,691,علوم و تكنولوجيا,226,عناوين الصحف,165,فنون,172,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1134,مجتمع,454,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,379,ملفات,45,منوعات,377,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 13 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 13 ماي 2017
https://2.bp.blogspot.com/-PgBxkKQ4IWw/WRbBblLAd8I/AAAAAAAAnZY/GPpYSaDKU_8eBvLqa3gQU7_uEUEbCKdgACLcB/s640/presse.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-PgBxkKQ4IWw/WRbBblLAd8I/AAAAAAAAnZY/GPpYSaDKU_8eBvLqa3gQU7_uEUEbCKdgACLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/13-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/13-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy