Archive Pages Design$type=blogging

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 21 ابريل 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 21 ابريل 2017: * يبان اليوم: - العثماني يكشف أمام البرلمان عن الت...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 21 ابريل 2017:

* يبان اليوم:

- العثماني يكشف أمام البرلمان عن التوجهات الكبرى لبرنامج ثاني حكومة ما بعد دستور 2011. وأوضح العثماني، أول أمس أمام ممثلي الأمة، أن ورش البناء الديمقراطي والمؤسساتي والحقوقي، هو ورش مستمر تلتزم الحكومة بمواصلته من أجل صون حقوق وكرامة المواطن وتعزيز الحريات والمساواة من خلال اعتماد سياسة مندمجة في مجال حقوق الإنسان، وتحيين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان بدءا من 2018، وتعزيز الإطار القانوني، وتطوير المؤسسات الوطنية العاملة في مجال حقوق الإنسان.

- قال المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، جواد الشامي، أول أمس الأربعاء بمكناس، إن الفلاحة المغربية أصبحت بفعل مخطط المغرب الأخضر والأنشطة الموازية له وعلى رأسها الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس نموذجا يحتذى ومرجعا للخبرة بالنسبة للشركاء الأفارقة الذين اختاروا الملتقى الدولي للفلاحة منصة للدفاع عن الفلاحة بالقارة. و أكد الشامي في معرض حديثه عن الملتقى الدولي الثاني عشر للفلاحة بمكناس، المنظم من 18 إلى 23 أبريل الجاري، أنه بالقدر الذي أصبحت هذه التظاهرة، طوال الاثني عشر سنة، منصة للفلاحة بالقارة الإفريقية، فإنها أضحت أيضا منصة لإنعاش اقتصادات غالبية الدول الإفريقية ونموها.

* الأحداث المغربية:

- الحكومة: لا حسم في البوطا والسكر.. قال بلاغ للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، إن المعطيات التي نشرتها بعض وسائل الإعلام "تحاول الإيهام بتقديم سيناريو الحكومة لرفع الدعم عن مواد غاز البوطان والسكر والدقيق، تضمنت معطيات ومراحل لتنزيل إصلاح نظام المقاصة لا أساس لها من الصحة". وشدد على أن "الحكومة لم تحسم بعد في سيناريو هذا الإصلاح، وأن هذا الحسم سيتم بعد تشاور عميق مع مختلف الفرقاء المعنيين".

- اكتشاف أوان خزفية بسلا تعود للقرن 12 الميلادي.. كشفت بالصدفة أشغال التهيئة التي تشهدها بناية دار البارود بسلا، بهدف تحويلها لمركز ثقافي، تحت إشراف كل من وزارة الثقافة ومؤسسة محمد الخامس، في إطار برنامج التأهيل الحضري لسلا، عن وجود العديد من قطع الفخار والخزف القديمة، والتي تعود للفترة الزمنية ما بين القرنين 12 و14 ميلادي، في فترة حكم الموحدين والمرابطين والمرينيين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- عبد الكريم بنعتيق، عضو المكتب السياسي للحزب ورئيس لجنة المقرر التوجيهي في اللقاء الإقليمي للاتحاد الاشتراكي بصفرو، يقول إن "المشهد السياسي الراهن يدعو كافة المناضلات والمناضلين إلى التعبئة الجماعية واستشراف المستقبل"، مشددا على ضرورة مراعاة التحديات المتمثلة في التحولات الرقمية والثقافية ومعضلة التداخل السلبي بين العوامل الدينية والسياسية وإكراهات النخبة المجتمعية في النهوض بأدوارها التأطيرية المؤثرة".

- الحبيب المالكي يستقبل وفودا أجنبية وعربية تزور المغرب ويجري معها مباحثات حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك. فقد استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يوم الثلاثاء، حافظ غانم، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتمحورت المباحثات بين الجانبين حول سبل تعزيز التعاون بين مجلس النواب ومؤسسة البنك الدولي، بالإضافة لمواضيع ذات اهتمام مشترك. وفي نفس اليوم استقبل الحبيب المالكي وفدا عن مجلس الشؤون الإدارية القضائية بسلطنة عمان. كما استقبل رئيس مجلس النواب أعضاء اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي عقدت اجتماعها الثامن بالرباط يومي 18 و19 أبريل الجاري.

* المساء:

- محصول الحبوب يشعل حرب أرقام جديدة.. ففي الوقت الذي صرح وزير الفلاحة والصيد والبحري والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن محصول الحبوب خلال الموسم الحالي سيحقق رقما قياسيا يبلغ 102 مليون قنطار، بارتفاع يقدر بـ 203 في المائة مقارنة بالموسم الفلاحي الماضي، اعتبر خبراء في مجال الفلاحة أن ما جاء على لسان أخنوش لا يمت للواقع بصلة. وشكك هؤلاء في الأرقام المعلنة مؤكدين أن توقعات المختصين كانت تشير إلى أن محصول الحبوب لهذه السنة لن يتجاوز في أحسن الظروف 66 مليون قنطار.

- أزمة الاستقلال ترغم مرشحه بالجديدة على الانسحاب من سباق الانتخابات الجزئية.. أرخت الأزمة الخانقة التي يعيشها حزب الاستقلال على مستوى القيادة على هياكل الحزب بإقليم الجديدة الذي يعتبر واحدا من أهم معاقل الحزب، حيث أقدم رفيق ناصر، الرئيس السابق لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجديدة، مساء أول أمس في خطوة مفاجئة، على اتخاذ قرار بعدم الترشح لسباق الانتخابات الجزئية المزمع إجراؤها يوم الخميس 4 ماي المقبل لملء مقعد شاغر كان هو من تقدم بالطعن في شرعيته ونجح في إسقاطه.

* الصباح:

- مبيدات فاسدة تتربص بالمغاربة.. فقد كشفت معطيات جديدة، انتقال السلطات إلى السرعة القصوى للتخلص من أطنان من المبيدات الفلاحية الفاسدة، التي أصبحت تشكل تهديدا خطيرا على صحة المغاربة، إذ راسل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا" المستوردين وشركات توزيع المبيدات، لغاية التصريح بمخزوناتها من المبيدات منتهية الصلاحية، وأطلقت عمليات تفتيش للضيعات في مجموعة من مناطق المملكة، لغاية حصر الحجم الحقيقي للمبيدات الفاسدة، وكذا غير المرخص لها من قبل المصالح الصحية، في أفق التخلص منها.

- قال نور الدين سليك، عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، إن البرنامج الحكومي، الذي أعلن عنه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الجديدة، يكشف بوضوح أن الأخيرة ليست إلا امتدادا للحكومة السابقة، مضيفا أن العثماني أعلن عن نية حكومته تغيير مدونة الشغل "ناضلنا من أجلها، وعوض تنفيذ ما جاء فيها، تأتي التغييرات التي تنوي الحكومة إدخالها عليها، وهو ما يكشفه البرنامج الحكومي"، يقول سليك.

* آخر ساعة:

- وزارة النقل تمدد مهلة تجديد البطاقة المهنية للسائقين.. لم يتبق أمام سائقي سيارات الأجرة وأصحاب المركبات المتخصصة في نقل البضائع ونقل المسافرين وسائقي السيارات السياحية الخفيفة، سوى ثمانية أشهر لتجديد صلاحية البطاقة المهنية، بعدما قررت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، وبصفة استثنائية، إعطاء هؤلاء مهلة جديدة ستمتد إلى 31 دجنبر المقبل، وذلك من أجل اجتياز التكوين المستمر الإجباري بغرض تجديد البطاقة المهنية.

- ثالث مصنع للسيارات صيني ورابع أوروبي قريبا في المغرب.. فقد كشف مصدر مسؤول في المجلس الإداري لعملاق التجهيزات "ميد زيد" أن عملاقا صينيا لصناعة السيارات سيكون ثالث مصنع يستقر في المغرب. المصدر ذاته رفض تحديد اسم الشركة الصينية التي تقترب من وضع أقدامها على الأراضي المغربية "في الشهور المقبلة"، مضيفا أن "الأفق يعد بقدوم عملاق سيارات ثالث، بل إن هناك بوادر انضمام العملاق الأوروبي فولسفاكن في المستقبل".

* أخبار اليوم:

- 42 عصا كهربائية في حقيبة طالب.. فقد أوقفت عناصر الأمن بالمحطة الطرقية بساحة باب دكالة بمدينة مراكش، أول أمس الأربعاء، طالبا جامعيا ببهو المحطة وبحوزته 42 عصا كهربائية "الماتراك" في حقيبة سفر وعلبة كرتونية، قادما بها من مدينة أكادير باتجاه مراكش. مصدر مسؤول أكد أن مراقبة أمنية روتينية قادت إلى توقيف المتهم، المزداد بعاصمة سوس في سنة 1993، وبحوزته العصي الكهربائية من فئة 1000 وات، وأجهزة لشحن البطاريات الخاصة بها. وتمت إحالة الطالب الموقوف على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش والذي جرى وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار استكمال البحث التمهيدي معه وتقديمه أمام النيابة العامة.

- مصطفى السحيمي، أستاذ العلوم السياسية، يقول "نحن أمام برنامج تكنوقراطي بدون رؤية سياسية"، مضيفا أن "البرنامج طموح فيما يخص المؤشرات الاقتصادية، لكن بأهداف ليس من السهل توفيرها". وأضاف "نحن أمام قطبين في الحكومة، قطب يقوده العثماني مشكل من وزراء حزب العدالة والتنمية ووزراء حزب التقدم والاشتراكية، وقطب يقوده عزيز أخنوش ويتشكل من وزراء الأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي، والسؤال هو كيف سيدبر العثماني هذا التقاطب؟". (حوار).

* العلم:

- دعت مديرية الضرائب كل مديرياتها الجهوية الى تطبيق مضامين تخص الدفع نقدا لمبالغ مالية تفوق 20 ألف درهم في المعاملات التجارية بالمغرب، بحيث اشترط أن تتم هذه العملية بواسطة الشيكات والتحويلات البنكية أو البطاقات المصرفية أو معاملات الكترونية. وعمدت المديرية العامة للضرائب على تتبع عمليات الدفع نقدا وضبط جوانب المعاملات التجارية بكل شفافية لتحديد شروطها وأيضا العقوبات التي تترتب في حالة المخالفة، إذ يعاقب المخالف بغرامة تحددها مديرية الضرائب في 6 بالمائة من مبلغ الدفع ويتم فرضها على البائع في حال ثبوت مخالفته.

- كشف محمد متقال، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، أن المغرب استقبل خلال الموسم الدراسي الحالي 11 ألف طالب أجنبي، ضمنهم 9 آلاف طالب يتحدرون من مختلف الدول الإفريقية، موضحا في مداخلة له خلال الندوة العلمية التي نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان الخميس الماضي، حول موضوع "إفريقيا تتحرك: الهجرات والجاليات والحركية"، أن ثلثي الطلبة الأفارقة، أي ما يناهز 6 آلاف طالب حصلوا على منحة مغربية تمكنهم من متابعة دراستهم.

* رسالة الأمة:

- المالكي: دعم القضية الفلسطينية يعتبر من الثوابت الوطنية المغربية.. أبرز رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الاهتمام البالغ الذي يوليه جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس للدفاع والحفاظ على المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المالكي استعرض خلال لقاء جمعه يوم الخميس بمقر المجلس، بمحمد المصطفى، المستشار الاقتصادي لرئيس دولة فلسطين، العلاقات التاريخية والروحية والوجدانية التي تجمع المغاربة بالشعب الفلسطيني وبمدينة القدس الشريف على الخصوص.

- عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تكريس لارتباط المملكة الوثيق مع عمقها الإفريقي.. أجمع أكاديميون وجمعويون مغاربة وأفارقة، خلال ندوة نظمت أول أمس الأربعاء في الدار البيضاء، على أن عودة المغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي كانت طبيعية وشرعية، وكرست بما لا يدع مجالا للشك ارتباط المملكة المغربية الوثيق مع عمقها الافريقي. وأكدوا أن هذه العودة ستساهم لا محالة في الرفع من حجم التعاون مع الدول الإفريقية الى مستوى فاعل وتضامني، بعيدا عن كل الحسابات السياساوية الضيقة.

* الأخبار:

- التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري يرفعان مستوى تحالفهما البرلماني.. جدد عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، التأكيد على متانة التحالف الذي يجمع حزبه بالاتحاد الدستوري، والذي أفرز فريقا نيابيا موحدا على مستوى مجلس النواب. وذكر أخنوش في لقاء فريق التجمع الدستوري الذي ترأسه رفقة محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، أول أمس الأربعاء، بمجلس النواب، بالأسس التي بنى عليها الحزبان تحالفهما الاستراتيجي، مبرزا أن برلمانيي الحزبين بالغرفتين ينتظرهم عمل تشريعي كبير خلال الولاية الحالية.

- نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ادعاءات بشأن وجود حوار مفتوح مع فئة خاصة من النزلاء المحكوم عليهم في إطار قضايا التطرف والإرهاب. وأوضحت المندوبية في بلاغ، أنه "ليس هناك أي حوار مفتوح من طرف أي جهة مع فئة النزلاء"، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق باستجابة المندوبية العامة لمجموعة من الطلبات التي توصلت بها من لدن مجموعة من النزلاء المحكوم عليهم في إطار قضايا التطرف والإرهاب والمتعلقة بالمشاركة في برنامج التثقيف بالنظير الذي سبق للمندوبية أن أطلقته وأعلنت عنه للرأي العام.

* لوماتان:

- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الخميس بمشور الستينية صهريج السواني بمكناس، حفل توزيع جوائز العلامات المميزة للمنشأ والجودة، والمنتجات المحلية، وأفضل وحدات الإنتاج الفلاحي برسم سنة 2017، وأفضل العارضين، على الفائزين المشاركين في الدوررة ال12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

* لوبنيون:

- دعا رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، أول أمس الأربعاء بالرباط، إلى تضافر جهود جميع المتدخلين، من أجل التصدي الحازم للسلوكات اللامدنية، التي ما فتئت تتنامى داخل مؤسسات التربية والتكوين بجميع مستوياتها، وكذا في بعض فضاءات المجتمع. وأكد عزيمان، خلال افتتاح لقاء تواصلي نظمه المجلس لتقديم تقريره حول "التربية على القيم في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي"، أن هذه السلوكات، التي تتمثل، على الخصوص، في عدم الانضباط وعدم احترام الآخر، والغش، والعنف والتحرش، والاضرار بالملك العام وبالبيئة، باتت تسائل بحدة دور المؤسسات التأطيرية والتربوية، وفي مقدمتها المدرسة.

* ليبراسيون:

- تم يوم الأربعاء الماضي بمكناس في إطار الدورة ال 12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، إطلاق المركز التكنولوجي الايطالي- المغربي للحوم الحمراء، الرامي إلى تكوين مهنيي القطاع. ويتخذ هذا المركز، الذي يعد ثمرة تعاون بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والوكالة الايطالية للتجارة الخارجية والمجزرة الخاصة "بيو بيف"، من مكناس مقرا له، ويرمي إلى تكوين 40 مهنيا من المغرب سنويا لتثمين وتطوير قطاع اللحوم الحمراء. وستقدم ايطاليا لهذا المركز، الذي تبلغ تكلفته 2,5 مليون درهم، خبرتها في مجال تكنولوجيا تحويل اللحوم الحمراء.

* البيان:

- علم لدى سفارة المملكة المغربية بفرنسا أنه تم إرجاع هيكل ديناصور بحري تم عرضه في مارس الماضي بفندق دروو بباريس، إلى المغرب، وتسليمه لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة. وجرت عملية الإرجاع في إطار اتفاق بين المملكة المغربية ومن كان الهيكل العظمي في حوزتهم، يتيح تفادي مسار قضائي طويل وشاق.

* أوجوردوي لوماروك:

- تراجع العجز التجاري خلال الفصل الأول من السنة الجارية. ويقدر هذا العجز ب 4.4 مليار درهم نهاية مارس 2017 مقابل 11.2 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الماضية. ويتم حساب الفارق على أساس المداخيل المحصلة والنفقات الصادرة. وحسب المعطيات الأخيرة الصادرة عن الخزينة العامة للمملكة فقد عرفت المداخيل العادية ارتفاعا بنسبة 9 في المائة.

* ليكونوميست:

- قام المغرب منذ 2000 بمجهود استثماري ضخم، بمعدل 31 في المائة من الناتج الداخلي الخام، يقارن مع البلدان التي حققت معجزات اقتصادية. لكن بخلاف هذه الأخيرة، فإن النتيجة النهائية كانت أقل من التطلعات. "فمكاسب النمو المحققة منذ سنوات 2000 تبقى نسبيا متواضعة بارتباط مع تسريع وتيرة تراكم الرأسمال"، بحسب ما سجل البنك العالمي في مذكرة تهم المغرب.

تعليقات

الاسم

اخبار العالم اخبار العرب اخبار المغرب إعلام اقتصاد المراة تدوين تغريدات تغريدة تقارير حرية حوارات رياضة زاوية نظر شؤون ثقافية صحافة صحة صوت و صورة علوم و تكنولوجيا عناوين الصحف فنون كاريكاتير كتاب الراي مجتمع مختارات مدونات مغاربي ملفات منوعات
false
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 21 ابريل 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 21 ابريل 2017
https://2.bp.blogspot.com/-JLB-klwZ9Hs/WPm3xorHLVI/AAAAAAAAm2Q/OERyYAvukfEJkjrggWOKiDYkomWQte8nACLcB/s640/presse.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-JLB-klwZ9Hs/WPm3xorHLVI/AAAAAAAAm2Q/OERyYAvukfEJkjrggWOKiDYkomWQte8nACLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/21-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/21-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
لا توجد اي رسالة تصفح المزيد إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات رسائل شاهد المزيد اخترنا لك قسم أرشيف بحث لم نتمكن من تلبية طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثن ثلا أربع خمس جمع سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر Jan Feb Mar Apr ماي Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec لآن فقط منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago اليوم السابق $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع