$type=ticker$count=12$show=post$cols=3$cate=0

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 ابريل 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 ابريل 2017: * الاتحاد الاشتراكي: - الخارجية البريطانية لم تمن...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 ابريل 2017:

* الاتحاد الاشتراكي:

- الخارجية البريطانية لم تمنع رعاياها من السفر إلى المغرب.. كشفت السفارة البريطانية بالرباط، في تصريح خاص للجريدة، أنه بالعودة إلى توجيهات السفر التي أعلنت عنها كل من الخارجية البريطانية والخارجية الإيرلندية، فإن التوجيه لم يمنع الرعايا من السفر إلى المغرب، بخلاف دول في المغرب العربي. وأشارت إلى أن هذا التوجيه في صالح المملكة المغربية، كما أن مقال صحيفة "إريش تايم" يعترف بالمجهودات التي تقوم بها المملكة المغربية في التصدي للإرهاب بل يضع المغرب في صفوف دول مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا واسبانيا من الناحية الأمنية.

- على إثر قرار مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي ببناء مستوطنة جديدة، راسل الحبيب المالكي رئيس الاتحاد البرلماني العربي سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، مؤكدا أن الاتحاد البرلماني العربي يضع كل إمكانياته رهن إشارة الفلسطينيين ضد قرار بناء أول مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية.

* الأحداث المغربية:

- البحرية الملكية تحرر "رهائن" بالكوت ديفوار.. محاكاة لاحتجاز الرهائن على متن سفينة بحرية، أنجزتها الفرقاطة البحرية الملكية "الحسن الثاني"، وهي من نوع فلوريال، خلال مشاركتها المتميزة في مناورات "أوبانغام أكسبرس 2017"، التي نظمت في الكوت ديفوار. كومندو من البحرية الملكية المغربية شارك في هذه العملية، أعطى خير مثال على الكفاءة العسكرية في تحرير الرهائن، وكذلك تعزيز التعاون من حيث الردع العسكري، وتقوية شراكة مثالية بين المملكة المغربية وحلفائها في غرب إفريقيا، في إطار سياسة التعاون الإفريقية-الإفريقية.

- 20 في المئة من الأطفال يعانون اضطرابات نفسية.. فحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، فإن 20 في المئة من الأطفال والشباب في المغرب، يعانون من اضطرابات نفسية، بينما تقول دراسة لوزارة الصحة إن 4 المئة من الفئة العمرية 15 عاما فما فوق عرفت على الأقل اضطرابا نفسيا في حياتها، و16 في المئة من التلاميذ المتراوحة أعمارهم ما بين 13 و15 عاما يدخنون، ونحو 30 في المئة تعرضوا للعنف.

* آخر ساعة:

- كشفت الوكالة الأمريكية للتصنيف الائتماني "فيتش"، في تقرير حديث حول الاستثمارات الأجنبية في المغرب، أن المملكة ستكون أفضل وجهة للعديد من الشركات العالمية خلال السنوات المقبلة؛ مضيفة أن الفضل يعود لاستمرارية السياسات الإصلاحية التي تعتمدها المملكة على مستوى مناخ الأعمال، علاوة على الأداء الجيد للقطاع الصناعي الذي يلعب دورا مهما في تنافسية الاقتصاد الوطني.

- أولويات جديدة على طاولة الأغلبية الحكومة المرتقبة.. يترقب الفاعلون الاجتماعيون وعموم المواطنين حدوث تطور إيجابي في السياسة الاجتماعية للحكومة الجديدة، في اتجاه رد الاعتبار للطبقة الوسطى والاهتمام بالفئات الاجتماعية الهشة والفقيرة، التي تضررت بفعل قرارات الحكومة السابقة. إذ أصبح سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الجديد، مطالبا بتصحيح أخطاء سلفه من خلال العمل على رد الاعتبار للحوار الاجتماعي، والتوقف عن رفع الدعم عما تبقى من مواد استهلاكية أساسية، حفاظا على القدرة الشرائية لعموم المواطنين.

* الصباح:

- اتهام "كنوبس" بعرقلة مراجعة تعريفة العلاجات.. فقد حمل أطباء القطاع الخاص والمصحات الخاصة مسؤولية "بلوكاج" مفاوضات مراجعة التعريفة المرجعية للخدمات العلاجية إلى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي "كنوبس"، بسبب عدم تجاوبه مع مطالب مقدمي العلاجات، التي تستهدف تحيين التعريفة نحو الارتفاع، والاستناد إلى الكلفة الحقيقية للعلاجات عند التعويض. ويعتزم هؤلاء اللجوء، في هذا الشأن، إلى تحكيم وزير الصحة، بعد فشل الأطراف في الوصول إلى توافق بشأن مراجعة التعريفة.

- الجهوية الموسعة مازالت حبرا على ورق.. فبعد مضي عام ونصف عام على تنصيب مجالس الجهوية الموسعة، إثر انتخابات 4 شتنبر 2015، لم يظهر أثر لسلطتها الموسعة على أرض الواقع ومازالت حبرا على ورق، هي الخلاصة التي انتهت إليها تدخلات باسم جمعيتي رؤساء الجهات والجماعات الترابية، في أشغال المنتدى الدولي حول التنمية المستدامة للتراب، الذي دعا إليه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وتناول دور الجهات في تهيئة التراب وتحقيق التنمية.

* المساء:

- استنفار على الحدود الشرقية لمنع دخول الحمى القلاعية من الجزائر. فقد كشفت معطيات حصلت عليها الجريدة أن تعليمات صارمة صدرت من طرف إدارة المكتب الوطني للسلامة الصحية إلى مختلف المدراء الجهويين والبياطرة العاملين من أجل تشديد المراقبة على القطيع الوطني بعد ظهور حالات مرضى الحمى القلاعية بالشمال الغربي للجزائر. وأوضحت المعطيات ذاتها أن فصيلة المرض الذي يمكنه أن يتنقل إلى الأبقار والأغنام والجمال جديدة ولم يتم تسجيلها بمنطقة شمال إفريقيا منذ حوالي 20 سنة، وأن القطيع غير ملقح ضدها بالنظر إلى اختفاء هذا النوع من المرض منذ سنوات.

- كشفت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بالنيابة، جميلة المصلي، عن المصادقة على إنشاء كلية للطب بمدينة العيون، إذ تمت المصادقة، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي على قرار يقضي بإنشاء كلية للطب بمدينة العيون. وقالت الوزيرة، عقب هذه المصادقة، إنها تأتي في سياق تنويع العرض الجامعي بالمنطقة في مختلف التخصصات، وفي مقدمتها التخصص الطبي.

* أخبار اليوم:

- المجلس الدستوري: لا قيمة لفيديوهات "الفيسبوك" والمواقع الإلكترونية. توثيق الخروقات الانتخابية، عبر أشرطة الفيديو المنتشرة في المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي ليس دليلا للطعن لدى المجلس الدستوري. هذه هي خلاصة قرارات أصدرها المجلس نهاية الأسبوع الماضي، ورفض بموجبها قبول طعون تتعلق باستعمال الرموز الوطنية، كصور الملك وعلم البلاد في الحملة الانتخابية.

- بعد سنتين من إطلاقه.. طلبات الانخراط في نظام المقاول الذاتي تفوق 40 ألفا. فقد كشف "البريد بنك" أنه يتوفر على أكثر من 40 ألف طلب انخراط في نظام المقاول الذاتي إلى حدود أوائل الشهر المنصرم، وهي خدمة متوفرة في كل وكالات البريد بنك الموجودة في جميع أرجاء التراب الوطني.
وأفاد تقرير للمؤسسة البنكية أنه إلى غاية مطلع شهر مارس المنصرم، تم تسجيل 40 ألفا و325 طلب انخراط في نظام المقاول الذاتي بمختلف وكالات البريد بنك، وهو ما يعاد 87 في المئة من مجموع طلبات الانخراط الوطنية. 81 في المئة من هذه الطلبات تم المصادقة عليها مع تمكين المستفيدين من بطاقات المقاول.

* رسالة الأمة:

- إفريقيا: المغرب يجني ثمار تغييرات شملت استراتيجيته الدبلوماسية.. أكد المحلل الجنوب إفريقي كيث غوتشالك أنه بعودته إلى الاتحاد الإفريقي، شرع المغرب في جني ثمار تغييرات مهمة طرأت على مستوى استراتيجيته الدبلوماسية، وهي تغييرات مكنت المملكة من فرض نفسها على الصعيدين الاقتصادي والسياسي بالقارة. ولاحظ غوتشالك أستاذ العلوم السياسية بجامعة ويسترن كيب، أن المغرب انكب خلال السنوات الأخيرة على تفعيل سياسة انفتاح جديدة ترتكز على تعزيز شراكة فاعلة مع بلدان القارة الإفريقية.

- المغرب يمضي بخطى ثابتة في طريق الانتقال الطاقي.. أكد مدير الطاقة بوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، قطاع الطاقة والمعادن، محمد سليماني، أول أمس الأحد بعمان، أن المغرب اليوم يمضي بخطى ثابتة في طريق الانتقال الطاقي. وأوضح في كلمة خلال القمة الأردنية الدولية الثالثة للطاقة، أن حصة الطاقة الشمسية والريحية من القدرة المنشأة انتقلت مما يقارب 2 في المائة سنة 2009 إلى 12 في المائة سنة 2015، مضيفا أن المغرب خرج بذلك من مرحلة طاقية صعبة سنة 2008 إلى حالة توازن بين العرض والطلب بتوفره على احتياطي كهربائي يناهز 15 في المائة.

* الأخبار:

- التجمع الوطني للأحرار يعلن تأسيس منظمة المحامين التجمعيين.. أعلن الحزب عن تأسيس هذه المنظمة خلال مؤتمرها التأسيسي الذي انعقد بحضور أزيد من 200 محام يوم السبت الماضي بالرباط. وأكد عبد اللطيف آيت بوجبيع، عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر ومحام بجهة الدار البيضاء، أن ولادة الدرع القانوني والحقوقي للحزب تعد جسرا للتواصل وتقديم الاستشارة وإغناء المشروع المتجدد للحزب.

- يطلق المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب-تصدير) وقطب إفريقيا (هوب أفريكا)، أول منصة للمستثمرين والمقاولين بإفريقيا، جولة وطنية تحمل اسم "تحدي التصدير بإفريقيا" (أفريكا شالنج اكسبورت) تروم اللقاء بالمقاولين والمصدرين الجدد ينتمون ل12 جهة بالمغرب من 3 إلى 18 أبريل. وتهدف هذه الجولة إلى تيسير طريق النجاح لهؤلاء الشباب المصدرين أو المصدرين المحتملين والذين يتوفرون على مشروع تنموي طموح للتصدير، عبر برنامج للمعلومات والتكوين والمواكبة.

* بيان اليوم:

- أو سي بي: النقل والسكن يستهلكان حوالي ثلثي الطاقة بالمغرب.. أفادت دراسة نشرها "مركز السياسات" التابع للمكتب الشريف للفوسفاط (أو سي بي بوليسي سانتر) بأن قطاعي النقل والسكن هما المستهلكان الرئيسيان للطاقة بالمغرب، بنسبة ناهزت 59,8 في المائة من إجمالي الاستهلاك النهائي للطاقة خلال سنة 2014. وأوضحت الدراسة، التي تحمل عنوان "انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والنمو الاقتصادي بالمغرب.. تحليل المنحنى البيئي لكوزنيتس"، أن قطاع النقل يمثل نسبة 4 ,34 في المائة من إجمالي الاستهلاك النهائي للطاقة، في حين يستحوذ قطاع السكن على نسبة 4, 25 في المائة.

- الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تطلق رؤيتها لمستقبل تنمية المغرب "آفاق 2022".. وذكر بلاغ للشركة، أن هذه الرؤية التي تمت صياغتها بمناسبة ملتقى الأطر، ستعزز مهمة شركة الطرق السيارة بالمغرب من أجل تطوير التنمية الاقتصادية للمملكة، في إطار نمو وعصرنة البنيات التحتية وخدمات الطرق السيارة بالمغرب. وأضاف أن هذه الرؤية التي انبثقت عن تفكير معمق حول إنجازات ورهانات الشركة، تشكل مرحلة حاسمة في تاريخ الطرق السيارة للمغرب.

* العلم:

- مندوبية الحليمي تحذر من تباطؤ الاقتصاد الوطني.. أظهرت نتائج الحسابات الوطنية التي أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط، تباطؤا ملحوظا في نمو الاقتصاد الوطني، الذي سجل نسبة نمو بلغت 0,9 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2016، مقابل 5,1 في المئة خلال نفس الفترة من سنة 2015، مع انخفاض قوي للنشاط الفلاحي و نمو متواضع للأنشطة غير الفلاحية. وأوضحت أن الاستهلاك النهائي للأسر والاستثمار شكل قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق التحكم في التضخم وارتفاع في الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.

- أكد مشاركون في ندوة أقيمت بمدينة فلورنسا الإيطالية، أن المأزق الذي يعرفه النزاع في الصحراء يرجع إلى تعنت المسؤولين الجزائريين للحفاظ على الوضع الراهن من خلال رفض تنظيم إحصاء للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف. وأضاف المتدخلون، خلال هذا اللقاء الذي نظم يوم الجمعة الماضي من قبل "مجموعة الاستشارة والتواصل السياسي"، أن طلب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بإحصاء الساكنة في تندوف يواجه رفض الجزائر التي تدعي أنها ليست طرفا في هذا الصراع، الذي يدوم منذ أكثر من أربعة عقود، مع أن المخيمات توجد داخل أراضيها.

* لوماتان:

- الدين الخارجي للخزينة يواصل منحاه التراجعي. وحسب مديرية الخزينة والمالية الخارجية، فإن حجم الدين الخارجي للخزينة سجل للسنة الثانية على التوالي تراجعا. وهكذا، أصبح الدين الخارجي للخزينة يمثل 14,1 بالمائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2016 مقابل 14,3 بالمائة خلال سنة 2015، أي بانخفاض طفيف قدره 0,2 نقطة من الناتج الداخلي الخام.

* أوجوردوي لوماروك:

- هل حسم مصير حميد شباط ؟ في كل الأحوال، فإن الأمين العام الحالي يرى منافسه الرئيسي في السباق على الأمانة لحزب الاستقلال، نزار بركة، يراكم الانتصارات الرمزية. فقد ضمن بركة اليوم دعم أبرز وجوه الحزب. وفي ما يشبه حملة حقيقية لبركة لضمان تأييد مسؤولين بالحزب، اختار الرئيس الحالي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذهاب للقاء فروع إقليمية للحزب.

* البيان:

- أفاد أنس الدكالي المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص تعتبر نمط حكامة في طور التطور بالمغرب. وأبرز في حديث للجريدة أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص شكلت مؤخرا موضوع تأطير تنظيمي لتحديد التوجهات الرئيسية التي يتعين اتباعها.

* ليكونوميست:

- انطلاق المرحلة الأولى من الدورة الثانية للقاءات (أفريكا بيزينيس كونيكت) بالعاصمة الرواندية كيغالي، التي تنظم من قبل البنك المغربي للتجارة الخارجية (بنك افريقيا). وفي يوم واحد، عقد 120 فاعلا اقتصاديا مغربيا وأزيد من 540 من رؤساء مقاولات روانديين عدة لقاءات أعمال. وتشمل القطاعات المعنية بالأعمال الطاقة والعقار والخدمات والبناء والاشغال العمومية وغيرها.

* لوبنيون:

- كشفت دراسة قدمت نتائجها يوم الجمعة الماضية بالرباط أن الأسر القاطنة بالمغرب أنفقت خلال سنة 2015 أزيد من 17 مليار درهم لاقتناء منتجات الصناعة التقليدية. وحسب الدراسة، وهي الأولى من نوعها التي تصدرها وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فإن 80 بالمائة من هذه النفقات تم صرفها من قبل الأسر الحضرية (20 بالمائة تخص أسر المجال القروي). وأنفق المغاربة المقيمين بالخارج أزيد من 3,75 مليار درهم لاقتناء منتجات الصناعة التقليدية،

* ليبراسيون:

- أكد مشاركون في ندوة أقيمت بمدينة فلورنسا ( وسط إيطاليا) ، أن المأزق الذي يعرفه النزاع في الصحراء يرجع إلى تعنت المسؤولين الجزائريين للحفاظ على الوضع الراهن من خلال رفض تنظيم إحصاء للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف. وأضاف المتدخلون خلال هذا اللقاء الذي نظم مؤخرا من قبل "مجموعة الاستشارة والتواصل السياسي" أن طلب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بإحصاء الساكنة في تندوف يواجه برفض الجزائر التي تدعي أنها ليست طرفا في هذا الصراع، الذي يدوم منذ أكثر من أربعة عقود، مع أن المخيمات توجد داخل أراضيها.

التعليقات

الاسم

اخبار العالم,2029,اخبار العرب,1750,اخبار المغرب,6524,أرشيف,10,أسبانيا,4,اسبانيا,170,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,5,إضاءة,1,إطاليا,5,إعلام,308,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,59,اقتصاد,986,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,6,الأخيرة,1,الأردن,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,19,البرازيل,11,الجزائر,299,السعودية,15,الصحة,118,الصين,25,ألعراق,1,العراق,4,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,23,المراة,129,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,74,اليمن,23,إيران,46,ايطاليا,1,باكستان,1,برشلونة,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,13,تاريخ,5,تحقيق,1,تحليل,2,تدوين,759,ترجمة,1,تركيا,19,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1305,تقرير صحفي,75,تونس,90,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,1,حرية,388,حزب الله,9,حماس,1,حوارات,80,ذكرى,2,روسيا,76,رياضة,374,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,75,سوريا,14,سوسيال ميديا,15,سوشال ميديا,15,سياحة,1,سينما,28,شؤون ثقافية,444,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,910,طاقة,25,طقس,1,عالم السيارات,1,عداد البنزين,5,عزة,1,علوم و تكنولوجيا,314,عناوين الصحف,322,غزة,81,فرنسا,180,فلسطين,4,فلسطين المحتلة,604,فنون,242,قطر,2,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1929,كولومبيا,1,لبنان,21,ليبيا,34,مجتمع,1253,مجنمع,10,مختارات,128,مدونات,5,مسرح,6,مشاهير,1,مصر,7,مغاربي,1045,ملف سامير,8,ملفات,53,منوعات,410,موريتانيا,16,مونديال,1,نقارير,2,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 ابريل 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 ابريل 2017
https://4.bp.blogspot.com/-Lp0qGsTFQFw/WONiFJ0dJFI/AAAAAAAAmcA/-IVSy9BOhKUfIunbi76h-xCNMGbFrwVYwCLcB/s640/presse.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-Lp0qGsTFQFw/WONiFJ0dJFI/AAAAAAAAmcA/-IVSy9BOhKUfIunbi76h-xCNMGbFrwVYwCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2017/04/4-2017.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2017/04/4-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم إيجاد اي موضوع عرض المزيد التفاصيل الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية بقية أجزاء المقال: موضوع العرض الكامل مقالات في نفس الوسم قسم أرشيق المدونة بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس اثنين ثلاثاء اربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دحنبر في هذه اللحظة 1 منذ دقيقة $$1$$ منذ دقيقة 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعة أمس $$1$$ منذ يوم $$1$$ منذ ساعة منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون يتبع هذا المقال المميز مقفل لمواصلة القراءة.. أولا شاركه على: ثانيا: انقر فوق الرابط الموجود على الشبكة الاجتماعية التي شاركت معها المقال انسخ كل الأكواد Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy عناوين رئيسية