عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 5 ابريل 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 5 ابريل 2017: * أخبار اليوم: - أرباح البنوك المغربية تقارب مليا...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 5 ابريل 2017:

* أخبار اليوم:

- أرباح البنوك المغربية تقارب مليار سنتيم في 2016.. فقد بصمت المجموعات البنكية الثماني العاملة في القطاع البنكي المغربي على أداء جيد خلال السنة المالية الماضية بأرباح مالية إجمالية قاربت 12 مليار درهم، مع إسهام واضح للمجموعات البنكية الثلاث الأكبر في المملكة، التي استفادت من انفتاحها الدولي وأداء فروعها الإفريقية.
ورغم الظروف غير المشجعة لسنة 2016، التي تميزت بتراجع الطلب على القروض في السوق الوطني، وتسجيل انخفاضات متوالية في أسعار الفائدة، وارتفاع كلفة المخاطر، تمكن القطاع البنكي من تسجيل نمو في أدائه بلغت نسبته 6 في المئة مقارنة مع 2015.

- شباط ينحني للعاصفة داخل حزب الاستقلال.. ففي تطور جديد داخل حزب الميزان، قرر الأمين العام للحزب حميد شباط الموافقة على طلب مجموعة حمدي ولد الرشيد، التي طالبت بعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني من أجل الملاءمة بين اللجنة التحضيرية للمؤتمر المقبل والمادة 91 من النظام الداخلي. خطوة شباط جاءت بعد أن تلقى رسالة من عون قضائي وقع عليها 13 عضوا من أعضاء اللجنة التنفيذية، اعتبروا أن تشكيلة اللجنة التحضيرية للمؤتمر 17، والتي تشتغل منذ نونبر الماضي، غير مطابقة للنظام الداخلي للحزب.

* الصباح:

- الصحة العالمية تستقبل الوزير الجديد بأرقام مؤلمة. فقد أفرجت منظمة الصحة العالمية، من مقرها بجنيف السويسرية، أول أمس الإثنين، عن النص الكامل لاستراتيجية التعاون مع المغرب للفترة 2017-2021، وفيها أربع أولويات تفيد أن الوزير الذي سيعين خلفية للحسين الوردي، سيدخل على وضعية سوداء تتعلق بابتعاد المملكة عن المعايير الدولية الدنيا في عدد من المؤشرات، وانعدام الثقة في جودة وخدمات المستشفيات العمومية، ما يجعل نسبة العلاج فيها لا تتعدى 5 في المئة في السنة، مع ازدياد تسبب الأمراض المزمنة في الوفيات ونقص حاد في الأطباء والممرضين.

- رحمة بورقية، مديرة الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تقول إن "التعليم في خطر.. ومحيط المدرسة مهدد بالمخدرات"، مضيفة أن "مستوى تلامذتنا اليوم سيصبح خطرا إذا لم نقم بالإصلاحات الضرورية ونتلمس بوادر التغيير فوق أرضية واقع المدرسة المغربية". (حوار).

* بيان اليوم:

- حزب التقدم و الاشتراكية يحرص على إسهامه الفعلي في إفراز برنامج حكومي يستجيب للانتظارات المشروعة لأوسع الجماهير الشعبية. وسجل المكتب السياسي للحزب بإيجابية الحماس المتصاعد لمختلف تنظيمات الحزب للانخراط القوي في تفعيل محاور خطة "تجذر".

- أنس الدكالي، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، يقول إن الشراكة بين القطاعين العام والخاص أصبحت تحظى بأهمية قصوى بالنظر لكونها موضوع تأطير تنظيمي لتحديد التوجهات الرئيسية التي يتعين اتباعها في مجال التشغيل. وأضاف الدكالي، الذي كان يتحدث أمس الثلاثاء في ندوة بالرباط، أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص تعتبر من نمط الحكامة التي تتطور بالمغرب، داعيا إلى ضرورة تضافر جهود جميع الفاعلين من أجل النهوض بالقطاع وتطوير الشغل بالمغرب.

* الأخبار:

- وزارة الداخلية تضع خطة لمواجهة مخاطر الكوارث الطبيعية بالمغرب.. فبعد التحذيرات التي أطلقها البنك الدولي حول مخاطر الكوارث الطبيعية التي تهدد المغرب، نظمت وزارة الداخلية، أول أمس الإثنين بالرباط، بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، ورشة للتبادل والتشاور حول "معرفة وتقييم المخاطر المتعلقة بالكوارث الطبيعية بالمغرب". وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه الورشة تندرج في إطار الجهود المبذولة من أجل تفعيل توصيات الدراسة التي أنجزتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية خلال الفترة 2014-2016.

- يشارك المغرب في الدورة الخامسة للملتقى الدولي للأعمال في صناعات الطيران والفضاء (أيرومارت مونريال)، المرتقبة من رابع إلى سادس أبريل الجاري، وفقا للمركز المغربي لانعاش الصادرات "المغرب تصدير"، الذي يشرف على مشاركة المملكة في هذه التظاهرة، بشراكة مع اتحاد الصناعات المغربية للطيران والفضاء. أوضح بيان ل"المغرب تصدير"، أن هذه المشاركة تندرج في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية، وعقب إطلاق أول أربعة نظم إيكولوجية للطيران في شعب التجميع والتركيب، ونظام الأسلاك الكهربائية، والصيانة والاصلاح، والهندسة.

* رسالة الأمة:

- وافق البنك الأوروبي للاستثمار على منح قرض بقيمة 70 مليون أورو للجامعة الأورومتوسطية بفاس، كمساهمة في تمويل إنشاء حرم الجامعة الأورومتوسطية بفاس صديق للبيئة، من شأنه تعزيز البعد الإقليمي للجامعة. وذكر بلاغ للاتحاد من أجل المتوسط، أن القرض المقدم من قبل البنك الأوروبي للاستثمار سيمول بناء الحرم الجامعي صديق البيئة، بما في ذلك مرافق التدريس والبحوث، و الفضاء الرياضي، والمكتبة، وتجهيزات ومعدات أخرى. وتأتي هذه المساهمة الكبيرة استكمالا لمساهمات أخرى قدمها شركاء ماليون دوليون وأوروبيون ومغاربة.

- أثار ارتفاع أسعار فاتورة الكهرباء، الذي سجل زيادة أقصاها 150 درهما على المجموع الإجمالي للاستهلاك، استياء وغضب المستهلكين الذين تضرروا من هذه الزيادة المفاجئة، التي باتت تنذر ببوادر احتقان اجتماعي جديد. وأكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أن هذه الزيادات تأتي في ظرفية غير مواتية تتسم بتدني الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للعديد من الأسر الفقيرة والمحدودة الدخل، مشيرا إلى أن القدرة الشرائية للأسر تم إضعافها بشكل متوال إلى أن وصلت إلى مستويات جد قياسية.

* المساء:

- لا مجانية خلال أشهر "تي جي في" الأولى.. فقد نفت مصادر من داخل المكتب الوطني للسكك الحديدية أن يكون المكتب وعد بثلاثة أشهر مجانية على متن قاطرات القطار فائق السرعة "تي جي في"، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبرا يفيد بأن المكتب ينوي منح المجانية خلال الثلاثة أشهر الأولى من بدئه العمل. ومن المنتظر أن يبدأ العمل بالقطار منتصف عام 2018 القادم، ويربط بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة.

- "الباطرونا" تطلق الفدرالية القطاعية 33 للاتحاد.. أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، عن إطلاق الفيدرالية القطاعية الـ33 للاتحاد، التي تعد فيدرالية للصناعات الثقافية والإبداعية. وأوضح بلاغ للاتحاد، صدر عقب اجتماع مجلسه الاداري، أول أمس الاثنين في الدار البيضاء، أن هذه الفيدرالية تسعى للسماح للفاعلين الاقتصاديين في القطاعين الثقافي والإبداعي للاستفادة من تنسيق أفضل بين مختلف فروع هذا القطاع، ومن دعم الاتحاد العام عبر هيئاتها الإدارية ولجانه الموضوعية الـ24، ومن تغطية إقليمية واسعة عبر خلق فروع في17 مدينة بالمملكة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي يستقبل سفير أوكرانيا بالرباط.. وتطرق الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، خلال استقباله يوم الاثنين، ياروسلاف كوفال، سفير أوكرانيا وعميد السلك الدبلوماسي الأوروبي بالرباط، إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وأوكرانيا بصفة عامة، وبين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين على الخصوص. وأعرب رئيس مجلس النواب عن ارتياحه لمستوى العلاقات التي تجمع البلدين، خاصة في مجال التكوين والتبادل الثقافي والعلمي، مبرزا أهمية الاستثمار في الرأسمال البشري الذي يشكل دعامة أساسية للدفع بالعلاقات الثنائية نحو آفاق أرحب.

- منتدى كرانس مونتانا يعمل على "بناء عالم أكثر إنسانية وحيادية".. كتبت صحيفة (دياريو دي سينترو أميريكا) بغواتيمالا، في ملف خاص عن أشغال منتدى كرانس مونتانا الذي انعقد ما بين 16 و 21 مارس الماضي، أن منظمي هذا اللقاء الدولي "يعملون على بناء عالم أكثر إنسانية وحيادية، حيث يتعزز الدعم الدولي والنمو العالمي وتشجع أفضل الممارسات، ويفتح حوار دائم بين مسؤولين رفيعي المستوى". وأشار كاتب المقال، هكتور سالفاتييرا، إلى أن الصحراء المغربية، الوفية لصيتها كمكان للالتقاء، شكلت مرة أخرى فضاء لشخصيات قادمة من الجهات الأربع للعالم، بهدف مناقشة متعددة التخصصات.

* الأحداث المغربية:

- التحقيق في عبارات باسم الأمن تهين "ريافة".. نفت المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل قاطع، صلتها بأي موقع إلكتروني أو حساب على موقع التواصل الاجتماعي "فايس بوك"، تضمن عبارات قدحية أو ازدرائية في حق أبناء منطقة الريف. وشددت المديرية، في بلاغ لها أمس الثلاثاء، على أنها لا تسير أو تدبر حاليا أية صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، مع تأكيدها أن جميع الصفحات والحسابات المنسوبة إليها في هذه المواقع إنما هي صفحات غير رسمية ولا تعبر عن موقف مصالح الأمن الوطني.

- إضراب بالجماعات المحلية بسبب ثقل المطالب وجمود الحوار.. فخلال الأسبوع المقبل سيعود الشلل والارتباك ليعم جل المرافق والمصالح الإدارية للجماعات المحلية بعدد من المدن المغربية، ولن يكون بمقدور المواطنين قضاء مصالحهم الإدارية بشكل اعتيادي بعد دعوة المجلس الجامعي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، إلى خوض إضراب وطني يوم الخميس 13 أبريل 2017.

* آخر ساعة:

- المغرب يحذر الأفارقة من خطر وصول الإرهاب إلى المواد النووية.. صرح الخمار المرابط، مدير الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والاشعاعي، أول أمس الاثنين بالرباط، أن التعاون الاقليمي من أجل تطوير الأمن النووي في إفريقيا ضروري من أجل مواجهة التهديدات الإرهابية ومكافحة أي استعمال مضر للمواد الإشعاعية على المستوى القاري. وأوضح المرابط، بمناسبة افتتاح ورشة إقليمية من أجل إطلاق مشروع تعزيز الأطر التنظيمية الوطنية للأمن النووي في إفريقيا، أن الخطر الارهابي قد يشمل المواد المشعة والأجهزة المرتبطة بها.

- المحكمة التجارية تمدد فترة التفاوض لبيع "سامير".. إذ قررت المحكمة التجارية للدار البيضاء، خلال جلستها، المنعقدة أول امس الاثنين، تأجيل البث في البيع القضائي للشركة إلى الاثنين 10 أبريل الجاري، لمنح محمد كريمي، السانديك المعين من طرف المحكمة، مدة إضافية من أجل استكمال التفاوض مع المستثمرين المهتمين بشراء الشركة. وتتضمن طلبات مجموعة من المستثمرين المهتمين بشراء "سامير" اشتراطات قد تجبر المحكمة على إعادة فتح فترة جديدة لتلقي طلبات العروض.

* العلم:

- أكد وزير الطاقة و المعادن البوركينابي، ألفا عمر ديسا، أن المغرب يعد الشريك الرئيسي لبوركينافاصو خاصة على الصعيد الاقتصادي، حيث تتموقع المملكة كنموذج يحتدى في مجموعة من القطاعات الحيوية الهامة. وأوضح ديسا على هامش مشاركته مؤخرا في أشغال الدورة الخامسة للمنتدى إفريقيا والتنمية، أنه مع اعتماد المخطط الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، الذي من المفترض أن يضخ نفسا جديدا في عدد من القطاعات الحيوية في البلاد، فإنه يمكن للمغرب أن يواكب بوركينافاصو في تحقيق الأهداف المحددة من قبل هذه الاستراتيجية التنموية التي تمتد خلال الفترة من 2016 إلى 2020.

- سياحتنا تستعيد عافيتها.. أفادت وزارة السياحة بأن النشاط السياحي سجل نتائج إيجابية جدا منذ نونبر 2016، محققا نموا برقمين على مستوى عدد الوافدين في المراكز الحدودية بنسبة 6, 10 في المائة في فبراير 2017 ، وبنسبة 8, 18 في المائة بالنسبة لليالي المبيت في مؤسسات الايواء السياحي المصنفة. وأوضحت الوزارة في بلاغ، استنادا لإحصائيات مرصد السياحة، أن وتيرة ارتياد مؤسسات الإيواء سجلت، من جهتها، ارتفاعا بخمس نقاط على مستوى معدل الملء.

* لوماتان:

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية، وقام بتعيينهم في مهامهم الجديدة. وخلال هذا الاستقبال، أدى رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية اليمين بين يدي جلالة الملك، طبقا لأحكام القانون التنظيمي للمحكمة الدستورية.

* أوجوردوي لوماروك:

- تواصل مؤشرات السياحة تحسنها لتؤكد انتعاش القطاع الذي عانى من ظرفية اقتصادية وسياسية دولية صعبة. وعرفت وجهة المغرب من جديد ارتفاعا مضطردا في أداء النشاط السياحي. وتجسد ذلك من خلال تحقيق نمو برقمين سواء على مستوى عدد الوافدين (زائد 5, 10 في المائة) أو ليالي المبيت.
هذا الواقع تؤكده الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن مرصد السياحة المتعلقة بالشهرين الأوليين من العام الحالي. وبلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب منذ بداية السنة الجارية مليون و326 ألف و41 سائح.

* البيان:

- أكد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، عقب اجتماعه أول أمس الاثنين، على الأجواء الإيجابية التي طبعت المفاوضات المتعلقة بهيكلة الحكومة، معربا عن ارتياحه للتقدم المحرز في بلورة البرنامج الحكومي المقبل. وأكد المكتب السياسي حرص الحزب على الإسهام إلى جانب باقي مكونات الأغلبية المعلنة، في إفراز برنامج حكومي يجيب على الانتظارات والتطلعات المشروعة، وخاصة في المجال الاجتماعي.

* ليكونوميست:

- في نهاية 2016، عرفت وضعية السوق ارتياحا بمعدل متوسط لمديونية المقاولات الذي سجل انخفاضا ب 4 نقط ليصل إلى 49.8 في المائة. لكن الوضعيات تبقى مختلفة حسب القطاعات والمقاولات. وبلغ الدين الصافي للشركات غير المالية 52 مليار درهم في 31 دجنبر 2016، مسجلا انخفاضا ب 5 مليار درهم في سنة.

* لوبنيون:

- أكد شارل بوبيون، المتخصص في مجال تدبير مخاطر الكوارث الطبيعية، أول أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب حقق خلال عشرين سنة تقدما هاما في مجال تحسين تدبير هذه المخاطر، من خلال وضع ترسانة تشريعية وآليات مالية وتبني مخططات قطاعية للتنمية الاقتصادية تدمج إلى حد كبير المخاطر الطبيعية. وأوضح بوبيون في مداخلة خلال مائدة مستديرة نظمت في إطار سلسلة الأوراش المخصصة لتنفيذ توصيات الدراسة المعدة من طرف منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية المتعلقة بحكامة تدبير مخاطر الكوارث الطبيعية بالمغرب، أن المغرب، ونظرا لما يواجهه من مخاطر حدوث فيضانات وهزات أرضية وجفاف وتسونامي، تفاعل بشكل إيجابي مع توصيات المنظمة المتعلقة بحكامة تدبير مخاطر الكوارث الطبيعية.

* ليبراسيون:

- أفادت دراسة نشرها "مركز السياسات" التابع للمكتب الشريف للفوسفاط (أو سي بي بوليسي سانتر) بأن قطاعي النقل والسكن هما المستهلكان الرئيسيان للطاقة بالمغرب، بنسبة ناهزت 59,8 في المائة من إجمالي الاستهلاك النهائي للطاقة خلال سنة 2014. وأوضحت الدراسة، أن قطاع النقل يمثل نسبة 4 ,34 في المائة من إجمالي الاستهلاك النهائي للطاقة، في حين يستحوذ قطاع السكن على نسبة 4, 25 في المائة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 5 ابريل 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 5 ابريل 2017
https://1.bp.blogspot.com/-UqBCFjRKacg/WOTCm_pC7-I/AAAAAAAAmeE/AFRWN8Z90Io79e5na5ga3oKkV00CVDvnwCLcB/s640/presse.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-UqBCFjRKacg/WOTCm_pC7-I/AAAAAAAAmeE/AFRWN8Z90Io79e5na5ga3oKkV00CVDvnwCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/5-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/5-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy