عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 ابريل 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 ابريل 2017: * الصباح: - شركات تأمين تخرق سرية المعطيات الشخص...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 ابريل 2017:

* الصباح:

- شركات تأمين تخرق سرية المعطيات الشخصية.. فتحت اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تحقيقا لدى عدد من شركات التأمين حول المعطيات التي تطلبها من المؤمنين من أجل الاستفادة من التعويضات. وأفاد مصدر مطلع أن اللجنة استقبلت عددا من شكايات المنخرطين في بعض الشركات على المؤمنين والوثائق التي تطلبها منهم لأجل استكمال الملفات الطلبية. رئيس الجامعة المغربية لحماية وحقوق المستهلك، بوعزة الخراطي، اعتبر المطالبة بنتائج التحليلات المختبرية تدخل في إطار المعطيات ذات الطابع الشخصي، وأي استعمال لها يتعين أن يكون مؤطرا بمقتضى القانون.

- رئيس غينيا من مكناس: نرفض الإملاءات. وجه ألفا كوندي، الرئيس الغيني، ورئيس الاتحاد الإفريقي، رسائل قوية إلى المشاركين في افتتاح اشغال المناظرة التاسعة للفلاحة، مؤكدا أن إفريقيا مطالبة اليوم بتحديد مصيرها بنفسها، واختيار النموذج الخاص بها لتنمية بلدان القارة، وترك الحرية للأقطار الإفريقية لاختيار طريقها في تنزيل المبادئ الكونية للديمقراطية، وعدم انتظار الإملاءات من الخارج، يقول الرئيس الإفريقي.

* الأخبار:

- أصدرت المحكمة الدستورية، التي عين أعضاءها الملك محمد السادس قبل أسبوعين، أول قرار لها، ويتعلق بإعلان شغور المقاعد البرلمانية التي كان يشغلها 11 وزيرا في حكومة العثماني، ليس ضمنها مقعد رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بن كيران، الذي قدم استقالته خلال الأسبوع الماضي. وصرحت المحكمة الدستورية بشغور المقاعد التي يشغلها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وعبد القادر اعمارة وعزيز رباح ورشيد الطالبي العلمي ومحمد الأعرج ومحمد يتيم ولحسن الداودي ومصطفى الخلفي ومحمد نجيب بوليف ومباركة بوعيدة ونزهة الوافي بمجلس النواب.

- يواجه الحسين الوردي، وزير الصحة، أول إضراب وطني بعد إعادة تعيينه على رأس القطاع في حكومة سعد الدين العثماني، دعت إليه نقابة المنظمة الديمقراطية للصحة، وذلك يوم الأربعاء، بجميع المؤسسات التابعة لوزارة الصحة باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، مرفوقا بتنظيم وقفات احتجاجية أمام المستشفيات والمندوبيات والمديريات الجهوية.

* أخبار اليوم:

- العثماني غدا في امتحان صعب لتنصيب حكومته أمام البرلمان.. الخطوة التي ستكشف الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي الجديد، تأتي في سياق يتسم بميلاد حكومة هجينة بعد مخاض عسير وطويل، انتهى بفرض الصيغة التي ظل الحزب الفائز في انتخابات 7 أكتوبر يرفضها طيلة أكثر من خمسة أشهر. هذا وتلقى النواب البرلمانيون في الغرفتين، أمس الإثنين، مراسلة من رئيسي الغرفتين، تدعوهم إلى حضور جلسة مشتركة غدا الأربعاء، مخصصة للاستماع إلى البرنامج الحكومي، الذي عرف تعديلات مختلفة، أجلت عرضه من يوم الجمعة الماضي إلى يوم غد الأربعاء.

- بشائر موسم فلاحي جيد.. خلافا للسنة الماضية، التي كانت متواضعة جدا من حيث إنتاج الحبوب، افتتحت المناظرة التاسعة للفلاحة بمكناس أشغالها، يوم أمس، ببشائر موسم فلاحي جيد. إذ كشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه من المنتظر تحقيق محصول قياسي في إنتاج الحبوب يصل إلى 102 مليون قنطار، فيما لم تتجاوز حصيلة الموسم الماضي 33 مليون قنطار.

* المساء:

- المغرب جنب إسبانيا الكثير من الهجمات الدامية. فقد نقل منبر إعلامي إسباني أن تبادل المعطيات من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية مع الاستخبارات الإسبانية مكن السلطات الإسبانية من تفكيك عدد من الخلايا وإحباط عدد من الهجمات الدامية كان يخطط لها متطرفون في إسبانيا. وتواجه إسبانيا خطرا دائما من "الجهاديين" العائدين من جبهات القتال، إذ يتوفر هؤلاء على بطائق إقامة تمكنهم من الدخول إلى إسبانيا عبر سبتة ومليلية المحتلتين.

- المعرض الدولي للفلاحة بمكناس: 12 سنة من التميز. فعلى مر السنوات استطاع المعرض الفلاحي بالمغرب أن يفرض نفسه على كبار أصحاب القرار الوطنيين والدوليين باعتباره أهم المواعيد على صعيد القارة الإفريقية، كما أضحت هذه التظاهرة الخضراء قبلة لعدد من المهنيين والخبراء المختصين في المجال الفلاحي، والذين أجمعوا على أن هذا المعرض يدخل ضمن خانة أفضل التظاهرات الفلاحية المهنية العشر على المستوى الدولي.

* العلم:

- أفادت وسائل إعلام إسبانية، من بينها صحيفة (إل كونفدنسيال)، واعتمادا على تقارير اقتصادية سرية أعدت من طرف خبراء في مجال الشحن واللوجيستيك والاقتصاد البحري، أن الموانئ الجنوبية الإسبانية تعاني حاليا من أزمة خطيرة تهدد أنشطتها المستقبلية، بسبب التطور والنمو السريع الذي شهده ويشهده الميناء المتوسطي المغربي الذي تفوق على نظيره الإسباني (ميناء الجزيرة الخضراء).

- أعلنت وزارة الثقافة عن النتائج النهائية لجائزة المغرب للكتاب برسم دورة 2017، وذلك في فروعها الستة. وأفاد بلاغ للوزارة أن جائزة الشعر عادت إلى نبيل منصر عن ديوانه "أغنية طائر التم". وآلت جائز السرديات والمحكيات إلى عبد الكريم الجويطي، عن روايته "المغاربة"، فيما فاز بجائزة العلوم الإنسانية مناصفة عبد العزيز الطاهري، عن كتابه "الذاكرة والتاريخ" ويحيى بولحية عن كتابه "البعثات التعليمية في اليابان والمغرب". وتوج بجائزة العلوم الاجتماعية عبد الرحيم العطري عن كتابه "سوسيولوجيا السلطة السياسية".

* الأحداث المغربية:

- الوزراء يكشفون ممتلكاتهم للمجلس للأعلى للحسابات.. بدأ وزراء الحكومة تجميع وثائق التصريح بممتلكاتهم لإرسالها إلى المجلس الأعلى للحسابات، وهو الأمر نفسه الذي ينسحب على مدراء دواوينهم. ويشمل التصريح بالممتلكات الذي سيقدمه المعنيون مجموع الأموال المنقولة والعقارات، وعلى الخصوص الودائع في الحسابات البنكية، والسندات، والمساهمات في الشركات، والقيم المنقولة الأخرى، والأموال المتحصل عليها عن طريق الإرث، والعربات ذات محرك، والاقتراض لدى مؤسسات الائتمان، والتحف الفنية والأثرية التي يملكها الملزم أو يشترك في ملكيتها أو يدبرها، بأي صفة من الصفات، لاسيما لحساب زوجه، أو أصوله أو أولاده القاصرين، أو البالغين سن الرشد.

- الرباط.. مركز لعلاج المتقاعدين. تم بالرباط افتتاح مركز للاستقبال العلاجي بدار المتقاعدين، لفائدة الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة. ويروم هذا المركز الذي أقامته الجمعية الفرنسية للتعاون والأعمال الخيرية، التكفل بالأشخاص المسنين الذين يعانون من خلل في الجهاز العصبي وذلك استجابة لانتظارات هذه الفئة وذويهم. وصرح نائب رئيس الجمعية الفرنسية للتعاون والأعمال الخيرية، جون لوك ريزو، أن هذا المركز يستقبل جميع الأشخاص ومن مختلف الجنسيات والحالات الصحية ويوفر لهم مواكبة طبية ملائمة.

* بيان اليوم:

- إحالة 17 طالبا بكلية فاس على الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية فاس.. قرر وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بفاس أول أمس الأحد متابعة 14 من المتهمين ال17 في أحداث مواجهات الخميس الماضي بين الطلبة وقوات الأمن، في حالة اعتقال، وتمتيع الباقين بالسراح المؤقت دون كفالة. ووجهت النيابة العامة للمتابعين في هذا الملف، 10 طلبة و7 تلاميذ من بينهم 3 قاصرين، تهما ثقيلة تخص "التجمهر المسلح بواسطة أسلحة بيضاء والعصيان وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة" و"تعنيف عناصر الأمن خلال أدائهم لمهامهم ..".

- مكاسب مستخدمي الشركات المتعهدة للخدمات محفوظة.. أكدت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أنها تحرص، دائما، وبمنتهى الصرامة، على الدفاع عن المكاسب الاجتماعية لمستخدمي الشركات الخاصة التي تقدم خدمات للشركة. وقالت الشركة في بلاغ، حول الإضراب الذي امتد من 9 إلى 11 أبريل، إنها تقوم، من أجل ذلك، بالافتحاص الضروري حرصا منها على مطابقة عقود العمل التي تجمع المستخدمين بمشغليهم لقانون الشغل الجاري به العمل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- صحيفة أسترالية تكتب: المغرب واحة استقرار بشمال إفريقيا.. كتب الصحفي الأسترالي، غريغ شيريدان، المختص في الشؤون الخارجية بصحيفة (دي أوستراليان) أن المغرب الذي تمكن على مدى قرون من تكريس قيم التعايش في وئام بين جميع مكوناته يعتبر واحة استقرار في منطقة شمال افريقيا. وأوضح الصحفي غريغ شيريدان، الذي زار المغرب مؤخرا، أن المملكة المغربية، الدولة التي تستند على أزيد من 13 قرنا من الوجود، شكلت الحالة الوحيدة التي تمكنت من اجتياز مرحلة الربيع العربي بنتائج إيجابية، موضحا أنه ليس هناك حالة في وضع أفضل من المغرب.

- استمرار موجة الحرارة إلى غاية يومه الثلاثاء.. توقعت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية في نشرة خاصة، استمرار موجة الحرارة المسجلة منذ أول أمس الأحد إلى غاية يومه الثلاثاء. وحسب المصدر نفسه فقد تراوحت درجات الحرارة يوم الأحد ما بين 37 و41 درجة بكل من أوسرد وواد الذهب وبوجدور والعيون وطرفاية والسمارة وكلميم. ومن المحتمل أن يستمر الطقس الحار يوم غد الأربعاء خصوصا بسوس وسهول تادلة والرحامنة وتانسيفت والشياظمة وعبدة ودكالة والسايس والريف والشرق والجنوب الشرقي (الراشيدية وزاكورة وطاطا).

* رسالة الأمة:

- الخيام: حوالي مائة عنصر مسلح من "البوليساريو" التحقوا بصفوف "داعش".. قال مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، في حديث للقناة الإخبارية الفرنسية (فرانس 24) بثته أول أمس الأحد، إن "منطقة الساحل تخترقها منظمات إرهابية وشبكات إجرامية (...). كما أن "داعش" سعت، بعد هجماتها في العراق وسوريا، للاستقرار في شمال إفريقيا، ونجحت في ذلك بليبيا"، مبرزا أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية توصل إلى أن حوالي 100 عنصر من "البوليساريو" التحقوا بصفوف التنظيم.

- حوالي 65 بالمائة من الأدوية المستهلكة على المستوى الوطني تنتج محليا.. أكد الحسن الوردي وزير الصحة، أمس الإثنين بالدار البيضاء، أن المغرب الذي يفتخر بتجربته الكبيرة والمهمة المتعلقة بإنتاج الأدوية، يتوفر على 48 منشأة صناعية في مجال إنتاج الأدوية. وأضاف الوزير خلال افتتاح، اللقاء الصحي الأول لمنطقتي إفريقيا و(مينا)، المنظم يومي 17 و 18 أبريل الجاري، أن المغرب، الذي يتوفر أيضا على 12 ألف صيدلية تغطي مختلف مناطق البلاد، ينتج عدة أصناف من الأدوية المستعملة في علاج العديد من الأمراض .

* آخر ساعة:

- تنامي تأمين الأراضي الفلاحية ضد الأخطار المحدقة بالمحاصيل.. واكبت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا) المؤمن الفلاحي الأول في المغرب، التطور الذي شهده التأمين الفلاحي، وخصوصا ما يتعلق بتغطية التقلبات المناخية، وذلك في إطار المخطط الأخضر الذي تم إطلاقه سنة 2008. وارتفعت المساحات المؤمنة بشكل ملحوظ في السنوات الأربع الماضية، إذ انتقلت من 300 ألف هكتار إلى أكثر من مليون هكتار في الموسم الفلاحي الأخير، مع نسبة تغطية وصلت إلى أكثر من 20 في المائة من المساحة الإجمالية.

- كريستيانو رونالدو يوسع استثماراته في المغرب وينتقل للدار البيضاء.. ذكرت صحيفة "أ بي سي" الإسبانية الشهيرة أن نجم ريال مدريد الإسباني، حصل على رخصة من مدربه زين الدين زيدان من أجل زيارة المغرب لمتابعة مشاريعه السياحية في مدينة مراكش عن قرب، والمتمثلة في فندق فخم سيكون خاصا باستقبال أبرز الشخصيات والمشاهير العالمية كما سيحتوي على محل تجاري كبير لتسويق كل ماركاته التجارية المعروفة بالرمز (سي أر 7). وكشفت الصحيفة أن رونالدو بات يدرس بشكل جدي رفقة شركائه فكرة الاستثمار أيضا في مدينة الدار البيضاء.

* لوماتان:

- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الأحد بالغولف الملكي دار السلام بالرباط ، حفل تسليم الجوائز للفائزين بالدورة ال44 لجائزة الحسن الثاني والدورة ال23 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم للغولف اللتين جرت أطوارهما تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 10 إلى 16 أبريل الجاري بالرباط .

* لوبنيون:

- أكد تقرير لمجموعة التفكير الأمريكية (بوتوماك إنستيتيوت) و(انتر يونيفيرسيتي سانتر أون تيروريزم ستاديز) أن الاستراتيجية الشاملة للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب تمثل "نموذجا عمليا" لبلدان المنطقة من أجل قطع الطريق على التطرف العنيف بالساحل. وأوضح هذا التقرير السنوي، أن "الاستراتيجيات الشاملة للمغرب، انطلاقا من تعاون دولي موسع – الذي يسير في خط تصاعدي بعد العودة إلى الاتحاد الإفريقي- إلى تطوير مقاربات تدعم قيم الوسطية التي يدعو إليها الإسلام، تمثل نموذجا عمليا لقطع الطريق على التطرف العنيف ".

* ليبراسيون:

- يحتضن معهد التكوين المينائي بالدار البيضاء، في الفترة الممتدة من 20 إلى 22 أبريل الجاري، الدورة الثانية للندوة السنوية للمرأة المغربية والإفريقية العاملة في المهن المتصلة بالبحر. وستشكل هذه الندوة، التي تنظمها جمعية (ويستا موروكو) فرصة للاحتفاء بشجاعة ومثابرة النساء المغربيات اللواتي لعبن دورا هاما في تنمية الأنشطة المتصلة بالبحر، وأيضا لتعميق التفكير حول إمكانيات التعاون التي تتيحها الجمعية المذكورة للنساء الإفريقيات، فضلا عن تنظيم حصص للتكوين لفائدة الأعضاء المنخرطين وغير المنخرطين. وتعتبر جمعية (ويستا) بمثابة شبكة دولية للنساء اللواتي يشغلن مناصب المسؤولية في مجال النقل البحري والأنشطة المرافقة له.

* ليكونوميست:

- السياحة في وجهة أكادير تواصل استرجاع نشاطها. انتعاش حقيقي أم ظرفي؟ فحسب الإحصائيات الأخيرة لشهر مارس الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكادير، فللمهنيين الحق في الابتهاج. فبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية، فإن الفنادق المصنفة لمدينة أكادير سجلت ارتفاعا في عدد السياح الوافدين بزائد 17.91 في المائة وزائد 19.86 في المائة في ليالي المبيت. وبلغ عدد السياح الوافدين الشهر الماضي 72 ألف و851 سائح مقابل 61 ألف و786 سائح خلال نفس الفترة من 2016.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 ابريل 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 ابريل 2017
https://3.bp.blogspot.com/-BPFXMXNkHHY/WPXDXw_mZrI/AAAAAAAAmxw/HX39zPTH1IgC9lD8cLCLtN-XXJwtN61ewCLcB/s640/presse.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-BPFXMXNkHHY/WPXDXw_mZrI/AAAAAAAAmxw/HX39zPTH1IgC9lD8cLCLtN-XXJwtN61ewCLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/18-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/18-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy