عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 17 ابريل 2017

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 17 ابريل 2017: * الصباح: - النقابات تبلغ حصاد مطالب استعجالية.. ...

(و م ع) - عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 17 ابريل 2017:

* الصباح:

- النقابات تبلغ حصاد مطالب استعجالية.. فقد استقبلت ثلاث نقابات في قطاع التربية الوطنية، محمد حصاد، الوزير الجديد الوصي على القطاع باسم الحركة الشعبية، بإبداء حسن النية، فوضعت على مكتبه مذكرة ترسم فيها الوضع العام للقطاع في علاقته بأوضاع العاملين فيه، من أجل "لفت انتباه المسؤول الجديد إلى المشاكل المتراكمة" و"حجم الاحتقان في القطاع"، جراء "انقطاع حبل الحوار الحقيقي منذ سنتين" و"بسبب عدم وفاء الوزارة بوعودها المترتبة عن الحوارات السابقة".

- "إجراءات" تكبد مكتب المطارات 8 ملايير سنتيم .. تغلق المحلات المخصصة لاستئجار السيارات دون سائق، تباعا، بمطار الدار البيضاء، إذ انتقل العدد من 21 محلا تستفيد منه الشركات الموقعة على عقود الاستغلال في 2011 إلى 11 محلا في منتصف 2014، و9 محلات في 2016، في انتظار تهييء "الشروط" لخروج مستغل آخر خلال الأيام المقبلة. وبعمليات حسابية بسيطة، فإن الإجراءات الجديدة المتضمنة في دفاتر تحملات وعقود استغلال المحلات المعدة لاستئجار السيارات دون سائق، كبدت مداخيل المكتب الوطني للمطارات حوالي 8 ملايير سنتيم، مرتبة عن حالة "العطالة" والإغلاق المتتالي لهذه المحلات في عدد من مطارات المملكة.

* المساء:

- حجز أزيد من طن من لحوم الذبيحة السرية بالدار البيضاء.. فقد تمكنت عناصر الشرطة القضائية التابعة لأمن الحي الحسني عين الشق من حجز أزيد من 1000 كلغ من لحوم الذبيحة السرية والقبض على جزار بشارع أمكالا بالقرب من سوق ياسمينة. وأفاد مصدر للجريدة بأن هذه الكمية الكبيرة من اللحوم تم حجزها بداخل سيارة نقل لا تتوفر فيها شروط السلامة الصحية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يعرض حياة المستهلك للخطر.

- وقع المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية والمكتب الوطني للملكية الفكرية الصيني مؤخرا بالدار البيضاء على اتفاقية تعاون بشأن تبادل المعلومات حول البحث واختبار براءات الاختراع، وذلك خلال الدورة الثالثة للجنة المختلطة التي انعقدت الأسبوع الماضي بين المكتب المغربي والمكتب الوطني للملكية الفكرية الصيني. هذا الاتفاق سيمكن المكتب المغربي من الالتحاق بمنصة التعاون وتبادل المعلومات في مجال اختبار براءات الاختراع (كلاوود باتنت ايكزامينيشن سيستيم)، حيث أن هذه المنصة التي تم إنشاؤها من قبل المكتب الصيني، تستخدم من قبل مكاتب وطنية وجهوية للملكية الفكرية، مثل المملكة المتحدة وسنغافورة، والمملكة العربية السعودية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إن المؤسسة التشريعية ستكون على موعد مع تقديم البرنامج الحكومي الذي سيتقدم به رئيس الحكومة في بداية الأسبوع المقبل، كما ستتبعه بعد ذلك مناقشة داخل المجلس، ثم التصويت عليه وفق مقتضيات الدستور، الذي يجعل هذا الاختصاص من الصلاحيات المخولة لمجلس النواب، مضيفا في نفس الوقت، أن المجلس سينشغل كذلك بدراسة ومناقشة وكذا التصويت على مشروع قانون المالية الذي ستتقدم به الحكومة، استنادا إلى القانون التنظيمي لقانون المالية الجديد.

- المغرب يسعى لاحتضان فاعل ثالث في صناعة السيارات.. فقد قالت مصادر مقربة من قطاع صناعة السيارات بالمغرب إن المسؤولين المغاربة يجرون منذ مدة طويلة مشاورات مع مجموعة من كبار مصنعي السيارات في العالم، حيث من المرتقب أن تسفر هذه المشاورات عن دخول مصنع ثالث إلى المغرب بعد كل من المجموعتين رونو وبوجو-سيتروين. وعلى الرغم من التكتم الرسمي الشديد المحيط بهذا الملف، خصوصا من طرف وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، فإن أنباء تتحدث عن شركات سيارات عملاقة عبرت عن اهتمامها بالمغرب كمنصة محتملة لإنشاء مصنع لتركيب السيارات، ويتعلق بكل من فولغسفاكن وفورد وسيات.

* الأحداث المغربية:

- المغرب في الأممية الأوروبية للشباب الديمقراطي. فقد تمكن المغرب من الظفر بمقعد داخل الأممية الأوروبية للشباب الديمقراطي، من خلال انتخاب النائب البرلماني، عبد المجيد الفاسي، ممثلا عن منظمة الشبيبة الاستقلالية، والممثل الوحيد عن المنطقة المغاربية والإفريقية. وفي هذا الصدد، أوضح عبد المجيد الفاسي، في تصريح صحفي، أن "الانتخاب المغربي جاء نتيجة تراكم المجهودات الدبلوماسية المتمثلة في الحضور لعدة لقاءات دولية، ونسج علاقات مهمة مع العديد من التنظيمات الحزبية المؤثرة في أوروبا".

- الصناعة الدوائية.. تفاؤل ومطالب بالدعم. فقد عبرت الجمعية المغربية لصناعة الأدوية عن تفاؤلها بوضعية الصناعة الدوائية في المغرب، والتطورات التي شهدتها مؤخرا، خصوصا مع الانفتاح على دول إفريقيا. كما ثمنت الجمعية خلال ملتقى "فارما دايز المغرب" الذي نظمته الخميس الأخير بالدار البيضاء، مجهودات وزارة لصحة من أجل الدفع بهذه الصناعة ودعمها؛ مطالبة بمزيد من الدعم وتسريع وتيرة الحصول على التراخيص لإنتاج الأدوية.

* بيان اليوم:

- المغرب يعلن سلامة قطيع أبقاره ويحصن حدوه تحسبا للعدوى.. فقد أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بعدم تسجيل أية إصابة بالحمى القلاعية في مجموع تراب المملكة، مؤكدا سلامة القطيع الوطني. وأعلن المكتب في بلاغ أنه اتخذ جميع التدابير الاحتياطي والاحترازية على مستوى المراكز الحدودية لحماية القطيع الوطني، وذلك على إثر عودة ظهور الحمى القلاعية إلى الجارة الجزائر.

- كشف عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن 1623 مغربيا التحقوا ببؤر التوتر التي تقاتل فيها التنظيمات الإرهابية والميلشيات، لقي 400 منهم حتفه، فيما عاد 78 من هذه المجموعة إلى المغرب. وقال الخيام الذي كان يتحدث في برنامج حواري أول أمس السبت، إن هناك قانونا موضوعا من طرف السلطات التشريعية يجرم أي شخص التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتر، وبالتالي نحن في المصالح الأمنية والمكتب المركزي للأبحاث القضائية نخضع هؤلاء العائدين إلى استفسارات واستجوابات.

* أخبار اليوم:

- عودة أزيد من ألف بحار تعيد الحياة إلى ميناء الحسيمة.. أخيرا وبعد أربع سنوات من الانتظار يرتقب أن تعود الحياة الطبيعية لميناء مدينة الحسيمة بشكل تدريجي بداية من الأسبوع الجاري، بإعلان أرباب مراكب الصيد الذين أرغمتهم أسماك النيكرو على الرحيل إلى موانئ المحيط الأطلسي، العودة لمزاولة أنشطتهم المهنية في ثاني أهم ميناء بحري، لصيد سمك السردين بالمغرب، وباقي الموانئ المجاورة بالبحر الأبيض المتوسط. ويأتي هذا القرار تنفيذا لاتفاقية موقعة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري بحضور الوزير المعني عزيز أخنوش، ووزير الداخلية عبد الواحد لفتيت، ورئيسي جهتي الشرق والشمال، ورئيس الغرفة المتوسطية للصيد البحري، ومهني صيد سمك السردين.

- محللون: نشاط بورصة الدار البيضاء سيعاني من عدم الاستقرار.. كشفت دراسة حديثة أنجزها محللو "كريدي دي ماروك كابيتال" أن نشاط بورصة الدار البيضاء خلال الربع الثاني من السنة الجارية لن يكون أفضل حالا من الربع الأول، حيث سيعاني سوق الأسهم من عدم الاستقرار في الأداء، وذلك بعد أن واصلت بورصة الدار البيضاء مراكمة مزيد من الخسائر خلال العام الجاري، من خلال تراجع الأداء السنوي لكل من مؤشر "ماديكس" بنسبة 4.37 بالمائة و"مازي" بنسبة 3.62 بالمائة.

* آخر ساعة:

- العماري لأعضاء الحكومة: استجيبوا لمطالب المواطنين أو الرحيل.. دعا إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الحكومة الجديدة إلى تدارك ستة شهور من الزمن السياسي الضائع، وطالب أعضاءها بالعمل بشكل مستعجل، على الاستجابة لانتظارات ومطالب المواطنين قبل أن يستعجلهم الزمن بالرحيل. وقال العماري في تدوينة على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" إن "المغاربة ما يزالون ينتظرون التصريح الحكومي ومازلنا نسمع عن صراعات داخلية ومجادلات فارغة".

- بن شماش: نسعى لتقوية حضورنا الدبلوماسي على المستوى الإفريقي.. شدد رئيس مجلس المستشارين عبد الحكيم بن شماش، بمناسبة افتتاح دورة أبريل التشريعية، على أن الفترة الفاصلة بين الدورتين شهدت نشاطا مكثفا لمجلس المستشارين على عدة مستويات. وأبرز بن شماش أن المجلس على أتم الاستعداد للتعاون مع رئيس وأعضاء الحكومة الجديدة على قاعدة فصل وتكامل السلط.

* رسالة الأمة:

- تقرير.. المغرب أقل الدول تعرضا للهجمات الإرهابية في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل. فقد صنف التقرير السنوي لمجموعة التفكير الأمريكية (بوتوماك إنستيتيوت) و(انتر يونيفيرسيتي سانتر أون تيروريزم ستاديز) المغرب كأقل دولة في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل متضررة من الإرهاب منذ هجمات 11 شتنبر 2011 التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية. واعتبر التقرير أن الاستراتيجية الشاملة للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب تمثل "نموذجا عمليا" لبلدان المنطقة من أجل قطع الطريق على التطرف العنيف بالساحل.

- العثماني ينفي تراجع تحالفه عن إصلاح المقاصة ويكشف كواليس تشكيل الحكومة.. قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في لقاء تواصلي مع نواب العدالة والتنمية، بمقر الحزب يوم الجمعة الماضي، إن البرنامج الحكومي الذي اتفقت عليه الأحزاب الستة المشكلة للأغلبية الحكومية قوي ويتضمن مواصلة الإصلاحات التي بدأتها الحكومة السابقة، مضيفا أنه "لا تراجع عن الإصلاحات بما في ذلك الاستمرار في إصلاح صندوق المقاصة". وكشف العثماني أن مختلف القرارات الهامة التي اتخذت خلال المفاوضات بما فيها مشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي ضمن الحكومة "تمت بعلم أعضاء الأمانة العامة وبموافقتهم".

* الأخبار:

- وجهت النقابات التعليمية الثلاث، الجامعة الحرة للتعليم، والنقابة الوطنية للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم، مذكرة مطلبية إلى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني، محمد حصاد، أعلنت من خلالها عن تمسكها، على ضوء ما أعلن عنه المجلس الأعلى للحسابات من وجود تجاوزات واختلالات في عدد من الصفقات المرتبطة بالبرنامج الاستعجالي (2009-2012)، بتطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وإحالة المعنيين على القضاء والعمل على استرجاع المال العام.

- قام وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، أول أمس السبت، بزيارة إلى الفضاء الذي سيحتضن فعاليات المعرض الدولي للفلاحة، للوقوف على آخر الترتيبات قبل انطلاق هذا الحدث. ومن المرتقب أن تشهد المناظرة التاسعة للفلاحة، التي تحتضنها مدينة مكناس اليوم الاثنين، مشاركة إفريقية متميزة في فعالياتها. وبالإضافة إلى حضور ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا كضيف لهذه الدورة، وإلقائه خطابا في افتتاح أشغال المناظرة التاسعة للفلاحة، ستعرف الموائد المستديرة للمناظرة مشاركة متميزة للوزراء الأفارقة المشاركين.

* العلم:

- كشف تقرير أعدته صحيفة "العربي الجديد" أن المغرب يحتل المرتبة الثانية عربيا من حيث ارتفاع أسعار البنزين، وذلك من خلال رصد مصروف سيارة صغيرة الحجم، يمكنها قطع مسافة 180 كلم بعد تعبئتها بنحو 20 لترا من الوقود. وحسب نفس التقرير فإن سعر لتر البنزين بالمغرب يصل إلى نحو دولار واحد، وبالتالي يسدد المواطن المغربي نحو 960 دولارا سنويا، ليحتل بذلك المغرب المرتبة الثانية خلف الأردن التي يصل ثمن سعر لتر من البنزين فيها إلى 1.23 دولار.

- المغرب ضيف شرف معرض مونترو.. يحل المغرب ضيف شرف على الدورة ال176 لمعرض سان بارفي الذي افتتح بمونترو (الضاحية الباريسية) ويختتم اليوم الاثنين. فبعد جزيرة لارينيون سنة 2015 والبرتغال السنة الماضية، يحل المغرب هذه السنة ضيفا على هذه التظاهرة التي تنظمها بلدية مونترو. وتم تمثيل المغرب بعدة جهات في هذه التظاهرة التي تجمع بين التجارة والتقاليد والمعرفة والمهارة، وخاصة مدينة آسفي التي تجمعها اتفاقية توأمة، مع مدينة مونترو.

* لوماتان:

- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء أول أمس السبت بالرباط، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على شرف المدعوين للدورة 44 لجائزة الحسن الثاني للغولف والدورة 23 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم المنظمتين تحت الرعاية السامية لجلالة الملك من 10 إلى 16 أبريل الجاري.

* أوجوردوي لوماروك:

- البرلمان يستكمل انتخاب هياكله. فقد بقيت عدة مناصب هامة على مستوى مجلسي البرلمان شاغرة لأسباب مختلفة. وشكل افتتاح الدورة البرلمانية الربيعية مناسبة لاختيار أعضاء جدد في هياكل البرلمان.

* لوبنيون:

- أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، أول أمس السبت، أن المغرب اتخذ إجراءات وقائية من أجل حماية القطيع الوطني على إثر عودة ظهور بالجزائر العديد من بؤر الحمى القلاعية للأبقار . وتتمثل هذه الإجراءات في تعزيز المراقبة الصحية للقطيع الوطني لحمايته من هذا المرض، خاصة على مستوى مناطق حدودية ، مع تدخل المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والبيطريين الخواص بتعاون مع السلطات المحلية.

* ليكونوميست:

- فرنسيون وإسبان وألمان وإيطاليون وصينيون.. واهتمام غير مسبوق بمجال معدات السيارات. فكثير من هؤلاء المستثمرين استقروا بالمغرب بجوار مواقع "رونو" و"بي إس أ". ولائحة القادمين الجدد طويلة. وقد تم إحداث ستون مشروعا ومصنعا في هذا المجال في 2016 .

* ليبراسيون:

- أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يوم الجمعة الماضية، أن برنامج عمل مكثف ينتظر مجلس النواب خلال دورة أبريل للسنة التشريعية 2016-2017. وأوضح المالكي خلال افتتاح أشغال الدورة الربيعية للسنة التشريعية الحالية، أن مجلس النواب يتطلع إلى إنجاز هذا العمل الكبير الذي ينتظره بأقصى درجات الانضباط والالتزام.

* البيان:

- نفت وزارة الصحة، في بلاغ توضيحي بخصوص ظروف وفاة الطفلة إيديا فخر الدين القاطنة بتودغا العليا بإقليم تنغير، وجود عطب في جهاز السكانير بمستشفى الرشيدية الذي نقلت اليه الراحلة، مؤكدة أن نقلها الى فاس استوجبته ضرورة تعميق تشخيص الإصابة.

COMMENTS

الاسم

اخبار العالم,842,اخبار العرب,892,اخبار المغرب,2054,إعلام,265,اقتصاد,371,المراة,66,تدوين,494,تغريدات,22,تغريدة,4,تقارير,615,حرية,222,حوارات,35,رياضة,184,زاوية نظر,37,شؤون ثقافية,223,صحافة,17,صحة,182,صوت و صورة,676,علوم و تكنولوجيا,224,عناوين الصحف,129,فنون,170,كاريكاتير,8,كتاب الراي,1092,مجتمع,422,مختارات,16,مدونات,5,مغاربي,363,ملفات,25,منوعات,371,
rtl
item
الغربال أنفو | Alghirbal Info : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 17 ابريل 2017
عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 17 ابريل 2017
https://1.bp.blogspot.com/-iUEeVsnIYn4/WPRvOexmWUI/AAAAAAAAmv0/Ewv-IyFImWMLXM7Mlxry-8UvSyeNzbRNACLcB/s640/presse.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-iUEeVsnIYn4/WPRvOexmWUI/AAAAAAAAmv0/Ewv-IyFImWMLXM7Mlxry-8UvSyeNzbRNACLcB/s72-c/presse.jpg
الغربال أنفو | Alghirbal Info
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/17-2017.html
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/
https://alghirbal.blogspot.com/2017/04/17-2017.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل المزيد عرض الكل إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل إخترنا لكم وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على موضوع طلبك عودة للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy