تعيين رئيس ألمانيا السابق مبعوثا في نزاع الصحراء خلفاً لروس

حسين المجذوبي( القدس العربي)  - اختار الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر مبعوثاً شخصياً له في...

حسين المجذوبي(القدس العربي) - اختار الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر مبعوثاً شخصياً له في نزاع الصحراء الغربية بعد انتهاء مدة المبعوث السابق الأمريكي كريستوفر روس. ومن النتائج المرتقبة لهذا التعيين حدوث اهتمام أوروبي وخاصة ألماني أكثر بالنزاع.
وكانت «القدس العربي» قد أكدت في مقالات سابقة (الأمين العام الجديد سيعتمد على مقاربة جديدة لنزاع الصحراء، 14 كانون الأول/ديسمبر 2016) أن أنتونيو غوتيريس يفضل سياسياً أوروبياً ممثلاً له في النزاع ليشرف على المفاوضات بحكم قرب أوروبا من هذا الملف جغرافيا وتفهمها له أكثر من مبعوث أمريكي أو  آسيوي.
وتأتي جريدة «كل شيء حول الجزائر» وهي جريدة رقمية باللغة الفرنسية وتؤكد في مقال للصحافي الإسباني إغناسيو سيمبريرو تعيين رئيس المانيا السابق هورست كوهلر في منصب المبعوث الشخصي الجديد، لكن لم يتم بعد مصادقة كل من المغرب والبوليساريو عليه، كما يجب على مجلس الأمن المصادقة عليه.
وعملياً، يفضل المغرب تعيين سياسي من أوروبا أو من آسيا بدل سياسي من الولايات المتحدة حتى يتفادى الضغط من طرف الخارجية الأمريكية التي وقفت في الماضي الى جانب المبعوث الشخصي جيمس بيكر، كما وقفت الى جانب المبعوث الأخير كريستوفر روس. وفي هذ الصدد، اقترح المغرب على الأمم المتحدة تعيين وزير الخارجية الإسباني السابق ميغل آنخل موراتينوس، حسبما أكدت مصادر أممية لجريدة «القدس العربي».
بينما تفضل جبهة البوليساريو مبعوثاً أمريكياً لأنها تعتبره الأكثر إنصافاً لها. وبدورها اقترحت على الأمين العام تعيين الأمريكي جون بولتون مبعوثاً خاصاً في نزاع الصحراء، حسبما علمت «القدس العربي» من المصادر نفسها، وهو سياسي أمريكي محافظ يتعاطف كثيرا مع البوليساريو.
وفضلت الأمم المتحدة اختيار شخصية مختلفة وتنتمي الى بلد مثل المانيا. ولا يمكن اعتبار اختيار الرئيس الألماني السابق كمبعوث بأنه سيكون في صف المغرب أو جبهة البوليساريو بل قد يتأثر بعوامل منها:
في المقام الأول، المبعوث الشخصي سيتبع الى حد كبير المقاربة الجديدة التي يرغب في تطبيقها الأمين العام الجديد في نزاع الصحراء، والتي تتجلى في استعادة ثقة الأطراف في دور الأمم المتحدة لتفادي استئناف الحرب بعدما أصبح هذا وارداً للغاية. ومن عناوين هذه المقاربة الالتزام كثيرا بقرارات مجلس الأمن أي عدم استبعاد استفتاء تقرير المصير والتركيز على ملف حقوق الإنسان.
في المقام الثاني، رؤية الدبلوماسية الألمانية للنزاع وهي رؤية باردة متأثرة كثيراً بالرؤية البريطانية وليس الفرنسية الموالية للمغرب. وكانت المانيا دائماً تقف موقف الوسط بين الدول التي تؤيد المغرب مثل فرنسا واسبانيا (هذه الأخيرة نسبياً) والدول التي تضغط على المغرب وهي بريطانيا والسويد والدنمرك وفلندا، واتضح موقفها الوسطي في مفاوضات اتفاقية الصيد البحري والزراعة.
وسيترتب عن تعيين هورست كوهلر نتائج أخرى وأبرزها ارتفاع الصراع بين المغرب وجبهة البوليساريو في المانيا للتأثير عليه، حيث سيحاول الطرفان كسب تعاطف وتأييد القوى السياسية. وفي جانب آخر، لا يمكن استبعاد ارتفاع اهتمام الاتحاد الأوروبي أكثر بنزاع الصحراء ومحاولة لعب دور تكميلي.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : تعيين رئيس ألمانيا السابق مبعوثا في نزاع الصحراء خلفاً لروس
تعيين رئيس ألمانيا السابق مبعوثا في نزاع الصحراء خلفاً لروس
https://4.bp.blogspot.com/-LoRvJP5sST0/WOvhDw9MdBI/AAAAAAAAmnY/QveKWKt7ANESDW-k94ncnw9AlH6Kk6YTwCLcB/s640/09qpt962.5.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-LoRvJP5sST0/WOvhDw9MdBI/AAAAAAAAmnY/QveKWKt7ANESDW-k94ncnw9AlH6Kk6YTwCLcB/s72-c/09qpt962.5.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/blog-post_10.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/blog-post_10.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy