عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 7 ابريل 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 7 ابريل 2017: * المساء: - العثماني: بنكيران قام بمجهود جبار وأنا ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 7 ابريل 2017:

* المساء:

- العثماني: بنكيران قام بمجهود جبار وأنا راض عن التشكيلة النهائية للحكومة.. قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، "حينما يكون هناك تحالف حكومي من ستة أحزاب فلابد أن تتنازل في بعض الأمور، ولا يمكن أن تكون راضيا مائة بالمائة"؛ مضيفا "لكن على العموم أنا راض جدا عن التشكيلة النهائية، والمهم في الوقت الحالي هو الانتقال إلى العمل بشكل جاد لتدارك الزمن الحكومي الذي ضاع خلال الشهور الأخيرة".

- الغالي: الخاسر الأكبر في استوزار فئة الأمناء العامين هو إدريس لشكر.. قال أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري، محمد الغالي، "أعتقد أن الخاسر الأكبر في استوزار فئة أمناء الأحزاب السياسية في حكومة سعد الدين العثماني هو ادريس لشكر لأن جل الأحزاب يوجد أمناؤها العامون كوزراء في الحكومة"، مضيفا أن "ساجد وأخنوش وبنعبد الله ممثلون ما عدا لشكر وامحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية الذي هو في حالة تنافي حيث يشغل مهمة رئيس جهة اليوم".

* الأحداث المغربية:

- فريق العثماني.. ضم فريق سعد الدين العثماني الحكومي أسماء جديدة وأخرى قديمة ووجوه شابة، دخلت غمار التدبير الحكومي لأول مرة. وارتفع لأول مرة أيضا عدد النساء الوزيرات والمنتدبات وكاتبات الدولة ليقارب ربع أعضاء الحكومة. أيادي بعض الوزراء في التشكيلة الحكومية ظلت ممسكة بنفس الحقائب، في حين انتقل وزراء آخرون لتدبير قطاعات جديدة، واكتفت فئة ثالثة بكتابات دولة بعد أن كانوا يسيرون قطاعات مستقلة.

- أخنوش: التشكيلة الحكومية متكاملة ومنسجمة.. يرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش أن التشكيلة الحكومية الجديدة تتوفر فيها عناصر التكامل والانسجام وتضم في صفوفها كفاءات عالية. وقال أخنوش في تصريح للصحافة، عقب مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة، "لا يسعنا إلا تهنئة رئيس الحكومة على المشاورات الناجحة والموفقة التي قام بها، والتي أفضت إلى تشكيل هذا الفريق الحكومي"، مضيفا "هناك أوراش إصلاح عديدة تنتظرنا (...) فالمغاربة ينتظرون الكثير من قطاعات التعليم والصحة والتشغيل ومحاربة الهشاشة والبطالة".

* آخر ساعة:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، يقول إن "الاتحاد الاشتراكي تولى قطاعات لديها أهمية خاصة". وعبر لشكر، في تصريح للجريدة، عن ارتياحه للإفراج عن الحكومة الجديدة، بعد أزمة حكومية استغرقت ستة أشهر؛ مبرزا أن الأغلبية الجديدة مطالبة بمسارعة الزمن من أجل تدارك التأخر الحاصل في تدبير الشأن العام، وإقرار القوانين والمشاريع الإصلاحية الضرورية لتنمية البلاد.

- حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، يؤكد على أن البرلمان المغربي بغرفتيه مطالب بالعمل على مواكبة عودة المغرب للاتحاد الافريقي، عن طريق تقوية الدبلوماسية الموازية في القارة السمراء. وقال بنشماش، في كلمة خلال يوم دراسي حول "الحضور الديبلوماسي للمغرب في القارة الإفريقية"، نظم بشراكة بين مجلسي البرلمان، أول أمس الأربعاء، إنه من الضروري "التباحث معا في الأسئلة المرتبطة بتحديات ورهانات ما بعد عودة البلاد للاتحاد الإفريقي"، مذكرا بأن "ندوة اليوم تقررت في إطار التنسيق المشترك مع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، وفي إطار لجنة التنسيق البرلمانية المشتركة".

* بيان اليوم:

- بنعبد الله: التشكيلة الحكومية الجديدة ستعمل على مواصلة مسيرة الإصلاح والدمقرطة التي انخرط فيها المغرب.. قال محمد نبيل بنعبد الله وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إن التشكيلة الحكومية الجديدة ستعمل على مواصلة مسيرة الإصلاح والدمقرطة التي دخلها المغرب منذ اعتلاء جلالة الملك عرش أسلافه المنعمين.

وأعرب بنعبد الله في تصريح للصحافة، عقب مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة، عن أمله في أن "يرقى هذا الفريق الحكومي إلى مستوى التطلعات التي يحملها صاحب الجلالة بالنسبة لبلادنا داخليا وخارجيا".

- الرابطة المحمدية للعلماء تطلق مخطط عمل لترسيخ قيم التسامح والوسطية لدى الشباب.. فقد أطلقت الرابطة بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونسيف)، أول أمس الأربعاء بالرباط، مخطط العمل 2017-2018، الرامي بالأساس إلى ترسيخ قيم التسامح والوسطية والاعتدال لدى المراهقين والشباب بالمغرب. ويرمي مخطط العمل هذا إلى تعزيز ريادة الشباب وتحسين انخراطهم الرقمي، لاسيما من خلال تصميم ألعاب فيديو وقصص مصورة، سيتم استعمالها في تبليغ رسائل تدعو إلى السلام ونبذ العنف واحترام حقوق الطفل وانخراط العلماء في الحملات التحسيسية حول حقوق الطفل وتغير السلوكات.

* الصباح:

- العلمي يلاحق إشهارات القروض الكاذبة... تعد مديرية حماية المستهلك، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، مخططا لمواجهة الإشهارات الكاذبة في القطاع الائتماني، من خلال رصد وتتبع إعلانات البنوك وشركات التمويل الخاص بالعروض الترويجية للقروض، بالتنسيق مع جمعيات حماية المستهلك، إذ راسلتها المديرية لغاية التزود بالمعلومات حول الشكايات الواردة عليها في هذا الشأن من قبل المستهلكين، خصوصا المتمركزة في محور الرباط-البيضاء.

- الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان رفع مقترحاته إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عشية تعيين الحكومة، أول أمس الأربعاء بالرباط، تضمن العديد من المطالب التي يرى ضرورة الأخذ بها في إعداد البرنامج الحكومي. ومن المقترحات التي حملها الوسيط، والذي دأب على توجيهها إلى رئيس الحكومة، عند بداية كل ولاية حكومية، وفقا لأحكام الفصل 88 من الدستور، مطالبته بمراجعة منهجية وطريقة إعمال "المشاورات" مع منظمات المجتمع المدني، كما حظيت قضية المساواة بحيز في مطالب الجمعية، وكذا التعجيل بإلغاء عقوبة الإعدام.

* أخبار اليوم:

- بداية جيدة لمبيعات السيارات في الفصل الأول من 2017.. فقد أنهت مبيعات السيارات الفصل الأول من السنة الجارية بتسجيل أداء جيد، إذ ارتفعت المبيعات بنسبة 18 في المئة، مع استمرار هيمنة العلامات الفرنسية. وتمكنت شركات استيراد وتوزيع السيارات من تحقيق نسب مرتفعة بمبيعات 38 ألفا و551 سيارة إلى حدود نهاية مارس، وبلغت نسبة نمو مبيعات السيارات الخصوصية 13.5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2016، بمبيعات بلغت في الفصل الأول ما مجموعه 32 ألفا و56 سيارة، في حين حقق السيارات المركبة محليا أداء جيدا بتسجيل مبيعات في حدود 6495 سيارة.

- الرميد يدعو أوجار إلى عدم التنازل عن تجريم الإثراء غير المشروع. وسط حضور كثيف للمسؤولين القضائيين وموظفي وزارة العدل، الذين غصت بهم قاعة محمد الناصري بوزارة العدل، قدم مصطفى الرميد وصاياه لمحمد أوجار، الذي خلفه على رأس وزارة العدل، لاستكمال ورش إصلاح العدالة، داعيا إياه إلى "عدم التنازل" عن مقتضى "تجريم الإثراء غير المشروع" الذي اعتبره الرميد "يمثل الأداة الحاسمة لمحاربة الفساد في البلاد ومساءلة المنحرفين، وإن بشكل غير مباشر، ويظهر بجلاء من تضخمت ثرواتهم".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي يستقبل سفير الشيلي بالرباط.. حيث تناولت المباحثات التي أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أول أمس الأربعاء، مع أليكس جيجر، سفير الشيلي بالرباط، سبل الدفع بالعلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بكل من المغرب والشيلي لمزيد من التنسيق والتعاون، بالإضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك. وأشاد رئيس مجلس النواب بالمنحى التصاعدي للعلاقات الجيدة التي تجمع بين البلدين، مذكرا بالزيارة التاريخية التي أجراها جلالة الملك محمد السادس للشيلي سنة 2004.

- انعقدت أول أمس الأربعاء في الدار البيضاء أشغال الدورة الأولى للملتقى الجهوي للمفاوضة الجماعية الذي يعد مؤسسة محدثة بمقتضي الميثاق الاجتماعي الجهوي الثلاثي الأطراف بجهة الدار البيضاء-سطات والذي أبرم بتاريخ 3 أبريل 2015. وشكل هذا اللقاء المنظم من قبل وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، وجهة الدار البيضاء – سطات، مناسبة للوقوف عند مسلسل تنزيل الميثاق الاجتماعي الجهوي الثلاثي الأطراف بجهة الدار البيضاء سطات، والهادف أساسا إلى خلق مناخ اجتماعي ملائم لتشجيع الاستثمار، وتوفير الظروف الملائمة لتنشيط التنمية الاقتصادية، وخلق فرص الشغل، وتطوير المقاولة على مستوى الجهة.

* رسالة الأمة:

- تسليم السلط بين أخنوش ومحمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.. حيث جرى أمس الخميس بالرباط، حفل تسليم السلط بين محمد ساجد، الذي عينه جلالة الملك محمد السادس وزيرا للسياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، وزير السياحة بالنيابة. كما جرى أيضا تسليم السلط بين أخنوش ولمياء بوطالب التي عينها جلالة الملك كاتبة للدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي مكلفة بالسياحة.

- البنك الدولي: المغرب الخامس عربيا و41 عالميا في الطاقة المستدامة. فقد احتل المغرب المركز 41 عالميا في كفاءة الطاقة المستدامة، وذلك حسب تقرير صادر عن البنك الدولي، والذي صنف أداء سياسات الدول في مجالات الحصول على الطاقة وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة. وجاء تصنيف المغرب في هذه المرتبة بعدما حصل على 69 نقطة في هذا التقرير، الذي شمل 111 دولة. وحسب التقرير، الذي صدر تحت عنوان "مؤشرات تنظيمية للطاقة المستدامة"، حل المغرب في المركز الخامس عربيا، بعد الإمارات العربية المتحدة متبوعة بالأردن وتونس ثم مصر.

* الأخبار:

- مناهضو خطة التقاعد يتوعدون بتصعيد الاحتجاجات.. أعلن مناهضو خطة إصلاح صندوق المغربي للتقاعد، والمنتمون إلى التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد، عن موجة تصعيد جديدة من أجل المطالبة بإسقاط خطة التقاعد التي كانت حكومة بنكيران قد أقرتها وصادق عليها مجلسا النواب والمستشارين. وقالت التنسيقية إنها "ستستمر في نضالها الميداني إلى حين إسقاط الخطة وإنصاف الشغيلة العمومية وتمكينها من حقوقها في التقاعد كاملة".

- أطلق كل من البنك المغربي للتجارة الخارجية- بنك إفريقيا، ومركز "المغرب تصدير" مرحلة تنزانيا ضمن الدورة الثانية لـ"أفريكان بيزنيس كونيكت"، أول أمس الأربعاء بدار السلام (تنزانيا)، بحضور أزيد من 300 مشارك من تنزانيا والمغرب. وتميزت الندوة الافتتاحية لهذه المرحلة بمداخلات عدد من مسؤولي البلدين، علاوة على ممثلي هيئات خاصة وعمومية، أكدوا أهمية التعاون الاقتصادي الإفريقي، مع التشديد على أهمية هذا النوع من اللقاءات في تعزيز المبادلات بين الفاعلين العموميين والخواص المغاربة والتنزانيين.

* العلم:

- اتسمت الحكومة الجديدة بحضور نسائي مهم ، حيث تم تعيين تسع نساء ضمن التشكيلة الحكومية الجديدة والتي ضمت 39 وزيرا وكاتبا للدولة، مسجلة ارتفاعا بثلاث نساء مقارنة مع الحكومة المنتهية ولايتها. ولكن بالنظر لنوعية الحقائب التي منحت للنساء يتضح أن ثمانية منهن كاتبات دولة وحقيبة وزارية واحدة منحت لبسيمة الحقاوي في تكليف جديد بنفس الوزارة مع إضافة عنصر المساواة لمهامها، وهو ما يعلن أن الأحزاب المشاركة في الحكومة لم يتسع صدرها لتكليف مناضلات بحقائب وزارية استراتيجية، رغم نجاحهن مهنيا وسياسيا.

- تشير أرقام الاستراتيجية القطاعية للصحة 2012-2016 بالمغرب إلى أن 26.5 في المئة من الأشخاص البالغين 15 سنة فما فوق يعانون من الاكتئاب، أي ما يعادل 16 في المئة من السكان، بناء على بحث ميداني أنجزته وزارة الصحة سنة 2006 كشف أن 48 في المئة من المغاربة يعانون من اضطرابات نفسية، على رأسها الاكتئاب. وفي غياب أرقام رسمية جديدة يرجح أن يكون عدد المصابين بالاكتئاب في المغرب قد ارتفع في السنوات الأخيرة، موازاة مع الوتيرة المتزايدة للمرض عبر العالم ب 18 في المئة ما بين 2005 و2015 حسب آخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية التي تخلد هذه السنة (7 أبريل) بحملة عالمية تحت شعار "الاكتئاب، دعونا نتحدث عنه".

* لوماتان:

- تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، يوم الخميس بالقصر الملكي بالدار البيضاء، باستقبال وتعيين أعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية. ويأتي تنصيب جلالة الملك، لهذه المؤسسة الدستورية طبقا لأحكام الدستور، والقانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

* أوجوردوي لوماروك:

- استمرار النقاشات حول التمويل التشاركي. إذ استعرض وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أهمية التمويل التشاركي خلال اللقاء الثالث للمعلومة المالية الذي انعقد أمس الخميس في الدار البيضاء. وأكد الوزير أن المالية التشاركية ستزيد من عرض التمويل الموجود وستضفي دينامية على الطلب لتوفير عروض ملائمة تلبي الحاجيات الجديدة.

* البيان:

- لقي أربعة أفراد من أسرة واحدة مصرعهم، ليلة الأربعاء الخميس بسلا، جراء اندلاع حريق بمنزلهم. وأوضحت السلطات المحلية أن الحريق الذي يرجح أن يكون قد نجم عن شاحن كهربائي، اندلع حوالي الساعة الواحدة والنصف صباحا، بأحد المنازل بحي اشماعو بالمدينة، وتسبب في مصرع الأب متأثرا بحروق بليغة، وثلاث طفلات تتراوح أعمارهن بين 11 و 14 سنة، قضين اختناقا.

* ليكونوميست:

- قال الملياردير السوداني مو ابراهيم، إن "المغرب حقق تقدما رائعا، وخاصة في البعد التنموي والاقتصادي المستدام". وأبرز في حديث للجريدة أنه "خلال السنوات العشر الأخيرة، ارتفع معدل الحكامة الشاملة بالنسبة للقارة بأكملها بنقطة، لكن بتفاوتات جد هامة بين بعض البلدان التي حققت تقدما قويا واخرى سجلت تراجعا مهما".

* لوبنيون:

- استنكر الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب، القرار الذي اتخذته وزارة التربية الوطنية بحرمان الأطفال المعاقين ذهنيا من حقهم في الاستفادة من التكيفات والتسهيلات التي تمكنهم من اجتياز الاختبارات في ظروف معقولة. وأشار الاتحاد في بلاغ له إلى انه في دفتر الإجراءات الضرورية لاجتياز اختبارات السنة السادسة من التعليم الابتدائي، فإن الوزارة لم تعد تسمح بوجود مرافق للأشخاص الذين يعانون من إعاقة ذهنية خلال الاختبار كما لم تعد تكيف الاختبارات مع حالة الإعاقة التي يعانون منها.

* ليبراسيون:

- انبنت الحكومة الجديدة برئاسة سعد الدين العثماني على هيكلة متناسقة وحضور نسائي وازن. وتوزعت الحقائب الوزارية للحكومة الجديدة، التي ضمت 39 عضوا والمشكلة من تحالف لستة أحزاب مقابل أربعة في الحكومة السابقة، على 20 وزيرا و 6 وزراء منتدبين و13 كاتب دولة. فعلى مستوى الهيكلة تميزت الهندسة الحكومية بتجميع قطاعات تتوفر فيها شروط التكامل، وذلك توخيا للنجاعة في تدبير المرفق الحكومي.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,888,اخبار العرب,936,اخبار المغرب,2196,إعلام,265,اقتصاد,387,المراة,69,تدوين,508,تغريدات,23,تغريدة,4,تقارير,652,حرية,243,حوارات,35,رياضة,194,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,249,صحافة,18,صحة,188,صوت و صورة,691,علوم و تكنولوجيا,226,عناوين الصحف,165,فنون,172,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1134,مجتمع,454,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,379,ملفات,45,منوعات,377,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 7 ابريل 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 7 ابريل 2017
https://3.bp.blogspot.com/-D-msNcAP0JU/WOdY0q-eV5I/AAAAAAAAmiA/PnO_JLvJ9TEtoz5eNtmaQFoWcwfNe6PygCLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-D-msNcAP0JU/WOdY0q-eV5I/AAAAAAAAmiA/PnO_JLvJ9TEtoz5eNtmaQFoWcwfNe6PygCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/7-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/7-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy