بعد صمتٍ طويل.. الأردن يوضّح حقيقة "الأزمة الدبلوماسية" مع المغرب

نفى السفير الأردني لدى المغرب علي الكايد، ما تردد حول وجود أزمة دبلوماسية بين البلدين على خلفية غياب العاهل المغربي الملك محمد السادس عن...

نفى السفير الأردني لدى المغرب علي الكايد، ما تردد حول وجود أزمة دبلوماسية بين البلدين على خلفية غياب العاهل المغربي الملك محمد السادس عن القمة العربية التي احتضنها الأردن في 29 مارس/آذار الماضي.

وقال الكايد، اليوم الجمعة، في حديث مع جريدة "هسبريس" الإلكترونية الأكثر تصفحاً في المغرب، إن "العلاقة التي تجمع المملكة المغربية والمملكة الأردنية تاريخية وإستراتيجية، وعلاقة أبناء عمومة يتشاركون دماً واحداً".

ووصف العلاقات الحالية بين البلدين بـ "الممتازة"، وقال إن "العلاقات المغربية الأردنية جيدة جداً، وهي اليوم في أحسن حالاتها لا يعكر صفوها شيء، ولم يسبق أن كانت أفضل مما هي عليه اليوم".

وأوضح الكايد أن الحديث عن وجود أزمة في العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة "غير صحيح على الإطلاق، وهذا كلام غير مقبول على الإطلاق".

وتابع "أستغرب الحديث الذي راج أخيراً والذي يعود أساساً إلى القمة العربية".

وكانت وسائل إعلام أردنية ودولية، تحدثت الأسبوع الماضي، عن أن الأردن استدعى سفيره لدى الرباط، على خلفية غياب العاهل المغربي عن القمة العربية، مشيرة إلى وجود أزمة بين البلدين.

غير أن الكايد، أوضح في تصريحاته أنه جرى استدعاؤه للأردن ليكون "رئيس بعثة الشرف" (دون توضيح ما يقصد) للملك محمد السادس خلال القمة، مستدركاً بالقول "إلا أنه كانت هناك ظروف حالت دون حضوره (عاهل المغرب) للقمة، وهو الأمر الذي تزامن مع فترة نهاية خدمتي".

وقال أنه شغل سفيراً للأردن بالمغرب لمدة خمس سنوات، وهي المدة التي ينص عليها القانون الأردني، مضيفاً أنه أتم مدة انتدابه كاملة بالمغرب، قبل أن يوضح "مهمتي كسفير ستنتهي خلال أبريل الجاري"، دون تحديد يوم بعينه.

وأشار الكايد إلى أنه أعلم وزارة الخارجية المغربية باحتمالية نقله خارج الرباط لإتمامه مدة خمس سنوات، معتبراً أن "تزامن عودتي إلى عمان، لأكون مرافقاً للملك محمد السادس خلال القمة العربية مع فترة انتهاء مدة عملي بالمغرب، أدى إلى توارد الأحاديث".

ورداً على سؤال عن تسمية سفير ثان غيره بالمغرب، أجاب "لا، لم تتم، إلى حد الساعة، تسمية سفير للأردن بالمغرب، أنا ما زلت موجوداً بالسفارة الأردنية بالرباط، لقد عدت من أجل أن أجلس بعض الوقت وأودع بلدي الثاني، يمكن أن يسمى سفيراً غيري في أي وقت، الأمر يتعلق بشيء روتيني".

وحل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بالمغرب في 22 مارس/آذار الماضي، في زيارة رسمية استغرقت 3 أيام، أجرى فيها مباحثات مع العاهل المغربي.

وقالت وسائل إعلام محلية آنذاك، إن الملك عبد الله الثاني خلال هذه الزيارة وجه دعوة رسمية للملك محمد السادس لحضور القمة العربية.

ويغيب الملك محمد السادس عن اجتماعات القمة العربية منذ 2005، ولم يتحدث أي مسؤول مغربي حتى اليوم عن سبب غياب الملك عن القمة الأخيرة.


الإعفاء من المنصب

وكان الأردن أعفى سفيره في الرباط من منصبه الإثنين 3 أبريل/نيسان 2017، لتظل السفارة فارغة دون أيّ خلف له في الوقت الحالي.

وأعلن الديوان الملكي الأردني موافقته على قرار مجلس الوزراء، المتضمن الموافقة على نقل السفير علي الكايد من السفارة الأردنية لدى المغرب إلى مركز وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بعمان اعتباراً من الأحد، بحسب ما نشره موقع هسبرس المغربي.

التغييرات التي حصلت في السفارة الأردنية في الرباط تزامنت مع تغييرات في عدد من سفارات الأردن بعدد من البلدان، إلا أنه جرى تقرير الأسماء التي من المفترض أن تحل محل سابقيها، في حين لم يتقرر إلى حد الساعة الاسم الذي من المفترض أن يخلف الكايد بالرباط.

ويأتي إعفاء السفير الأردني في الرباط عقب أيام من إقالة مدير المخابرات فيصل الشوبكي، الذي رجحت أنباء عن أن سبب إعفائه يرجع لغياب ملك المغرب عن قمة الأردن.

وغاب العاهل المغربي محمد السادس عن القمة العربية؛ وذلك بعد زيارة قام بها ملك الأردن للرباط؛ إذ راجت أخبار تفيد بأن الملك محمد السادس سيحضر القمة عقب هذه الزيارة إلا أن الأمر لم يتم.

وسبق أن أعلن الديوان الملكي الأردني خبر إقالة مدير المخابرات الأردنية؛ وهو الخبر الذي ربطه برلماني أردني سابق، يدعى جميل النميري، بتغيب الملك محمد السادس عن القمة العربية.

هافينغتون |  وكالات

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : بعد صمتٍ طويل.. الأردن يوضّح حقيقة "الأزمة الدبلوماسية" مع المغرب
بعد صمتٍ طويل.. الأردن يوضّح حقيقة "الأزمة الدبلوماسية" مع المغرب
https://2.bp.blogspot.com/-lAj07OTWQQM/WOof-EpKtcI/AAAAAAAAml8/hhIKkrqZ7ngGOn3oAjdd2c7joIISsjJRACLcB/s640/n-KING-OF-MOROCCO-KING-OF-JORDAN-large570.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-lAj07OTWQQM/WOof-EpKtcI/AAAAAAAAml8/hhIKkrqZ7ngGOn3oAjdd2c7joIISsjJRACLcB/s72-c/n-KING-OF-MOROCCO-KING-OF-JORDAN-large570.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/blog-post_25.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/blog-post_25.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy