عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 10 ماي 2017

(و م ع) -  عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 10 ماي 2017: * أخبار اليوم: - قروض الاستهلاك تعود إلى الانتعاش...

(و م ع) -  عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 10 ماي 2017:

* أخبار اليوم:

- قروض الاستهلاك تعود إلى الانتعاش لتصل إلى 45 مليار في 2016. فقد عادت الحيوية إلى أداء شركات القروض خلال السنة الماضية، مع عودة الانتعاش إلى القطاع، خاصة ما يتعلق بقروض الاستهلاك التي حققت أداء جيدا بلغت قيمته أزيد من 45.50 مليار درهم، مقابل 42.71 مليار درهم سنة من قبل، ما يعني زيادة بواقع 2.79 مليار درهم، أي ما يمثل نموا بنسبة 6.5 في المئة.

- استعرضت نزهة الوافي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، البرامج المسطرة في إطار الاستراتيجية التي يعتزم هذا المرفق الحكومي تنفيذها، ويتعلق الأمر ببرنامج "الريادة والدعم"، و"برنامج ترسيخ الحكامة البيئية" و"التنمية المستدامة والتعبئة الأساسيين" و"حماية وتثمين البيئة" و"تشجيع الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر".

* المساء:

- أياما على شهر رمضان.. تحذيرات من استنزاف خطير للثروة السمكية. فقد حذر خبراء دوليون من أن الثروة السمكية بالمغرب مهددة باستنزاف خطير يشبه ما وقع في بعض البلدان الإفريقية الأخرى التي أنهكها الصيد غير القانوني، بسبب الحيل والتقنيات المتطورة التي تلجأ إليها مافيا الصيد للرفع من كميات المنتوجات البحرية المهربة إلى الخارج. ودعا الخبراء في تقرير ل"رويترز فاوندايشن" المغرب إلى مراقبة مياهه الإقليمية ومصايده بالأقمار الاصطناعية، في الوقت الذي تشير فيه تقديرات مغربية إلى أن الصيد غير القانوني يكبد المغرب خسائر تفوق 60 مليون دولار.

- قطريون يكشفون عن مشاريع تنموية بجهة مراكش آسفي. فقد قال سعيد بنمذكر الهاجري، عضو مجلس الإدارة للرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، إن المشاريع التي سيتم تدشينها بجهة مراكش آسفي، وهي عبارة عن مستشفيين و5 مراكز غسل كلوي، بالإضافة إلى مستوصف طبي ومسجد، ومركز لتأهيل المعاقين، تبلغ كلفتها المالية حوالي 100 مليون أورو. جاء ذلك خلال حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية للمشاريع موضوع الاتفاقية الإطار بين مجلس جهة والمؤسسة الخيرية، أول أمس الإثنين.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يسجل بارتياح التطورات الإيجابية لملف القضية الوطنية ودعم مجلس النواب الأمريكي للمبادرة المغربية بشأن الحكم الذاتي. وأكد المكتب السياسي للحزب على ضرورة التحكم في مسار التنمية وفق تصور جيد قوامه جعل الاستثمارات العمومية والخاصة تنتج آثارها الإيجابية المرجوة على صعيد الحركية الاقتصادية. كما سجل أهمية جعل قانون المالية لسنة 2017 منطلقا لمقاربة جديدة كفيلة بتجاوز الاختلالات التي تحد من فعالية النموذج التنموية.

- تم أول أمس الاثنين بواشنطن منح الجائزة المرموقة "الشخصية المتبصرة في النجاعة الطاقية"، (إينيرجيإيفيسنسيفيزيوناري أوارد)، لجلالة الملك محمد السادس تكريسا لقيادة جلالته "الاستثنائية" و"المتبصرة"، باعتباره صوت العالم قاطبة في الدفاع عن المناخ، وحماية البيئة، وتشجيع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، وهي من بين قضايا عدة استأثرت مبكرا باهتمام جلالة الملك.

* الصباح:

- تغييرات في حركة السير تربك البيضاويين.. لم يتردد مجلس مدينة الدار البيضاء ومصالح الولاية في المرور إلى تطبيق مخطط جديد لتنظيم حركة السير في وسط المدينة، ابتداء من السبت الماضي، دون استباقه بحملة تواصلية تعرف المواطنين بمستجداته، بما في ذلك تفاصيل الأرقام والتوقعات بشأن مزاياه وآثاره المرتقبة، ما أسفر عن ارتباك واضح تخللته مخاطر وقوع حوادث سير بسبب السير في الاتجاه المعاكس، وسط توقعات بأن يتفاقم الأمر، بحلول بداية الأسبوع الجديد.

- العلمي يتعقب الشارجورات القاتلة.. فقد وجه مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، تعليمات إلى مصلحة حماية المستهلك لغاية تعقب شواحن الهواتف المحمولة المقلدة التي تسببت خلال الفترة الماضية في مجموعة من الحرائق، نتجت عنها وفيات وإصابات خطيرة في مدن متفرقة من المملكة، إذ أخضع مراقبو الوزارة مستوردي الشارجورات لشروط المصادقة مع المعايير المغربية، فأصبحوا مطالبين بدء من أول أمس بالإدلاء بشهادة مصادقة مسلمة من قبل الوزارة المذكورة، قبل جمركتها وإخراجها من الميناء.

* آخر ساعة:

- بكوري يفتح الباب لإبداع "لوغو" جديد لجهة البيضاء-سطات. قطر مصطفى البكوري، رئيس جهة الار البيضاء-سطات الشمع على مجلس المدينة، عندما فتح الباب أمام كل سكان الجهة للتقدم بتصور لهوية بصرية جديدة للجهة، خاصة بعدما توسعت حدودها الجغرافية مع التقسيم الجهوي الجديد. وتأتي هذه الخطوة بعد أن تعرض كل من مجلس المدينة وشركة "كازا إيفنت" لموجة انتقادات حادة، بسبب تكلفة مالية مبالغ فيها حصلت عليها شركة خاصة مقابل رسم "لوغو" المدينة المتروبولية.

- كشف لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس الإثنين بالرباط، أن حصيلة عمليات المراقبة التي باشرتها مصالح المراقبة التابعة للوزارة أفضت إلى تسجيل ما يناهز 5 آلاف مخالفة سنة 2016، في حق المتورطين في مخالفات قانونية تهم الزيادات في الأسعار أو الترويج لمواد غذائية واستهلاكية فاسدة. وقال الوزير، خلال تقديمه للميزانية الفرعية للوزارة بلجنة المالية بمجلس النواب، إن لجان المراقبة تضطلع بمهامها على مدار السنة، وأن عمليات المراقبة تتكثف خلال شهر رمضان الذي يشهد مستويات مرتفعة من المخالفات والغش وعرض مواد استهلاكية فاسدة.

* الأحداث المغربية:

- حصاد يستكشف عيوب المدارس.. وقف محمد حصاد، وزير التربية الوطنية، خلال زيارته لخمس مؤسسات تعليمية بالخميسات، على معاناة التلاميذ بتلك المؤسسات، واستمع إلى مشاكل بعضهم بثانوية البارودي لا سيما الذين يقطنون بمناطق تيفلت ومداشر مجاورة ويتكبدون يوميا عناء التنقل بواسطة دراجات هوائية لقطع مسافات تفوق 15 كلم للوصول إلى مقر الدراسة في غياب وسيلة للنقل المدرسي. كما عاين حالة الأسرة والأفرشة المتهالكة بمرفق القسم الداخلي.

- الحكومة "تجمع" الفقراء.. كشف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت عن خطة الحكومة في إحداث نظام مشترك للخدمات الاجتماعية التي تقدمها الدولة للفئات الهشة، عبر توحيد عدد من الأنظمة في سجلات واحدة. وأبرز لفتيت خلال تقديم مشروع ميزانية قطاعه مساء أول أمس بمجلس النواب، أن الوزارة ستحدث السجل الاجتماعي الوحيد، لتدبير عملية استهداف الفئات الفقيرة والهشة قصد تمكينها من الاستفادة من البرامج الاجتماعية، مشيرا إلى أن السجل سيمكن من التقائية البرامج الاجتماعية ومحاربة الإقصاء وتفادي الاستفادة المزدوجة من البرامج ذات الأهداف المشابهة.

* رسالة الأمة:

- مجلس جطو يرصد عمليات مالية تستوجب عقوبات جنائية داخل مؤسسات عمومية.. كشف إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أن قضاة غرفة التدقيق والبت في الحسابات التابعة للمجلس قاموا خلال السنة المنصرمة بالتدقيق في حوالي 600 حساب منها 180 حسابا يخص القنصليات والبعثات الدبلوماسية. وأشار جطو خلال عرضه للميزانية الفرعية للمحاكم المالية أمام لجنة العدل بمجلس النواب، الاثنين، أن المجلس أصدر 495 قرارا تمت إحالة ستة ملفات على النيابة العامة بالمجلس لأفعال تندرج ضمن التأديب المتعلق بالميزانية، مبرزا أن المجلس رصد أيضا مجموعة من العمليات المالية التي قد تستوجب عقوبات جنائية على مستوى تسعة أجهزة عمومية تمت إحالتها على الجهات القضائية المختصة.

- جنيف.. هلال يعطي انطلاقة المسلسل الأممي للميثاق العالمي حول الهجرة.. أعطى السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك عمر هلال، أول أمس الإثنين بجنيف، انطلاقة المسلسل الأممي لصياغة ميثاق عالمي حول الهجرة. وقال هلال في تصريح صحفي على هامش هذه الدورة إن "تكليف المغرب للإشراف على هذا الموضوع إشادة بسياسة الهجرة ذات البعد الإنساني التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس في 2013 ".

* الاتحاد الاشتراكي:

- غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا تستمع لثلاثة من شهود المتهمين المتابعين على خلفية أحداث مخيم اكديمإزيك.. أوضح الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط حسن الداكي، في تصريح أدلى به للصحافة أول أمس الاثنين عقب انتهاء أطوار هذه الجلسة، أن المحكمة استمعت لثلاثة من شهود المتهمين بعد أدائهم اليمين القانونية حيث طرحت عليهم العديد من الأسئلة من طرف المحكمة والنيابة العامة والدفاع، تخللتها نقاشات قانونية حول مقتضيات المادة 337 من قانون المسطرة الجنائية، مضيفا أن المحكمة قررت مواصلة الاستماع لباقي الشهود.

- محمد بنعبد القادر يؤكد انخراط الوزارة في تنفيذ مرسوم التوظيف عن طريق العقدة واعتماد قانون جديد للوظيفة العمومية.. قال محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، في لقاء إعلامي أمس،إن هناك قناعة راسخة لديه ولدى خبراء هذه الوزارة وتم التداول فيها مع رئيس الحكومة، تتمثل في مراجعة قانون الوظيفة العمومية لأن القانون لم يعد يتحمل عددا من التعديلات التي تم إدخالها عليه. كما أعلن الوزير عن إطلاق الرقم الأخضر "3737" لتبسيط المساطر الإدارية.

* العلم:

- تطور صناعة الفوسفاط رهين بإرساء تنمية مستدامة تعتمد على التكنولوجيا النظيفة.. أكد نائب المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط مصطفى الوافي يوم الإثنين بمدينة بنجرير، أن استراتيجية المجمع الشريف للفوسفاط تستند على البحث والتطوير من أجل تنويع منتجاتها والرفع من جودة الأسمدة بهدف تلبية احتياجات السوق من المنتجات خاصة القارة الافريقية. جاء ذلك خلال افتتاح أشغال المناظرة الدولية الرابعة للابتكار والتكنولوجيا في صناعة الفوسفاط، المنظمة الى غاية 10 ماي الجاري بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير تحت شعار "الابتكار من أجل فلاحة مستدامة".

- نظام معلوماتي لمتابعة وضعية الأملاك العقارية المملوكة للمغاربة والأجانب.. في إطار التصدي لأفعال الاستيلاء على عقارات الغير، قامت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، بإعداد نظام معلوماتي يسمى "آش خبار التيتر" سيصبح جاهزا للعمل بعد حوالي أسبوعين، والذي سيسمح بمتابعة وضعية الأملاك العقارية عبر الرسائل النصية.

* الأخبار:

- المغرب يعتبر إعلان مراكش الذي تم اعتماده في مؤتمر "كوب 22" التزاما لا رجعة فيه للمجتمع الدولي من أجل المناخ.. أوضح صلاح الدين مزوار رئيس مؤتمر "كوب 22"،في ندوة صحفية عقدها أول أمس الاثنين في إطار دورة ماي لمؤتمر المناخ بمقر الأمم المتحدة ببون، بشراكة مع الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية باتريسيااسبينوزا، وسفيرة دولة فيدجي في المفاوضات المتعددة الأطراف لمؤتمر"كوب 23" نزهت شاميم، أن دورة مراكش جسدت دينامية في المشاورات والمفاوضات بين الأطراف المشاركة، مضيفا أن محطة مراكش جسدت أيضا التزام المجتمع الدولي القاطع بتعهداته والدفع نحو إدخال اتفاق باريس حيز التنفيذ.

- أعلنت مؤسسة محمد الخامس للتضامن أن دورة 2017 من الحملة الوطنية للتضامن مكنت من تحصيل 191,22 مليون درهم. وأوضحت المؤسسة، في بلاغ، أن المبلغ المحصل عليه عبر مساهمات أعضاء مجلس الإدارة ولجنة الدعم التابعة له وصلت قيمته إلى 138,19 مليون درهم، إذ تشكل هذه المساهمات مصدر التمويل الرئيسي للمؤسسة، في حين بلغت المساهمات المباشرة في المشاريع المحددة 12,67 مليون درهم، تنضاف إليها 17,05 مليون درهم مصدرها مبيعات الشارات والطوابع وعائدات الرسائل القصيرة، إلى جانب 23,31 مليون درهم آتية من التبرعات العينية، خاصة المواد الغذائية والأدوية والعربات.

* البيان:

- قال جلالة الملك محمد السادس في رسالة ملكية بشأن قبول جلالته لجائزة "الشخصية المتبصرة في مجال النجاعة الطاقية"، التي منحت لجلالته يوم الاثنين بواشنطن، "نجدد التأكيد على التزامنا الدائم على المستوى الوطني، والإقليمي، والقاري، ببذل كل الجهود لتشجيع مناخ للتنمية المستدامة للنجاعة الطاقية، والطاقات المتجددة، والابتكار التكنولوجي والمهن الخضراء عموما". واعتبر جلالة الملك في هذه الرسالة، التي تلتها سفيرة المملكة لدى الولايات المتحدة، للاجمالة العلوي، أمام المنتدى العالمي للنجاعة الطاقية، أن "النجاعة الطاقية تشكل اليوم، إلى جانب الطاقات المتجددة، ثورة جديدة في القطاع الطاقي، انطلاقا من التطور التكنولوجي الذي يؤمن ترابطا بين هذين المكونين".

* لوماتان:

- حدد الثمن المرجعي للقمح اللين ذي جودة مرجعية وعند تسليمه للمطحنة في 280 درهم للقنطار، وذلك حسب قرار مشترك يهدف إلى اتخاذ الحكومة عدة تدابير وإجراءات لضمان ظروف جيدة لمحصول الحبوب برسم الموسم الفلاحي الحالي. وسيمكن هذا القرار، الذي تم توقيعه من طرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، الفلاحين من الاستفادة أكثر من محصول الحبوب بحيث يتوقع محصول جيد من الحبوب يقدر ب102 مليون قنطار برسم الموسم الفلاحي الحالي.

* لوبنيون:

- أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أول أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب يدعم ترشيح كوت ديفوار من أجل الحصول على مقعد كعضو غير دائم بمجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة. وقال بوريطة، في تصريح صحفي، عقب مباحثات مع نظيره الإيفواري مارسيل أمون - تانوه، إن "المغرب يعتبر أن حضور ديبلوماسية نشيطة وذات مصداقية داخل مجلس الأمن سيمثل بشكل أفضل مصالح وانشغالات مجموع القارة الإفريقية".

* أوجوردوي لوماروك:

- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، يعيش أزمة قوية منذ بضعة أيام. ويرجع السبب في ذلك إلى كون النقابة تسير بكاتبين عامين: محمد كافي الشراط، الأمين العام منذ 2013، والنعم ميارة الذي انتخب كاتبا عاما نهاية الأسبوع الماضي عقب مؤتمر استثنائي.

* ليكونوميست:

- المنتجات البترولية: عدم بلوغ عتبة المخزون الآمن. فالمخزون لم يتجاوز سقف 30 يوما بينما القانون يحدده في شهرين من الاستهلاك، وهذا الأمر يتطلب قدرة على التخزين إضافية ب1.3 مليون متر مكعب.

* ليبراسيون:

- أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أن الوزارة ستعمل على مواكبة الجماعات الترابية وإصدار ما تبقى من نصوص ومراسيم تطبيقية متعلقة بالجهات داخل الآجال القانونية المقررة لها، بمقتضى القوانين التنظيمية للجماعات المحلية. وشدد، في عرض تقدم به خلال دراسة لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب لمشروع الميزانية الفرعية للوزارة، على أهمية تسريع ورش ارساء الجهوية المتقدمة كورش مهيكل يرمي الى احداث نقلة نوعية في انماط الحكامة الترابية والنهوض بالتنمية المجالية المندمجة والمستدامة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 10 ماي 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 10 ماي 2017
https://4.bp.blogspot.com/-WF4OiVpiSSY/WRK5W5RRszI/AAAAAAAAnSw/yzMHWSlSpesuAQTMiOZln1vW2sEsEZUhACLcB/s640/presse.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-WF4OiVpiSSY/WRK5W5RRszI/AAAAAAAAnSw/yzMHWSlSpesuAQTMiOZln1vW2sEsEZUhACLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/10-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/05/10-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy