عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 19 ابريل 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 19 ابريل 2017: * المساء: - العثماني يعقد اليوم أول اجتماع للمجل...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 19 ابريل 2017:

* المساء:

- العثماني يعقد اليوم أول اجتماع للمجلس الحكومي قبل تقديم خريطة الطريق أمام البرلمان. وعلى الرغم من اعتراض عدد من قيادات حزب الاستقلال على الطريقة التي دبر بها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مفاوضات تشكيل التحالف، يتجه أعضاء "الميزان" على مستوى مجلس النواب للتصويت لصالح البرنامج الحكومي. ويبدو أن حزب الأصالة والمعاصرة سيكون وحيدا في المعارضة، بعدما تم تشكيل التحالف الحكومي من ستة أحزاب، وفي وقت قرر فيه الاستقلال دعم العثماني.

- دراسة أمريكية تؤكد أن الآلات ستقوم بنصف مهن المغاربة. فقد كشف مركز "ماكينزي" الذي يوجد مقره بالولايات المتحدة، أن حوالي 50 في المائة من المهن في المغرب سيتم شغلها بالآلات في المستقبل. وأشار المركز الأمريكي إلى أن اقتصاد المغرب، بصفته ثاني اقتصاد في القارة الإفريقية، سيعرف انتشارا كبيرا للآلات، ما يجعل نسبة 50.5 في المائة من المهن تقوم بها بالآلات عوض الإنسان.

* أخبار اليوم:

- المغرب بدأ يتعافى سياحيا.. حل المغرب، في نهاية الأسبوع الماضي، ضمن أكثر البلدان استقطابا للسياح الأوروبيين بمناسبة عيد الفصح المسيحي، من بينهم الجوهرة البرتغالية كريستيانو رونالدو ومشاهير آخرون. تقرير للمجموعة السياحية الدولية (تي يو آي غروب) التي يوجد مقرها بمدينة هانوفر الألمانية، كشف أن المغرب رفقة اليونان، الوجهة الثانية للسياح الفرنسيين، كما كان الوجهة الثانية رفقة مالطا للسياح البريطانيين. في المقابل لم يستطع المغرب استقطاب عدد كبير من السياح الألمان والسويسريين والإيطاليين.

- أسدلت فرقة الأخلاق العامة التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، الستار على المرحلة الأولى من البحث التمهيدي، الذي تجريه في شأن الشريط الإباحي الذي تم تداول مقتطف منه على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي. إذ أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني، أول أمس الإثنين، بلاغا أكدت فيه أن الفيديو لم يتم تصوير مشاهده الجنسية الشاذة بمراكش أو بأي مدينة مغربية أخرى، موضحة أن الأبحاث خلصت إلى أن المشاهد تم تحميلها من شريط إباحي تم تصويره بفندق معروف بالجنوب الشرقي لفرنسا تحاكي هندسته المعمارية منازل الضيافة التي يطلق عليها المغاربة اسم "الرياض".

* الأحداث المغربية:

- قال جيل بارنيو رئيس مجموعة الصداقة المغربية الأوروبية في البرلمان الأوروبي، أول أمس الاثنين بالرباط، إن على أوروبا أن تفهم بأن المغرب يحتل مكانة محورية في التعاطي مع التحديات التي تواجهها القارة العجوز، وخصوصا ما يتعلق بالهجرة ومكافحة النزعات القومية والارهاب. وصرح بارنيو، عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن المغرب، وعلى مختلف الأصعدة، "في موقع مثالي ليكون مخاطبا مفضلا للاتحاد الأوروبي".

- الدولة تضخ 4 ملايير درهم للنهوض بالصناعات الغذائية.. تم أول أمس الإثنين بمكناس على هامش المناظرة التاسعة للفلاحة توقيع العقد البرنامج بين الدولة والمنتجين ومهنيي قطاع الصناعات الغذائية بقيمة مليار درهم، تساهم فيها الدولة ب 4 ملايير درهم. وسيمتد العقد على فترة زمنية تغطي 5 سنوات (2015-2017)، ويهدف إلى تطوير قطاع الصناعات الغذائية بالمغرب، وتحقيق الإدماج بين الإنتاج الزراعي والصناعات التحويلية. وسيمكن العقد البرنامج على المدى القريب من خلق حوالي 40 ألف منصب شغل في القطاع، ومساهمة إضافية في النمو الاقتصادي بنحو 13 مليار درهم.

* الصباح:

- أخنوش وكوندي يفتتحان معرض الفلاحة.. افتتحت صباح أمس الثلاثاء فعاليات الدورة الثانية عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بحضور مكثف للعارضين المغاربة والدوليين. وتميز افتتاح المعرض بحضور ألفا كوندي الرئيس الغيني، رفقة عدد من الوزراء، في مقدمتهم عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وتميز اليوم الأول من المعرض بزيارة الوفود لمختلف أروقة المعرض.

- مجاهد: "بيجيدي" ليس حليفنا.. لم يتردد يونس مجاهد، الناطق الرسمي باسم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في القول بأن العدالة والتنمية ليس حليفا لحزبه، على اعتبار أن المشاركة في ائتلاف حكومي لا تعني أن هناك تحالفا سياسيا بين مكوناته. وشدد على ضرورة أن يحتفظ كل حزب بحقه في التعبير عن مواقفه، حتى لو وصل الأمر إلى توجيه انتقادات لحزب عضو في الأغلبية الحكومية. (حوار).

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يدعو لأن يتضمن البرنامج الحكومي التزامات صريحة بخصوص القضايا الوطنية الأساسية. ويؤكد على ضرورة جعل النهوض بقطاع الصحة أولوية أساسية ضمن البرنامج الحكومي. كما جدد المكتب السياسي للحزب خلال اجتماعه الدوري يوم الاثنين، تأكيده على أن المنتظم الدولي مطالب بالتحلي بالموضوعية المطلوبة في التعاطي مع النزاع المفتعل حول الوحدة الترابية، خاصة من خلال إظهار ما يلزم من تقدير ودعم لمبادرات البلاد الايجابية والجدية وعلى رأسها منح الأقاليم الجنوبية للمملكة حكما ذاتيا في إطار الجهوية المتقدمة.

- اللجنة البرلمانية المختلطة المغرب- الاتحاد الأوروبي تتداول قضايا الأمن والنقل والأعمال.. أكد رئيس اللجنة البرلمانية المختلطة المغرب-الاتحاد الأوربي، عبد الرحيم عثمون، أمس الثلاثاء بالرباط، أن هذه اللجنة البرلمانية مدعوة اليوم لاضطلاع بدور أكبر على مستوى مواكبة وتعزيز العمل الإقليمي المجدد والمستجيب لحاجيات البلدان المشكلة لها. وأوضح عثمون، في افتتاح أشغال الاجتماع السنوي الثامن للجنة، أن دور هذه اللجنة يتمثل في العمل على وضع مشاريع كبرى تواكب كافة الشراكات القائمة، والمتمثلة أساسا في الصيد البحري والفلاحة والجهوية والتنقل والاندماج والأمن ومحاربة التطرف.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو الأمين العام الأممي إلى إحصاء ساكنة تندوف.. فقد دعت المنظمة الأمين العام للأمم المتحدة إلى إجراء إحصاء ساكنة مخيمات تندوف وفقا للاتفاقية الدولية ذات الصلة باللاجئين. من جانب آخر، شدد المجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان على ضرورة التزام الأغلبية الحكومية بدفتر تحملاتها الذي تعاقدت به مع المواطنين في برامجها الانتخابية خلال الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر 2016.

- 6 نقابات للصحة تختار الإضراب اليوم.. دعت النقابة الوطنية للصحة العمومية، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، الشغيلة الصحية إلى خوض إضراب وطني إنذاري بالقطاع، يومه الأربعاء. تصعيد نقابي أعلنته كذلك 6 نقابات صحية، انخرطت أجمعها في هذا الشكل الاحتجاجي. وأكد كريم بلمقدم، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحة العمومية، في تصريح للجريدة، أنه لم يعد مقبولا أن تتعايش وزارة الصحة مع جملة الأعطاب التي تعانيها المنظومة الصحية، والتي ترخي بتبعاتها ماديا ومعنويا على صحة المواطنين والمهنيين على حد سواء.

* آخر ساعة:

- قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، أول أمس الاثنين بمكناس، إن مخطط المغرب الأخضر طور منذ إطلاقه ثلاثة برامج رئيسية لملاءمة الفلاحة مع التغيرات المناخية، كما وضع الحفاظ على الموارد المائية في صلب أولوياته. وأوضح أخنوش في كلمة في افتتاح المناظرة الوطنية التاسعة للفلاحة المنظمة تحت شعار "إمدادات الماء، الفلاحة والأمن الغذائي"، أن الأمر يتعلق بالبرنامج الوطني لاقتصاد الماء في السقي، وبرنامج توسيع السقي، وبرنامج الشراكة في القطاعين العام والخاص في مجالي الري.

- أطباء يدعون إلى التكفل بمرضى الهيموفيليا.. فقد دعا مهنيون في مجال الصحة، السبت الماضي بالرباط، إلى تحسين الولوج إلى الخدمات الصحية والتكفل بمرضى الهيموفيليا (نزف الدم الوراثي) خلال مراحل التشخيص والعلاج. وأكد هؤلاء المهنيون، خلال مشاركتهم في الندوة العاشرة للقيم حول الهيموفيليا، على ضرورة تأمين الحصول على العلاج المناسب والمنتظم للمرضى، وزرع الركبة وتحسين ظروف ختان هؤلاء المرضى. وحذر رئيس الجمعية المغربية للمصابين بالهيموفيليا، حسن لمراني العلوي، في كلمة بالمناسبة، من أن مرض الهيموفيليا هو حالة مستعجلة، وأن كل تأخير في علاجها يمكن أن يكلف المصاب به حياته.

* رسالة الأمة:

- الهيئات المالية العربية تفتتح اجتماعاتها السنوية المشتركة بالرباط.. عرفت أشغال هذه الاجتماعات أمس الثلاثاء بالرباط مشاركة حوالي 350 شخصية من عالم المال والاقتصاد ووزراء الاقتصاد والمالية العرب ورؤساء مجالس إدارة الهيئات المالية العربية وعدد من ممثلي المنظمات الاقليمية. وفي تصريح للجريدة قال محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، نحن نقوم بجهد مضاعف في ظل فترة اقتصادية غير صلبة، ولهذا نسعى إلى أن يتحقق التكامل العربي والاندماج الإقليمي في إطار التضامن العربي.

- عبد المومني: الاقتصاد الاجتماعي والتضامني طريق ثالث للنهوض بالدول في طريق النمو.. أكد رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عبد المولى عبد المومني، أن التعاضدية، من خلال انخراطها في الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تؤكد أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لا يمكن أن يضطلع بدوره كاملا في ظل غياب أحد مكوناته، باعتباره يتكامل من أجل تحقيق التنمية ومحاربة الفقر والهشاشة. جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الإداري للتعاضدية، الذي انعقد الأحد المنصرم.

* الأخبار:

- لأول مرة في المغرب: قنديل "البارجة البرتغالية" السام والقاتل يجتاح سواحل آسفي والجديدة. فقد ظهرت مئات الآلاف من قناديل البحر السامة والقاتلة من فصيلة "البارجة البرتغالية" على طول سواحل إقليمي آسفي والجديدة، حيث اجتاحت شواطئ آسفي وللالة فاطنة والكاب كونتان والحوزية وسيدي عابد والوليدية في مشهد جد نادر على اعتبار أن هذه الفصيلة من قناديل البحر لا تعيش على السواحل الأطلسية المغربية لكون مجالها الطبيعي هو السواحل الاستوائية والمحيطان الهادئ والهندي. وقد أصيب طفل في شاطئ الحوزية بإقليم الجديدة ببعض الأورام الخفيفة بعدما حاول استكشاف هذا الكائن البحري.

- عبرت الوزيرة الإسبانية للفلاحة والتغذية والبيئة إيزابيل غارسيا طيخيرينا، عن ثقتها في قدرة إسبانيا والمغرب، اللذين تربطهما صداقة تاريخية، على التدبير المشترك لإشكالية ندرة المياه، مثمنة اختيار الماء والأمن الغذائي شعارا للمناظرة التاسعة للفلاحة. وأعربت الوزيرة الإسبانية على هامش افتتاح أشغال المناظرة التاسعة للفلاحة المنعقدة، أول أمس الاثنين بمكناس، عن سعادتها لحضور هذه التظاهرة للسنة الثالثة على التوالي، لمناقشة مواضيع هامة من قبيل الماء وارتباطه بالأمن الغذائي، مضيفة أن مشكلة الماء باتت تحديا يواجه، ليس فقط القارة الإفريقية، بل العالم بأسره.

* العلم:

- روسيا تعفي المغاربة من "الفيزا".. أعلنت الحكومة الروسية يوم الاثنين توقيعها على مرسوم يسمح لمواطني 18 دولة، من بينها المغرب، بالسفر إلى مناطق الشرق الأقصى الروسي دون تأشيرة دخول. ويشمل المرسوم مواطني كل من من تركيا والجزائر والبحرين وبروناي والهند وإيران وقطر والصين وكوريا الشمالية والكويت والمكسيك والإمارات العربية المتحدة وعمان والمملكة العربية السعودية وسنغافورة وتونس واليابان.

- أفادت المصالح القنصلية بالسفارة المغربية بالقاهرة، مساء الاثنين، أن مواطنة مغربية مقيمة ببلجيكا توفيت يوم الأحد بعد وصولها إلى مطار القاهرة الدولي وهي في طريق عودتها إلى بلجيكا من الديار المقدسة بعد أدائها مناسك العمرة. وأفادت مصالح السفارة أن المواطنة المغربية رحمة حصيني، التي تحمل أيضا الجنسية البلجيكية، توفيت بعد وصولها إلى مطار القاهرة الدولي للعبور منه إلى بلجيكا قادمة على متن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران .

* لوماتان:

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية لعام 2017، التي افتتحت أشغالها يوم الثلاثاء بالرباط. ودعا جلالة الملك الهيئات المالية العربية إلى التفاعل الإيجابي مع التحولات الراهنة للمنطقة العربية.

* ليكونوميست:

- يعقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أول مجلسه الحكومي صباح اليوم الأربعاء. ويتضمن جدول الأعمال المصادقة على البرنامج الحكومي. ويشرع بعد ظهر اليوم في تقديم برنامجه الحكومي أمام مجلسي البرلمان. وحسب الجدولة المحددة، فإن المناقشات لن تنطلق سوى في الأسبوع المقبل، بمداخلة لكل فريق برلماني، سيليها جواب رئيس الحكومة الجديد والتصويت على الثقة، الذي يبدو أنه مؤكد، رغم بعض التقلبات في صفوف العديد من الأحزاب السياسية.

* لوبنيون:

- نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ادعاء الاتحاد الوطني للجمعيات الناشطة في مجال الإعاقة الذهنية إلغاء حق المصاحبة التي يستفيد منها الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية خلال اجتياز امتحان السنة السادسة ابتدائية. وأوضح بلاغ للوزارة، يوم الاثنين، أنها لم تتخذ أي قرار بشأن إلغاء حق المصاحبة التي يستفيد منها الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية، مسجلا أنه لم تتم الإشارة في المادة 24 من المقرر الوزاري رقم 011-17 الصادر في 30 مارس 2017 في شأن دفتر مساطر امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية إلا لبعض الحالات من الإعاقة الحركية والحسية.

* ليبراسيون:

- انطلقت أمس الثلاثاء بمقر مجلس النواب، أشغال الاجتماع السنوي الثامن للجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الاوربي. ويتمحور هذا الاجتماع، بالخصوص، حول حصيلة ومكتسبات هذا الجهاز المهم بالنسبة للتعاون السياسي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

* البيان:

- أكد مدير مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، عبد الرحمن معروفي، مساء الاثنين الماضي بالدار البيضاء، أن المغرب يحذوه طموح كبير للقضاء على داء التهاب الكبد الفيروسي (س) في أفق 2030، بفضل المخطط الوطني لمحاربة هذا الداء. وقال المعروفي إن هذا المخطط الوطني يروم القضاء النهائي على هذا المرض، الذي يهدد الصحة العامة، بما ينسجم وأهداف التنمية المستدامة.

* أوجوردوي لوماروك:

- لم يعد المغاربة بحاجة إلى تأشيرة الدخول من أجل السفر إلى مناطق الشرق الأقصى الروسي. هذا ما أعلن عنه يوم الاثنين الماضي الوزير الأول الروسي ديمتري ميدفيديف. فالمغرب يوجد من بين 18 دولة تم إعفاء مواطنيها من "الفيزا". يشار إلى أن إلغاء إجراءات التأشيرة بالنسبة للسياح ورجال الأعمال يروم تشجيع الاستثمار وتعزيز الجاذبية السياحية بهذه المنطقة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 19 ابريل 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 19 ابريل 2017
https://3.bp.blogspot.com/-NsMtMWt-mWs/WPcIO_tpREI/AAAAAAAAmyQ/J6VNEMIsHWQi21L6KaMkKNgmdUP1iQKYgCLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-NsMtMWt-mWs/WPcIO_tpREI/AAAAAAAAmyQ/J6VNEMIsHWQi21L6KaMkKNgmdUP1iQKYgCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/19-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/19-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy