Archive Pages Design$type=blogging

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 29 ابريل 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 29 ابريل 2017: * أخبار اليوم: - إحداث قاعدة معطيات بمستحقي الدعم ض...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 29 ابريل 2017:

* أخبار اليوم:

- إحداث قاعدة معطيات بمستحقي الدعم ضمن ميزانية 2017.. كشف محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، أثناء عرض مشروع قانون المالية، أول أمس الخميس بالبرلمان، عن توجه لتحقيق مطلب ظل يردده رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، يتمثل في تحديد قاعدة معطيات وطنية بالأسر والفئات المستحقة للدعم، من أجل تمكينها من جميع أشكال الدعم الاجتماعي.

- تحديات كبرى تواجه حكومة العثماني.. بعدما حصلت حكومته على المصادقة البرلمانية هذا الأسبوع، يجد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، نفسه أمام تحديات ورهانات كبيرة وحساسة، ستكون محكا حقيقيا لمدى متانة الائتلاف السداسي الذي يتشكل منه الفريق الحكومي، من ضمنها تحركات النقابات.

* المساء:

- أربع سنوات لمدير وكالة بنكية متهم باختلاس 4 مليارات سنتيم.. أدانت غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء مدير وكالة بنكية متهما باختلاس مبلغ 4 مليارات سنتيم من أموال الوكالة الواقعة بحي البرنوصي بالدار البيضاء. كما أدانت عشرة أشخاص متهمين في الملف ذاته بمدد تتراوح بين سنة ونصف وأربع سنوات حبسا نافذا. وقضت المحكمة بالحبس النافذ مدة أربع سنوات في حق محاسب الوكالة البنكية، الذي اعتبرته شريكا للمدير في عمليات الاختلاس، التي تمت بطريقة احترافية، قبل كشفها من طرف لجنة تفتيش مركزية تابعة للقرض العقاري والسياحي الذي ينتمي إليه الموظفون المتابعون.

- المغرب لا يتوفر إلا على 25 طبيبا مختصا في العلاج بواسطة "القسطرة التدخلية".. وأبرز البروفسور مصطفى تبركانت رئيس قسم أمراض القلب والشرايين بالمستشفى العسكري بالرباط، خلال المؤتمر الدولي حول "القسطرة التدخلية" المنعقد بأكادير، أن هذه التقنية تستخدم في معالجة أمراض القلب والشرايين دون اللجوء إلى عمليات جراحية، وهي عبارة عن أنبوب دقيق يتم إدخاله إلى جسم الإنسان إلى أن يصل إلى القلب، من أجل معالجة بعض الانسدادات في الشعيرات الدموية.

* الصباح:

- انتقد عبد العزيز بنزاكور، وسيط المملكة، بحدة طريقة تعامل الإدارات العمومية والوزارات مع توصيات مؤسسة الوسيط رغم وجود 20 إجراء متضمنا في الظهير المؤسس لمؤسسة الوسيط تلزم الإدارات والوزارات بتطبيقها لتفادي لجوء المتضررين إلى القضاء، ولربح الوقت لحل المشاكل القائمة التي تسهل مطالب المواطنين والمستثمرين والمرتفقين عموما. ونفى بنزاكور، الذي حل ضيفا على مؤسسة الفقيه التطواني للعلوم والآداب عن مؤسسة الوسيط صفة الخصم العنيد للإدارة.

- رفع الرسم الجمركي على استيراد القمح.. رفعت الحكومة الرسم الجمركي المفروض على استيراد القمح اللين ومشتقاته إلى 135 في المائة عوض 30 في المائة من أجل ضمان شروط أفضل لتسويق المنتوج الوطني. ويأتي هذا الإجراء لحماية المنتوج الوطني خاصة أن التوقعات التي أعلن عنها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية الفلاحية والمياه والغابات تسير في اتجاه محصول جيد بل واستثنائي.

* الأحداث المغربية:

- نقابات سامير تراسل العثماني قصد التدخل لعودة الإنتاج بالمصفاة.. وجهت الجبهة النقابية لشركة "لاسامير" المتوقفة عن الإنتاج في غشت 2015، مراسلة إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، تطالب فيها بالعودة العاجلة للإنتاج بمصفاة المحمدية وتوفير الشروط الضرورية لاستمرار صناعات التكرير خدمة للاقتصاد الوطني. وطالبت الجبهة النقابية المكونة من نقابات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بالمحافظة على المكاسب الجارية في الاتفاقية الجماعية للشغل لفائدة الأجراء.

- الاتحاد الأوروبي يدعم مسلسل الإصلاح في المغرب.. أكدت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني، والمفوض المكلف بسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع، يوهان هان، في تصريح مشترك نشر ببروكسل، أن "الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه لمواصلة وتعميق مسلسل الإصلاح الذي انخرط فيه المغرب، في إطار الإصلاحات الدستورية لسنة 2011 التي تمت تحت قيادة الملك محمد السادس".

* العلم:

- لماذا الاتحاد العام للشغالين يقاطع فاتح ماي 2017.. لن يحتفل الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بفاتح ماي استجابة لتوجه الهيئة التقريرية المجلس العام بتاريخ 31 مارس 2017، وذلك لأن اتفاق 26 أبريل 2011 والاتفاقات القطاعية لم تنفذ بأكملها، ولأن الحوار الاجتماعي جمد عنوة لمدة 5 سنوات وجمدت معه الأجور وكل المطالب العادلة، ولأن بكل قطاع ضحايا قوانين وأنظمة أساسية.

- ملاحظون دوليون يفندون في بروكسل ادعاء خروقات في ملف "إكديم ايزيك".. نظم محامون في بروكسل، بصفتهم ملاحظين دوليين، ندوة صحفية يوم 27 أبريل، عرضوا خلالها أمام الصحفيين الظروف التي تجري فيها محاكمة المتورطين في أحداث اكديم إيزيك، حيث قاموا بتفنيد ادعاءات حول خروقات مزعومة لحقوق الدفاع للمتهمين، وبتكذيب الاطروحات الباطلة التي تدعي وجود "محاكمة سياسية". ووصف النقيب بيير لوغرو والمحامون إيمانويل كارليي، وأندري مارتان كارونغوزي، وصوفي ميشز، بأدق التفاصيل، الظروف التي تجري فيها المحاكمة والتي وصفوها ب"النموذجية ".

* بيان اليوم:

- مشروع قانون المالية لسنة 2017 رصد 190 مليار درهم للاستثمارات العمومية.. قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، إن المجلس استمع إلى عرض لوزير الاقتصاد والمالية حول معطيات مشروع قانون المالية 2017، المودع بالبرلمان، أشار فيه إلى أن المشروع رصد 63,6 مليار درهم للاستثمار العمومي الخاص بالإدارة، ضمن 190 مليار درهم كمجموع للاستثمارات العمومية.

- عرض الأسواق المغربية من المواد والمنتجات سيكون وفيرا خلال رمضان.. أكد لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس الخميس، أن الحكومة اتخذت جميع التدابير الضرورية والإجراءات الاستباقية لضمان التموين العادي للأسواق بجميع المواد الأساسية خلال شهر رمضان المبارك. وأضاف الداودي، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة الوزارية المشتركة المكلفة بتتبع حالة تموين الأسواق والأسعار وعمليات المراقبة، أن مختلف التقارير التي استعرضها ممثلو القطاعات الوزارية تؤكد، وبالأرقام، تغطية العرض للطلب بشكل مريح وخاصة فيما يتعلق بالمواد الأكثر استهلاكا في رمضان.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المالكي يستقبل وفدا من لجنة الحقوقيين الدولية.. أشاد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، خلال لقائه وفدا من لجنة الحقوقيين الدولية برئاسة القاضية مارتين كومت، بالاهتمام الذي توليه اللجنة للتطور الحقوقي والمكتسبات الديمقراطية التي حققها المغرب. من جهتهم، أشاد أعضاء وفد اللجنة بالدينامية الحقوقية والقانونية التي تعرفها المملكة، منوهين بإحداث المجلس الأعلى للسلطة القضائية وتكريس استقلالية النيابة العامة.

- بوريطة يجري مباحثات مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.. وتناولت هذه المباحثات التي أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أول أمس الخميس بأديس أبابا، مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، العديد من القضايا المرتبطة بمكانة المملكة بالمنظمة الإفريقية، ومساهمتها الفاعلة في تنفيذ الأجندة الإفريقية. وجدد بوريطة التأكيد للسيد فقي محمد على "الأهمية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لانخراط المغرب في الاتحاد الإفريقي ولكون المملكة من خلال علاقاتها القوية بإمكانها المساهمة بشكل كبير في العمل على مستوى أسرتها المؤسسية الإفريقية".

* آخر ساعة:

- أنابيك.. وكالة في كل جامعة. أكد المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أناس الدكالي، مؤخرا بمراكش، أن من بين أهداف مخطط هذه المؤسسة فتح وكالة على الأقل في كل جامعة على أساس تشاركي للوصول إلى 12 وكالة في أفق 2020. جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات أسبوع التشغيل للطالب المنظم بمبادرة من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) تحت شعار "التشغيل الذاتي، رافعة لإنعاش التشغيل".

- أعلن المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، عادل المالكي، عن إطلاق النسخة الثامنة للمسابقة السنوية (موروكو أواردز)، الهادفة إلى مكافأة العلامات التجارية المغربية الأكثر تميزا في مجال اشتغالها. وقال المالكي، في لقاء صحفي لتقديم هذه النسخة، إن دورة هذه السنة، التي تتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية، تتوخى إبراز الدور الأساسي للملكية الصناعية في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية.

* رسالة الأمة:

- 23 بالمائة من الأجانب المستفيدين من التسوية الاستثنائية لوضعية إقامتهم بالمغرب سوريون.. أكد الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق، أول أمس الخميس بالرباط، أن المرحلة الأولى لهذه العملية، التي امتدت من 02 يناير إلى 31 دجنبر 2014، مكنت من تسوية وضعية أكثر من 5.000 سوري، أي ما يفوق 23 بالمائة من العدد الإجمالي، وهم الآن يستفيدون من كامل حقوقهم. وأضاف بنعتيق خلال لقاء تواصلي مع جمعيات ومنظمات المجتمع المدني حول وضعية المهاجرين السوريين بالحدود المغربية الجزائرية أن المرحلة الثانية من نفس العملية، التي انطلقت يوم 16 دجنبر 2016، مكنت حتى الآن من تسجيل طلبات من مواطنين من 100 دولة من بينهم سوريين.

- بنك المغرب يؤكد أن المناخ العام للأعمال كان "عاديا".. أفاد بنك المغرب بأن المناخ العام للأعمال كان "عاديا" بالنسبة لثلثي المقاولات خلال الفصل الأول من سنة 2017، و"غير ملائم" بحسب ربع هذه المقاولات. وأوضح البنك، في مذكرة حول نتائج استقصاء للظرفية في مجال الصناعة خلال الفصل الأول من 2017، أن نسبة الفاعلين الصناعيين الذين يعتقدون أن مناخ الأعمال كان "عاديا'' بلغت 78 في المائة في قطاع "النسيج والجلد"، و74 في المائة في قطاع الصناعة الغذائية، و70 في المائة في قطاع الصناعات "الميكانيكية والمعدنية" و61 في المائة في الصناعات "الكميائية وشبه الكميائية".

* الأخبار:

- 18 بالمائة فقط من منتخبي جهة الرباط صرحوا بممتلكاتهم.. كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن نسبة إيداع التصاريح الإجبارية بالممتلكات بجهة الرباط سلا القنيطرة، تبقى ضعيفة للغاية ولم تتجاوز سقف ثلاثين بالمائة بالنسبة للموظفين، في حين لم تتجاوز عتبة 18 في المائة بالنسبة للمنتخبين. وأظهر التقرير أنه خلال سنة 2014 قدم 112 منتخبا فقط بالجهة تصريحات بممتلكاتهم من أصل 847 انضاف إليها 37 تصريحا جديدا برسم 2015، ما اضطر المجلس الى توجيه 563 إنذارا إلى الملزمين.

- أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، مؤخرا بموسكو، أن المملكة المغربية تبنت منذ سنوات تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس مقاربة متعددة الأبعاد للتصدي للإرهاب والتطرف تشمل الجوانب الأمنية والدينية والاقتصادية. وأوضح لوديي في كلمة بمناسبة الدورة السادسة للمناظرة الدولية حول الأمن التي احتضنتها موسكو، أن هذه المقاربة تتوخى، على الخصوص، محاربة الفقر والتهميش وتعزيز التنمية السوسيو اقتصادية المستدامة، ووضع إطار تتجانس فيه الإجراءات الأمنية والقانونية والعملياتية، وإعادة تنظيم الحقل الديني لإرساء قيم التسامح والانفتاح.

* لوماتان:

- العاصمة الاقتصادية تعتزم إنهاء مشاكل التنقل الحضري. إذ تنكب شركة "الدار البيضاء للنقل" على إعداد دراسة لتحيين مخطط التنقل الحضري الذي تم اعتماده للفترة 2004-2008. وسيتم بموجب ذلك إحداث مرصد للتنقل الذي سيشكل آلية لتتبع مخطط التنقل الحضري وبنك للمعلومات حول تطور آفاق النقل الجماعي في العاصمة الاقتصادية.

* لوبنيون:

- عرض وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يوم الخميس، خلال جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، التوجهات الكبرى لمشروع قانون المالية لسنة 2017. واستحضر بوسعيد، خلال هذه الجلسة، الظرفية الخاصة التي تم فيها إعداد المشروع والتي تميزت بانتهاء الولاية الحكومية السابقة وتنظيم الانتخابات التشريعية وما تلاها من مشاورات طويلة أملت اعتماد مرسومين يقضيان بفتح الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية والقيام بالمهام المنوطة بها واستخلاص المداخيل.

* ليبراسيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه ينتظر أن يحقق الاقتصاد الوطني، خلال الفصل الأول من 2017، زيادة تقدر ب 4,3 بالمائة، حسب التغير السنوي، مقابل 1,7 بالمائة خلال نفس الفترة من 2016، وذلك بفضل التحسن الملموس للأنشطة الفلاحية. وأضافت المندوبية في مذكرتها للظرفية برسم شهر أبريل أنه يتوقع أن ترتفع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة تقدر ب 12,9 بالمائة، حسب التغير السنوي، مقابل ناقص 9 بالمائة، خلال نفس الفترة من السنة الماضية. ويرتقب أن تشهد القيمة المضافة غير الفلاحية زيادة تقدر ب 3 بالمائة.

* البيان:

- اعتمد مجلس الحكومة مشروع قانون رقم 17-19 يهم تغيير رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته. وقال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن سياق هذا المشروع يأتي بعدما تم تسجيل انخفاض مهم منذ سنة 2016 في أسعار القمح الطري في الأسواق العالمية، بسبب الحصيلة الهامة للمخزون العالمي، وكذا باعتبار المستوى القياسي للإنتاج الوطني من الحبوب لسنة 2017.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 29 ابريل 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 29 ابريل 2017
https://3.bp.blogspot.com/-fuQpCyCrS_I/WQRP9EokMbI/AAAAAAAAnBk/I7N7ZX47dIQli9gIVx2wJNQ5oNnCVW9iwCLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-fuQpCyCrS_I/WQRP9EokMbI/AAAAAAAAnBk/I7N7ZX47dIQli9gIVx2wJNQ5oNnCVW9iwCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/29-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/29-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع