Archive Pages Design$type=blogging

اتحاد الصناعة بتونس يدعو السلطات لوقف انزلاق العملة المحلية

صورة من أرشيف رويترز لرجل يخرج من مقر البنك المركزي التونسي في تونس. (رويترز) - قال اتحاد الصناعة والتجارة في تونس يوم الخميس إنه ...

صورة من أرشيف رويترز لرجل يخرج من مقر البنك المركزي التونسي في تونس.

(رويترز) - قال اتحاد الصناعة والتجارة في تونس يوم الخميس إنه قلق من الهبوط الحاد للدينار وحث السلطات على توضيح خطتها لوقف نزيف العملة المحلية.

وهبط الدينار التونسي إلى مستوى قياسي منخفض أمام اليورو يوم الخميس مع تفاقم العجز التجاري وانخفاض التحويلات من الخارج بما يقوض احتياطيات البلاد من العملة الصعبة.

وقال تجار لرويترز إنه جرى تداول الدينار عند 2.58 دينار لليورو و2.41 دينار للدولار يوم الخميس. ويوم الأربعاء أظهرت بيانات البنك المركزي هبوط الدينار إلى 2.53 لليورو.

وانخفضت العملة المحلية بعدما قالت وزيرة المالية التونسية لمياء الزريبي يوم الثلاثاء إن البنك المركزي سيقلص تدخلاته لخفض الدينار تدريجيا لكنه لن يسمح بأي انزلاق كبير للعملة المحلية.

وفي أول تعليق له على الهبوط الحاد للدينار قال اتحاد الصناعة والتجارة الذي يضم أصحاب الشركات إنه "منشغل من التراجع الكبير الذي شهدته قيمة الدينار التونسي في اليومين الأخيرين بشكل أصبح يمثل خطرا حقيقيا على الاقتصاد التونسي وعلى المؤسسة الاقتصادية".

وأضاف في بيان أن هبوط الدينار ستكون له تداعيات سلبية جدا على الاستثمار والقدرة التنافسية للشركات والتضخم وعجز الميزان التجاري وارتفاع نسبة المديونية وخدمة الدين وصندوق الدعم باعتبار أن أغلب المواد الأساسية المدعمة مستوردة من الخارج.

ودعا "الحكومة والبنك المركزي إلى الإسراع بتوضيح الأسباب التي أدت إلى هذا الوضع والخطة التي سيقع اعتمادها لوقف نزيف العملة الوطنية الذي أصبح يهدد ديمومة المؤسسة التونسية وتنافسيتها وقدرتها على الاستثمار والتشغيل وعلى مستوى عيش المواطن التونسي".

وافق صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع على تقديم شريحة متأخرة قيمتها 320 مليون دولار من قرض لتونس قيمته الإجمالية 2.8 مليار دولار.

ودعا الصندوق في بيان إلى تشديد السياسة النقدية وقال "زيادة مرونة سعر الصرف ستساعد على تقليص العجز التجاري الكبير."

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : اتحاد الصناعة بتونس يدعو السلطات لوقف انزلاق العملة المحلية
اتحاد الصناعة بتونس يدعو السلطات لوقف انزلاق العملة المحلية
https://4.bp.blogspot.com/-aTS2SYW2beY/WPkeO5LMiuI/AAAAAAAAm10/8p93XWN9SrUJqQN_aojEefaOApCp3LZwACLcB/s640/t%25C3%25A9l%25C3%25A9chargement%2B%25281%2529.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-aTS2SYW2beY/WPkeO5LMiuI/AAAAAAAAm10/8p93XWN9SrUJqQN_aojEefaOApCp3LZwACLcB/s72-c/t%25C3%25A9l%25C3%25A9chargement%2B%25281%2529.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/blog-post_63.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/blog-post_63.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع